ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية

دعم الرئيس عبدالفتاح السيسى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» بداية ونهاية دولة اسرائيل
الطائرة "أواكس" Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2019 11:22 am من طرف لؤي عدنان النعيمات

» تسلمت مصر العالم الجاري منظومة صواريخ "أس – 300 بي أم" الروسية المضادة للجو
الطائرة "أواكس" Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:45 am من طرف أحمد القطان

» خطة أمريكية لاحتلال مصر عسكريا عام 2015 كشفت صحيفة «جلاسكو هيرالد» الأسكتلندية في تقرير لأحد الباحثين المهتمين بشئون الشرق الأوسط ومصر والعرب عن خطة بعيدة المدي نسجت خيوطها داخل وكالة الاستخبارات الأمريكية «CIA» ووزارة الدفاع الأمريكية - البنتاجون - تهدف
الطائرة "أواكس" Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:41 am من طرف أحمد القطان

» المجموعة 127 صاعقة vs اللواء 183 اسرائيلىء
الطائرة "أواكس" Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 10:10 am من طرف يحيى الحرية امام

» حينما سقطت الجولان
الطائرة "أواكس" Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:51 am من طرف يحيى الحرية امام

» العملية السالب
الطائرة "أواكس" Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:41 am من طرف يحيى الحرية امام

» حصن ميلانو
الطائرة "أواكس" Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:39 am من طرف يحيى الحرية امام

» عقرب طائر
الطائرة "أواكس" Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:25 am من طرف يحيى الحرية امام

» بمجرد إتمام الصفقة المنتظرة قبل نهاية العام الحالي على الأرجح فان موازيين اللعبة ستتغير
الطائرة "أواكس" Icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2015 5:25 pm من طرف لواء صلاح سويلم

سحابة الكلمات الدلالية
المصرية حتشبسوت خالد الاسرائيلي الجيش ليبيا الثوري البحرية الليبي الروسية الثالث forces الحرس محمد المغرب لويس 1948 تماثيل الايراني الصواريخ شكرى الخاصة سلاح العسكرية العمليات القوات
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات الطيران العربى الجديد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية على موقع حفض الصفحات
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 170 بتاريخ الجمعة يونيو 21, 2013 12:44 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2977 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Adi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6787 مساهمة في هذا المنتدى في 6022 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
الطائرة "أواكس" Vote_rcapالطائرة "أواكس" Voting_barالطائرة "أواكس" Vote_lcap 
لواء صلاح سويلم
الطائرة "أواكس" Vote_rcapالطائرة "أواكس" Voting_barالطائرة "أواكس" Vote_lcap 
الدرويش
الطائرة "أواكس" Vote_rcapالطائرة "أواكس" Voting_barالطائرة "أواكس" Vote_lcap 
يحيى الحرية امام
الطائرة "أواكس" Vote_rcapالطائرة "أواكس" Voting_barالطائرة "أواكس" Vote_lcap 
kotkotking
الطائرة "أواكس" Vote_rcapالطائرة "أواكس" Voting_barالطائرة "أواكس" Vote_lcap 
theleader96m
الطائرة "أواكس" Vote_rcapالطائرة "أواكس" Voting_barالطائرة "أواكس" Vote_lcap 
karim sam
الطائرة "أواكس" Vote_rcapالطائرة "أواكس" Voting_barالطائرة "أواكس" Vote_lcap 
predator7
الطائرة "أواكس" Vote_rcapالطائرة "أواكس" Voting_barالطائرة "أواكس" Vote_lcap 
الملازم:محمد رضوان
الطائرة "أواكس" Vote_rcapالطائرة "أواكس" Voting_barالطائرة "أواكس" Vote_lcap 
الجندي المجهول
الطائرة "أواكس" Vote_rcapالطائرة "أواكس" Voting_barالطائرة "أواكس" Vote_lcap 

 

 الطائرة "أواكس"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 6019
العمر : 124
الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى
نقاط : 10224
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

الطائرة "أواكس" Empty
مُساهمةموضوع: الطائرة "أواكس"   الطائرة "أواكس" Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12, 2007 7:17 pm

الطائرة "أواكس"





تعتبر طائرة الإنذار المبكر "أواكس" AWACS ثاني طائرة أمريكية أُنتجت
للمراقبة والإنذار، وحلّقت عام 1972م، واعتمدت في تصميمها على نموذج طائرة
تجارية من شركة "بوينج"، وجهزت برادار APY، وتتمتع بهوائي مركب على السطح
العلوي بشكل صحن دائري في مؤخرة الهيكل، وتحلق على ارتفاع (9000) متر،
وتصمد في الجو أكثر من 11 ساعة. وقد حصل عليها إضافة إلى القوات الجوية
الأمريكية وحلف شمال الأطلسي "ناتو" عدة دول أوروبية وعربية، وزودت
الطائرات الفرنسية والبريطانية منها بإمكانية التزود بالوقود جواً.

