ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية

دعم الرئيس عبدالفتاح السيسى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» بداية ونهاية دولة اسرائيل
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2019 11:22 am من طرف لؤي عدنان النعيمات

» تسلمت مصر العالم الجاري منظومة صواريخ "أس – 300 بي أم" الروسية المضادة للجو
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:45 am من طرف أحمد القطان

» خطة أمريكية لاحتلال مصر عسكريا عام 2015 كشفت صحيفة «جلاسكو هيرالد» الأسكتلندية في تقرير لأحد الباحثين المهتمين بشئون الشرق الأوسط ومصر والعرب عن خطة بعيدة المدي نسجت خيوطها داخل وكالة الاستخبارات الأمريكية «CIA» ووزارة الدفاع الأمريكية - البنتاجون - تهدف
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:41 am من طرف أحمد القطان

» المجموعة 127 صاعقة vs اللواء 183 اسرائيلىء
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 10:10 am من طرف يحيى الحرية امام

» حينما سقطت الجولان
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:51 am من طرف يحيى الحرية امام

» العملية السالب
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:41 am من طرف يحيى الحرية امام

» حصن ميلانو
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:39 am من طرف يحيى الحرية امام

» عقرب طائر
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:25 am من طرف يحيى الحرية امام

» بمجرد إتمام الصفقة المنتظرة قبل نهاية العام الحالي على الأرجح فان موازيين اللعبة ستتغير
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2015 5:25 pm من طرف لواء صلاح سويلم

سحابة الكلمات الدلالية
سلاح ليبيا الليبي لويس الخاصة الروسية 1948 المغرب تماثيل الجيش الصواريخ البحرية شكرى الثوري forces محمد الحرس الثالث خالد الاسرائيلي حتشبسوت العسكرية الايراني المصرية القوات العمليات
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات الطيران العربى الجديد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية على موقع حفض الصفحات
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 170 بتاريخ الجمعة يونيو 21, 2013 12:44 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2977 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Adi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6787 مساهمة في هذا المنتدى في 6022 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_rcapوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Voting_barوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_lcap 
لواء صلاح سويلم
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_rcapوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Voting_barوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_lcap 
الدرويش
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_rcapوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Voting_barوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_lcap 
يحيى الحرية امام
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_rcapوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Voting_barوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_lcap 
kotkotking
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_rcapوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Voting_barوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_lcap 
theleader96m
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_rcapوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Voting_barوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_lcap 
karim sam
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_rcapوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Voting_barوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_lcap 
predator7
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_rcapوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Voting_barوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_lcap 
الملازم:محمد رضوان
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_rcapوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Voting_barوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_lcap 
الجندي المجهول
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_rcapوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Voting_barوجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vote_lcap 

 

 وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 6019
العمر : 124
الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى
نقاط : 10224
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Empty
مُساهمةموضوع: وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس   وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 7:14 pm

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساسي
منها هو


1 -
التزين والزخرف ويرتديها الرجال والنساء على حد سواء لتدل على ثراء صاحبها وتجميل
وتزيين صورته حيث نعرف أن العناية بالجمال والتزين جاءا للإنسان في فطرته .

2 -
الغرض السحري أو الديني حيث أعتقد الانسان أن بعض أنواع الحلي لها قيمة
سحرية تحفظة و تبعد عنة الشرور بل و توقف تأثير السحر ضدة مثل التمائم التي تعطي
حاملها قوة و بركة وحسن طالع وحظا سعيدا


