لاخطاء الشائعة فى عالم التركيبات وظبط صحون الساتلايت وانا اعلم ان هناك
العديد من الاخوة المحترفين وايضا مبتدئى التركيبات ولذلك اليكم بعض
الاخطاء الشائعة فى عالم التركيبات
الخطا الاول : قمت بضبط الطبق وجميع الاشارات 100 بالمائة ولكن فى قمر مثل الهسباسات اجد
اشارات عالية جدا ولكن الباقات الضعيفة الاشارة 0 وايضا اقمار الاسترا اشارات عالية جدا وايضا اشارات لا تاتتى باشارة فما الحل؟؟؟؟؟
بالنسبة لهذا الخطا فان السبب الرئيسى هو اعوجاج الطبق رغم ان قطر الطبق يكون مناسب ولكنك لا تستطيع استقبال الباقات الضعيفة ومع
لواقط عالية ةالسبب الرئيسى وانا اجد العديد من الفنيين لا يهتمون بة و
السبب هو اعوجاج الطبقة وهو شىء طبيعى لان الطبق عندما يخرج من مصنعة يكون
مظبوط مائة بالمائة ولكن الاطباق تنتقل من عربة لاخرى عند الموردين و
التجار وايضا تنقل الطبق واحتمال اصطدامة باى شىء ولذلك قبل تركيب اى طبق
عليك بالنظر للطبق وهو فى وضع مائل وان لاحظت اى اعوجاج فعليك بوضع الطبق
على ارضية مثل البلاط او السيراميك واللف حول الطبق بالارجل حتى تستقيم
احرف الطبق وانا اعلم انها طريقة بدائية ولكنها افضل طريقة لظبط الطبق
وللعلم اعوجاج الطبق يتسبب بفقد العديد من المحطات وخاصة على اقمار
الاسترا والهسباسات
الخطا الثانى : ال positioner او وحدة التحريك يعطى رسالة e2 دائما فما الحل؟؟؟؟؟
بالنسبة للموتور فانة يوجد بة 4 اطراف طرفين للكهرباء وطرفين للمستشعر
sensor بالنسبة لطرفى الكهرباء فهو يقوم بتحريك الطبق يمينا وشمالا اما
المستشعر فهو يقوم بعد النبضات التى يتحركها الموتور وايضا الpositioner
بة 4 اطراف فلذلك عليك بالتاكد من ان ال4 اطرف تم توصيلهم بطريقة صحيحة
بالنسبة لرسالة e2 فمعناها ان هناك خطا بالتوصيلات فعليك بالتاكد من ان
الاسلاك موصولة بطريقة صحيحة لان معنى ذلك ان هناك خطا بالتوصيل لان عدم
توصيل اى سلك من الاسلاك الاربعة فلن يعمل الpositioner
الخطا الثالث: استقبل اقمار الغرب بكفاءة عالية ولكن اقمار الشرق ضعيفة ما هو السبب؟؟؟؟؟
بالنسبة لهذا الخطا فالاحتمال الاكبر هو قاعدة الطبق ان تكون غير موزونة
اى ليست مظبوطة الزوايا من الاجناب فلذلك يراعى قبل ظبط الطبق وتركيبة ان
تقوم بوزن الطبق بميزان ماء حتى لا يحدث هذا الخطا و السبب الثانى هو عدم
الكفاءة فى الظبط وعليك برفع الطبق قليلا او خفضة عن طريق مسمار ميزان
الطبق او محور الطبق
الخطا الرابع : افاجا بان هناك قمرين ياتوا على نفس المكان مثل النايل سات مع اموس الاسرائيلى فما السبب؟؟؟؟؟؟؟؟
السبب الرئيسى فى ذلك :ان اللاقط لا ينظر لبؤرة الطبق بدقة مما يتسبب ان
يرى القمر ببؤرتين مختلفتين فلذلك عليك بضبط اذرع الطبق التى تمسك بمثلثة
اللاقط حتى تنظر القطعة لبؤرة الطبق........
الخطا الخامس :عندما اقوم بضبط الطبق وربطة وعندما اقوم بتركيب الموتور واحرك الموتور افاجا بان الاشارات انخفضت فما السبب؟
هزا الخطا سببة عدم وزن الموتور بمعنى ان هناك حلقات معدنية بين الموتور و
الطبق لابد من وزنها اى ملائمتها مع وضع الموتور حتى يركب الموتور فى وضعة
الطبيعى وازا استمر هذا الخطا عليك بخفض الطبق او رفعة من مسمار ميزان
الطبق........
الخطا السادس : كيف اتاكد من ان الطبق مظبوط جيدا؟
اتاكد من ذلك ازا وجدت المدار مضبوطا بمعنى ان جميع اقمار المدار مظبوطة
فمثلا ازا وجدت الهسبا سات وهو يعتبر اقصى اقمار الغرب للغالبية العظمى
ووجدت العرب سات وهو فى منتصف المدار و التركسات 1c فازا يعتبر الطبق
مضبوط بدرجة عالية
الخطا السابع : القيام بتشحيم اجزاء الطبق بعد التركيب مباشرة
خطا كبير ذلك لان الشحم يقوم بتنعيم المسامير وفكها ولذلك لا يفضل بعد
التركيب مباشرة وانما يفضل بعد فترة شهر تقريبا للحفاظ على مسامير و اجزاء
الطبق
الخطا الثامن : قيام البعض بوضع غطاء علىLnb
خطا ايضا كبير لانة يتسبب بخفض الاشارة وهزا سببة الجهل حيت ان اغلب اللواقط الاجزاء الخارجية منها بلاستيكية ولا تتاثر بعوامل الجو
الخطا التاسع : قيام البعض بوضع اجزاء بلاستيكية على الموتور
خطا اكبر واكبر لان هزة الاكياس من الممكن ان تتسبب بدخول ماء الى الموتور وتلف اجزاءة الداخليه
الخطا العاشر : توصيل اكثر من ريسيفر بلاقط واحد
تصلح هزة الطريقة فقط فى حالة ان جميع المشتركين من نفس اللاقط سيشاهدون
اما باقات vertical فق او horizontal فقط لان لا يجوز مشاهدة باقتين فى
نفس اللاقط فى وقت واحد حتى اذا استخدمت diseq بمعنى انة لو كان احد
المشتركين فى نفس اللاقط يشاهد قناة الجزيرة فان الاخر لا يستطيع مشاهدة
قناة dream فى نفس الوقت لانها قطبية مختلفة والمشترك الاساسى يشاهد باقة
لها قطبية اخرى