mra4
<hr style="color: rgb(196, 207, 228);" size="1">
طائرة نمرود تطورت من الطائرة التجارية وطائرة الاستطلاع البحرى كوميت
دخلت الخدمة سنة 1969 ب 46 طائرة لسلاح الجو الملكى وفي سنة 1975 تم
تطويرها الى مستوى RM2 تستطيع الطائرة تنفيذ مهمات ضد الغواصات ...ضد
السفن ....البحث والانقاذ ومجهزة برادار و باحث مغناطيسي ومجسلت صوتيه
لتنفيذ هذه المهام
في سنة 2004 منحت وزارة الدفاع شركة BAE عقد بقيمة 2 مليار لتحديث نمرود م
ر 2 الى مستوى نمرود-2000 لاطالة عمرها للقدرة على الخدمة في القرن الجديد
وهكذا تم تطويرها الى NIMROD MRA4 بحيث اصبحت حسب شركة ب ا اي طائرة جديدة
بنسبة 80%
تم تركيب محرك جديد نوع BR710 قمره زجاجية ..رادار نبضي -دوبلري متعدد
الانماط ...تم ادخال تقنيات الايرباص 340 ..ECM >>>الخ
تسليحها الجديد يتضمن الالغام ...القنابل ....الطوربيدات ....الصواريخ ....
The MRA4 weapon system includes mines, bombs, torpedoes and missiles such as ASRAAM or AGM-84 Harpoon.
حسب تصريحات وزير الدفاع البريطانى فان هذه الطائرة ستخدم لغاية سنة 2013
النظام الالكترو-بصري EOSDS
The Electro-Optical Surveillance and Detection System (EOSDS)
هو مجس متطور يجمهع بين الاشعة تحت الحمراء و التلفاز لزيادة وتحسين القدرة على الكشف والتتبع بطريقة اوتوماتيكية
المواصفات
Ceiling 12,800 m (41,995 ft) -
Crew 10 -
Endurance 15 hours -
Height 9.1 m -
Length 38.7 m -
Max Range 10,900 km (5,886 nm) -
Max Weight 107 t -
Min Weight 46,500 kg (102,513 lb) -
Number of Engines 4 -
Service Life 30 yr -
Thrust 59,600 lb (27,035 kg) -
Top Speed 256 mps (Mach 0.77) -
Wingspan 38.7 m -
حتى الدول المتطورة والغنية تطيل امد طائراتها بسبب التكاليف .....والسؤال
هل يمكن تطوير الطائرات المدنية للعمل بمهمات استطلاع وانقاذ و مهام ضد
الغواصات والسفن لتقليل التكاليف ؟؟؟