وقد لبس الإنسان الحلي منذ عصور ما
قبل التاريخ حيث عثر على خرزات و أساور وخواتم و دلايات ذات أشكال بسيطة مصنوعة من
الحجر وملونه و من عظم و عاج و حتى من الطين وذلك في مقابر العصر الحجري الحديث في
الفيوم وفي (مرمة بني سلامه ) وترجع إلى الألف الخامس والرابع قبل الميلاد وفي
حضارة البداري عثر على أكاليل للرأس و أحزمة للوسط مصنوعة من الجلد وفي العمرة ظهر
القيشاني واستعمل الذهب والنحاس في صناعة الحلي كما عثر على تمثال لسيدة تلبس
خلخالا حول قدمها وكانت تماثيل الآلهة في المعابد تلبس الحلي أيضا وذلك أثناء عمل
الطقوس ونعرف ذلك من مناظر الحلي التي كانت تنقش على جدران المعابد والمقابر
والتوابيت وكان للحلي أسماء وقوائم وكان هناك تقليد لإهداء كبار الموظفين الحلي في
الأعياد والمناسبات ويحدث ذلك من شرفة التجليات بالقصر الملكي أو بالمعبد كما كان
هناك حلي تهدي مثل الأوسمة والنياشين لقواد الجيش وكبار الموظفين وهناك أيضا حلي
توضع على الحيوانات لتزيينها وحراستها من النظرة الشريرة والحسد أو فقدها ولتباركها
مثل الكلاب والقطط والبهائم والقرود
.


- الغرض السحري أو الديني: حيث
أعتقد الإنسان أن بعض أنواع الحلي له قيمة سحرية تحفظه وتبعد عنه الشرور وتوقف
تأثير السحر ضده مثل التمائم التي تعطي حاملها قوة وبركة وحسن طالع وحظا سعيدة حسب
عقيدته التي يعتقدها ولذلك فان الحلي لها قوة التميمة السحرية
.


وتطور لبس الحلي بعد ذلك حتى أصبحت
تلبس كتميمة ودخلت فيها العناصر الزخرفية التي تظهر جمال من يرتديها واستمدت الحلي
موادها وأشكالها من البيئة المصرية .

فكان
هناك حلي للتزين في الحياة اليومية وكتميمة للحراسة والحماية وكانت تصنع من الذهب
وترصع بأحجار شبة كريمة وتزود بمشابك أو محابس أو بسلك ذهب أو خيوط رفيعة
.


كما كان هناك أيضا حلي للتزين
والحماية في العالم الآخر ولها أغراض سحرية لحماية من يلبسها في العالم الآخر
وحماية جسده من كل الشرور وكانت تصنع من مواد غير ثمينة نوعا مثل الخشب المذهب
والجص المذهب أو الحجر والقيشاني أو من العظم والعاج وحتى من
الطين.

ومن الواضح أنه لم يكن من المستطاع
لبس هذه الحلي في الحياة الدنيا لثقلها وسهولة كسرها ولعدم تناسبها وملاءمتها
للحياة اليومية وكانت هذه الحلي توضع أو تثبت بخيط على الجثة وليس لها مشابك وفي
بعض الأحيان يصعب تحديد نوع الحلي أن كان للأحياء أو كان للحياة الأخرى ولذلك فأنه
يستعان بالرسوم الموجودة للحلي على توابيت عصر الدولة الوسطي حيث نجد أن ما رسم
عليها كان بديلا عن الحلي الجنائزي الحقيقي والذي كان يرسم ليبقي أبدا مادام
التابوت باقيا أو كان يرسم خوفا من سرقة الحلي الحقيقية أن كانت موجودة بالفعل
.



أنواع الحلي
ووظائفها

:


القلائد العريضة ..... وكانت تصنع من صفوف متعددة من الخرز
أو القيشاني ولها نهاية على شكل نصف دائرة وكانت تغطي أعلى الصدر وهناك نوع ثان
يصنع من خرزات تصف في صفوف وفي مجموعات منفصلة كل مجموعة عن الأخرى ويفصلها عن
بعضها البعض شرائط مختلفة الألوان ثم هناك نوع ثالث تنتهي من الجانبين بحلية على
هيئة رأس الصقر بدلا من النهاية نصف الدائرية من المعدن أو
القيشاني.


