ال mig29 smt2
1-mig-smt2
1- المحرك : تستخدم المحرك الأقوى "Klimov RD-43" بدفع حارق لاحق أكثر من
10,000 كيلوغرام.والمحركان موجودان في فتحتان استنشاق في مؤخرة الطائرة
مم يسمح لها بالوصول الى سرعة كبيرة جدا ومن الممكن اغلاق فتحات الاستنشاق
وذلك للطيران باقل سرعة وعند الهبوط وفي هذه الحالة ياخذ المحرك الهواء من
شقوق تهويت تفتح تلقائيا عند اغلاق فتحات الاستنشاق
ومن المرجح اضافة المحرك الجديد VK-10M بقوة دفع 108 الى 113 الف عقدة، و
هناك إمكانية إضافة خاصية الدفع المتحرك " Thrust vectoring".
2-لحل مشكلة المدى القصير ، تمتعت الـmig-29smt2 على حدب خلفي منتفخ بشكل
واضح يتيح وقود أكبر . و يمكن إضافة عصا تزود بالوقود في الجو لها. نهاية
الحدب لها ذني مسطح "ذيل القندس" كما هو الحال في MiG-29smt . و الذي كان
بمقدوره حمل مظلة أو مظلتي هبوط على حسب ما تحتاج الطائرة بالنسبة
لحمولتها.مع مصدات هواء أكبر على الظهر
3-مدى الـ mih-29smt2 من دون تزود بالوقود في الجو و من دون خزانات إضافية
تستطيع المقاتلة تغطية مدى طيران يصل الى 3.100 كلم، و5.400 كلم عند
استخدام نظام التزود بالوقود أثناء التحليق. كما تم تزويد الطائرة بنظام
وقود رقمي جديد متطور لقياس مخزون الوقود
4-حافظت الـ MiG-29smt2 على نظام مصدات الهواء العلوية و السفلية كما في
الـ Fulcrum-A مع أن مصد الهواء العلوي كان أكبر. لذا فإن الطائرة استعملت
نظام الـ " chaff-flare" القديم على امتداد زعانف الذيل العامودية. مع
التذكير بان مصدات الهواء على الظهر أكبر
4-الرادار : الرادار zhuk-m بنظام متعدد الأطوار. بهوائي ذو سطح مخرم
"slotted planar antenna" بدلا من الصحن الهوائي الاعتيادي. ازداد مداه
بحوالي 25% . السوفتوير و معالجة المعلومات تحسنت كثيراَ. بالإضافة الى
عدة أطوار جديدة تضمنت طور متابعة التضاريس "terrain-following" و قدرات
جو- أرض جديدة. و أمكن وضع الرادار N-010 في مقدمة أصغر و مختلفة في الشكل.
ومن المرجح جدا ان يكون الرادار المستخدم هو نفس الرادار المستخدم في ال mig-29smt2 وهو الرادار الرائع Zhuk-me المتعدد الانماط
يستطيع هذا الرادار تتبع أكثر من 24 هدف دفعة واحدة ... مع قدرة مهاجمة 8
منهم دفعة واحده بواسطة صواريخ R-77 M\PD يختارهم حاسوب الرادار حسب
الأولوية .... هذه الأولوية يتم تحديدها حسب سرعة إقتراب الهدف وزاوية هذا
الإقتراب عدى عن الإرتفاع ... وكالعادة يمكن للطيار إختيار الأهداف يدويا
ولكن في حالة هذا الرادار الإختيار اليدوي غير مرغوب .... قوة البث القصوى
لهذا الرادار تصل الى 8 كيلو واط ((وهى قوة ضخمة)) أما متوسط قوة البث فهو
متغير ويصل في أقصاه الى قوة 3 كيلو واط ....... قدرات هذا الرادار في
العمل خلال ظروف التشويش هي الأفضل في روسيا على الإطلاق وتنافس بقوة
قدرات الرادارات الأوروبية مثل CAPTOR و RBE2 ... ومع أن الرادار Zhuk-MSF
