تعرف على Ols النظام المستحدث و المدهش للميغ 35 --بالصور -- السلام عليكم، واخيرا عاد المنتدى المحبوب
سأتكلم في هذا الموضوع على النظام المدهش للميغ 35 OLS المشتق من Optical Locator System أي نظام التحديد الضوئي.
هذا النظام من انتاج معهد الدراسات العلمية لأجهزة الدقة الروسي NII PP .
في حين أن طائرة الميغ 35 قد عرضت لأول مرة في صالون الطيران بالهند هذه
السنة وقد أثارت اهتمام المختصين من جميع الدول لما لاحظه الخبراء من
تغيرات في شكلها وبصفة خاصة نظام OLS.
لنبدأ القصة من الأول:
قبل سنوات قام خبراء من شركة ميغ بزيارة لمعهد الدراسات العلمية لأجهزة
الدقة الروسي NII PP و طرحوا عليهم سؤالا بسيطا، "هل تعرفون ما معنى
الكترونيات الطيران؟ Avionics"
فكانت الاجابة، "على العموم نعم، لكن لم نقم أبدا بأبحاث على أنظمة
الطائرات" فرد خبراء ميغ "اذا سنعطيكم جملة من الابحاث عن OLS، شريطة أن
لا تتصلوا بأي خبراء في هدا المجال"
لماذا؟
الجواب بسيط، لقد كان خبراء شركة ميغ يبحثون عن علماء ليست لهم خبرات
سابقة لكي يبدأ المشروع من النقطة الصفر وكانت هذه هي الطريقة الوحيدة
لضمان نظام مستحدث و لا شبيه له، وقد ساعدت هذه الطريقة على ربح الوقت.
لكن ماذا كان يريدون؟ جملة الشروط كانت:
- نظام ضوئي متعدد الاطياف، يعمل على الامواج المرئية و تحت الحمراء.
- نظام متكامل، تلفزيون TV، أنفرارد IR و ليزر LASER في جهاز واحد.
- نظام يمكنه التعرف على الاشكال جوا وبرا بزاوية مسح قدرها 360 درجة.
- الجهاز يجب أن يكون صغيرا و خفيفا بمواصفات عالية تضمن خدمته لمدة طويلة دون صيانة.
ومالغرض من هذا الجهاز؟
التكنلوجيا الشبحية الجديدة صار بإمكانها اخفاء الاجسام عن موجات الراديو
التي يستعملها الرادار، وأصبح اكتشاف الطائرات بالرادار أصعب فأصعب.
لكن طالما هناك محركات وبشر على متن الطائرة فهناك حرارة وضوء، وهذا أمر
يصعب تجاوزه، ولو بحثنا جيدا عن الغازات الساخنة المنبعثة من محركات
الطائرة فإنه بالامكان كشفها من مسافة بعيدة بفضل الانبعاث الحراري، خاصة
إذا كنت خلفها.
أما اذا كنت مقابلا للطائرة فبالاضافة الى الغازات التي يمكنك لمح جزء
منها، فإن احتكاك الهواء بأجنحة الطائرة يولد طاقة لا بأس بها يسهل كشفها.
اذا:
OLS كالرادار يعمل على كشف الجسام المتحركة، تحديد موقعها، وتوجيه الأسلحة
نحوها. لكن و على عكس الرادار فالOLS لا يمكن كشفه لأنه وببساطة لا ارسال
له.
فهو يعمل كعين الانسان، يرى الاشياء ويحللها، لقد قيل أن الرادار هو عين
الطيار لكنه في الحقيقة أشبه بارسالات الحيتان والخفافيش في التوجه.
تقنيا يقوم هذا الجهاز بالمسح والبحث عن إرسالات حرارية غير عادية، وعند
اكتشافها يقوم بتوجيه عينه صوبها ليبدأ بتحليل الشكل عن طريق الانفرارد
ورسم هيئة الجسم، وعند الاقتراب أكثر يقوم بتصوير تلفزيوني لها.
أما توجيه الاسلحة فيكون بالتحديد بواسطة اللايزر.
كيف امكنهم صنعه؟
يقول فيكتور شارغورودسكي مدير المعهد :"كانت أول صفقة تجارية لنا، لذا وجب
علينا ان ننجح، فقد حركنا كل طاقتنا، ولم يكن لأحد أن يشتكي، لأنه لا وقت
لذلك".
ويواصل قائلا: "اعتمدنا على خبرتنا في تصميم أجهزة قياس ضوئية لوكالات الفضاء وقد تم استعمالها بنجاح مما أعطانا ثقة بالنفس".
هل واجهتم مشاكل؟
نعم، والمشكل الرئيسي كان سرعة الطائرة التي تبلغ حدا يجعل أي حبيبة غبار تجرح الزجاج الواقي مما يؤثر سلبا على مدى و دقة القياسات.
وما الحل؟
استعمال بلورات السفير والالماس الصافي لصنع مادة واقية صلبةو شفافة جدا ومدة خدمتها طويلة.
ماهي إمكانياته؟
يمكن لجهاز OLS بالنسبة للاهداف الجوية
- كشف طائرة لا تستعمل الاحتراق الخلفي من مسافة 45 كلم، حتى الشبحية منها كالاف22.
- التعرف على الهدف وتصويره من مسافة 8-10 كلم.
- تصويب الهدف من مسافة 15 كلم.
أما بالنسبة للاهداف الارضية:
- كشف دبابة من 15 كلم، وحاملة طائرات من 60-80 كلم.
-التعرف على نوع الدبابة من 8-10 كلم، وحاملة طائرات من 40-60 كلم.
-تصويب الهدف من 20 كلم.
مالفائدة؟
-يمكن للجهاز اكتشاف اطلاق صاروخ معادي من مسافة 50 كلم وتحليل سرعته
واتجاهه ومدى خطورته على الطائرة. ويعطي صورة تلفزيونية للصاروخ قبل 05
كلم من وصوله، وهذا شيء مهم جدا للطيار الذي ستكون له صور حية عن الاخطار
المحيطة به.
-في حال حرب لا تستعمل فيها الرادارات فإن OLS نظام قوي جدا.
-يتمتع النظام بواجهة كمبيوتر قوية تتبع الاهداف وتحلل المخاطر و تعرضها على شاشة الطيار بطريقة تسهل التعامل معها.
اخوتي الكرام من خلال مشاركاتكم سنتعرف أكثر على الجهاز وتقنياته، اتركم مع الصور