وكان
هناك قلائد جنائزية تنقش على جدران المقابر أو على أوراق البردي وكانت التعويذة
الخاصة بالقلائد تتلي بواسطة الكاهن أثناء وضع القلادة على الجثة وهنا يطلب الكاهن
من إيزيس حماية المتوفى منذ يوم دفنه وهناك قلائد صنعت من ذهب رقيق مثل قلائد توت
عنخ آمون التي كانت على هيئة الصقر حور أو على هيئة النسرة نخبت أو على هيئة
الاثنين معا لحماية الملك كما كان هناك قلائد من الذهب قابلة للانثناء مصنوعة من
قطع صغيرة منظومة في خيوط أو أسلاك من الذهب وكانت ترصع بأحجار شبة كريمة وبالزجاج
الملون كما ظهرت أنواع أخري من القلائد في المقابر تانيس لملوك الأسرتين
21،22.


الصدريات ...... وهي عبارة عن حلي تلبس على الصدر مربعة أو
مسطيلة الشكل أو على هيئة شبة منحرف وكانت تعلق بواسطة خيط أو خيط منظوم به خرزات
ومن أهم الصدريات تلك المعروفة من عصر الدولة الوسطى حوالي (1900ق.م ) والمصنوعة من
الذهب والمرصعة بأحجار شبه كريمة مثل حجر ( لاماثيست ) والعقيق البني والفلسبار
واللازورد والفيروز والبللور الصخري والاوبسيديان وكانت الصدريات تزخرف برموز مقدسة
وأسماء الملوك كحلي ولذلك فأنها كانت تضمن الرخاء و الحياة و الدوام حسب ما يدل
عليه الشكل المنقوش عليها .


ومنذ
عصور الدولة الحديثة بدأنا نرى صدريات تعطي للمتوفى كتمائم تزخرف بصور الحياة
الأخرى إلى جانب الأرباب التي يعبدها المتوفى ويطلب حمايتها مثل ( إيزيس ) و (
أوزيريس) و (انوبيس ووب واوت ) وعمود الجد (الثبات ) وعقدة (إيزيس للسحر ) ومركب
الشمس وعليها الجعران وهنا كانت وظيفة الصدرية تامين إعادة الحياة للمتوفى وتأمين
مصاحبته لرب الشمس في رحلته في العالم الآخر
.


الأساور
والخلاخيل
..... لبست الأساور والخلاخيل لما فيها من قوة سحرية فالإسورة
تحيط بالمعصم أو تلبس على الذراع لتصنع دائرة سحرية (أو تحويطه ) وكذلك الخلخال
الذي يلبس عند القدم وهذه الأساور والخلاخيل معروفة في مصر منذ عصور ما قبل التاريخ
وكانت تصنع من العظم وهذه الأساور والخلاخيل والخشب والجلد والشعر ثم عملت خرزات في
خيوط منظومة وكانت هذه الخرزات تصنع وكانت ترصع بأحجار شبة كريمة أو بالزجاج وكانت
تستعمل في الحياة اليومية كحلي للتزين أو للحماية أو توضع مع المتوفى في حجرة الدفن
أو كانت تصور على الجدران أو على أسطح التوابيت أو تظهر في المناظر وقد تقلدها
الشخص نفسه .


ومن
أقدم الأساور التي عثر عليها في مصر في العصور التاريخية أساور عثر عليها في مقبرة
(جر) في أبيدوس من عصر الأسرة الأولي
.


وكانت
ألوان الحلي أو مواد تطعيمها
ذات معان أيضا فاللون الأزرق كان يمثل الحماية
من النظرة الشريرة أو العين الحاسدة واللون الخضر يمنح الرخاء وإعادة الشباب
والحياة وكان الجعران يصنع من القيشاني الخضر أو الأزرق أو من أحجار شبة كريمة وكان
يرمز لرب الشمس المتجدد وأخيرا فأنه من الملاحظ أن أشكال الأرباب التي كانت تلبس
كتمائم في الصدريات أو غيرها كان يطلب منها الحماية والحراسة لمن يلبس التميمة
وكانت توضع على الجسد في الأماكن التي كانت معرضة للأخطار مثل الرقبة والرسغ ومفصل
القدم والأصابع والوسط .


