ميج 21 (روسى: Микоян и Гуревич МиГ-21)
(اسم الناتو: فيش بيد Fishbed) هى طائرة حربية فوق صوتية من تصميم و تصنيع
مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفييتى السابق.
فى خلال تاريخها الطويل، امتلكت أكثر من 30 دولة الميج 21 ، و ما زالت
تخدم في دول كثيرة بعد نصف قرن من تحليقها لأول مرة. فقدرتها على التحليق
بسرعة ماخ 2 تتعدى سرعة الكثير من الطائرات اللاحقة لها.
و قد قدر انه فد انتج أكثر من 11,000 وحدة من طائرات الميج 21 بكافة طرازاتها، أي أكثر من أي طائرة نفاثة في التاريخ حتى الآن.
فهرس [إخفاء]
1 التطوير
2 تاريخ الميج 21 القتالي
2.1 الشرق الأقصى
2.2 الشرق الأوسط
2.3 شبه القارة الهندية
3 عيوب و مميزات الميج 21
4 مستخدمين الميج 21
4.1 المستخدمين الحاليين للميج 21
[تحرير] التطوير
كان أول جيل من طائرات الميج شبيها بتصاميم الطائرات الألمانية النفاثة
التي صممت في أواخر الحرب العالمية الثانية، بدءا بطائرات الميج 15 والميج
17 والطائرة الفوق صوتية الميج 19 صمم المهندسون السوفييت عددا من
الطائرات القادرة على الطيران بسرعة ماخ 2 وتعتمد على نظرية سحب الهواء من
مقدمة الطائرة ونظرتين للأجنحة، أما اجنحة عادية (مائلة إلى الخلف) او على
شكل حرف دلتا Δ، ومن كل هذه التصاميم، كانت الميج 21 أكثرها نجاحا على
الإطلاق.
طارت أول نسخة تجريبية E-5 Prototype لأول مرة عام 1955 و ظهرت للعلن لأول
مرة في يوم الطيران السوفييتى في مطار توشينو في 1956 . و أول نسخة
اجنحتها على شكل حرف دلتا Ye-4 أو E-4 Prototype طارت في 14 يونيو 1956 و
دخلت خطوط الإنتاج في اوئل عام 1959 .
بتطبيق نظرية أجنحة دلتا، كانت الميج 21 هي أول طائرة سوفييتية ناجحة تجمع
بين خصائص الطائرة المقاتلة والطائرة الاعتراضية في طائرة واحدة، وكانت
خفيفة الوزن وتحقق سرعة 2 ماخ باستخدام محرك بسيط نسبيا ولذلك فهي تقارن
بالإف 104 ستار فايتر وداسولت ميراج 3.
عندما دخلت الميج 21 الخدمة في البداية، واجهت عدة مشاكل منها: أن النسخة
الأولى لصواريخ الجو-جو الخاصة بها فيمبل كيه 13 Vympel K-13 (اسم الناتو:
اتول AA-2 Atoll) لم تكن ناجحة في المعارك كما أن موجه الرشاشات البصرى
كان يخلع ويسقط من مكانه في المناورات العالية مما جعل النسخة الأولى من
الميج 21 طائرة غير فعالة، لكن هذه المشكلات تغلب عليها، وأثبتت الميج 21
كفاءتها في حروب الشرق الأوسط وحرب فييتنام كما أن النسخ التي تلت هذه
الحروب ضمت تعديلات في التصميم للاستفادة من دروس هذه الحروب .