وبعد توقف إنتاج الطائرة المدنية "بوينج 707" عام 1991م، أعلنت شركة
"بوينج" أن الطلبات المستقبلية على طائرات E-3 AWACS ستجهز في الطائرة
الأحدث "بوينج 676" التي تؤمن (50) بالمائة مزيداً من الحيز في المقصورة،
التي ضمت (9) كونصولات للمشغلين، مع إمكانية إضافة خمسة كونصولات أخرى.
وبلغ وزن الطائرة الجديدة E-767 (175) طناً، وجهزت بمروحيتين توربنيتين،
سمحتا لها بالتجوال على ارتفاع من (4،10 كم إلى 12 كم)، مع إمكانية البقاء
في الجو لفترة (13) ساعة.

وكانت اليابان أول دولة أوصت على طائرتين منها، ثم زيدت إلى أربع، وقد
استلمت الطائرات الأولى عام 1998م ووضعتها في الخدمة الفعلية عام 2000م.

وكان الاستعداد لتحرير الكويت حافزاً إلى سرعة تنفيذ عمليات التطوير،
والتي تمت في الأشهر السابقة للعمليات، بمافي ذلك تجديد مكتبة التهديدات
في طائرات "أواكس"، التي شملت مراجعة كافة البيانات المخزنة في ذاكرة
الحواسب الإلكترونية، وتعديلها طبقاً لخواص وتسليح القوات الجوية والدفاع
الجوي العراقي. وقد استغرقت هذه العملية (3 4) أسابيع، وواجهتها بعض
المصاعب بسبب تنوع مصادر السلاح العراقي، وبدأ استخدام طائرات "أواكس"
أثناء التحضير لعملية "درع الصحراء"، وكلفت بالعمل ليلاً ونهاراً لاكتشاف
التحركات العراقية. وقامت الطائرات السعودية والأمريكية بدور رئيس في
قيادة العمليات الجوية، ونفّذت "أواكس" E-3 (682) طلعة جوية بإجمالي يزيد
على خمسة الاف ساعة طيران، ووفرت معلومات الاستطلاع لأكثر من (120) طلعة
جوية للقوات المتحالفة، كما وفّرت معلومات عن موقف القوات العراقية، وعن
نتائج القصف، وقادت (38) عملية اعتراض جوي من إجمالي (40) عملية نفذت
أثناء الحرب. وللمرة الأولى في تاريخ الحرب الجوية، يتم تسجيل كافة
العمليات الجوية وذلك بفضل البيانات التي قامت "أواكس" بتسجيلها.





الطائرات الروسية





توصّل الاتحاد السوفيتي السابق إلى إنتاج الطائرات TU-126، ثم الطائرات
IL-76، التي ظل يعمل منها حوالي (20) طائرة من هذا النوع حتى منتصف
التسعينيات من القرن الماضي، وظلت تعرف باسم IL-A50.

وتصنع روسيا الطائرة "بريف" Beriev، التي تعتمد على طائرة النقل العسكرية
IP-76 MD، وأنتج منها حوالي (25) طائرة، ودخلت الخدمة عام 1984م، وهي لا
تستطيع الصمود في الجو أكثر من أربع ساعات، نظراً لثقل إلكترونيات الطيران
Avionics فيها.

وبعد انتهاء الحرب الباردة، وانفتاح الصناعات الروسية على الصناعات
الأوروبية والأمريكية، وقّعت روسيا اتفاقية مع شركة "التا" Ilta
الإسرائيلية حول المشاركة في تطوير نظام إنذار مبكر محمول جواً، يعتمد على
رادار "فالكون" Phalcon، وكانت الصين أول زبون للمشروع، لكن الولايات
المتحدة أرغمت إسرائيل على وقف البرنامج عام 2000م.