وكان
من أجمل الأساور ما عثر عليه في مقابر أميرات الأسرة الثانية عشر ( خنوميت وسات
حتحور وسات حتحور ايونيت ومرت وورت ونفرو بتاح ) في دهشور والاهون وهوارة وكذلك ما
عثر عليه في مقابر الملكة اياح حتب من عصر الاسرة السابعة والملك زتزت عنخ آمون من
عصر الأسرة الثامنة عشر وأساور الملك رمسيس الثاني وأساور بانجم الثاني والأساور
التي عثر عليها في تانيس ( الأسرتين 21،22 )
.


حلي
الرأس
...... بدأت حلي الرأس كأكاليل من أغصان الشجر وأعواد الزهور وكان
هناك شرائط من القماش لربط الشعر حتى لا يتدلي الشعر أو الباروكة على الوجه أثناء
العمل وكذلك للزينة ثم عملت بعد ذلك من معدن الذهب و النحاس كما صنعت باروكات
وقلنسوات من شعر مستعار من جدائل الكتان و الصوف و الشعر وزخرفت بوريدات من الذهب
مطعمة بأحجار شبة كريمة أو بزجاج ملون مثل الكاليل التي لبستها نفرت زوجة رع حتب أو
بنات خنو محتب أو أكاليل ملكات عصر الدولة الوسطي ( خنوميت )


حلي الأذن
..... لبس المصري القديم الأقراط منذ عصر الانتقال الثاني ( حوالي عام 1650 ق.م )
وربما كان أول من لبس الأقراط من الملوك هو تحتمس الرابع 1410 ق .م حيث ظهر ذلك من
حلمة أذن موميائه المثقوبة وكانت هذه الأقراط من الذهب أو من الذهب المطعم ومن أجمل
ما عثر عليه من أقراط ملكية تلك الخاصة بالملك ( توت عنخ آمون ) أو تلك التي تحلت
بها الملكة ( نفرتاري ) في مناظر مقبرتها بوادي الملكات أو أقراط الملك سيتي الثاني
أو مقابر تانيس لملوك الأسرتين 21 , 22
.


حلي
الأصابع
.... أستعملت حلي الأصابع منذ عصور ما قبل التاريخ أيضا وتطورت
كبيرا في عصر الدول الحديثة ومن أجمل الأمثلة للخواتم هو ما عثر عليه في مقبرة (
توت عنخ أمون ) أو في مقابر تانيس لملوك الأسرتين 21,22


التمائم
ورموزها ومعانيها
..... كانت التمائم ترتدي كحلي وبغرض الحماية وإبطال فعل
الأذى والأخطار غير المتوقعة وكانت تستخدم أيضا لدفع الشر وأعمال السحر كما كانت
تمد حاملها بالقوة والحظ السعيد والبركة فلذلك كانت التميمة تصنع على هيئة أشكال
الأرباب أو الرموز المقدسة وكانت تعرف في اللغة المصرية باسم (وجا) التي تعني
الشفاء أو ( مكت حعو ) حامية الجسد أو ( سا ) وتعني الحماية أو نختو وتعني تميمة
ويمكن أن تأخذ التميمة شكل ثعبان الكوبرا لتمد الحماية لمن يحملها أو من يضعها في
قطعة من الحلي.


وكانت
التميمة على شكل جعران تضمن لحاملها بعثا وتساعده على تجديد شبابه وتمده بالحظ
السعيد خاصة إذا كانت مصنوعة من حجر أو قيشاني أخضر أو أزرق أو بني
.


وقد ذكر في قرطاس بردي موجود في
متحف برلين الآن أن ورقة شجر الجمبيز تحوي أشياء نافعة ومن يملك الفضة يشفي ويمتلك
الثروة ويمكن أن تمد التميمة حماية ناجحة لو قرأ عليها تعويذة ويستمر مفعولها ساريا
لو كتبت التعويذة على التميمة .


ولبست
التمائم أيضا لإيقاف الإصابات الجسدية أو الأخطار غير المتوقعة أو ما لا يمكن
انتقائها وكانت الحيوانات تزود بتمائم ايضا لحمايتها او لزيادة خصوبتها ( مثل البقر
والقطط وغيرها ) وكانت تميمة الإصبعين المصنوعة من حجر الأوبسيديان تساعد على إيقاف
فعل السحر الشرير .


