القاهرة-300
النوع:مقاتلة اعتراضية خفيفة نفاثة أسرع من الصوت ذات محرك واحد ومقعد واحد وأجنحة على شكل دلتا.
المنشأ:مصر /مصنع 36 الحربي.
التحليق الأول: 1964م.
تاريخ بدء الإنتاج:تم إلغاء المشروع في العام 1969 م بعد أنتاج أربعة نماذج اختباريه.
الأبعاد: الطول:12.39 م (بدون مخروط المقدمة).
بحر الأجنحة : 15,89 م.
ارتفاع الذيل:3, 15 م.
وزن الإقلاع الأقصى:6000كلغ.
السرعة القصوى:1,2 ماك.
السرعة على سطح البحر: 0,9 ماك.
الارتفاع الأقصى: 55 ألف قدم.
المحرك :توربيني نفاث من طراز Orpheus Bo-403)).
قوة المحرك: 2200 كلغ (بدون حراق خلفي).
الهيكل:معدني بكامله.
زاوية ميل الأجنحة:58, 3 درجة.
التسليح:صواريخ جو-جو.
نبذة تاريخية: في العام 1961 م بدئ بمشروع لتطوير وتصنيع مقاتلة اعتراضية
خفيفة عرفت باسم القاهرة 300 وذلك بالتعاون مع مجموعة كبيرة من الخبراء من
ألمانيا الغربية واسبانيا والنمسا. واشرف على المشروع العالم الألماني
(فولك وولف)وقد بلغ عدد الخبراء العاملين في المشروع 350 خبير , وحلق
النموذج الأول من هذه الطائرة في العام 1964 م وحلق النموذج الثاني عام
1969 م , وزودت هذه الطائرة التي صممت لتصل سرعتها إلى أكثر من ضعف سرعة
الصوت بمحركات بريطانية من طراز (اورفوس)من صنع شركة (رولز رويس) وتزامن
مع تجارب التحليق إنتاج المحرك النفاث (E-300) الذي أعطى قوة دفع مقدارها
4200 كلغ وأنتج منه 18 وحدة , وتمت تجربته على الطائرة الهندية (HF-24
Marut) في العام 1967م إضافة إلى تجربته على طائرة النقل الروسية (An-22)
وجرب أيضا على النموذجين الثالث والرابع من الطائرة القاهرة -300 التي
حلقت لآخر مرة في العام 1969 م بعد أن تمكنت من تحقيق سرعة 1,2 ماك وفي
العام 1970 م الغي التعاون مع الهند والغي البرنامج مع المشروعات الأخرى
التي لا تخدم جبهة القتال بصورة مباشرة .