وفي عام 2004م، وقّعت وزارة الدفاع الهندية اتفاقية بقيمة 1،1 بليون دولار
مع شركا "التا" الإسرائيلية يقضي بتجهيزها بثلاث طائرات من طراز IL-76
مجهزة بمحركات توربينية وبرادارات "فالكون" لاستخدامها في سلاح الطيران
الهندي، وهي تحمل ثلاثة هوائيات ثابتة في قبة، حيث يتم تحويل الشعاع الذي
يبثه كل هوائي إلكترونياً عبر (120) درجة، وتغطي (360) درجة مجتمعة تغطية
ومسحاً شاملين. ومن المحتمل أن تتسلم الهند أول نموذج منها عام 2007م،
وهذا الرادار في الخدمة، لكن بشكل مختلف على متن طائرات سلاح الجو التشيلي
B-707-358 C Condor.

وتعتبر صفقة بيع طائرات "فالكون" الإسرائيلية للهند من أكبر الصفقات التي
تعقدها إسرائيل. ووفقاً للاتفاق ستقوم الهند بشراء (3) طائرات IL-76 من
أوزبكستان، وروسيا، ثم تقوم بتركيب محركات جديدة فيها، ويتم تركيب الأجهزة
اللازمة لها في إسرائيل، والتي تتضمن الرادارات ونظم معلومات إلكترونية،
وأجهزة اتصالات.

وتشمل مهمة هذه الطائرات المراقبة التكتيكية للأهداف المحمولة جواً، وجمع
المعلومات الإلكترونية، وسوف تقوم المصانع الجوية الإسرائيلية بتسليم
الطائرة الأولى للهند في سبتمبر 2006م.

وقد انتقدت باكستان الهند بشأن هذه الصفقة بدعوى أنها سوف تحدث خللاً في
التوازن الاستراتيجي في جنوب آسيا، وتقضي على روح السلام، والاستقرار التي
تسعى إليها كل من باكستان والهند، والمجتمع الدولي في المنطقة. ولذلك، فقد
أبرمت باكستان صفقة مع السويد لتركيب الرادارات Erieye على طائرات Sasb
2000.

وطوّرت روسيا عمودية الإنذار المبكر البحرية Ka-29RLD، التي تم تصديرها
تحت الرمز KA-31 ، وتزن (5،12) طناً، وطاقمها مؤلف من رجلين، وتبلغ قدرتها
على البقاء في الجو (5،2) ساعة، وتحمل رادراً بهوائي كبير، مستطيل الشكل،
يتحرك دائرياً وينسحب عند الهبوط والإقلاع ليلتصق بأسفل الهيكل، وقد طلبت
البحرية الهندية (9) عموديات من هذا النوع لتعمل انطلاقاً من حاملات
الطائرات والفرقاطات التي لديها.



الطائرة "هوك آي" التي يعتمد عليها سلاح الجو الأسرائيلي





تعتبر الطائرة "هوك آي" Hawkeye ذات المحركين، من أولى الطائرات الأمريكية
التي تم تجهيزها للاستطلاع الراداري، والإنذار المبكر، وإدارة نيران
المقاتلات الاعتراضية والقاذفات، وأسلحة الدفاع الجوي الأرضية. وتعمل هذه
الطائرة مع القوات البحرية الأمريكية، وتتمركز على حاملات الطائرات، لتعطي
الأسطول البحري إنذاراً مبكراً كافياً عن الطائرات المهاجمة، يسمح
للطائرات المعترضة والسفن أخذ الإجراءات اللازمة.

وتستطيع الطائرة "هوك آي" القيام بأربعين عملية توجيه للمقاتلات
الاعتراضية والمقاتلات القاذفة في وقت واحد، وتبلغ السرعة القصوى للطائرة
598 كم- ساعة، ومدى عملها 320 كم، من دون التزوّد بالوقود جواً، وارتفاع
عملها 9380 متراً، ويتكون الطاقم من فردين للطيران، وثلاثة أفراد للأجهزة
الإلكترونية.

وقد حلّق النموذج الأول منها في 21 أكتوبر 1960م، وكان رمزه E-2A، ثم ظهر
النوع الثاني E-2B في أواخر 1971م، وفي 23 سبتمبر 1972م حلّقت أول طائرة
من الطراز E-2C وكلفت بمهام عمليات في نوفمبر 1973م. ويعمل في القوات
الأمريكية منها (34 36) طائرة، وفي القوات البريطانية (7) طائرات،
والفرنسية (4) طائرات، وحلف الناتو (18) طائرة، كما يعمل منها في المملكة
العربية السعودية خمس طائرات.