أما
تميمة مسند الرأس (ورس ) فكان لها تعويذة خاصة من كتاب الموتى( رقم 166) والتي كانت
تساعد في حفظ وصل الرأس بالجسد .


وكانت
تميمة عمود الجد تزود الجسد بالدوام والقوة ( الفصل 155 من كتاب الموتى ) في حين
كانت تميمة الذراعين المرتفعتين ( كا ) تضمن وجود القرين بالقرب من صاحبة ليتقبل
القربان أما تميمة ساق البردي ( واج ) فكانت تزود من يحتفظ بها بالنضارة الجسدية
وكانت ترمز لقوة الشباب وحيويته .


اما
العين المقدسة ( وجات ) فكانت تضمن سلامة الجسد وتمده بالحماية ضد العين الشريرة
والسحر ( الفصل 167 من كتاب الموتى )
.


وكان الخاتم ( شن ) يصنع دائرة
سحرية ( تحويطة ) حول الأصبع لحمايته من الكسر ويمد من يلبسه بقوة في حين يقوم
صولجان ( واس ) بضمان رخاء من يحمله وعقدة ايزيس ( تيت ) كانت تساعد على حل المشاكل
الخاصة بالحب وتميمة ( المنيت ) والتي صنعت من الخرز أو تستعمل أحيانا كمعادل ثقل
للقلائد تمد حاملها بقوة التحمل والسكينة وكانت رمزا للخصوبة والمساعدة في الولادة
والرضاعة لارتباطها بالربة حتحور .


وقد
ضمنت علامة ( نفر ) الشباب الأيدي والجمال أما تميمة القلب فكانت نرمز للمعرفة
والقوة للمقدرة على التنفس مرة أخري
.


أما علامة ( سما ) فكانت ترمز
للوحدة بين أجزاء الجسد المختلفة وتمائم التيجان ( الأبيض والأحمر) كانت تمد الملك
أو الموظف بالسلطة والقوة في حين ساعدت تميمة مخلب الطائر في الدفاع عن النفس
.


المعادن والأحجار
المستخدمة في صناعة الحلي:


النحاس ....... هو
من أقدم المعادن التي استخدمت في مصر وكان يستخرج من الصحراء الشرقية وسيناء خاصة
من مناطق سرابيط الخادم والمغارة .


الذهب....... وكان يستخرج
من الصحراء الشرقية خاصة من وادي الحمامات (الفواخير ) الذي يربط بين قنا ومنطقة
القصير على ساحل البحر الاحمر كما أن الذهب كان يجلب فيما بعد من السودان وغرب آسيا
.


الفضة
...... لم توجد بكميات كبيرة في مصر وكانت تستخلص من شوائب الذهب أو تجلب من
بلاد غرب آسيا وكانت الفضة تعتبر أغلي من الذهب
.


الالكتروم
(الذهب الأبيض ).
... عبارة عن خليط مكون من حوالي 75% ذهب – 22% فضة –
3%نحاس وكان يستخرج من مصر وتستورد منه كميات كبيرة من بلاد بونت ( ربما الصومال )
وهو أكثر صلابة من الذهب لذلك كان يستخدم في صناعة الحلي وتغطية قطع الأثاث الخشبية
والأبواب وقمم المسلات .


خام الحديد (حديد الشهب ) .......وكان يستخدم في عمل الخرز
والتمائم وقد لاحظ قدماء المصريين أن هذا المعدن يصدأ بسرعة ولذلك لم يستعملوه
كثيرا .


أحجار تطعيم الحلي:

وجدت معظم الأحجار شبه الكريمة في
الصحراء المصرية وبعضها استورد من بلاد
أخري.



الفيروز ( ازرق فاتح
)
... كان يستخرج من سيناء ( سرابيط الخادم ووادي المغارة ) ألا انه لم
يستخدم على نطاق واسع في الحلي المصرية القديمة
.


