Admin Admin
عدد الرسائل : 6019 العمر : 124 الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى نقاط : 10224 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| موضوع: روما و سورية الأربعاء يناير 28, 2009 5:00 pm | |
| روما و سوريةكانت روما مدينة محدودة الإمكانيات تتطلع إلى استجداء الشرق أو اغتنام ما تستطيع لدعمها. ودخلت إلى الشرق عن طريق البطالمة في مصر الذين استنجدوا بالمرتزقة في حربهم ضد السلوقيين في سورية، وكان من قادة الرومان "بومبيه" الذي استولى على سورية في عام 64ق.م .ووضع حدا لسيطرة "تيجران الأرمني". مما أثار حفيظة زميله قيصر الذي قاتله فهرب منه إلى مصر حيث قتله أتباع قيصر، الذي دخل إلى مصر حليفاً وتزوج من كليوباترا أخت الملك المصري، واتفق مع البطالمة على تجهيز حملة للتوسع في الشرق حيث الحكم السلوقي. وقتل قيصر بخيانة "بروتوس" وأصبح "أكتافيوس" مسيطراً على مصر ولم تكن سلطة الرومان على سورية شديدة الاستقرار، فلقد كان الضغط الفارسي متزايداً مما دفع الرومان لتعيين قائد سوري "أفيديوس كاسيوس"، كي يدافع "عن بلاده ضد الفرس، بل قام باقتحام "طيسفون" و"سلوقية واكتسبت سورية طابعاً استقلالياً تقريباً في عصر أسرة "سيفيروس" السورية التي اعتلت سلطة الإمبراطورية 211-235م وجاء بعدها فيليب العربي وكان لهؤلاء الأباطرة دور في حماية وجود الإمبراطورية الرومانية أمام الخطر الفارسي يقوم العرب التدمريون بنصرة الإمبراطور "فاليريان" ومحاولة إنقاذه من الأسر الفارسي في عصر ملك تدمر أذينة، الذي هزم الفرس الساسانيين وهدد عاصمتهم كانت سورية في العصر الروماني مجزأة إلى ولايات. وكانت تدمر حاضرة مستقلة واسعة عملت على توسيع حدودها حتى وصلت إلى الأناضول وإلى الاسكندرية ولقد حاولت بعض الولايات الاستقلال، ولكنها بقيت تدين بالولاء إلى روما. وفي بداية القرن الثاني الميلادي أصبحت سورية أكثر ازدهاراً بفضل التنظيمات الإدارية والتطور الاقتصادي، نرى آثاره في منطقة الكتلة الكلسية حيث ازدهرت زراعة الزيتون الوافرة، ونراه في تدمر التي كانت مركز التبادلات التجارية مع المدن المجاورة، بل مركزاً هاماً على طريق الحرير الواصل من الشرق الأقصى إلى البحر المتوسط والغرب وفي بداية القرن الثالث لعبت سورية دوراً هاماً في سياسية روما، عندما حكمت روما الأسرة السورية من حمص ثم حكم فيليب العربي من شهبا 242-249م وعلى الرغم من قضاء "أورليان" على نفوذ تدمر، عام 272م فإن سورية عادت إلى الاستقرار بظل الرومان، وكانت الإصلاحات التي تمت في القرن الثالث وبداية القرن الرابع قد وطدت الإدارة السياسية والنشاط الثقافي فيها والإعمار الذي حمل طابع الأسلوب الإغريقي الروماني. ويجب أن نذكر بكثير من الاعتزاز نبوغ المعماريين السوريين في إقامة المنشآت السورية، بل لقد امتد نشاطهم إلى روما وأوربا. وكان أبو للودور الدمشقي أشهر معمار ترك آثاراً معمارية هامة مازالت ماثلة حتى الآن وفي مجال التصوير والنحت فإن جميع الشواهد التي عثر عليها في تدمر، ومنبج وحوران وفي الساحل، هي من صنع الفنانين السوريين الذين كرروا التماثيل القديمة وابتكروا بطابع محلي صرف تماثيل تحمل الطابع السوري المتميز، ولعل تدمر شاهد قوي على الهوية الفنية السورية الصرفة. وفي مجال الفسيفساء فإن الشواهد الرائعة التي عثر عليها في جميع أنحاء سورية والمحفوظة في متحف دمشق ومتحف السويداء ومتحف أفاميا ومتحف المعرة، تجعل من سورية أكبر مركز على البحر المتوسط لابتكار وتنفيذ الفسيفساء الذي بقي مزدهرا في العصر البيزنطي وبداية العصر الإسلامي وتأكد هذا التأثير عندما استلمت أسرة سورية زمام الحكم في روما وهي عائلة "سيفيروس"، التي حكمت الإمبراطورية من عام 211-235مفي نهاية الحكم الروماني على سورية انقسمت الإمبراطورية إلى قسمين، شرقي وعاصمته القسطنطينية، وغربي وبقيت عاصمته روما. وفي 323م نشب قتال بين الفريقين بقيادة قسطنطين وليكينيوس، وانتصر الأول الذي أعلن تسامحه الديني وبالتالي تبنيه للمسيحية بعد الاضطهاد الذي كانت تلقاه في العصور المتقدمة. وهكذا انتشرت المسيحية علانية وبقوة السلطة، وانتقل الناس في الإمبراطورية الرومانية الجديدة من الوثنية إلى المسيحية، وفي سورية كان ثمة ديانتان أساسيتان، الوثنية الرومانية والوثنية الآرامية، وكان الغساسنة والمناذرة العرب قد اعتنقوا المسيحية ولعبوا دوراً هاماً في السياسة الدولية بين فارس والبيزنطيين بعد الرومان اصبحت المسيحية ديناً معترفاً به من قبل الإمبراطور تيودوسيوس سنة 392م وأصبحت بيزانتيوم عاصمة المسيحية يحكمها ابنه أركاديوس وأطلق عليها اسم القسطنطينية تكريماً لاسم الإمبراطور قسطنطين 306-337 الذي أعلن مرسوم ميلانو أقر به حرية الاعتقاد وفي عصر "جوستنيان" 527-565م انتشر مذهب اليعاقبة مذهب الراهب يعقوب البرادعي وكانت تيودورا السورية المولودة في منبج زعيمة هذا المذهب الذي انتشر بين السوريين والغساسنة على عكس المذهب الأرثذوكسي وهو مذهب القسطنطينية منذ عام 392م كانت سورية جغرافياً تدخل في نطاق الإمبراطورية البيزنطية، ولكن تعدد المذاهب المسيحية فيها أدى إلى كثير من المنازعات. ومن جهة أخرى فإن الحروب التي كانت تجري بين بيزنطة والساسانيين، كانت سورية أحياناً مسرحاً لها، وكان الغساسنة يشاركون بيزنطة بعد أن كانوا حلفاء روما بينما كان المناذرة في الحيرة يشاركون الفرس. مما دفع جوستنيان إلى عقد الصلح مع الفرس سنة 532م ولكن "كسرى انوشران" اجتاح سورية واسقط عاصمتها أنطاكية ونهبها ثم عقدت بيزنطة صلحاً آخر مع الفرس سنة 562م على أن تدفع بيزنطة جزية إلى الفرس وفي عام 603م قام الإمبراطور "فوكاس" بالهجوم على الملك الفارسي كسرى الثاني وجيشه في سورية. ثم جاء كسرى الثاني 612م فاستولى عليها حتى وصل إلى القدس فنهبها وأخذ الصليب المقدس، ثم دخل مصر. وبدءاً من 622م يقوم الإمبراطور هرقل هيراكليوس بشن حرب ضارية ضد سيطرة الفرس على سورية فيسحق الجيش الفارسي ويستولي على الولايات الشرقية خلال هذه الحروب المتبادلة دفعت سورية ثمناً باهظاً ، وكان الشعب السوري من مسيحيين ووثنيين يعمل على التخلص من نير هذه الحرب الدامية بين محتلين عدوين، حتى إذا جاء الفتح العربي كانوا من أنصاره والمتحمسين له خلاصا من البيزنطيين ولعل أسوار الرصافة دليل على حرص الحواضر المسيحية البيزنطية