والطائرات E-2C طائرة أصغر من طائرات "أواكس"، ومصممة خصيصاً لأعمال الكشف
فوق مساحات شاسعة، ولذلك تخصص للعمل مع حاملات الطائرات الأمريكية،
وتستطيع أيضاً العمل مع طائرات الكشف والمراقبة الإلكترونية والسفن
الصديقة وبطاريات الصواريخ المضادة للصواريخ.

وتجهَّز الطائرة E-2C بجهاز رادار إنذار يقوم بعملية البحث والكشف
والمتابعة للأهداف، يصل مداه (250) ميلاً، ويمكنه بواسطة الحاسب الآلي
متابعة (150) هدفاً، ويعمل على تردد 400 900 ميجاهيرتز، أما نظام الكشف
السلبي ALR059 فيستخدم لكشف الإشعاعات الرادارية المعادية، والتعرُّف
عليها، وتحديد خواصها ومصدرها، عن طريق القيام بأكثر من عملية رصد على
مسار الطيران، أو بالاستعانة بطائرة أخرى تقوم بالمهمة نفسها. ويقوم نظام
التعارن بالتعرّف على نوعية الأهداف بمطابقة المواصفات التي تم التقاطها،
مع المواصفات التي تم حفظها بذاكرة النظام.

وتستخدم الطائرة خمسة أجهزة اتصال تردد فوق العالي UHF (من 225 339) ميجاهيرتز، وجهازي اتصال تردد عالٍ HF (من 20 29) ميجاهيرتز.

والطائرة مجهزة بثلاث وحدات مبينات ملوّنة، تُستخدم اثنتان منها في عمليات
التوجيه، وتُستخدم الثالثة لتتبع الأهداف وتمييزها، وتشمل المنظومة أجهزة
اتصال جو-جو، وجو-أرض.

وتحتوي الطائرة على جهاز رادار ذي مجال كشف واسع، ومدى كشف (480) كم،
ولكنه يختلف باختلاف حجم الهدف وارتفاعه، ومدى استفادته من تكنولوجيا
التخفّي، ويقيس الرادار مسافة الهدف واتجاهه، والجهاز مُحصَّن ضد الإعاقة
الإلكترونية، ويغطي (360) درجة حول الطائرة. والهوائيات موضوعة في قبة
قطرها (32،7) أمتار، محمولة فوق الطائرة، وتدور بمعدل (6) لفات في الدقيقة.

وتبلغ استدامة الطائرة القصوى في الجو حوالي أربع ساعات، وتحلق على ارتفاع يتراوح ما بين (7600 إلى 9400) متر.

وجرت للطائرات "هوك آي" عدة تطويرات مهمة، والطراز الحالي Hawkeye 2000
يجري إنتاجه للبحرية الأمريكية بمعدل طائرتين في السنة، ضمن عقد يتضمن
بناء (27) طائرة مراقبة جديدة، وتحويل (54) طائرة قديمة من نوع E-2C إلى
هذا الطراز. وتنوي البحرية الأمريكية في عام 2011م تزويد الطراز E-2D
برادار وقمرة جديدين، ومن المقرر فيما بعد تحديث نحو (75) طائرة أمريكية
إلى الطراز نفسه.

وقد وقّعت استراليا في عام 2000م عقداً مع شركة "بوينج" يشمل (6) طائرات،
مع خيار طائرة إضافية، تستعمل راداراً متعدد الأدوار يُكوِّن الصورة
إلكترونياً، وهو مجهز بهوايات تزن (2950) كجم، موجودة فوق الهيكل الخلفي
للطائرة، ويتمتع النموذج الاسترالي بإمكانية التزود بالوقود جواً، ويحتوي
أيضاً على خمسة خزانات فرعية للوقود تحت أرضية الطائرة. ومن المحتمل أن
تسلم الطائرة الأولى في مارس 2007م والأخريات في مارس 2011م. كما وقّعت
تركيا عام 2004م عقداً مع شركة "بوينج" للحصول على أربع طائرات للإنذار
المبكر تعتمد على مجموعة دعم إلكترونية إسرائيلية.