اللازورد ( أزرق
غامق )
.... على الرغم من احتمال عدم وجوده في مصر غلا أنه أستخدم بكميات
كبيرة في الحلي المصرية منذ أقدم العصور وهو يوجد بكثرة في جبل في أفغانستان يسمي
(بدخشان ) وكان يجلب إلى مصر عن طريق التجارة مع بعض أقاليم آسيا الغربية ( فارس –
بلاد النهرين سوريا فينيقيا ) .


العقيق ( البني والأحمر ) ... يوجد
بكميات كبيرة في صحاري مصر وبأنواعه وألوان متعدده
.


الاماثيست ( ذو اللون البنفسجي )
.... واستخدم منذ عصر الأسرة الأولي في حلي الملك (جر ) ووجد اغلبة في الصحراء
الشرقية ( وادي الهودي ) بالقرب من اسوان وفي الصحراء الغربية بالقرب من أبوسمبل
.


اليشب أو العقيق
اليماني
.. وجد في مصر بكميات كبيرة خاصة في الصحراء الشرقية
.


الفلسبار .. وهو حجر ازرق فاتح كان يستدخم عادة في
المجوهرات خاصة في عصر الدولة الوسطي إلى جانب الحلي التي عثر عليها في مقبرة توت
عنخ آمون وكان يستخرج من الصحراء الشرقية
.


البللور
الصخري
... كان يستخرج من محاجر أبو سمبل وأسوان في الصحراء الغربية وكان
الزجاج الملون والقيشاني يقلد ويحل محل الأحجار في صناعة الخرز والتطعيم العين في
التماثيل .



أهمية وجود الألوان في
الحلي


الازرق يرمز للخصوبة والحماية من
العين الشريرة (الحسد )


الأخضر كان يستخدم لضمان الخصوبة والرفاهية وتجديد الشباب وكانت
الجعارين والتمائم على شكل قلب تصنع من الأحجار ذات اللون الأخضر أو الأزرق أو
القيشاني لتضمن الخصوبة غلي جانب الحظ السعيد وإعادة الولادة والرفاهية
والحماية.


البني كان الدم والحياة.
الأسود كان أيضا يرمز إلى لون الخصوبة وكان جسد أوزير رب البعث والعالم الآخر يمثل
باللون الأسود .


الطرق المختلفة للتصنيع اليدوي
:


رسومات المقابر والمعابد والقطع
المتحفية هي مصادرنا للحصول على معلومات عن كيفية صناعة المعادن والتطعيم
.


التفريغ
....كان هو الأسلوب المستخدم على نطاق واسع في صناعة الصدريات ومحابس
الأحزمة ويعجب الإنسان بما عثر عليه في مقبرة الملك توت عنخ آمون المستخدم فيها هذا
الأسلوب وطريقة صناعتها الدقيقة .


طلاء بالمنيا .... وكان معروفا في مصر القديمة منذ عصر الدولة
الحديثة .


التكفيت (كلوازونى) ... وكان يستخدم في الصدريات والدلايات
والأساور وغيرها وهو استخدم رقائق من الذهب يصاغ عليها أشكال دقيقة بواسطة تثبيت
أسلاك الذهب وتطعم بأحجار شبة كريمة أو بزجاج ملون
.


التحبيب ....هذا الأسلوب مازال يطرح العديد من الأسئلة عن
كيفية صناعة هذه الكرات الصغيرة جدا من الذهب وكيف يتم لحامها على أسطح من الرقائق
الذهبية لتكوين أشكالا إنسانية وحيوانية وزخارف مختلفة
.

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 35k78sm

أربع أساور من الذهب والفيروز والأماتست واللازورد من مقبرة
الملك جر في أبيدو

الأسرة الاولى ( حوالي عام 2900
ق.م


وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 242d3dd


وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 2hhglc6



زوج
من الأساور للملكة وررت لها أقفال منزلفة على هيئة علامة جد (الثبات والاستمرار )
مطعمة بأحجار شبه كريمة .

