تدريب الطيارين بالقوات الجوية الإسرائيلية
يمثل التدريب المحور الرئيسى للقوات الجوية الاسرائيلية , وتعتبر اسرائيل
القوى البشرية أقيم مواردها وأهم العناصر فى تخطيطها على المستوى
الاستراتيجى . ويعتبر تدريب الطيران تمثيلا حقيقيا لما يدور فى العمليات
القتالية , وتتم برمجة هذا التدريب لتحقيق اقصى استفادة من الفضاء المحدود
, فى تطبيق البيانات العملية وتحديد مديات القصف الجوى , وتستفيد قوات
اسرائيل الجوية من "التدريبات بالمشبهات" لارتفاع تكلفة ساعات الطيران ,
حيث تكلف الساعة الواحد بالتدريب على المقاتلة (F-15) مايصل إلى 15000
دولار.
ويعتمد التدريب على ثلاثة عناصر :
- مدارس التدريب (IAF Training School) .
- التدريب التخصصى فى المعاهد العسكرية والمدنية .
- التدريب على مستوى الوحدات .
وتشمل مدارس التدريب مايلى :
- مدرسة الطيران فى قاعدة (Hatzerim) الجوية لتدريب اطقم الطيران .
- المدرسة الفنية فى (Haifa) لتدريب فرق الصيانة .
- مدرسة الدفاع الجوى فى (Herzlia) لقوات الدفاع الجوى .
- مدرسة الطيران الاحترافى فى قاعدة (OVDA) الجوية لتدريب مسئولى الحركة الجوية وأفراد الاستخبارات ومسئولى الاتصالات والاداريين .
كما ويشمل التدريب التخصصى فى المعاهد العسكرية والمدنية والكلية الجوية
ومستوى الكليات فى جامعة "هبرو" فى القدس الدورات التى تشرف عليها قيادة
القوات الجوية , وكلية الاركان والكلية الحربية (IDF) كجزء من التدريب
الذى يضاف للدورات الدراسية بالجامعات و الدورات بالخارج .
مدرسة القوات الجوية الفنية
أما المدرسة الفنية فقد ظلت تمثل مورد تأهيل فرق الصيانة منذ تأسيس القوات
الجوية , وتقوم هذه المدرسة كذلك بتأهيل الاطقم الارضية بالمطارات مع
تأهيل الضباط .
أما المدرسة الفنية العليا – وتتبع ايضا للمدرسة الفنية الاقدم – فهى
بفرعين أحدهما فى (Beer Sheva) والأخرى وهى الام فى "حيفا" , وتقوم ايضا
بتأهيل افراد القوات الجوية , ومع قيامها بتنفيذ البرامج التاهيلية
المذكورة تنفذ هذه المدرسة مهاما عملياتية كدور ثانوى وهى البحوث
العملياتية التحضيرية مع اهتمامها بتأهيل طلابها لمواجهة متطلبات المستقبل.
أكاديمية القوات الجوية لعلوم الطيران
افتتحت هذه الاكاديمية عام 1950 فى ميدان (Sirkin) فى منطقة قريبة من
(Petach Tikva) وتم نقلها لقاعدة (Tel Nov) الجوية ومن هناك تم نقلها
لموقعها الحالى فى قاعدة (Hatzerim) الجوية .
وتتمثل المهمة الرئيسية لأكاديمية الطيران فى تحقيق أهداف تدريب الطيارين
واطقم الطيران المساعدة , بينما يعتبر الطيران جزءا من مهام الاكاديمية
حيث تهتم أيضا بتأهيل وتخريج الضباط القادة , ويمر الطيار بمرحلتى تدريب
يتأهل خلالهما كمقاتل أولا ثم كطيار ثانيا بالمرحلة التالية .
ويمر ايضا الطالب بمرحلة اعداد شاقة قبل التأهيل بعلوم الطيران , وهناك
مراكز تدريب محلية توفد أوائل طلابها لتلقى علوم الطيران بهذه الأكاديمية
, يضاف لذلك أن طلاب الاكاديمية يجب عليهم اجتياز عقبة الدخول المتمثلة فى
تكملة مشوار طابور السير وهو لمدة اسبوع كسير طويل يؤدونه لإثبات جدارتهم
وتمتعهم بلياقة بدنية عالية . وتمثل طائرات التدريب (Piper Super Cub) و
(TZUKIT) النماذج المستخدمة فى تدريب الطلاب , وهى نماذج مطورة محليا من
الطراز (Fouga – Magister Jet Trainer) وهى طائرة التدريب النفاثة
المعروفة.
ويتم تقسي دورة مدتها سنتان لأربعة فترات تدريبية كل منها لمدة ستة أشهر ,
مع تقسيم الطلاب لمجموعات تدريبية بينها "تدريب طيارى العموديات" و "تدريب
الملاحين الجويين" و "تدريب مهندسى الطيران" ويلى ذلك بعد انقضاء فترة فى
التدريب تقسيمهم لجماعتين هما :
جماعة المقاتلات وجماعة النقل الجوى , وفى العادة يجتاز 10% فقط من الطلاب
التدريب بنجاح ليحصلوا على "الجناح" حيث تطبق الاكاديمية مبدأ الافضل فقط
هم الذين يصبحون طيارين بالقوات الجوية الاسرائيلية.