Admin Admin
عدد الرسائل : 6019 العمر : 124 الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى نقاط : 10224 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| موضوع: ما رأيك في فيلم الطريق إلى إيلات الذي يروي أنباء العمليات الأربعاء فبراير 11, 2009 10:38 am | |
| [size=12][b][size=12][b][size=12][b]ما رأيك في فيلم "الطريق إلى إيلات" الذي يروي أنباء العمليات التي قمتم بها؟ هناك نقاط ضعف كثيرة جدا في الفيلم تثير الضحك من قبل المتخصصين في الحروب البحرية لكنه يبقى برغم ذلك يمثل محاولة لا بأس بها. فمثلا يظهر الفيلم أحد أفراد الضفادع البشرية يصاب بالبرد فيحجم عن النزول للبحر وهذا غير وارد في الوحدات الخاصة .. فأنت مدرب لتجاهل العطش والجوع والمرض والالام والتعب لتنفذ العملية المكلف بها مهما كانت الظروف ..
كما يظهر الفيلم ايضا اللجوء لفتاة "بمايوه" للكشف على الشباك في ميناء إيلات وهذا جهل واضح لأن هذه الشباك يتم تركيبها حول الميناء في يومين كاملين وقد وصلتنا صور تركيبها من نقطة المراقبة في العقبة.
ايضا تم اظهار مهندس اللنش بشكل كاريكاتوري ساخر، فهو ساذج لا يعرف إلى أين يتجه ولا أي عملية سيقوم بها .. برغم أن صاحب الشخصية الحقيقية واسمه المهندس أسامة مطاوع كان بطلا بكل المقاييس وكان يقفز بنفسه في اللنشات المقاتلة لمتابعة عملها أثناء العمليات وكنا نعجز عن إثناؤه عن الخروج معنا بسبب إصراره برغم أن التعليمات الصادرة إليه تقصر دوره على البقاء على الشاطئ فقط، أذكر إنه في عملية أبورديس وبلاعيم كان معنا في اللنش يحاول إحكام ربط قطعة ما في موتور اللنش وعندما لم تثبت ظل يمسكها بيده حتى يستمر الموتور في العمل وتنفذ العملية .. فهل يليق أن تخرج صورته على الشاشة بهذا الشكل؟
أيضا يظهر أحد رجال القوات الخاصة في العوامة وهو يخشى النزول إلى البحر، وهذا مستحيل.
فضلا عن أن الفيلم دمج عمليتي إيلات في عملية واحدة، وقال إن "بيت شيفع" و"بات يم" غرقتا في 16 نوفمبر وهذا خطأ فادح فقد كانت هذه العملية يوم 5 و6 فبراير 1970.
فالفيلم في مجمله ضعيف ربما بالنسبة لي لأنني عشت هذه اللحظات، لكن كفيلم وطني يقص هذه العمليات على شبابنا فهو جيد نسبيا.
وماذا عن مسلسل "الحفار"؟ كانت عملية تفجير الحفار مشتركة بين الضفادع البشرية والمخابرات وكانت عملية من الطراز الأول لا يواكبها أي عملية للموساد أو المخابرات الأمريكية أو السوفيتية، ونجحت 100%، لكن المسلسل جاء هزيلا للغاية .. حتى الأفراد الذين كان من المفترض أنهم سود البشرة يقوم بأدوارهم ممثلون بيض البشرة وقد طليت وجوههم "بالورنيش" حتى إن الكاميرا كانت تظهر آذانهم من الخلف وهي بيضاء تماما!
فلماذا نقدم أعمالنا البطولية بهذا المستوى المزري، إذا كنا لا نملك الخبرة لصناعة عمل جيد فلنستقدم من الخارج من يمكنه ذلك .. حتى حرب أكتوبر التي تُدرّس حتى اليوم في المعاهد العسكرية لم نقدمها في عمل فني واحد يليق بها .. بينما دول العالم تستغل أي معركة حتى ولو صغيرة جدا قامت بها وتقوم بتضخيمها في عمل فني رائع .. إعلامنا ضعيف جدا في هذا الجانب... لا أعرف أحدا لايزال مؤمنا بإبراز هذا الجانب إعلاميا سوى الأستاذ إبراهيم حجازي الصحفي بالأهرام.
أبطالنا سواء في النكسة أو في حرب الاستنزاف أو في حرب أكتوبر أكثر من أن يستطيع أحد أن يكتب ما قاموا به، أليس هؤلاء أولى بالكتابة عنهم بدلا من الراقصات والفنانين.
كيف ترى مستقبل الصراع العربي الإسرائيلي؟ بالنسبة لي كرجل عسكري، إسرائيل لاتزال عدو، فقد حاربتهم وتخطيطهم واضح وعقائدهم الدينية أقوى بكثير من السياسة، فالصلح القائم بيننا مؤقت ويجب أن نكون على أهبة الاستعداد للحفاظ على السلام واستعدادا لأي تطور.
وكيف ترى الحرب الأخيرة بين إسرائيل ولبنان؟ هناك من يقول أن حسن نصر الله كان مسئولا عن تدمير جزء كبير من الجنوب اللبناني، لكن بالنسبة لي فالنصر والتحرر لا يأتي مجانيا أبدا، فحسن نصر الله رجل وطني يرى العدو عدوا ويتعامل معه باللغة التي يفهمها ومن مبدأ الرد بالمثل وإيلام العدو كما يؤلمني، فالخسائر هنا ليست مهمة .. يجب أن تدفع ثمن الحرية لكي تنالها .. فالنصر دائما لا يأتي بالكلام بل يأتي بالدم.
إلى هنا قد انتهى المؤرخ من حواره مع بطلنا عمرو البتانوني ..
[size=25]تحية حب و اجلال و احترام و تقدير الى الأبطال الحقيقيين لعملية تدمير الناقلتين "بيت شيفع" و "بات يم"
القبطان / عمرو البتانوني .. القبطان / رامي عبد العزيز الرقيب / علي أبو ريشة .. الرقيب / محمد فتحي
و تحية حب و اجلال و احترام و تقدير الى الأبطال الحقيقيين لعملية تدمير السفينتين الحربيتين "هيدروما" و "دهاليا" و الفاتحه على روح البطل الشهيد في تلك العملية
الرقيب / فوزي البرقوقي [/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size] | |
|
احمد البربير رقيب
عدد الرسائل : 10 نقاط : 10 تاريخ التسجيل : 08/12/2013
| موضوع: رد: ما رأيك في فيلم الطريق إلى إيلات الذي يروي أنباء العمليات الأحد ديسمبر 08, 2013 11:36 pm | |
| | |
|