تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 931 * 629.
عندما نتحدث عن الإنتاج المصري لسبطانات المدافع ( بما في ذلك سبطانات مدافع الدبابات tank gun barrel ) فإننا بالتأكيد نتحدث عن شركة الصناعات الهندسية أبو زعبل Abu Zaabal Engineering Industries ، هذا المؤسسة الحكومية العسكرية المنتسبه لوزارة الإنتاج الحربي ، تنتج تشكيلة من سبطانات المدافع ، إبتداء من العيار 20 ملم وحتى العيار 203 ملم . أبداعها يتركز أيضاً على صناعة سبطانات مدافع الدبابات ، فلهذه المؤسسه خبره قديمه في هذا المجال ، مكتسبة من تجربة التعاون مع البريطانيين في بداية الثمانينات لتطوير المخزون المصري من الدبابات السوفييتيه المتقادمه .
التعاون الإبتدائي كان مع شركة BAE البريطانية ، خصوصاً في مجال الهندسة العكسيه reverse-engineered ، فقد أثمر هذا التنسيق عن إنتاج نسخة مطورة من المدفع السوفييتي أملس الجوف smoothbore نوع U-5TS (2A20) عيار 115 ملم ، والخاص بالدبابة T-62 ( طوله 5.7 م ، ووزنه 1080 كلغ ) الذي توقف السوفييت عن تزويد المصريين به . وأستخدم المصريين لأول مره تقنيات غربيه متطورة في تصنيع المدفع ، وبعيداً عن التقنيات السوفييتيه المتقادمه .. ففي حين كان السوفييت يعتمدون في تصنيع مدافعهم وتصليد بطانتها على تقنية " التقليص والإنكماش المطابق لبطانة جوف السبطانة " shrink fit the sleeve/liner ، فإن المصريين أستخدموا تقنية autofrettage technique الغربيه ، والتي سبق لنا الحديث عنها ، وهي عبارة عن تقنية تصنيع معدنية metal fabrication technique ، تستخدم لتقوية سبطانات المدافع وزيادة متانتها ، عن طريق إخضاع جوف السبطانة لإجهاد وضغوط هيدروليكية هائلة hydraulic pressure ، الذي يسبّب تشويه لدائني تمددي ، يعود إلى منتصف حائط سبطانة المدفع gun tube wall ، والنتيجه هي مستويات هامة من ضغوط الإجهاد المتبقية تحسن متانه الجزء المطلوب تقويته . وهذه الطريقة في الحقيقه زادت من فتره حياة وعمر السلاح greater barrel fatigue life ومكنته من إطلاق تشكيله كبيره من الذخائر بقدرات أفضل (APFSDS, HE-FRAG, HEAT-FS and Smoke ) .
كما أضاف المصريين نازع دخان fume extractor جديد بدل النسخة السوفييتيه السابقه على ذات المدفع . التقنيات البريطانية إستفاد منها المصريين أيضاً في تصنيع المدفع المحلزن L7 من عيار 105 ملم لصالح الدبابات المطوره T-54/T-55 ، وإستخدم المصريين أعمال خاصة أخرى متعلقه بجميع السبطانات التي قاموا بإنتاجها لزيادة عمرها القتالي ، إشتملت من جملتها على طلاء جوف السبطانة بالكروم chrome plating ، وهذه تقنية لم تكن مستخدمه من قبل المدافع السوفييتيه في ذلك الوقت . مؤخراً إنشغلت منشأة أبو زعبل في تصنيع المدفع أملس الجوف M256 من عيار 120 ملم " involved in the production of 120 mm M256 smoothbore guns " و " More recently the Abu Zaabal facility has been involved in the production of 120 mm M256 smoothbore guns for the locally assembled General Dynamics Land Systems " والخاص بالدبابة M1 Abrams ، والتي يمتلك منها المصريين إجمالي من 1005 دبابة ، التصنيع المصري شمل المدفع بكامل ملحقاته ، من نازع الدخان والكم الحراري وبعض أجزاء منظومة قياس مستوى التدلي والسوفان .
سؤالنا الخاص : ألم يأن الأوان بالمصريين لتصنيع دبابتهم الوطنيه الخاصه ؟؟ ألم يأن الأوان بهم لتطبيق خبراتهم العملية وتفعيلها على منتج محلي خالص ؟؟ فعلت ذلك من قبلهم الهند وتركيا وكوريا ... فالمصريين كما يبدوا يمتلكون الخبره الكافية والمتأصلة منذ الثمانينات - وربما قبلها - وقد تجاوزوا بالفعل قضية تأمين خاصية القوة الناريه مع مدافع من إنتاجهم ، وقبلها تجاوزوا جزء كبير من مشكلة تأمين الحماية المدرعة والصفائح المتجانسه ، مع مصانع الصلب التي تنتج الصفائح المدلفرة وفق مواصفات صلابه وصلاده عالميه ، والحركية يمكن تجاوزها مع عروض محركات وأنظمة نقل حركه من كبرى الشركات العالميه ..فماذا بقى لنرى الدبابه الوطنيه ؟؟؟؟