القاهرة-200
المنشأ:اسبانيا ,صنعت في مصر بترخيص في مصانع حلوان بترخيص من شركة(Hispano).
النوع: طائرة تدريب أساسي, يمكن استخدامها في مهمات الهجوم الأرضي والمساندة التكتيكية الخفيفة.نفاثة بمحركين ومقعدين.
القوة الدافعة: محركان نفاثان من طراز (Turbomeca Marbore-2) بقوة قصوى لكل منهما تبلغ 400 كلغ –ضغط.
المقاييس:
الطول:9 أمتار.
فتحة الجناحان:10, 95 متر.
الارتفاع:2, 85 متر.
مساحة الجناحان:17, 40 متر مربع.
الأوزان والحمولات:
الوزن فارغة :1950 كلغ.
وزن الإقلاع النموذجي(تدريب) :2850 كلغ.
وزن الإقلاع الأقصى(مسلحة): 3450 كلغ.
حمولة الوقود الداخلية :700 كلغ(857 ليترا)
حمولة الوقود الخارجي: 400 كلغ(500 ليترا)
الحمولة الخارجية القصوى:600 كلغ.
الحمولة التسليحية القصوى :200 كلغ من القنابل والقذائف الصاروخية والرشاشات.
التسليح : رشاشا من عيار 7,62 ملم+مامجموعه 200 كلغ من الذخائر على 4 نقاط
تعليق تشتمل على رشاشات من عيار 7,62 ملم , وقنابل زنة 50 كلغ و100 كلغ
,وحاضنات صاروخية من عيار 68 ملم و82 ملم ..الخ.
القدرات الأدائية :
أ- السرعات والتسلق والارتفاع :
السرعة القصوى(عال):650 كلم/ساعة(0,65 ماك).
السرعة القصوى (منخفض): 630 كلم/ساعة(0,49 ماك)
معدل التسلق:15 متر/ثانية.
الارتفاع العملي:12000متر.
ب- المدى والحمولات:
المدى ألعملياتي النموذجي(مسلحة): 250 كلم.
المدى العملي النموذجي(تدريب):600 كلم.
المدى العادية للرحلات:1000كلم.
المدى الأقصى للرحلات:1500 كلم.
نبذة تاريخية: بدئ في العام 1960م في المصنع (36-حربي) للطائرات في حلوان
تجميع وإنتاج الطائرة (القاهرة-200) وهي طائرة نفاثة للتدريب المتقدم ذات
محركين وهي من تصميم المهندس الألماني (ويلي مسرشميت) وأنتجت بترخيص من
شركة (Hispano) الاسبانية . حلق أول نماذجها في أكتوبر عام 1962 وأنتج
منها مامجموعه 90 طائرة عرف طرازها باسم (HA-200B) . كما بدئ خلال الفترة
ذاتها بتجميع محركاتها من طراز (E-200) وأنتج من هذا المحرك , الذي زيدت
قوة دفعه بمقدار 400 كلغ , أكثر من 180 محرك .ويعتبر أنتاج هذه الطائرة من
مشاريع الإنتاج العسكري الناجحة حيث استمر استخدام هذه الطائرة في صفوف
القوات الجوية المصرية حتى الثمانينيات.