نظام حلف الناتو للإنذار المبكر





في منتصف سبعينيات القرن الماضي درس كبار القادة العسكريين في حلف شمال
الأطلسي "الناتو" تحديد التحسين الذي يمكن أن يوفّره نشر نظام إنذار جوي
مبكر محمول جواً إلى قدرة الحلف الدفاعية، وسرعان ما أظهرت هذه الدراسة أن
ذلك سيسد ثغرات شبكة الدفاع الجوي. وفي يناير 1980م سمح الحلف بإنشاء قوة
إنذار جوي مبكر محمول جواً خاصة بالحلف، عرفت باسم NAEW، ضمن "مركز قيادة
حلف شمال الأطلسي"، الذي يقع ضمن "مركز القيادة العليا للقوات الحليفة في
أوروبا" SHAPE في مدينة بروكسل، أما المقرات الأخرى لقوة الإنذار الجوي
المبكر فتقع في نورفولك NORFOlK بولاية فريجنيا الأمريكية، و "نورثوود"
NORTHWOOD في بريطانيا، وقد طلبت دول الحلف (18) طائرة E-3A "أواكس"،
وسُلّمت في عام 1985م.

والآن، فإن طائرات "أواكس" ستعمل من قِبَل طواقم من (11) دولة من الحلف،
وهي: بلجيكا، وكندا، والدانمارك، وألمانيا، واليونان، وإيطاليا، وهولندا،
والنرويج، والبرتغال، وتركيا، والولايات المتحدة. أما القاعدة الرئيسة
لعملها فتقع على الحدود بين ألمانيا وهولندا، مع قواعد أمامية في اليونان
وإيطاليا، وتركيا، وإيرلندا، والنرويج.



الطائرة "أرجوس"السويدية





اختارت السويد طائرة أصغر لعمليات الإنذار المبكر طراز "أرجوس" S 100B
Argous التي دخلت الخدمة عام 1997م، وتستخدم الرادار Erieyeالذي يستعمل
هوائيات رفيعة وطويلة، تبث البيانات الرادارية إلى محطة أرضية لمعالجتها
وتحليلها. كما يمكن تجهيزها بثلاثة كونصولات مشغلين، ويدفعها محركان
توربينيان، يسمحان لها بالقيام في مهام الدورية على ارتفاع (6000) متر.



الطائرة "امبرار" البرازيلية





فضّلت البرازيل الطائرة "امبرار" Embraer النفّاثة طراز EMB-145SA لعمليات
الإنذار المبكر، طلبت أربع طائرات منها، زنة الواحدة (4،23) طناً، واعتمدت
فيها على رادار Erieye السويدي الصنع، الذي أثبت فعالية ممتازة عند تركيبه
على طائرة نفاثه، لأنه يمنح سقفاً أعلى للمراقبة ومزيداً من المدى الأفقي
للرادار، وتمتعت الطائرة أيضاً بخمسة كونصولات تشغيل، وتستطيع أن تبقى في
الجو حوالي تسع ساعات على ارتفاع أكثر من (9000) متر، وسلمت الطائرة
الأولى منها في يوليو 2002م


if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;








صور للأواكس

الطائرة "أواكس" E3a-awacs-01



الطائرة "أواكس" Awacs-00000007



الطائرة "أواكس" Awacs-00000006





الطائرة "أواكس" Awacs3-onw



تابعة للقوى الجوية في المملكة العربية السعودية

الطائرة "أواكس" Tech_supp



الطائرة "أواكس" Saudiawacs



تابعوا هذا الرابط أيضاً

http://www.ausairpower.net/aew-aesa.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4flying.ahlamontada.net
 
الطائرة "أواكس"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطائرة المقاتلة " رافال – Rafale " بالتفصيل
» يطلق اسم "ترانسال" وهو الاسم المركب من كلمتي &quot
» أول مقاتلة «شبح» صينية الصنع لا تكشفها أجهزة الرادار أول تجربة تحليق لها امس. ونقلت صحيفة «غلوبال تايمز» الحكومية عن شهود، ان الطائرة «جي.20» نجحت في التحليق لمدة 18 دقيقة من مطار قريب من مدينة شينغدو ظهر امس. وكتبت: «بعدما أكملت الطائرة جي – 20 التحليق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية  :: الأقسـام العسكريـة :: الدفاع الجوي وأنظمة التسليح (يشاهده 86 زائر)-
انتقل الى: