متي بدأت تلاوة القرأن ؟
ج- انا بدات اقرا كتاب الله وانا في العاشره وهذا العام هو الذي بدات
فيه احياء الليالي بالقاهره وبعد ان كبرت قليلا التحقت بمعهد القراءات
بالازهر الشريف وتخرجت منه عام 1956 ولكني قبل ان انضم الي المعهد كنت
ازاول قراءة القران فانا اقرأ القرآن عمليا منذ ما يقرب من الستين
عاماوذللك منذ ان كان عمري 10سنوات وكنت قد تعلمت مبادئ التجويد وقرأت بها
في ربوع القاهره كلها ولكن بعد ان دخلت معهد احكام التلاوة اصبحت القراءة
عندي عن علم وعن اجتهاد ايضا ( مؤهلات المقرئ)
س- ما هي شروط من يقوم بتجويد القران ؟
ج- من المهم لمن يجود القران ان يكون عالما بالأحكام الشرعيأ لتجويد
القران وان يكون متلقيا ذلك العلم عن طريق احد المشايخ القراء الذي يعلمه
اصول التجويد س-انت تختلف عن الشيوخ مصطفي اسماعيل و شعيشع -كل واحد منا
له مدرسته الخاصة فالطبلاوي يختلف عن مصطفي اسماعيل ويختلف عن ابو شعيشع
فكل منا له مدرسته الخاصة وله ذوقه الذي يتفرد به عن الاخر وهذا من عند
الله ليتعدد ذوق كل قاريء ويكون لكل منا ميزته امام مستمعيه وهذه حكمة من
عند الله ليتعدد الذوق لدي الناس ويكون القرآن مجودا باحلي ما سمع الناس
س-هل لحامل القران هبات من عند الله ؟
ج- يمنح الله العديد من الهبات لحافظ القران لان هذا الصدر الذي يمنحه
الله حفظ القران لابد ان يكون صدرا طاهرا ويكون وعاءا طاهرا ونظيفا وخاليا
من الحقد والحسد والغيبة والنميمة والاشياء التي تعد من الاساسيات لحفظ
القران الكريم الصدق والاخلاص والنفحات التي تاتي للفرد اساسهاحفظ القران
وان اعمل بما امر الله فانا كما تري انت – اشار الي احد جدران القاعة الي
نجلس فيها - قمت بكتابة اية علي ذللك الجدار وهي قل هذه سبيلي ادعوا الي
الله علي بصيره انا ومن اتبعني والله عز وجل قال هذا الكلام لنبيه محمد
عليه افضل الصلاه والسلام فالانسان طالما يصير علي بصيره ويعلم ماهية
الحلال والحرام ويفرق بينهما ويعلم تماما ان يوم الحشر ات فهذا يوم لا
ينفع فيه مال ولا بنون الا من اتي الله بقلب سليم فالقلب وعاء والله ينظر
الي القلوب والاعمال ومن هذا المنطلق فالانسان لابد ان يكون طاهرا مطهرا
نظيفا لا يغالط مظهره ما بين حنبات قلبه فذلك لا ينفع فالانسان لا يستطيع
التمثيل علي مللك الملوك
س-هل القران كفيل بتقويم الفرد ام ان التربية علي القيم هي التي تقو مه ؟
ج - التربية في الصغر مهمة جدا فانا ربيت علي القيم منذ صغري فلابد ان
يربي النشئ المسلم علي القيم وعلي التفريق بين الحلال والحرام منذ الصغر
فالاب له دور مهم في تربية ابنائه فابي كان دائم الصلاة وكذلك امي فمن
الطبيعي ان يتجه الابن الي الصلاه والي القران والي الطريق الصالح
س- لماذا هذا العري والبغاء الذي نراه اليوم ؟
ج- انا في ايام تربيتي وفي ايامي الاولي لم يكن موجودا ذللك الفجور
وذللك العري الموجود الآن فكان هناك عبادة وصلاح ولم يكن هناك تلك
الفضائيات الماجنة فانا كنت احفظ القران علي لبه جاز فالامكانيات وقتها لم
تكن مثل الان ولكن كان هناك بركة وكان هناك اطمئنان وصلاح بال وذلك الصلاح
يكون من البيئة ومن النشئه التي ربي عليها الفرد واليوم نحن نعيش في بيئه
لها طريقتها في العيش نسال الله ان ينجينا منها فالسائد الان فقط الموبقات
فهي في كل مكان فالانسان لابد ان يلجا في ظل تللك الظروف الي الله فالله
عز وجل اوصانا بتقواه واعتبرها شرطا للتعلم واتقوا الله يعلمكم الله (
العمل بالقرآن )
س-هل للقران امانة في حفظه وفي العمل به؟
ج-لا خير في انسان لا يعمل بما يحمل فالخير في انسان عمل بما حمل حتي
وان عمل بربع ما حمل فالانسان ان عمل بما يحمل ستصافحه الملائكة في
الطرقات كما قال النبي صلي الله عليه وسلم ولكن خير الامور اوسطها
فالوسطية مطلوبة في كل شيئ
س -اوجدت اصوات القراء المصريين حالة من الحب بين طوائف الشعب .. لماذا ؟
ج-قال رسول الله صلي الله عليه وسلم زينوا القران بأصواتكم وزينوا أصواتكم بالقران وهذه الحالة التي تقصدها ليست في مصر فقط ولكنها في العالم
اجمع فانا كنت مره في نييورك وكنت اقرا القران بالمركز الاسلامي في منهاتن
وكانت هناك امراةعربية ومعها اربعة افراد امريكان وهم في طريقهم استمعوا
الي وانا اقرا القران وسألوا تلك السيده عن تلك القراه وعن ماذا اقرأ
فقالت لهم انني اقرأ القران وهو كتاب الله وهو ما يتعبد به المسلمون وظلوا
يسالونها وهم يستمعون الي وانا اقرا القران حتي ان اتهيت اتوا الي وقاموا
باشهار اسلامهم وايضا حينما كنت اقرا القران في فيلادفيا وذلك بأحد
المراكز الاسلامية هناك واستمع الي في يوم بعض الامريكيين السود واتوا في
اليوم الثاني ومعم عدد اكبر وذهبوا ثم عادوا في اليوم الثالث ومعه عدد
اكبر الي ان اتوا الي في اليوم الخامس وقالوا لي انك تقرا كلاما اتي من
السماء وبصوت كأحد الملائكة وانتهوا جميعا الي ان اعلن 104منهم اسلامهم
مرة واحدة و كنت كلما قرات كنت اسمع بكاء هؤلاء من خارج المركز الاسلامي
الي ان اعلنوا اسلامهم والله عز وجل جعلني سببا في اسلامهم وهذا فضل احمد
الله عليه وذللك لاني اقرا دائما القران باحلي ما لدي وانا اقرا القران
بالقران وما خرج من القلب سيصل الي القلب ( طلبوا مني الغناء )
س- في اي عام دخلت الاذاعه ؟
ج-دخلت الاذاعه عام 1970 فانا تقدمت للاذاعة في ذلك العام واختبرت
ونجحت ولكنهم ارادوا مني ان اتعلم الموسيقي حتي اقوم بالغناء وذلك لان
صوتي به نغم ولكني رفضت وقلت لهم انني لن اتعلم الغناء ولن ادرس الموسيقي
فانا ولدت كقارئ وكخادم لكتاب الله ولن اصبح مغنيا وسبب الله لي في ذلك
الوقت بعض الموجودون في لجنه الاذاعة الذين قالوا ان الشيخ الطبلاوي معروف
في كل ربوع القاهرة ويعرفه القاصي والداني كمقرئ وليس كمغني ( انا والملوك
)
س-قرأت لمن من الرؤساء والملوك ؟
ج قرأت لكثييرين فانا قرات لجميع الرؤساء العرب المسلمين منهم بالطبع
فانا قرات للملك الحسين والمللك الحسن والمللك محمد السادس ولملك البحرين
ولموك السعودية بالكامل وانا كنت في ذات المرات في الحرم بمكة وكان معي
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد وارسل الينا الملك خالد رحمه الله ودعانا الي
قصره وذهبنا اليه وقال لنا مقولة مازلت اذكرها فهو قال لنا ان القران نزل
في مكة وطبع في اسطنبول وقرأ في مصر فقلت له يا جلاله المللك ولماذا قرا في مصر فقال لي ان احسن مقرئي القران في مصر
س-لماذا اختلاف النغم بين القراء فالقراء المصريون يختلفوا عن القراء العرب الأخرين؟
جالفرق بين الاثنين مثل ما قال المللك خالد ان القران قرا في مصر
فاحسن قراء يقرؤون القران في مصر اما القراء السعوديون فهم قراء جيدون
ولكن الناس يشترون شرائطهم علي اعتبار انهم قراء الحرم وهم يرتلون فقط ولا
يجوودون ولا توجد صلة لهم بنغم القران والذي يقوم بالنغم الان خارج مصر هو
مشاري راشد بالكويت وانا قلت له انك لابد ان يكون لك يا مشاري ابا مصريا
او ام مصرية وذلك لانك تقرأ مثل المصريين ولانك كويتي فمن المستحيل ان
تقوم بالقراءه بطريقة متناغمة مثلما تقرا فضحك مشاري وقال لي باننا بالفعل
تعلمنا منكم انتم المصريين القراءة وتعلمنا منكم التجويد وانا في راي ان
مشاري راشد انسان جيد وان اردت ان تعرف اجود القراء العرب فلن تجد من هو
مثل مشاري راشد فمشاري صوت حلو وقراءته صحيحة ايضا فلذلك انا قلت له انه
خليط ما بين مصر والكويت
س-من اراد الدنيا فعليه بالقران ومن اراد الاخره فعليه بالقران .. اليس كذلك ؟
ج- نعم ومن اراد ان يكلم الله فعليه بالقران ومن اراد ان يكلمه الله
فليقرا القرآن فالقرآن شيء عظيم وياليت الناس يعملون به قدر الامكان
فالقران يؤلف القلوب فالانسان الذي يقرا القران من بعد الفجر تاتيه هبات
الله من حيث لا يعلم وكذللك القران يزيد صلة العبد بربه فطالما التصق
الفرد بالله تعالي وعلم ان الله هو الضار وهو النافع وهو المعز وهو المذل
وهو الرافع وهو الخافض وهو القادرفلن يستطيع انسان ان يصل اليه ولن يضره
بعد الله شيء والقران نعمة عظيمة انعم الله بها علي المسلمين ومن يقرا
القران يبارك الله في عمره وفي اولاده ويبارك في صحته فالقران يقوم بتسهيل
الأمور في حياه الانسان ويكفي انه يقوم بانارة قلب المسلم وقبره فالقران
عظيم ومن اقترب منه يعلم جيدا كيف تعيش وحياتك القران ( الله يحفظني )
س-هل حفظك الله بسبب قربك من القران ؟
ج-حفظني الله كثيرا بسبب قرائتي للقران الكريم فهناك الكثيرين حاولوا
اذيتي وردهم الله خائبين ولم يتمكنوا من اذيتي فالله عز وجل كان معي وكان
الذي يحرك الناس ضدي الغيره والحسد فالحقد في كل مهنة حتي بين مقرئي كتاب
الله وهو ايضا بين الجمع سواء علماء او قراء او غيرهم فكلما دخلت امه لعنت
اختها والله عز وجل يقول ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون
مختلفين الا ما رحم ربي
س-قيل أنك تقوم بتلحين القران ؟
ج- كما قلت للك فالحقد والغيرة هما السبب فيما يسوقه البعض فكيف اقوم
بتلحين القران وانا اصلا لا أعرف الموسيقي ولا اعلم عتها شيئا وانا لا
اعلم لماذا يسوق هذا الكلام ضدي والقران كالميزان الذهب لا ينقص ولا يزيد
فانا اسمع الناس واطربهم وامتعهم بقراءتي للقران مع احتفاظي بالقران
الكريم واحكام التلاوة وهذا ليس من فراغ انما من عند الله وفيض منه
س- يقال انك الأعلي اجرا بين القراء ؟
ج-وهل الذي سيعطيني اجرا سيعطونني جزافا والرسول عليه الصلاه والسلام
قال ان خير ما اتخذتم عليه اجرا هو كتاب الله وذلك حينما ارسل الرسول احد
الصحابة ليقوم بمداواة احد الاعراب بجوار المدينة بالقران ولما قرا
الصحابي القران علي الرجل شفي الرجل فارسلوا مع الصحابي شيئا كثيرا ولما
اتي الصحابي المدينة ذهب الي النبي وقص علي النبي ما حدث فقال له النبي
اضربوا لي سهما معكم ان خير ما تاخذون عليه اجرا هو كتاب الله
س-يقال ان اجرك في ليلة واحدة يساوي اجر اشهر المغنيين في مصر ؟
ج- من الافضل من وجهه نظرك قارئ القران ام المغني ايستوي الرجل الذي
يقرا كتاب الله ويأخذ عليه اجرا ليعيش منه هو واسرته بصوره كريمة ام
المغني الذي يقوم بالمجون والفجور والرقص فقط من بالعقل وهذا من اسباب
الحقد ايضا ومن اين لي وانا الطبلاوي العبد الفقير بأجر المغنيين الذين
ياخذون بالمائة الف دولار نظير ربع ساعة من الغناء
س-لماذا تلك المشاكل بيتك وبين الشيخ الشعشاعي داخل نقابة القراء ؟
ج- نعم كانت توجد بيننا مشاكل ولكنها انتهت واصطلحنا ولم يحدث اي
اتفاق بيني وبينه بخصوص المناصب داخل النقابه وهو رجل نجله وله تاريخ نظيف
وهو النقيب الان وانا خلا ل الفترةالسابقة كنت نائب النقيب وكان البعض من
سيئ السمعة ممن التحقوا بالنقابة خلسة هم السبب في المشاكل التي حدثت بيني
وبينه وهم الذين اوقعوا بيننا واراد احد الدخلاء علي المهنة اقتناص ذللك
الموضوع ولكنه فشل ونحن الان ولله الحمد علاقتنا طيبة وعادت الي ما كانت
عليه
س-يقال انك ذهبت الي الصين
وقرات القران للبوذيين وذللك نظير الاجر رغم رفض الكثير من القراء الذهاب
الي هناك؟ ج-يا ريت يكون حدث ذلك فحين يسلم رجل بوذي بسببي يكون فضل ونعمة
لكن لم اذهب الي الصين
من قبل ولم اقرا لبوذيين وهذا لم يحدث ومن يقول ذللك فهو يفتري علي
وبالعقل لماذا ياتي البوذيون الي لاقرا لهم القران ( قصة السفر الي
اسرائيل ) س- لماذا اذا ذهبت الي اسرائيل لتقرا القران في اذاعتها؟
ج- هذا لم يحدث فانا ذهبت الي اسرائيل مره واحدة وانا مع الرئيس
السادات ودخلت معه المسجد الاقصي وقرات فيه وكلنا يتمني دخول المسجد
الاقصي وزيارة القدس وانا لي الشرف اني دخلت المسجد وقرات فيه ولم اكن
لوحدي بل كان معي الشيخ مصطفي اسماعيل