نظمة الدفاع الجوي سام 3 المطورة
تكنولوجيا الصورايخ المضادة للطائرات و راداراتها تتطور بسرعة, على سبيل المثال الصواريخ الروسية م\ط بعيدة المدى سام 2 التي دخلت الخدمة في العام 1957 كانت أول الأمر فعالة جداً خصوصاً عندما استطاعت روسيا بإحداها إسقاط طائرة تجسس أمريكية طراز يو 2.
بدون شك في العام 1968 و خلال حرب فيتنام انخفضت فعالية هذا الصاروخ كثيراً. استخدم الأمريكيون وسائط التشويش و الصواريخ ضد الرادار بكثافة مما اضطر الفيتناميين إلى إطلاق ثلاثين صاروخ سام 2 لإسقاط طائرة واحدة.
لأجل الحفاظ على فعالية أنظمتهم المضادة للطائرات استمر الروس في تطوير أنظمة إجراءات الكترونية مضادة Elcotronic Counter Measure
(EMC((ECCM) من أجل معاكسة التشويش .
إضافة لذلك فإن الأنظمة المضادة للطيران الحديثة تثيت فوق عربات متحركة بعيداً عن أجهزة رادار المتابعة و البحث لتجنب تعرضها للتدمير بالصواريخ المضادة للرادار. بعض أفضل الأنظمة المضادة للطيران الروسية هي على سبيل المثال سام 11 بوك إم 1 و سام 12 المعروف ب سام 300 في.
نظام سام 3 القديم
نظام الدفع للصاروخ سام 3 ما زال فعالاً جداً بسرعته التي تبلغ 3 ماخ و بمداه البالغ 18 كم, لكنه كما النظام سام2 يعتبران موضةً قديمةً بنظامي التوجيه و الأنظمة الألكترونية المضادة اللتين يحملانها, بما يجعلهما غير مفيدين لإسقاط إي طائرة حديثة مثل الإف 15 تايغر 3 بلس أو الإف 16 بلوك 50. حسن|ٌ ما هو النظام الأنسب لاستبداله بالسام 3؟ إنه النظام بوك إم 1
بوك إم 1
إن التكلفة العالية لهذا النظام تعني انه سيتم شراء القليل من وحداته و انه ستوزع لحماية القواعد الجوية و بعض المراكز ذات الأهمية الاستراتيجية الفائقة. تاركاً بقية القطع العسكرية و المرافق ذات الأهمية الأقل لحماية غير فعالة ضد الطائرات. و هكذا فالأنظمة المتحركة ذات الأنظمة القصيرة مثل سام 16 لا يستطيع اسقاط طائرة محلقة على ارتفاع متوسط و من الواضح أنه التكتيك الذي ستتبعه الطائرات القاذفة للعدو لما بعلم أن قوات الخصم مجهزة فقط بمثل هذه الأنظمة قصيرة المدى. إذاً يجب ان تكون القوات مزودةً [انظمة دفاع جوي حديثة أو مُحدّثة ذات مدى متوسط لكن بتكلفة منخفضة نسبياً من أجل توفير حماية للمواقع المهمة و التي لا تدخل تحت حماية ال بوك إم 1.
لنأخذ على سبيل المثال حالات صربيا و الهند و بولونيا و روسيا.
صربيا
في عام 1999 أسقطت طائرة شبح إف 117 بصاروخ سا م3 صربي. حسب مصادر الناتو فإن السام 3 هذا لم يستخدم بنسخته العادية المعتمدة على رادراته الخاصة بتعقب و الكتشاف الهدف مما كان سيجعله عرضة للصواريخ ضد الرادار. الصاروخ من قبل الصرب كان صاروخاً كان صاروخاً معدلاً عن السام 3 و اسمه نيفا إم ( Neva-M ) العديد من الأخصائيين المدنيين و العسكريين من مراكز البحث الصربية إضلفةً إلى خبراء من الكتيبة ava 25 دفاع جوي شاركوا في تطوير هذا النظام. ضمن العديد من التحسينات فإن النيفا إم تحتوي على نظام رؤية بالأشعة تحت الحمراء و نظام تعقب ليزري. حسب رأي قائد قوات الدغاع الجوي ميركو توموفيك فأن هذا النظام قد حسن قدرات الدفاع الجوي الصربي الذى كان يستعمل أيضاً صواريخ سام 6.