هو من نوع PESA ألا أنه أفضل وأقوى من الرادار APG-80 من نوع AESA الذى
تحمله المقاتلة F-16 BLOCK 60 ......... والجميل أن للرادار Zhuk-MSF
قدرات LPI ممتازة بفضل أساليب البث المبتكرة وبفضل برمجة الرادار الثورية
هذا ارادار يستطيع كشف أهداف ذات RCS منخفض جدا لأن
قدراته وتقنية تصنيعه وبرمجته تأهله من ذلك ... فمثلا خلال نمط Velocity
search يمكن إكتشاف مقاتلة F-22 من 50 كم !!! ((لكن يمكن زيادة هذا المدى
قليلا مع زيادة قوة البث))
5- القمرة :
تتمتع ال2 MiG-29SMT بقمرة زجاجية مبنية على نفس مبدأ الـ MiG-29M لكن مع
إضافة شاشتي LCD ملونتين بمساحة 15 X 20 سنتيمتر، بدلا من شاشات الـ CRT
أحادية الصبغة الموجودة في MiG-29M . يالإضافة الى شاشتي LCD أحادية اللون
أيضاَ. أضيف أيضاَ نظام تحكم HOTAS متقدم. و تمتعت الـ MiG-29SMT2 بنظام "
MIL STD-1553B compatible digital databus" لربط القمرة بأنظمة الملاحة. و
نظام ملاحة متطور يستخدم بوصلة تحديد الموقع بالليزر و ملاقط لأنظمة
التوجيه بالأقمار الصناعية ، بالإضافة الى نظام اوتوماتيكي لتشخيش و كشف
الأعطال لتسهيل عملية الصيانة.
تطوير أدوات وأنظمة كابينة القيادة من خلال استخدام مفهوم HOTAS وبنية
معلوماتية رقمية تدعم المعايير القياسية العسكرية لوحدة المعلومات
MIL-STD-1553B، وهو ما يعني إمكانية مكاملتها مع المعدات والأجهزة
الاختيارية روسية الصنع أو الأجنبية والأسلحة المحمولة جواً، وذلك حسب
متطلبات العملاء وقدرتهم المالية.
يحتوي أيضاَ على شاشات CRT كبيرة لعرض كاميرات التلفزيون أو الأشعة تحت الحمراء الآتية من الأجهزة المثبة خارج جسم الطائرة.
6- تم تحسين أنظمة الـ "IFF" و "active jammer". و أضيف نظام تحكم
الكتروني FBW "Fly-By-Wire". نظام الـ FBW كان مبنيا على النظام الاعتيادي
"analog" ربما لأن النظام الإلكتروني الكامل كان أعقد بعض الشيء من
القدرات السوفيتية في ذلك الوقت. لكن شركة الـ MiG تبنت مبدأ البساطة و
الكفاءة و مقاومة التدخل الكهرومغناطيسي لنظام الـ"analog". أتاح نظام الـ
FBW ثلاث مراحل للإلتفاف و الدوران "roll and yaw". و أربعة مراحل للحركة
العامودية "pitch" مع السماح للطيار بتخطي الحد الأحمر للطائرة إن لزم
الأمر.
6- الأسلحة ألذكية:
1-نظام Kh-31A الصواريخ المضادة للسفن ونظام فعال للتتبع بالرادار،
2-ونظام Kh-31p المضاد للصواريخ الموجهة بالرادار،
3- Kh-29Te بالتوجيه التلفزيوني، و الـ Kh-29L بالتوجيه الليزري. كلا
السلاحين حمل نفس اسم الناتو "AS-14 Kedge" نظرا لأنهما نفس السلاح ولكن
برؤوس توجيه مختلفة.
4- بالتوجيه التلفزيوني، و الـ KAB-500L بالتوجيه الليزري، قنابل اسقاط عيار 500 كيلوغرام.
7- الصواريخ:
عليها 8 نقاط تعليق صواريخ وقادرة على حمل 5.500 kg ذخيرة
قادرة على حمل مختلف انواع الصواريخ اهمها
1-r-27
2-r-60
3-r-73
4-r-77
__________________________________________________ _____________