أشكرك على هذه المحاوله للأجتهاد لوضع أسس تبصر الساده ألأعضاء ليتعرفوا على
كيفية معرفه الصح من الخطأ ... فأشكرلك حماسك ورغبتك فى محاولة أفادة الجميع
لكــــــــــــــــــــــن .... مع ألأسف الشـــــــــــــــديد
أخى الكريم 90% من هذه المعلومات التى أجتهدت فى نقلها مغلوطه وكلام خبراء السوق
ولاأى أساس علمى لها من الصحه .. ودعنى أوضح لك هذا !!!!!
أولا : ( فان اسرع واسهل طريقه لكشف المزور من الاصلى هو مقارنه الوزن
بالطول والعرض .... هنفترض ان فى شخص جاب تمثال طوله 50 سنتى كل الى عليك هو انك تضرب السنتى
متر المربع فى كيلو الا 150 150 جرام تقريبا يعنى التمثال هنا وزنه لن يقل
باى حال من الاحوال عن 38 كيلو جرام فى حاله كونه اصلى لانه لو مقلد هيكون
جرانيت مطبوخ وزنه لن يزيد عن 15 او 20 كيلو طيب )
حضرتك حسبت غلط المفروض وزنه حسب هذه المعادله يكون 42.5كجم وليس 38كجم كما نقلت
ثم أخى الكريم قصة الوزن ليست هى المقياس كما قلت فمن قال أن السنتيمتر المربع يساوى 850جم
هذا الكلام غير صحيح نهائى لأن الحسبه ليها طريقه ثانيه وهاقول لك عليها ثم أنه ماعلاقة السم
المربع بالموضوع ..
الحساب يتم بالتكعيب وليس بالتربيع والتكعيب هنا حاصل ضرب
الطولxالعرض xألأرتفاع (العمق )
ولحساب وزن التمثال يقسم ألى 4 أقسام يتم تكعيب كل جزء على حده
الرأس ثم الصدر من الترقوه لأعلى الركبه ثم من الركبه لموضع القدم
ثم القاعده منفصله ...
وذلك لأختلاف حجم ألأبعاد فى كل جزأ من التمثال حتى أن هذه الطريقه أيضا
لن تكون نتائجها 100% ولكنها ألأقرب للصواب
ثم تقوم بتجميع النتائج وتقوم بقسمتها على مليون لتعرف حجم التمثال يساوى
كام من المتر المكعب
ثم تأخذ الناتج ( الحجم )وتضربه فى وزن المتر المكعب من نوع الحجر المفحوص
ينتج لك الوزن الأقرب للصواب
هذه هى الحسبه وليست السنتم يساوى 850جم لأن ببساطه شديده تمثال أبعاده
75*35*15سم غير تمثال أبعاده 150*45*35
ثانيا (هنفترض ان الى قلده جاب
صخر جرانيت طبيعى ونحته بايده وده مستحيل طبعا لانه مش هيوصل لدقه
الفراعنه او القدماء فى النحت لكن هنفترض جدلا انه فنان اسطوره )
هذا الأمر ليس بالصعوبه التى تتوقعها فأن الجينات الوراثيه أنتقلت من النحات
المصرى القديم لنحاتين فى الوقت الحالى برعوا أكثر من القدماء فى النحت
على أشد أنواع الحجاره الجرانيتيه .
ثالثا (هيفضل شىء وحيد لن يستطيع تقليده
ولو كان اعظم فنانين النحت فى زمانه وهو الختم فى قاعده التمثال وده بيكون
ختم مصغر جدا مرسوم فيه نفس التمثال )
هذا الكلام غير صحيح بالمره ولا أصل له ألاعند الجماعه ألأرزاقيه دكاترة النصب
رابعا (فالتماثيل الذهبيه فى مصر الفرعونيه دائما وابدا
تكون مفرغه باستثناء بعض اسر الدوله الحديثه)
ألأصل فى التماثيل الذهبيه هو الصب أما طريقة الطرق(المفرغ) فالنماذج
المتواجده منه قليله جدا ولا تتعدى القطعه 3سم .. هذا كلام العلماء والباحثين
أمثال سيرل ألدريد المؤلف لكتاب خاص عن مجوهرات الفراعنه.. ويؤيده
فى ذلك جميع الأكتشافات للتماثيل الذهبيه والتى لم نجد فيها هذا المفرغ الذى
يبحثون عنه فى السوق ...
خامسا ( اولا يكون لون القطع فيها اصفر وهذا غير وارد فى الذهب الفرعونى لان
لونه احمر يميل الى النحاس وليس اصفر بتاتا )
هذا اللون ألأحمر أو ألأرجوانى نتيجة معرفة المصرى القديم خلط الذهب وبراعته
فى ذلك ... أما ألأصفر البراق فهو لون الذهب الصافى عيار 24
سادسا ( وهناك ايضا امر هام وسهل وهو ان تضغط باصبعك بقوه
على القطعه المفرغه فان الاصليه ستجدها تغوص الى الداخل مع الضغط عليها
وبمجرد تركها ترد الى مكانها مره اخرى وهذا لا يحدث مع القطع المقلده)
بالطبع هذا كلام عارى من أى صحه أو علم ولكنه كلام مغلوط لايحمل بين
طياته سوى أنك ستقضى عمرك كاملا تبحث وتبحث ولن تجد هذا الذى
يحكون عنه ويوم أن يرزقك الله سيقولون لك مضروب علشان صباعى
مابيغشصى جوه وترجع تانى ..
أخى العزيز أعلم أنك حاولت ألأجتهاد ولكن صدقنى هذه المشاركه على رغم
ما فيها أعتقد أنها أنتجت معلومات مقارنه بين الحق والباطل سيستفيد منها الجميع