من عدوان الفرس وما المدن البائدة من البارة في إدلب حتى تركيا إلا الدليل على الحملات الفارسية 520-532. إلا أن الزلازل الشديدة 582-562 ثم حرب هرقل كان سبباً آخر وفي عام 636 فتح العرب البلاد وانهزم هرقل وابتدأ العرب بتهديد الوجود البيزنطي منذ عصر معاوية وابنه يزيدالفتح الإسلامي بعد إعلان دولة الإسلام وعودة الرسول ( إلى مكة، كانت بلاد الشام جزءاً من إمبراطورية الروم البيزنطية وكان إمبراطورها هرقل قد وحّد بلاده ووطد أركانها. وابتدأ الرسول في العام الثامن للهجرة بحملات خفيفة على الروم، وفي العام التاسع للهجرة 630م قاد الرسول معركة تبوك التي حققت توسعاً. وبعد وفاة الرسول انتصر المسلمون على بطريق فلسطين فارتد الروم إلى غزة. وبعد وفاة الرسول وبينما كان خالد بن الوليد يقاتل في العراق، جاء أمر أبي بكر الصديق بالاتجاه إلى الشام بعد أن كانت الحيرة قد سلمت لخالد قطع خالد البادية بسرعة في عام 13هـ ثم ظهر فجأة في مؤخرة الروم في مرج راهط وأغار على غسان في بصرى وفيها التقى مع باقي الجنود المسلمين فنصبوه قائداً عليهم، وكان أول انتصار له هو في فحل وهو حصن يسيطر على معبر الأردن، مما مهد له الاتجاه نحو دمشق حيث لقى الروم في مرج الصفر فانتصر عليهم، ومضى إلى دمشق فاستسلمت في 14 هـ بعد حصار دام ستة شهور وعندما تصدى الروم لخالد أسرع للجلاء عن دمشق وحمص كي يمضي إلى وادي اليرموك بعيداً عن المدن، كي يقارع خصمه ضمن خطة محكمة، وكانت المعركة الفاصلة في عام15هـ/ 636م/ فانتصر خالد وجيشه على تيودوس أخي هرقل ولم يسلم من جيشه إلا القليل وبفتح دمشق سقطت جميع البلاد الشامية حتى جبال طوروس. وكان السوريون أهل البلاد يقفون دعماً للعرب الفاتحين من أبناء عمومتهم، "فكان الفتح يسيراً" كما يقول البلاذري. وعندما تم فتح القدس، قدم عمر بن الخطاب إلى الجابية كي يشارك أبا عبيدة ابن الجراح في دخول المدينة المقدسةبعد فتح سورية من قبل خالد بن الوليد وأبي عبيدة الجراح و من قبل قادة آخرين، كان لابد من وضع أسس لنظام الحكم في هذه المنطقة العربية التي كانت تحت الحكم الرومي الذي كان في أوج قوته وانتشاره قسمت الشام إلى أربعة أجناد أقاليم، جند دمشق، وجند الأردن وجند فلسطين، وجند قنسرين في الشمال. وكان انتصار المسلمين قد أكسب بلاد الشام سمعة عالمية، مما جعلها حاضرة الإسلام، منها انطلقت الجيوش العربية إلى الشرق والغرب فاتحة وناشرة الإسلام. ولم يمض قرن واحد على وفاة الرسول حتى استطاع العرب بجنود أهل الشام، من التغلب على إسبانيا الأوربية لقد عين عمر يزيد بن أبي سفيان واليا على الشام، ولم يلبث حتى خلفه أخوه معاوية أميراً لعشرين سنة، ثم أصبح أول خليفة أموي لعشرين سنة أخرى مؤسساً حكماً وراثياً استمر من عام 661-750م وكانت دمشق عاصمة عالم عربي إسلامي واسع الأرجاء في عصر المروانيين من بني أمية، وأنهي عصر الأمويين على يد العباسيين، ولكنه لم ينقطع في الأندلس بعد انتقال عبد الرحمن الداخل إليها كان معاوية داهية العرب قد استطاع أن يستميل أهل الشام، فعاضدوه في إدارة الخلافة. وكان عليه أن يسيطر على أحزاب المعارضة، وأن يتوجه إلى خصمه الأكبر الروم، حيث أرسل إليهم ابنه يزيد فحاصر عاصمتهم القسطنطينية، ولقد أنشأ معاوية أسطولاً قاده أهل الشام من عكا وصور. وكانت معركة ذات الصواري مع الروم في عام 655م انتصاراً بحرياً خارقاً بل كانت يرموكاً ثانياً على الرومطور معاوية جهازاً إدارياً منظماً جعل مقره حول المسجد، وكان معبداً رومانياً هو معبد جوبيتر أقام المسيحيون صلاتهم في هيكله الناوس، بينما صلى هو في زاوية فنائه قرب قصر الخضراء حيث كان يقيم. وكان أول ديوان أنشأه هو ديوان الخاتم الغربي يتولى المراسلات، كما اهتم بديوان البريد. وكانت زوجه ميسون عربية سورية. وكان معاوية حليماً إذ كان يقول: "لو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت إذا مدوها خليتها وإذا خلّوها مددتها" استمرت الدولة الأموية حتى عام 750 ووصلت الشام أوج ازدهارها في عصر المروانيين عبد الملك بن مروان وولديه الوليد وهشام. وفي عصرهم كانت الشام حاضرة أكبر دولة في ذلك التاريخ، امتدت من شواطئ المحيط الأطلسي إلى نهر الأندس وتخوم الصين من الشرق وفي عصرهم نقلت الدواوين إلى العربية وتسلمها العرب أنفسهم، وضربت النقود العربية الصرفة وطورت دواوين راسخة للبريد. وشيدت المباني التي مازالت قائمة حتى اليومفي عصر عبد الملك بن مروان اكتملت عمليات تعريب الدواوين والنقد فلقد كانت الدواوين والسجلات تدون باللغات اليونانية والفارسية أو بالقبطية والسريانية بحسب المناطق التي انتشر فيها الإسلام في ذلك العصر. وفي عام 700م أمر عبد الملك بنقل الدواوين إلى العربية وكان "سرجون بن منصور" يدونها بالرومية وانتشرت عمليات التعريب، حتى أصبحت عربية جميع دواوين الخراج في الدولة العربية وكانت النقود المستعملة فارسية ورومية وهي النقود الشائعة وأهمها الدينار الذهبي البيزنطي والدرهم الفضي الساساني. ثم ضرب عمر بن الخطاب الفلوس على الطراز الهرقلي وسجل اسمه عليها بحروف عربية. ثم ضربت نقود عليها عبارات إسلامية الحمدلة والبسملة مع رموز فارسية أو بيزنطية، وبعد مراحل تطورية قام عبد الملك منذ عام 73ه/692م وحتى عام 77هـ/696م بإصدار الدنانير العربية، منها دينار يعود إلى عام 74ه عليه صورته شاهراً سيفه من غمده وقد أعلن عبد الملك ضرورة استعمال النقود الإسلامية تحت طائلة الموت. وسار الأمويون على سك النقود حتى نهاية حكمهم. وكان عمر بن عبد العزيز الذي أصبح خليفة بعد سليمان بن عبد الملك قد حقق كثيراً من الإصلاحات الجريئة حتى ولو كانت ضد مصالح الأسرة الأمويةانتهت الدولة الأموية بعد معركة الزاب والقضاء على آخر الخلفاء الأمويين مروان بن محمد، وقد فتح العباسيون دمشق على يد عبد الله بن علي الذي أصبح والياً على الشام من قبل أبي العباس ابن أخيه. واستمرت الدولة العباسية مستغلة الخلافات القبلية التي كانت الشام مسرحاً لها. واستاء أهل الشام من سوء حكم العباسيين الذين ابتدأوا بالاعتماد على حاشية من الفرس أو الترك، مما مهّد إلى توسع نفوذ هؤلاء الدخلاء، فأقاموا حكماً مستقلاً في مصر بزعامة الطولونيين 870م ثم ظهرت الدولة الإخشيدية في مصر أيضاً، بينما كانت الدولة الحمدانية العربية في شمالي بلاد الشام 947هـ/1002م. وكان بين