الهند
سام 3 ب بيتشورا sa 3b pechora
في الواقع فإن منظومة الدفاع الجوي الهندي مرتكزة أساساً على النظام سام 3 بي بيتشورا المعدل. ثلاثون من ألويته المضادة للطائرات مزودة بهذا النظام. الفرق بين السام 3 الأصلى و هذا النظام هو أن الأخير مزود بجهاز جديد مضاد للإجراءات الأكترونية ECCM و رأس باحث جديد. أضافةً لذلك فإن رادار البحث و التعقب مزود بكاميرا تلفزيونية يصل مداها ل 25 كم و ربما أجهزة رؤية ليلية أيضاً. مما يعطي السام 3 القدرة على العمل في بيئة مليئة بالتشويش الألكتروني. الهند مهتمة بتطوير أكثر من نظام دفاع جوي, كتحويل السام 3 بيتشورا إلى بيتشورا 2 و هو العرض المقدم من روسيا.
بولونيا
تعرض بولونيا تطويراً للصاروخ سام 3 إلى النسخة المحدثة إس 125 إم. أساساً فإن هذا النظام سيزود بأجهزة رقمية لتحسن فعاليته. القاذف سيركب على هيكل دبابة ت 55 و الرادار و غرفة القيادة ستركب على شاحنة طراز ماز 543. أيضاً سيزود بجهاز تعارف أو تمييز العدو إضافة إلى أجهزة تتيح له تلقي معلومات من شبكة رادارات الدفاع الجوي.
روسيا 2002:
ييتشورا إم 2 Pechora 2M
يعرض الروس تطويراً للسام 3 يسمى إس 2 إم. النسخة القديمة ستستبدل مكوناتها القديمة بأخرى حديثة.
بعض مميزات النظام بيتشورا 2 إم
- نظام تعقب راداري ليزري مع أشعة تحت الحمراء بما يبقي الرادار صامتاً خلال فترة التعقب.
- كل المكونات القديمة استبدلت بمكونات رقمية معادلة.
- كل الأسلاك المحورية استبدلت بألياف بصرية.
- المسافة بين الرادار و غرفة القيادة يمكن أن تصل إلى 150 متراً.
- المسافة بين القواذف و مقر القيادة يمكن أن تصل إلى 10 كم.
- يمكن أن يصل عدد القواذف إلى 8.
- للصاروخ محرك و رأس حربي جديدان.
خلاصة
إذا تم شراء أنظمة بوك إم 1 لأجل حماية القواعد الجوية و المراكز الإستراتيجية فائقة الأهمية, يجب أن يتم معرفة ما هي التكنولوجيا التي علينا اقتناؤها و تطويرها عبر الإستفادة من تجارب البلاد الأخري مثل بولونيا, الهند أو روسيا. و ذلك من من اجل تطوير و تحديث شاملين لأنظمة الصواريخ طراز سام 3 و ترقيتها لتصل إلى مستوى النظام بيتشورا إس 2. هذه المنظومة يجب ان تكون محمولة على عربات لتتمكن من مرافقة القوات المدرعة و الميكانيكية. يمكن ان تستمر قوات الفاع الجوي باستخدام النظام سام 3 لكن فقط في حالة تطويرها بغرض الوصول إلى امتلاك نظام دفاع جوي فعال في نفس الوقت فإن امتلاك أنظمة السام 3 المعدلة يمكن من توفير تغطية فعالة لكل المواقع الحيوية التي تحتاج إلة غطاء ضد الطائرات.
أثناء نظري في مواقع النترنت وجدت مقالاً في موقع شبكة فولتير باللغة الاسبانية الكاتب خبير روسي يتحدث عن انه رأئ في عرض عسكري مصري سنة 2006 عربات مدرعة تحمل صواريخ سام 125 إم المعدلة كل عربة كانت تحمل أربع صواريخ للأسف أضعت الرابط و لم أستطع الحصول على المقال مرةً أخرى. حاولت أن أزودكم ببعض الصور مع هذا المقال لكن لا أستطيع
إرفاق ملف مع المقال لا أدري لما لا يعمل الوقع جيداً