[تحرير] تاريخ الميج 21 القتالي
[تحرير] الشرق الأقصى
اكتسبت الميج 21 سمعة خلال حرب فييتنام والتي شهدت خلالها الميج 21 عدة
معارك جوية وكانت وقتها من أحدث الطائرات ولكن كثيرا من أفضل طياري
فييتنام الشمالية كانوا يفضلون الميج 17 عليها لأنها كانت تناور بصورة
أفضل إلى حد ما نظرا لخفة وزن أجنحتها مقارنة بالميج 21، ومع أن الميج 21
كانت تفتقد إلى رادار بعيد المدى والصواريخ والقدرة على تخزين القنابل
الثقيلة بالمقارنة بمثيلاتها الأمريكية لكنها أثبتت تحديا لها في أيدى
الطيارين المدربين وقد أدت خسائر الأمريكيين في بداية حرب فييتنام أمام
طائرات الميج 21 الأصغر والأكثر مناورة إلى تغيير طرق تدريبهم وسياسات
القتال الجوى والتي أدخلت طائرات كالأيه 4 سكاى هوك والاف 5 تايجر 2
لمجاراة قدرات الميج 21 على المناورة .
في 27 ديسمبر 1972 استطاعت طائرة ميج 21 من إسقاط طائرة بى 52 ستراتو
فورتريس القاذفة الاستراتيجية الشهيرة وهي الحادثة الوحيدة التي تسقط فيها
هذه الطائرة حتى الآن. كان البى 52 تدور فوق هانوي عاصمة فييتنام الشمالية
وتقوم بعمليات قصف، خلال هذه العملية أسقطت البى 52 طائرتى ميج 21 ، ثم
اسقطت هي نفسها.
خلال حرب فييتنام من يوم 26 ابريل 1968 حتى 8 يناير 1973 ادعى الأمريكيون
انهم اسقطوا 68 طائرة ميج 21 بواسطة طائراتهم الأف 4 فانتوم 2 و الأيه 4
سكاى هوك . بينما قال الفييتناميون انهم أسقطوا أكثر من 150 طائرة أمريكية
مختلفة بطائرات الميج 21 .
[تحرير] الشرق الأوسط
استخدمت الميج 21 أيضا بكثافة خلال حروب الشرق الأوسط في الستينات
والسبعينات بواسطة القوات الجوية المصرية، والسورية والعراقية في مواجهة
القوات الجوية الإسرائيلية، التي استخدمت الطائرات المتفوقة أف 4 فانتوم
II، وإيه 4 سكاي هوك الأمريكيتين، وو الميراج III الفرنسية. ورغم ذلك
استطاعت الميج 21 إحراز عدة انتصارات جوية أشهرها في حرب 1973 وخصوصاً في
معركة المنصورة الجوية التي وقعت يوم 14 أكتوبر 1973 والتي استطاعت خلالها
حوالى 65 طائرة ميج 21 أمام 160 طائرة إسرائيلية من أنواع أف 4 فانتوم 2
وإيه 4 سكاي هوك استطاعت إسقاط من 15-17 طائرة إسرائيلية مقابل سقوط 6
طائرات ميج 21 ثلاث منها ثلاث بنيران العدو وثلاث أخرى نتيجة لفراغ الوقود
منها. في بداية الثمانينات حصلت إسرائيل على طائرات أف 16 وأف 15 فتعدت
الميج 21 بمراحل.
كما استخدمت الميج 21 في المراحل الأولى في الغزو السوفييتى لأفغانستان عام 1979 .
[تحرير] شبه القارة الهندية
كانت الهند من أكبر مستخدمين طائرة الميج 21 منذ استخدامها لأول مرة في
الحرب الهندية الباكستانية في عام 1971 بنتائج جيدة، وقد شهدت هذه الحرب
أيضا أول معركة جوية بين طائرتين نفاثتين في شبه القارة، عندما اسقطت
طائرة ميج 21 هندية طائرة باكستانية من نوع 104 ستار فايتر. لعبت الميج 21
دورا هاما في هذه الحرب و امنت التفوق الجوى الهندى على باكستان مما ادى
إلى هزيمتها في أقل من اسبوعين.
ظلت الهند تستخدم طائرات الميج 21 حتى حرب الكرجيل في كشمير امام باكستان
أيضا عام 1999 بنتائج متباينة . و في نفس العام بعد تلك الحرب بشهر واحد
اسقطت طائرتين ميج 21 طائرة استطلاع باكستانية من نوع اتلانتيك على الحدود
بين الهند و باكستان وسط اتهامات بين البلدين عن المتسبب في الحادثة (التى
اطلق عليها حادثة أتلانتيك) التى أدت إلى مقتل 16 شخصا كانوا على متنها.
قامت الهند بتحديث الميغ 21 وأطلق عليها اسم البايسون .
[تحرير] عيوب و مميزات الميج 21
ككثير من الطائرات الإعتراضية ، كان مدى الميج 21 قصيرا ، كما كان بها
عيبا تصميميا حيث كان مركز الثقل يرجع إلى مؤخرة الطائرة قليلا إذا استهلك
ثلثى الوقود كان هذا يؤدى على عدم التحكم في الطائرة مما أدى في النهاية
إلى عدم كفاءة الطائرة في الجو بحالة مناسبة أكثر من 45 دقيقة .
مع ان تصميم الأجنحة على شكل حرف دلتا Δ كان ممتازا لطائرة اعتراضية سريعة
الصعود ، إلا انه كان يسبب فقد جزء كبير من السرعة عند الإنحراف في القتال
، و مع ذلك ، فعندما حملت الطائرة ب 50 % من الوقود و صاروخين فيمبل كيه
13 Vympel K-13 (اسم الناتو: اتول AA-2 Atoll) جو-جو كانت تستطيع تحقيق
سرعة صعود 17.670 متر / دقيقة (295 متر / ثانية) و هو رقم ليس بعيدا عن ما
تحققة الأف 16 الأحدث بجيل كامل . بوضعها بين أيدى الطيارين المدربين ،
اثبتت الميج 21 نفسها امام طائرات أكثر تطورا .
استبدلت الميج 21 بالطائرات الأحدث ميج 23 و ميج 27 للهجوم الأرضى في
القوات الجوية السوفييتية ، لكنها ظلت في مهام الطائرة الإعتراضية
لكفاءتها العالية في المناورات حتى دخول الميج 29 الخدمة لتواجه المقاتلات
الأمريكية الأحدث .
[تحرير] مستخدمين الميج 21
مستخدمين الميج 21 الحاليين بالأحمر الزاهى و السابقين بالأحمر الداكنصدرت
الميج 21 للعديد من دول العالم ولا سيما دول العالم العربى والكتلة
الشرقية وشرق آسيا، ومازالت حتى الآن تستخدم في عدد من هذه الدول رغم مضي
نصف قرن على أول تحليق لها، فتصميم الطائرة و محركها البسيط وسهولة التحكم
بها هو مثال للتصميم العسكرى السوفييتي، ورغم أن أليكترونياتها
وتكنولوجيتها كانت أقل كثيرا من الطائرات التي واجهتها، إلا أن رخص ثمنها
وسهولة صيانتها جعلتها مفضلة لدى الدول التي تشتري أسلحة الكتلة الشرقية.
[تحرير] المستخدمين الحاليين للميج 21
اثيوبيا: 18 ميج 21 و 3 MiG-21U للتدريب.
اذربيجان: 18 ميج 21 .
أرض الصومال.
السودان.
الهند: 224 طائرة، و هم كالأتى: 117 طائرة MiG-21 Bison (منهم 13
للتدريب)، 56 MiG-21bis (منهم 8 للتدريب)، 81 MiG-21M/MF (منهم 9
للتدريب).
اليمن: 20 ميج 21.
انغولا: 50 ميج 21 أغلبهم للتدريب .
إيران: 20 طائرة من النسخة الصينية J-7 Chengdu و 5 للتدريب (F-7M).
بلغاريا: 20 طائرة MiG-21bis و 6 MiG-21U للتدريب.
بنغلاديش: 100 طائرة من النسخة الصينية المحدثة J-7 Chengdu.
تركمنستان.
صورة غريبة لميج-21 ليها اقلاع وهبوط قصير او عمودي
حد عنده معلومات عنها