الدولتين نزاع، خمد بعد ظهور الفاطميين الذين أعلنوا خلافة في مصر امتدت إلى الشام والمغرب واليمنوإذا أهملت دمشق في عصر العباسيين فإن بعضاً من خلفاء العباسيين كالرشيد والمأمون كانوا يختلفون إليها، كما يذكر ابن عساكر، طلباً للصحة وحسن المنظر. فقد أقام بها المأمون وأجرى إليها قناة من نهر منين إلى معسكره بدير مران، وبنى القبة التي في أعلى الجبل وصيرها مرقباً يوقد في أعلاها النار لكي ينظر إلى ما في عسكره. وصارت هذه القباب بعد ذلك للإعلام عن تحركات العدو، وأقام أيضاً مرصداً فلكياً في الجبل. ومن أهم القصور القديمة القصر الذي بناه المأمون بين دمشق وداريا، ولا يعرف اليوم محله، وفيه نزل المتوكل العباسي لما نقل دواوين الخلافة من بغداد إلى دمشق. وكان المأمون معجباً بما ترك الأمويون من الآثار ولاسيما جامعهم. وجعل يطوف على قصور بني أمية ويتتبع آثارهم، "فدخل صحناً من صحونهم فإذا هو مفروش بالرخام الأخضر كله، وفيه بركة يدخلها الماء ويخرج منها من عين تصب إليها، وفي البركة سمك، وبين يديها بستان على أربعة زواياه سروات، كأنها "قصت بمقراض من التفافها لم تكن بلاد الشام في العصر العباسي موضع اهتمام واضح وإن كان هارون الرشيد قد أقام في الرقة منشآت مازالت آثارها ظاهرة وتعاقب على بلاد الشام ظهور عدد من الدول المستقلة كانت سبباً في تفكك عرى الوحدة والنظام، وفي انشغالها بالفتن الداخلية وبالخصوماتوفي شمالي سورية كانت الدولة الحمدانية في حلب 947-1002م، والحمدانيون عرب من قبيلة تغلب. وكان الأمير الحمداني سيف الدولة أمير نصيبين ثم تطلع لحكم حلب عام 944م، فاستولى عليها وأنشأ فيها بلاطاً استدعى إليه كبار الشعراء مثل أبي الطيب المتنبي وأبي فراس الحمداني، وبعد وفاته لم يستقر الحكم طويلاً وانتهى عصر الحمدانيين، وبدأ حكم المرداسيين في عام 1020م واستمر حتى عام 1080م وكان صالح بن مرداس من الرحبة قد استولى على حلب ومن أولاده ثمال بن صالح الذي أقام في قلعة حلب بعد أن شيد فيها قاعات حديثة وفي عصر الحمدانيين، ظهر في مصر الفاطميون قادمين من تونس 968م بقيادة جوهر الصقلي وأسسوا فيها مدينة القاهرة المعزيّة. وكانت دمشق تعاني من ثورات داخلية، فاستطاع الفاطميون ضمها إليهم، ولكن حكمهم لم يستمر طويلاً 973-1166م في عام 1071م حاول السلطان السلجوقي التركي الب أرسلان احتلال مدينة حلب عبثاً، فلقد صده المرداسيون، ولكن أتسز بن أوق، دخل دمشق بعدمامنحها الأمان 1076م وهكذا بدأ حكم السلاجقة في جنوبي البلاد ثم استولى ملك شاه على حلب عام 1086م. وكان بنو منقذ في شيزر وحماة قد لعبوا دوراً هاماً في ذلك التاريخبعد وفاة نور الدين ظهر اضطراب في السلطة، مما دفع صلاح الدين لاستلام زمام الأمور معلناً ظهور الدولة الأيوبية التي شملت مصر وسورية. وكان مقر صلاح الدين في دمشق القريبة من قلاع الصليبيين، الذين انهزموا أمامه في موقعة حطين الظافرة في 4تموز 1187م، وأصبحت مدينة القدس سهلة عليه بعد أن حرر عكا والساحل، ولقد ناصره جميع الأهالي لمبادئه وأخلاقه. وقام برفع مستوى الجيش براً وبحراً، وبالاهتمام بالعلوم وتحصين المدن وترميم القلاع توفي صلاح الدين مبكراً في عام 1193م وكان موته خسارة للعرب والمسلمين. ودفن في دمشق في المدرسة العزيزية التي أنشأها ابنه شمالي جدار الجامع الأمويوبعد وفاة صلاح الدين تولى الحكم أخوه الملك العادل الذي تابع رسالة صلاح الدين العسكرية، واهتم بإنشاء القلاع في دمشق وبصرى، وكان من أعقابه الملك الصالح نجم الدين في مصر الذي توفي بعد معركة المنصورة. وفيها تم أسر ملك فرنسا لويس التاسع القديس 1250م. وكانت شجر الدر زوج نجم الدين تدير البلاد بعد موت زوجها مستعينة بالمماليك أمثالها، والذين اغتالوا توران شاه ابن نجم الدين، وأصبح أحد المماليك عز الدين أيبك الذي تزوج الأرملة شجر الدر أول سلطان مملوكي وارثاً الدولة الأيوبيةتمكن نور الدين الذي خلف والده في حلب من تأسيس إمارة ضمت حمص والرحبة، وكان عليه أن يتصدى لمشاكل داخلية وتحريرية وفي عام 1154م استطاع نور الدين من إنهاء حكم السلاجقة في دمشق واتخذها عاصمة له. وكان أبوه عماد الدين قد حرر الرها عام 1144م من الصليبيين فاتحاً بداية التحرير وفي عام 1169م أوفد نور الدين،القائد أسد الدين شيركوه وبرفقته ابن أخيه صلاح الدين ابن أيوب إلى القاهرة الفاطمية، وفيها اصبح صلاح الدين وزيراً للفاطميين ونائباً عن نور الدين. ولقد استطاع أن ينهي الخلافة الفاطمية في عام 1171م معلناً ولاءه للخلافة العباسية توفي نور الدين في دمشق سنة 569هـ/1174م ودفن في المدرسة التي أنشأها. وكان عصره، عصر نضال وإنشاءمرَّ الحكم المملوكي في مرحلتين، مرحلة التركية، ثم مرحلة الأسرة الشركسية. وكان عليهم أن يواجهوا المغول الذين زحفوا على بلاد الشام ووصلوا إلى فلسطين. فقام السلطان قطز وبيبرس بالتصدي لهم في عين جالوت التي حقق فيها المماليك ظفراً على جيوش المغول الذين عادوا مقهورين. وهكذا تابع الملك الظاهر بيبرس الامتداد إلى بلاد الشام كي يعلن قيام دولة المماليك في مصر والشام. ومع أن القاهرة كانت العاصمة، إلا أن الملك الظاهر جعل دمشق منطلقاً له لمتابعة تحرير البلاد من الصليبيين، فحرر قيسارية واسترد أرسوف واتخذ من صفد قاعدة لمواجهة عكا المنيعة، ثم حرر يافا والشقيف كما حرر قلعة الحصن. وتوفي في دمشق عام 1277 ودفن في المدرسة الظاهريةفي عام 1289م قام السلطان قلاوون بتحرير طرابلس وهي المملكة الصليبية الرابعة، ولم يبق للفرنجة إلا عكا التي كانت تعاني فوضى وفساداً. وبعد وفاة قلاوون عام 1291م قام ابنه الأشرف خليل بتحرير عكا، ومضى الفرنجة إلى قبرص هاربين وتبعهم فرنجة القلاع الأخرى، عتليت وصيدا وصور وبيروت، وبذلك ينتهي الوجود الصليبي في بلاد الشام بعد أن استمر قرابة القرنين لم تكن سورية في عصر المماليك مستقرة، فالحروب مع الفرنجة والمغول كانت شاغل السلطة والناس. ولأن المماليك كانوا من غير العرب، تركوا رجال الدين العرب كي يكونوا قوة وسيطة لتنفيذ سياستهم، ولذلك ازداد عدد المعاهد والمدارس وازدادت المشيدات المعمارية. ولكن أصحاب السلطة في القلعة والحجاب كانوا في صراع واغتيالات وتمرد، مما أورث اضطراباً مستمراً. وبقيت الأمور على هذه الحال حتى انتصار جيش الدولة العثمانية عام 1516م بقيادة سليم الأول في معركة مرج دابق شمالي حلب | |
|