ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية

دعم الرئيس عبدالفتاح السيسى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بداية ونهاية دولة اسرائيل
 شراكسة الجولان  Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2019 11:22 am من طرف لؤي عدنان النعيمات

» تسلمت مصر العالم الجاري منظومة صواريخ "أس – 300 بي أم" الروسية المضادة للجو
 شراكسة الجولان  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:45 am من طرف أحمد القطان

» خطة أمريكية لاحتلال مصر عسكريا عام 2015 كشفت صحيفة «جلاسكو هيرالد» الأسكتلندية في تقرير لأحد الباحثين المهتمين بشئون الشرق الأوسط ومصر والعرب عن خطة بعيدة المدي نسجت خيوطها داخل وكالة الاستخبارات الأمريكية «CIA» ووزارة الدفاع الأمريكية - البنتاجون - تهدف
 شراكسة الجولان  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:41 am من طرف أحمد القطان

» المجموعة 127 صاعقة vs اللواء 183 اسرائيلىء
 شراكسة الجولان  Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 10:10 am من طرف يحيى الحرية امام

» حينما سقطت الجولان
 شراكسة الجولان  Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:51 am من طرف يحيى الحرية امام

» العملية السالب
 شراكسة الجولان  Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:41 am من طرف يحيى الحرية امام

» حصن ميلانو
 شراكسة الجولان  Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:39 am من طرف يحيى الحرية امام

» عقرب طائر
 شراكسة الجولان  Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:25 am من طرف يحيى الحرية امام

» بمجرد إتمام الصفقة المنتظرة قبل نهاية العام الحالي على الأرجح فان موازيين اللعبة ستتغير
 شراكسة الجولان  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2015 5:25 pm من طرف لواء صلاح سويلم

سحابة الكلمات الدلالية
الروسية القوات حتشبسوت 1948 الحرس الثالث المصرية شكرى تماثيل البحرية الثوري سلاح الاسرائيلي الخاصة forces الجيش خالد الليبي الايراني لويس العسكرية محمد الصواريخ ليبيا العمليات المغرب
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات الطيران العربى الجديد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية على موقع حفض الصفحات
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 213 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 213 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 407 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:19 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2977 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Adi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6787 مساهمة في هذا المنتدى في 6022 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 شراكسة الجولان  Vote_rcap شراكسة الجولان  Voting_bar شراكسة الجولان  Vote_lcap 
لواء صلاح سويلم
 شراكسة الجولان  Vote_rcap شراكسة الجولان  Voting_bar شراكسة الجولان  Vote_lcap 
الدرويش
 شراكسة الجولان  Vote_rcap شراكسة الجولان  Voting_bar شراكسة الجولان  Vote_lcap 
يحيى الحرية امام
 شراكسة الجولان  Vote_rcap شراكسة الجولان  Voting_bar شراكسة الجولان  Vote_lcap 
kotkotking
 شراكسة الجولان  Vote_rcap شراكسة الجولان  Voting_bar شراكسة الجولان  Vote_lcap 
theleader96m
 شراكسة الجولان  Vote_rcap شراكسة الجولان  Voting_bar شراكسة الجولان  Vote_lcap 
karim sam
 شراكسة الجولان  Vote_rcap شراكسة الجولان  Voting_bar شراكسة الجولان  Vote_lcap 
predator7
 شراكسة الجولان  Vote_rcap شراكسة الجولان  Voting_bar شراكسة الجولان  Vote_lcap 
الملازم:محمد رضوان
 شراكسة الجولان  Vote_rcap شراكسة الجولان  Voting_bar شراكسة الجولان  Vote_lcap 
الجندي المجهول
 شراكسة الجولان  Vote_rcap شراكسة الجولان  Voting_bar شراكسة الجولان  Vote_lcap 

 

  شراكسة الجولان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 6019
العمر : 124
الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى
نقاط : 10224
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

 شراكسة الجولان  Empty
مُساهمةموضوع: شراكسة الجولان     شراكسة الجولان  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 12:59 pm

شراكسة الجولان لميأتوا مباشرة من بلادهم الأصلية (شمال القفقاس) إلى الجولان بل أتوا بعدطردهم من قبل القياصرة الروس إثر حروبٍ دامت قروناً عديدة .
استقبلهم الباب العالي العثماني وقام بتوزيعهم علىبعض أنحاء الدولة العثمانية ،في الروملي الشرقية (البلقان حالياً) وفيالشمال الغربي من تركيا وفي هضبة الأناضول .
وكانت الحكومة العثمانية تأمل في أن تضم الشراكسة فيمستوطنات عسكرية لتستخدمهم في قمع الثورات التي يمكن أن تندلع في بلادالبلقان التابعة لها آنذاك .
وهكذا تم زج الشراكسة في مناطق القتال بين الدولةالعثمانية والشعوب المسيحية الثائرة ضدهم بل جعلتهم حاجزاً بين الأتراكوشعوب البلقان (اليوغسلاف والبلغار بشكل خاص ) .
ولقد استخدم العثمانيون الشراكسة في الحروب الروسيةالعثمانية (1875-1877 م) بضراوة حتى أن الروس في مؤتمر برلين (1878 م)فرضوا إدخال بند في المعاهدة ينص على منع الشراكسة من الإقامة في بلغارياوسائر دول البلقان وبالفعل فقد نفذت الدولة العثمانية هذا البند بكل أمانة.
وهكذا كان على الشراكسة المهجَّرين إلى البلقان منذعام (1864 م) كان عليهم أن يقبلوا التهجير مرة أخرى وفق احتياجات وأهواءالحكومة العثمانية التي وزعت بعضهم إلى بلاد الشام على طول خطوط المعمورةبين الفرات ونهر الأردن بل إلى فلسطين .
وما أن وصل المهجَّرين الشراكسة إلى سورية حتى وجِّه معظمهم نحو منطقة الجولان .
أما هدف خطة الإدارة العثمانية (التركية )من العملعلى استقرار الشراكسة في الجولان فهو أن تجعل منهم الحراس الساهرين علىالأمن والنظام في هذه المنطقة ،مستغلين وضعهم المأساوي في تلك الأيام .
ومنذ أن وطئت أقدام الأجداد الشراكسة ثرى هذا الوطنالحبيب ( شام شريف) خلعوا أحذيتهم ومشوا فيها حفاة حتى أقنعهم البعضإنتعال أحذيتهم على الأرض المقدسة هذه.
وصل طلائع المهجَّرين إلى الجولان وهم أشلاء وأشباح،ضحايا ناجية من الموت المحقق والإبادة الجماعية المدروسة على مدار أجيالمتعاقبة ،كان همهم في بلدان الشتات ولفترات طويلة البقاء أحياء من أجلأولادهم ونسائهم والحصول على سكن مناسب وطعام قوتهم وتدفئة لعائلاتهمالمرضى من جراء سوء التغذية وتعب الترحال ، لقد كانوا في وضع يرثى له .
ولقد خصصت السلطات العثمانية لهم أراض ليبنوا عليها قراهم وأخرى زراعية ليعيشوا منها واحتفظوا بالأراضي الوعرة كمراعي لمواشيهم .
واسُتقبل الشراكسة في الجولان بشيء من الخشية وبقليل من الترحيب من سكان المنطقة القدماء
لقد عاشوا قي صراع دائم مع الأرض والطبيعة والناس .صراع مع الأرض في بناء مساكنهم الجديدة وإنشاء قراهم التي تناسبهم , القرىالتي لم تكن موجدة أصلاً .
وأما صراعهم مع الإنسان فكان من أجل البقاء والحفاظعلى حياتهم ومزروعاتهم وأنعامهم وكسب ود وصداقة سكان المناطق التي أصبحوايعيشون فيها .
ولقد اندلعت المنازعات طوال عقود من السنين حتى اقتنعالجميع بضرورة التعايش السلمي معاً،مع الاحترام المتبادل والكامل بين جميعالفئات في الجولان .
ومن خلال المثابرة والنشاط الذي امتاز به الشراكسةبنوا قراهم وعزقوا أراضيهم (التي لم تزرع من قبل ) وزرعوها وربوا الأبقار(التي اشتهرت فيما بعد باسم البقر الجولاني الذي ذاع صيته من حيث ملاءمتهاالمنطقة ..) كما اهتموا بتربية الخيل وخاصة الأصيلة منها .
كما خزنوا العلف لحيواناتهم مما ساعد على رفع مستوىمعيشتهم ، وسكنوا في (17) قرية حول القنيطرة على خط توزع المياه (الرقادواليرموك من الشرق وسهل الحولة من الغرب ) حول سلسلة الجبال البازلتيةالممتدة من العدنانية (الصرمان) حامي قرصة وسفوح الشعف وجبل عكاشة , هذهالسفوح التي استغلها الشراكسة وحولوها إلى بساتين خضراء يانعة بعد أن كانتمليئة بالأحجار والأشواك , وبنوا قراهم التي امتازت بنظافتها وسعتهاوالمستوى الرفيع لطرازها المعماري كما تميزت الطرق الواصلة بين القرىالشركسية بجودتها وسهولة السير عليها وسارت عليها العربات الشركسية ذاتالعجلتين التي تجرها الثيران بسهولة على الطرق الواصلة بين جميع القرىالشركسية.
ولقد شغل العديد من الشراكسة وظائف مختلفة في مركزحاكم اللواء كما خدم قسم كبير من شبابهم في طابور الفرسان الخامس في ولايةسورية تحت قيادة القائد الشركسي الكبير ميزا باشا هذا اللواء الذي تمتشكيله للحفاظ على الأمن والنظام في بادئ الأمر وبعد ذلك أوكلت إليه مهمةالمحافظة على خط السكة الحديدية التي تصل إلى الحجاز وتحول اسم الطابورإلى اسم (قوة الفرسان الشراكسة ) .
كانت معيشة معظم السكان تعتمد في الغالب على الزراعةوقد كانت على مستوى عالي من التطور حيث استخدم الشراكسة الأدوات الزراعيةالحديثة نسبةً إلى ذلك العصر مما أثار اعجاب الرحالة الألماني ((شوماخر))الذي قال أن ذلك ذكّره بوطنه ألمانيا عندما رأى العربات الشركسية وهي تحملالعشب الأخضر والقش , كما امتازوا عن غيرهم بوجود العديد منهم يتقن الحرفوالمهن المختلفة كالنجارة والحدادة وصناعة الجلود والأحذية والسروجوامتازت النساء بالخياطة والتطريز إلى جانب اعتنائهن بأمور البيت والعائلة.
كما امتاز الشراكسة بتمسكهم بالدين الاسلامي الحنيف فبنوا المساجد والمدارس كذلك.

-< الأوضاع في الجولان عشية قدوم الشراكسة إليها >-


إن أول من زار الجولان وشاهد الشركس وهم يبنون قريةالمنصورة هو الرحالة ((أوليفانت))الذي زار المنطقة غام 1878 م،وقد وصفنشاطهم وتعاونهم في بناء بيوت القرية التي لم تسقف بعد قائلاً :
((إنه مشهد رائع أن ترى ثلاثمائة شركسي منهمكين في بناء قرية لهم ))
كما وصف الأخلاق النبيلة التي امتاز بها الشراكسةكونهم محاربين أشداء ووصف تعاملهم الودّي معه وبالأخص زعيمهم إسماعيل آغا،ولأنهم تعودوا مشاهدة الغرباء في بلغاريا ،لم يثر وجوده حب الاستطلاعلديهم كما هو الحال مع السكان المحليين .
أما نساؤهم فكنّ يشتغلن في رعاية البساتين والحدائق ،ويروي ((أوليفانت)) أن زهاء (3000) شركسي سكنوا القنيطرة والقرى السبععشرة حولها وقال بأنهم بنوا هذه القرى خلال بضعة أشهر ،كما أشار إلى أنواعالماشية التي اقتنوها حال وصولهم .
إن استتباب الأمن بفضل الشركس أدّى إلى نمو الاستيطانالبشري بمختلف فئاته في الجولان ،غير أن هذه القرى ،حسب الرحالة شوماخر لايمكن مقارنتها بالقرى الشركسية التي بنيت بمستوى رفيع .


لقد زار شوماخر الجولان عدة مرات بين عامي 1883-1913م وقد تطورت القرى الشركسية خلالها وتوسعت ،وبالمقابل هجرت بعض القرىكالرويحينة والقسم الغربي من المومسية والزبيدة جراء تفشي الملاريا حيثانتقل سكانها إلى أماكن أكثر سلامة .
ويظهر من وصف شوماخر للقرى الشركسية سنة 1884 م بأنهملم يستعملوا القرميد على سطوح المنازل ،أما في عام 1898 م فقد كثرت أعدادسطوح القرميد مع بقاء المنازل الطينية السطح هي الغالبة حتى عام1913 مويتضح من ذلك أن الشراكسة لم يحضروا القرميد من بلادهم .

لقد تجمع المهجَّرون الشراكسة في قرى أو في أحياء قبائلهم الرئيسية :
(( أبزاخ ، قبرطاي ، بجدوغ ، أبازة ، شيشان ، داغستان ، شابسغ ، قوشحة ،...))
وكان أول مركز تجمع فيه الشراكسة هو القنيطرة , بينما نشأت القرى الأخرى حول القنيطرة نفسـها أو المناطق الجنوبية من الجولان .
وقد أُوجدت هذه التجمعات السكانية الصغبرة في أزمنة مختلفة ،فالهجرات ظلت تتوالى غلى الجولان منذ عام 1872 م حتى عام1947 م .
الفوج الأول من المهاجرين وصل مابين عامي 1872 و 1887م , أما الفوج الثاني فقد حمل سكان الخشنية الذين وفدوا في عام 1897 م أماالذين قدموا في عام 1912م فقد استقروا في قرية الفحام , والذين أتوا عام1922 م فقد بنوا قرية الحميدية حيث أن السلطان عبد الحميد قد أعطى كبيرهم40 ليرة ذهبية ليبني بها مسجدهم كما حدثني أحد المعمرين قبل 40 سنة .
ومن الدفعات الأخيرة من القادمين ثمان عائلات وصلتعام 1930 إلى القنيطرة ،بينما وصل في عام 1947م خمسون رجلاً وفي عام 1948لجأت عدة عائلات شركسية من فلسطين إلى القنيطرة وغيرها .
لقد برزت هذه التجمعات الشركسية كجزر ضمن المحيطالعربي متميزة بلغتها وبتراثها الشعبي ولكنها لم تبق مجموعات منعزلة لأنهاسرعان ما أخذت تندمج بطريقة أو بأخرى بمن حولها :
1ً) اللباس القومي المميز أخذ يختفي بالتدريج ،حتىلبس الرأس (القلبق) وهو العلامة المميزة للرجل الشركسي حل محله لبس الرأسالعربي (الكوفية) والعقال .
2ً) اللغة الشركسية مختلفة تماماً عن اللغة العربية،وقد أدت الصلات المباشرة وبخاصة التعليم إلى جعل اللغة العربية لغةمتداولة بين الشراكسة الذين تعلموها وأصبحوا يتكلمونها بطلاقة .
ولقد قام الشراكسة بمحاولة إحياء لغتهم وذلك عندما أنشؤا مدرسة شركسية دامت ستة سنوات حتى عام 1942م .
3ً) كان للإسلام الدور الرئيسي في اندماج الشراكسة معغيرهم من السكان العرب السوريين حيث لا توجد قرية خالية من مسجد ، و كانواحريصون على بناء مساجدهم قبل بيوتهم في بداية استقرارهم , وبالتالي فإنالأذان والصلاة وقراءة القرآن كل ذلك يتطلب معرفة جيدة باللغة العربيةوكان أجدادنا وآباؤنا يعلموننا احترام وتقديس الأحرف العربية،حتى أنهمكانوا يضعون أي ورقة يشاهدونها على الأرض باللغة العربية بين ثناياالجدران الحجرية.
4ً) إن وجود قيم كثيرة مشتركة بين الشراكسة والعربكالنبل والكرم والفروسية ومفاهيم متقاربة في الشرف والضيافة والشجاعة فيميدان القتال ...ووجود تشابه في عادات الثأر ورعاية حق الجار وإغاثةالملهوف...
كل هذه الأمور وغيرها ساهمت في اندماج الشراكسة بمحيطهم العربي .

كان الشركس في الجولان بنفس مستوى المعيشة تقريباً ،أي من حيث الثروة والدخل بشكل عام فهم متوسطو الحال في غالبيتهم ،ورزقهميعتمد أولاً على الزراعة التي لم تكن تلبي احتياجاتهم وذلك لضيق أراضيهمالزراعية ووعورتها ،فكانوا يعتمدون على تربية الماشية كمورد رئيسي وخاصةتربية الأبقار بحيث أصبح مقياس الثروة عندهم هو عدد الماشية التي يملكهاالشخص .
ولم يكن الشراكسة يرعون ماشيتهم بنفسهم بل كانوايستأجرون رعاة من البدو ليرعوا الماشية . وعلى هذا فإن حياتهم الاقتصاديةكانت قائمة على تجارة المواشي بينهم وبين أهل حوران وجبل العرب والأردنوفلسطين التي أُغلقت أبوابها عام 1948 م .
أما المورد الاقتصادي الثالث فكان يأتي من انخراطالعديد منهم في الجيش والدرك وأمثالها من الخدمات العسكرية التي هم أبناءلها وخلقوا لأجلها، أومن خلال العمل في الدوائر الحكومية وخاصة وزارةالمعارف ،ففي مدينة القنيطرة وغيرها من القرى قلما تجد شركسياً يعملصانعاً أو أجيراً أو صاحب حانوت أو بقالية ، ناهيك عن الاستجداء والأعمالالوضيعة التي يكون مجرد التفكير بها ذنباً كبيراً عندهم .إن أحدهم إن لميكن صاحب أراض أو موارد كافية فأقل عمل يعمله هو أن يكون وكيلاً في مزرعةأو أن يلبس دركياً أو جندياً أو ضابطاً ،فعند الشراكسة شغف كبير بالجنديةوما إليها من الأعمال التي فيها ركب وضرب وجذب ودفع . فهم إذا استجيشواأبلوا أحسن بلاء وإذا كلفوا بأي عمل تفانوا في صدق الخدمة والوفاء ومنخلال ذلك نشأ منهم الكثير من الضباط في الجيشين العثماني والمصري والدركالسوري فخدموهم أحسن خدمة بصدقٍ وإخلاص ولا يزالون .
ففي حرب فلسطين سنة 1948 م كتب المقاتلون الشركسصفحات رائعة من الشجاعة والبسالة والتضحية ،فهاجموا مستعمرة كعوش واستولواعليها واستعادوا تل العزيزيات من اليهود بعد أن استعصى على باقي الوحداتالعسكرية ومن ثم دخلوا مستعمرة سمخ واحتلوها ، ومن ثم تقدموا إلى مستعمرةدكانيا A ودكانيا Bوغيرها من المناطق ،وخاضوا معارك ضارية في بستان الخوري وتل أبو الريش والبكارة .....الخ
لقد كانت نسبة الشهداء الشراكسة في المعارك علىالجبهة السورية 20%من مجموع الشهداء عامةً وكانت نسبة الذين حصلوا علىوسام جرحى الحرب 80% من مجمل الذين حازوا على تلك الأوسمة ولابد منالتنويه إلى أن نسبة الشراكسة في سوريا لا تتجاوز الـ 0,5 % من عدد سكانسورية .
ولقد استمرت الكتيبة الشركسية في الجيش السوري حتىعام 1953 م حيث تم دمجها بالجيش العربي السوري فأكملوا دربهم بالعطاءوالتضحية في كل المعارك التي خاضها الجيش العربي السوري بعد ذلك وقلوبهمممتلئة بالوفاء والاخلاص لهذا الوطن .



-<< نبذة عن بعض العادات والتقاليد >>-


إن لشراكسة الجولان الكثير من التقاليد الحسنة والأخلاقيات الرفيعة :
منها إطاعة الوالدين إطاعة تامة ،وإجلال الشيوخ وكبارالسن الذين كانوا يقومون بدور القضاة في أمور الخلاف التي كانت تقع بينالسكان .
ومن واجب الشيوخ رعاية الشباب وتوجيههم بالاتجاه الصحيح وغرس الروح الشركسية فيهم .
ومن بعض المزايا التي تميز بها الشركس :
الاخلاص في أداء الواجب والصدق والوفاء وإكرام الضيف (من دون النظر إلى عرقه أو لونه)
ومن خصالهم : التعاون في السراء والضراء وتفقد المحرومين والفقراء من بينهم .
كما كان عندهم صون العرض وحفظ الشرف في أقصى حدودها وهم يسترخصون الأرواح في سبيل ذلك .
والحياة في المجتمع الشركسي طافحة بالعادات والتقاليدكأنظمة استقبال الضيف و توديعه وخدمته وأنظمة المجالس و آدابها و واجباتالزوجين تجاه بعضهم البعض والأعراف المتبعة في الأعراس والأفراح وترتيبالملابس وتنسيق الأزياء .
كذلك الأداب المتبعة في المآتم والجنائز، كذلك واجبات الفارس منهم إذا دخل القرية أو خرج منها .
والشركسي أبي النفس ،شديد التعصب لديانته وشديد التعصب لقوميته وكرامته ،وهو كذلك أمين نظيف اليد ،عفيف اللسان أنيق المظهر والطبع .
والحياة في المجتمع الشركسي بسيطة هادئة , وأهلهيتدبرون شؤونهم بالعادات والتقاليد والأعراف التي يدعونها القانون الشركسي(( أديغة خابزه ))
إن معظم شراكسة الجولان ما برحوا محافظين على لغتهممع اختلاف لهجاتهم كذلك لا يزالون يحاولون المحافظة على عاداتهم وتقاليدهمبالرغم من كل الظروف التي مروا بها من تفرق وتشتت وخاصة بعد نزوحهم منالجولان عام 1967 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4flying.ahlamontada.net
 
شراكسة الجولان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية  :: الاقســــــــــام العامة :: شراء وبيع الاثار المصرية-
انتقل الى: