تدريب الطيارين بالقوات الجوية الهندية
بدأت القوات الجوية الهندية (IAF) فى يوليو 1949 اول تدريب لقواتها فى
مشروعها التدريبى المقام فى منطقة تدريب خصصت للقوات الجوية فى قاعدة
"امبالا" بمقاطعة البنجاب , واستمر التدريب حتى تم تأسيس كلية دائمة فى
عام 1957 هى الكلية الجوية التى اقيمت فى "جودبور" وحصلت هذه القوات على
الطائرات اللازمة للتدريب بدءا من ذلك الوقت حتى عام 1960 ومابعده , بما
فى ذلك اسطول كبير من المقاتلات MIG-21 واتضح فى تلك الفترة أن الحاجة
ماسة لوجود أكاديمية جوية دائمة تشمل جميع انواع ومتطلبات تدريب القوى
الجوية . وفى 16 يناير 1971 أثمرت الجهود" الاكاديمية الجوية" فى
"دونديغال" بجوار "حيدر اباد" وظلت القوات الجوية تتلقى بالاكاديمية تدريب
مواد الطيران.. وتم بمرحلة تلت ذلك نقل الهندسة الجوية والادارة الى جنوب
البلاد حول "حيدر اباد" و "بنغلور" وظل تأهيل الطيارين يتبع تسلسل التدرج
التدريبى لتأهيل طياريها القادمين من "أكاديمية الدفاع الوطنية" (National
Defence Academy : NDA) وتوجد فى "بونا" ومن "قوات المبتدئين الوطنية"
(National Cadet Force : NCF) ومن مختلف الجامعات , ويتخرج طلاب أكاديمية
الدفاع الوطنى منها وهم قادرون على الطيران بالطائرة "سوبر ديمونا" (HK-36
TC Super Dimona) خلال فترة تدريبهم فى "بونا" , وهذا يتيح لهم الانخراط
فى التدريب بالأكاديمية الجوية لتكملة تدريبهم ليصبحوا طيارين بالقوات
الجوية , فيما يتلقى غيرهم التدريب لستة أشهر قبل الانخراط بالتدريب فى
الاكاديمية .
وتوجد معظم القواعد الجوية المستخدمة فى تدريب وتاهيل من يعملون مستقبلا
بالقوات الجوية الهندية فى المنطقة حول "حيدر اباد" او فى "بنغلور" حيث
يمتاز الجو بالصفاء والسماء بقلة الحركة الجوية بهذه المناطق.. ويتم تحضير
وتأهيل متدربى القوات الجوية فى "دونديغال" بإكسابهم جرعات التدريب البدنى
والذهنى التى تؤهلهم لمهام المستقبل , أما الطلبة الفنيون وطلبة الطيران
وطلبة الواجبات الارضية فيتم ايضا تدريبهم هنا مع تزويد الطلبة الحربيين
من الذين يتوقع لهم العمل بالقوات البرية والقوات البحرية وحرس السواحل
بالتعليمات اللازمة للاستمرار فى التأهيل ثم العمل بالخدمة وبينهم طلبة من
دول أخرى بخلاف الهند.
وقبل البدء فى تنفيذ الطيران , يتلقى الطلاب التدريبات الفنية على
الطائرات (Kiran MK1) و (HPT-32) مع التدريب الفنى اللازم لهما فى معهد
"بيغيمبوت" بالقرب من "حيدر اباد" وفور انتهائهم من هذه المرحلة يدخلون
المرحلة الاولى لتدريبهم كطيارين فى "حيدر اباد" وتعقد هذه الدورة
التدريبية مرتين فى كل عام (فى يناير و يوليو) لتدريب 45 طالبا كل ستة
اشهر ينفذون خلالها 70 ساعة طيران بالطائرة (HPT-32) , أما الاهداف فترمى
لتأهيل الطلاب للطيران , مع تعليمهم المهارات الاساسية للعمل على الطائرات
النفاثة وتلك التى تعمل بنظام الضغط المكبسى (Jets & Pistons) لتوليد
المهارة والثقة فى جو مناسب لذلك وبغرض اختيار طيارى المستقبل بنظام
التصفيات التنافسية .
ويتم نقل الطلبة الذين اجتازوا المرحلة الاولى لدراسة المرحلة الثانية وهى
مرحلة متقدمة فى التدريب يطبق فيها منهج تدريب الطيران العملى حيث يطير
الطلاب الطائرات (Kiran MK1) و (MK IAS) فى "دونديغال" و "بيدار" , وقد تم
تصميم الطائرة KIRAN عام 1958 وهى طائرة التدريب النفاثة الاساسية التى
اعتمدت عليها القوات الجوية الهندية لتدريب الطيارين و هى الان فى حاجة
ملحة للتقاعد . وتقع "دونديغال" على بعد 20 كم من "حيدر اباد" , والتى
تمثل معقل ومقر الاكاديمية الجوية وبها "سرب تدريب الطيران" (Flying
Training Squadron : FTS) , ويتشابه نظام التدريب بالمنطقتين مع تخصصه فى
كل ويشمل عدة موضوعات .
مناهج التدريب
وتختلف مناهج التدريب فى مختلف التخصصات الا انها تتدرج لتشمل عدة موضوعات تخصصية مثل:
- تشغيل معدات الطيران Instrument Flying .
- الطيران ضمن التشكيل وبمسافة متقاربة Close Formation Flying .
- الطيران الليلى Night Flying .
- تنفيذ الحركات الجوية المتقدمة Advanced Aerobatics او البهلوانيات .
وتستمر دورة تدريب الموضوعات اعلاه لمدة ستة أشهر , وبانتهائها يكون
الطلاب قد نفذوا بين 80 و 85 ساعة طيران أخرى , ويقوم سرب التدريب (FTS)
فى "بيدار" حاليا بتخطيط المنهج الذى طال انتظاره للتدريب على طائرات
التدريب النفاثة (Jet Trainer) والتى يتوقع لها أن تكون الطائرة (BAe
Systems – HAWK) وهى الطائرة التى وضعت لها تقديرات توفير التدريب لخمسة
عشر عاما ويتوقع تشغيلها فى "بيدار" .
مراحل التدريب
- ويتبع المرحلة الثانية تبليغ الطيارين للأكاديمية الجوية بأمر حركة
للتحضير لمهرجان التخريج والذى يتسلمون خلاله أجنحتهم ويتم تخريجهم عادة
فى يونيو و ديسمبر من كل عام , يلى ذلك عملة الاختيار والتى تسمى
(Trifurcation) والتى تحدد المسار الذى يتجه الطيار للعمل فيه بقية فترة
الخدمة وبعد تخرجه , وهى مرحلة تسمى (Streaming) , ويبدأ من لم ينجحوا فى
الطيران بالنفاثات فى التدريب للطيران بالطائرات العمودية بالمرحلة
الثالثة والتدريب للطيران التجارى .
- كما وتمثل المرحلة الثانية (أ) اختيارا لطيارين ينفذون التدريب ببرامج
متقدمة تطبيقية فى "هاكيمبت" والتى تبعد 16 كم عن "حيدر اباد" وهى المرحلة
التى بدأت تطبيقها فى ديسمبر 1996 لربط مرحلتى الأساس والطيران بالنفاثات
لطيارى الوحدات العملياتية , ويطير طيارو هذه المرحلة بالطائرات (Kiran
MK2) او (PZL Iskra) وتعادلها المناهج الباكستانية التى تدرب طلبة نفس
المستوى على (t-37) او (k-
الا ان الطلبة الهنود لا يختارون الطائرة كما
يحدث فى باكستان .
وتم تقسي المرحلة الثانية (أ) الى عدة مراحل عام 1987 , وصار التدريب
المتقدم يتم على الطائرات (Mig-21) , الا ان الحوادث العديدة بهذه
المقاتلة أدت لتغيير البرامج لطائرة تدريبية بدلا عن المقاتلة , وكان هذا
يعنى العودة لتطبيق نظام تلقى الطالب الدراسة لستة أشهر تمهيدية فى
"هاكيمبت" تضاف للستة اشهر التى يطيرون خلالها فى "بيدار" او "دونديغال" ,
ويفيد الدربون فى "هاكيمبت" بأن الطائرة ISKRA طائرة تدريب جيدة كمرحلة
تسبق الطيران التدريبى على MIG-21 وهذا بسبب تشابه المعدات فى الكابينتين
.. ونسبة لصعوبة تدريب الطيران الليلى بالمقاتلات Mig-21 خاصة فوق الصحارى
الهندية بسبب صعوبة تحديد فرق الارض من السماء فيها , زادت القوات الجوية
الهندية ساعات التدريب من 3 ساعات الى 7 ساعات ونصف , كفاصل بين الطيران
الليلى والطيران على ضوء القمر , إضافة ل 25 ساعة اخرى يقضونها فى تدريبات
الطيران الليلى بالمرحلة الثانية , وتشمل التدريبات الاخرى طلعات التدريب
على " تشكيلات الطيران التكتيكية" (Tactical Formation Flight) بطائرتين
او اربعة على الارتفاعات المتوسطة والمنخفضة , مع تدريبات أخرى تختص
بالمناورات والاطلاق النارى بالذخيرة الحية.. وتصنف الطائرتان (Iskra) و
(Kiran MK2) ضمن الطائرات ذات الامكانيات التسليحية (Weapons-Capable) ,
ويتم استخدام عدة طائرات منها لينفتح الطلاب على التدريب مرتين كل عام
بقاعدة "كاليكوندا" بإقليم البنغال , حيث يقومون بتدريبات الرماية
بالأسلحة وبالذخيرة الحية على المدى الساحلى , واشترت القوات الجوية
الهندية 50 طائرة من طراز PZL TSII Iskra) ( فى منتصف عام 1975 لمواجهة
متطلبات التدريب المتقدم , ويشمل تحميل الطائرات بأحمال خارجية منتقاة
وهذا ما يصنفها بامتياز مع المقاتلة التدريبية (Kiran MK2) ودخلت طائرة
التدريب النفاثة (HJT-36) الاستخدان بالاستفادة منها فى "هاكيمبت" لتنفيذ
الادوار التدريبية العملياتية .
- المرحلة الثالثة :
وبالانتهاء من مرحلة التدريب الثانية (أ) (Stage 2A) يتم ضم الطلاب
للوحدات العملياتية للطيران بالمقاتلات (Mig-21 FL) و (Mig-21 Bis) و
(Mig-21 U/UM) وتشرف وحدتان على هذه التدريبات هما (Mig Operational
Flying Training Unit : MOFTU ) وهى وحدة تدريب "الميج" العملياتية وتوجد
فى "تزبور" و "شابوا" , وهناك ادوار تؤديها الوحدات العملياتية فى مرحلة
التدريب الثالثة كأدوار ثانوية , ونسبة لحاجة القوات للطيارين تدفع بهم
للخطوط الامامية للتدريب ميدانيا مع القوات العملياتية العاملة فيها
كالوحدات 15و32و101 , مع مراعاة توزيع الطيارين حسب طول قامتهم ليلائموا
نوع الطائرة التى تسعهم.
أما بالنسبة لطيارى العموديات فبالعودة الى "هاكيمبيت" يمر الطيارون الذين
تم تصنيفهم بالمرحلة (Streaming) بمرحلة التدريب الثالثة بالطائرة
التدريبية (Hal Chetak) بمدرسة تدريب الطيران بالعموديات (Helicopter
Training School :HTS) التى تخرج 100 طيار سنويا , بما فيهم الطلبة
الاجانب وطلبة أفرع القوات المسلحة الاخرى بجانب طيارى القوات الجوية .
وهناك دورتان للتدريب تجريهما هذه المدرسة هما : الاساسية لمن لم يتمكنوا
من الاستمرار فى تدريب الطيران بالنفاثات أو الذين تم تخفيض مستوياتهم
لأسباب طبية , والدورة الثانية هى التدريب على الطائرات العمودية أحادية
المحرك بتدريب الطيران العملياتى بهذه الطائرات بالطائرة (Chetak) و(
Aluette III) والطائرة (Cheetah) والطائرة (Lancer) , أما طيارو العموديات
ثنائية المحرك مثل (MI-8 / 17) و (MI-35) فيستمرون بالتدريب على أن
يتخرجوا للعمل فى وحدة العموديات 112 حتى يصلوا ختام تدريبهم فى "بنغلور"
ويوجد فى الغالب مابين 6-8 مدربين بمدرسة تدريب طيران العموديات فى كل
دورة , يمكنهم تدريب الدورتين وفى نفس اليوم مع تدريبات البحث والانقاذ فى
اليوم الذى يلى.
والطائرتان (Chetak) و (Alouette III) معروفتان تماما بالهند وتم
اختيارهما فى القوات الجوية كعموديات خفيفة منذ عام 1962 , وتستخدمها
مدرسة تدريب طيران العموديات للطيران للبحث والانقاذ حيث تظل طائرتان
(Chetak) جاهزتين لزوم الطوارئ , يلى ذلك ارسال الطلاب الناجحين فى
التدريب على عموديات المحركين الى كلية الطيران فى "يلاهانكا" لتلقى على
الطائرات العمودية ثابتة الجناح بكلية مختصة بذلك ولمدة 22 اسبوعا للتدريب
على الطائرات (MI-
التابعة لوحدة العموديات 112 ومن هناك يتم ترفيعهم
ليعملوا بالأسراب العملياتية .. وبعد التخرج من "أكاديمية القوات الجوية"
يتم اختيار الطيارين ليحضروا المرحلة الثالثة فى "يلاهانكا" جوار "بنغلور"
, وكانت الوحدة التى يذهبون اليها تعرف باسم "جناح تدريب النقل الجوى"
ويتم تدريبهم هنا على الطائرات (Dornier 228) للستة أشهر الأولى ,
ويترفعون فيها لدراسة الطيران بالطائرات (AN-32) لمدة مماثلة , وهذا يتيح
للمتدربين فرصة اكتساب الخبرة كطيارين مساعدين .
المدربون المأهلون
وهم أهم عناصر تدريب الطيران بالقوات الجوية الهندية , ويوزعون على مختلف
المعاهد والمؤسسات التدريبية بنجاحهم فى دورة "مدربى الطيران لكل المهام"
فى "تامبرام" على خليج البنغال بالقرب من مدارس الطيران , وبعد أن يطيروا
بالطائرات (KIRAN) و (HPT-32) .. والمؤهل الذى يتيح لهم دخول دورة
المدربين هو العمل كطيارين لمدة تتراوح بين 6 و 9 سنوات وتحقيق 450 ساعة
طيران على الطائرات أحادية المحرك او 650 ساعة على ثنائية المحرك ..
وللتعامل مع المتغيرات فى القرن الجديد , اهتمت القوات الجوية الهندية
بتكثيف وتطوير تدريب الطيران لتحقيق الأفضل ومواجهة متطلبات المراحل
الجديدة .