عثر
عليها في ديسمبر عام 1994 في دهشور

الأسرة 12(حوالي عام 1900ق.م
)


وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vijeyc

علامات هيروغليفية مختلفة من الذهب مطعمة بالأحجار شبة الكريمة
وتعني (كل الحماية والحياة )

الأسرة 12 (حوالي عام 1900
ق.م


وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 20ieu86

صدرية الأميرة مررت ابنة سنوسرت الثاني على هيئة اعلاه كورنيش
وأعمدة لوتس النسرة تنشر جناحيها حامية خرطوش الملك خع كاورع ( سنوسرت الثالث )
الممثل على هيئة صقر بجسم أسد يطا أعداء أفارقة واسيويون منفذ بطريقة الكلوازوني
زجاج وأحجار شبة كريمة

الأسرة 12 ( حوالي عام 1900 ق.م )


وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 23rmm8y

صدرية الأميرة سات حتور من الذهب والمنظر الموجود يمثل صقران
متوجان على علامة الذهب يحرسان خرطوش الملك وأعلاه كتابة تعني (فلترض الآلهة ) ذهب
وأحجار شبه كريمة

(لازورد – عقيق فلسبار )

الاسرة 12 ( حوالي عام 1900 ق.م
)


وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 2wd3hmu

حزام من خرزات الماتست وحليات على هئية رأس فهد من الذهب
المطروق المحبس على هيئة رأس فهد مكونه من نصفين تنزلق أحداهما في الأخرى من أسفل
لتكمل وحدة واحدة من مجموعة مررت دهشور

الأسرة 12 ( حوالي عام 1900 ق.م
)


وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Vheyig
إكليل الاميرة خنومت
ابنة أمنمحات الثاني وهو من الذهب المفرغ والمطعم بالأحجار شبة الكريمة وهو عبارة
عن وحدات فنية لزهار المارجريت والسوسن ويعلو الكليل أثني العقاب من رقائق الذهب
الأسرة 12 (حوالي عام 1900


وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 2uihs3m
قلادة من الذهب مطعمة بالأحجار شبه الكريمة وتنتهي
برأسي صقر يتدلي منها علامات هيروغليفية مثل النحلة الاميرة خنومت ابنة أمنمحات
الثاني السرة 12 (حوالي عام 1900 ق.م
دهشور


وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 154x2dh

صدرية الأميرة مررت ابنة سنوسرت الثاني من الذهب
والأحجار شبة الكريمة أسفل الكورنيش تنشر العقاب جناحيها لحماية الملك الذي يؤدب
الأعداء الآسيويين من اليمين واليسار – في الوسط خرطوشان للملك أمنمحات الثالث
وبينهما كلمة الرب الطيب سيد الأرضين والبلاد
الأجنبية

الأسرة 12 (حوالي عام 1900 ق.م )


وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 2m7uvc9

دلاية صغيرة من الذهب مرصعة بأحجار شبة كريمة
للملكة ميريت

الأسرة الثانية عشرة ( حوالي عام 1900 ق.م)


وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 33mspyw

قارب من الذهب محمول على مركبة ذات عجلات من
البرونز وعلى القارب تماثيل صغيرة للبحارة من مقبرة الملكة اياح حتب في طيبة


الأسرة 18 (حوالي عام 1554
ق.م

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 25frlas

سوار للذراع على هيئة عقاب ناشر جناحيه ويمسك علامة (شن) ومطعمة
بالأحجار شبة الكريمة والزجاج الملون بطريقة الكوازونى الملكة اياح حتب أم أحمس
الأول الأسرة 18 (حوالي عام 1554 ق.م )

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 10r25qv

صدرية من الذهب للملك أحمس الأول عليها منظر يمثل الملك واقفا
ويقوم كل من الصقر رع على تطهير الملك بالماء المقدس والجميع يقف على قارب الشمس
الموجود فوق مياه السماء

الأسرة 18 (1554ق.م)

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 316vtqd

طائر ناشر جناحيه برأس إنسان (الملك ) ويمثل الروح وكان موضوعا
على صدر مومياء توت عنخ آمون رمزا للبعث وعودة الروح الجسد وهو من الذهب المرصع
بأحجار شبة كريمة وزجاج ملون بطريقة كلوازوني
.

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 63y6ok

تمثال شوابتى من الخشب المغشي بالذهب لتوت عنخ آمون وهو من تلك
التماثيل التي كانت توضع مع المتوفى في المقبرة لتعمل يوما بدلا منه في العالم
الآخر والتمثال ملتف بعباءة وعلى رأسه التاج الملكي المزودج للشمال والجنوب ويمسك
بصولجاني أوزير رب الموتى ومن المعروف انه كان هناك 365 تمثالا كل واحد منها يعمل
يوما واحدا بدلا من صاحبه أثناء العام وكان لكل مدة من عشرة أيام رئيسا (36رئيسا )
ولكل شهر مشرفا (12مشرفا) وعددهم الكلي 413
تمثالا

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Aeacf6

ناووس من الخشب المغشي بالذهب من مجموعة توت عنخ آمون وكان يحوي
تمثالا للملك نفسه تحت حماية المعبودة ورت حكاو (عظيمة السحر) على الجوانب مناظر
محفورة الملك مع زوجته في نزهات نيلية وأثناء الصيد وفي علاقات أسرية يملؤها الحب
والتعاطف

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس O9plr5



صندوق صغير من الخشب لحفظ متعلقات الملك توت عنخ آمون مغشي
بالذهب منقوش عليه رموز الحياة والأبدية

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 2zq7iph

قناع الملك توت عنخ آمون قناع من الذهب الخالص
(11كليو جراما ) ومرصع بأحجار شبة كريمة والزجاج الملون وكان يغطي رأس وصدر مومياء
الملك لحمايتها ولتسهيل التعرف على جثته من خلال ملامحه الموجود على وجه القناع
ويوجد حماية سحرية أضافية على الظهر بواسطة تعويذة الفصل 151 ب من كتاب الموتى
الحماية جسده أما الصل المقدس والعقاب فيرمزان لربتي الشمال والجنوب
الحاميتان


وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 2eeh0r5

كرسي العرش الخاص بالملك توت
عنخ آمون الكرسي هو العرش الوحيد الذي بقي من أيام الفراعنة وهو من خشب ثمين مغشي
بالذهب والمناظر مرصعة بأحجار شبة كريمة وزجاج ملون أما الملابس الملكية فقد نفذت
بصفائح الفضة والمنظر الموجود على ظهر الكرسي يصور الملك الذي يجلس مسترخيا وتقوم
الملكة عنخ اس ان آمون بدهانه
بالعطور


وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 3326z2s




تمثال للمعبود بتاح سوكر الذي كان يعتبر من أرباب الموتي وهو من
الخشب المغشي بالذهب من المجموعة الملك توت عنخ
آمون

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 2cwmvlg

صدرية للملك توت عنخ آمون في الوسط يقف اوزير رب العالم الآخر
والابدية المتحد مع الملك تحميه كلا من نفتيس ( ثعبان الكوبرا بتاج الشمال الأحمر )
وايزيس ( العقاب بتاج الجنوب الأبيض 9 الملابس والتاج الأبيض من
الفضة

وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس 30igiut
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Warning
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس Bezpxc
سوار آخر من الذهب والزجاج
والأحجار شبه الكريمة به ثلاث جعارين كبيرة من اللازورد أشكال ( نب ونفر ) وقرص
الشمس والكوبرا بين الجعارين من مجموعة توت عنخ آمون.

[size=21]منقول كتاب فنون صناعه الحلى في مصر القديمة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4flying.ahlamontada.net
 
وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة والحديثة وكان الغرض الأساس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكشف بالاقمار الاصطناعية عن مبان مصرية قديمة واهرام مدفونة تحت الارض 426 0 القدس : 26 أيار 2011 تظهر الصورة بالاشعة تحت الحمراء(يمين) شوارع مدينة تانيس القديمة لندن - - كشف مسح بالاقمار الصناعية عن ما وصف بانه كنوز من الآثار القديمة المصرية
» الحياة في مصر القديمة
» من عجائب الفراعنة هو قيامهم برسم بعض الاشياء والتي وجدت في

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية  :: الاقســــــــــام العامة :: شراء وبيع الاثار المصرية-
انتقل الى: