ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية

دعم الرئيس عبدالفتاح السيسى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بداية ونهاية دولة اسرائيل
شرارة الميراج Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2019 11:22 am من طرف لؤي عدنان النعيمات

» تسلمت مصر العالم الجاري منظومة صواريخ "أس – 300 بي أم" الروسية المضادة للجو
شرارة الميراج Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:45 am من طرف أحمد القطان

» خطة أمريكية لاحتلال مصر عسكريا عام 2015 كشفت صحيفة «جلاسكو هيرالد» الأسكتلندية في تقرير لأحد الباحثين المهتمين بشئون الشرق الأوسط ومصر والعرب عن خطة بعيدة المدي نسجت خيوطها داخل وكالة الاستخبارات الأمريكية «CIA» ووزارة الدفاع الأمريكية - البنتاجون - تهدف
شرارة الميراج Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:41 am من طرف أحمد القطان

» المجموعة 127 صاعقة vs اللواء 183 اسرائيلىء
شرارة الميراج Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 10:10 am من طرف يحيى الحرية امام

» حينما سقطت الجولان
شرارة الميراج Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:51 am من طرف يحيى الحرية امام

» العملية السالب
شرارة الميراج Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:41 am من طرف يحيى الحرية امام

» حصن ميلانو
شرارة الميراج Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:39 am من طرف يحيى الحرية امام

» عقرب طائر
شرارة الميراج Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:25 am من طرف يحيى الحرية امام

» بمجرد إتمام الصفقة المنتظرة قبل نهاية العام الحالي على الأرجح فان موازيين اللعبة ستتغير
شرارة الميراج Icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2015 5:25 pm من طرف لواء صلاح سويلم

سحابة الكلمات الدلالية
سلاح خالد البحرية تماثيل شكرى 1948 العمليات الجيش الحرس الايراني الروسية الاسرائيلي القوات حتشبسوت ليبيا الصواريخ العسكرية المصرية الثوري الليبي المغرب forces الخاصة الثالث لويس محمد
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات الطيران العربى الجديد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية على موقع حفض الصفحات
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 69 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 69 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 407 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:19 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2977 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Adi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6787 مساهمة في هذا المنتدى في 6022 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
شرارة الميراج Vote_rcapشرارة الميراج Voting_barشرارة الميراج Vote_lcap 
لواء صلاح سويلم
شرارة الميراج Vote_rcapشرارة الميراج Voting_barشرارة الميراج Vote_lcap 
الدرويش
شرارة الميراج Vote_rcapشرارة الميراج Voting_barشرارة الميراج Vote_lcap 
يحيى الحرية امام
شرارة الميراج Vote_rcapشرارة الميراج Voting_barشرارة الميراج Vote_lcap 
kotkotking
شرارة الميراج Vote_rcapشرارة الميراج Voting_barشرارة الميراج Vote_lcap 
theleader96m
شرارة الميراج Vote_rcapشرارة الميراج Voting_barشرارة الميراج Vote_lcap 
karim sam
شرارة الميراج Vote_rcapشرارة الميراج Voting_barشرارة الميراج Vote_lcap 
predator7
شرارة الميراج Vote_rcapشرارة الميراج Voting_barشرارة الميراج Vote_lcap 
الملازم:محمد رضوان
شرارة الميراج Vote_rcapشرارة الميراج Voting_barشرارة الميراج Vote_lcap 
الجندي المجهول
شرارة الميراج Vote_rcapشرارة الميراج Voting_barشرارة الميراج Vote_lcap 

 

 شرارة الميراج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 6019
العمر : 124
الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى
نقاط : 10224
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

شرارة الميراج Empty
مُساهمةموضوع: شرارة الميراج   شرارة الميراج Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 19, 2010 6:29 pm

شرارة الميراج-السرب 69 المصريفي صيفِ 1973 كان قد تم دخول المقاتلة الفرنسية المتقدمة الميراج 5 في الخدمةِ الكاملةِ بالقوات الجويةِ المصريةِ عليها العلم المصري و شعار القوات الجوية المصرية كمقاتله قاذفه للهجوم الأرضي فقط, و وصل بها الطيارين المصريين بالطيران المباشر من ليبيا لمصر بعد إتمام حوالي 10 أشهر من التدريب على الطائرة الجديدة و عمل حوالي 100 ساعة طيران لكل طيار عليها مع كميات من قطع الغيار و الذخائر، كُلّ الخبراء و الباحثون أشاروا إلى أسم السرب 69 ميراج سربِ مستقلِ، تواجد في قاعدة طنطا الجوية في مصر.و أطقم الطيارين المصريون دُرّبوا في قاعدة طنطا, و لقد كانت كميات الذخائر و قطع الغيار محدودة نوعا ما للسرب المصري الجديد و لا تكفي لعمليات حربية كثيرة.هذا السرب مكون من التّالي:القائد العقيد طيار: علي زين العابدين عبد الجوادطيارون برتبةِ المقدّمِ: احمد هاشم، محمد داود مكارم، محمد عبد المنعم زكي عكاشه.طيارون برتبةِ الرائدِ: حيدر دبوس ,محب شهاب الدين ، حمدي عبد الحميد عقل، حسين عزّت، عبد الهادي حسين ، محمد أمين إبراهيم.طيارون: مجد الدين رفعت ، محمد رفعت مبارز، محمد رضا مشرف ، خالد أحمد محمود عمر، طارق فرحات ، محمد فتح الله ،عصام أحمد محمد سيد و آخرون من الأبطال.طيارو الاستطلاع على موديل الميراج المخصص للاستطلاع: مقدم شريف عباس الشافعي و الرائد احمد رمزي.كما وصل إلا مصر أيضا في نوفمبر 1973 سرب ميراج ليبي أخر بطيارين ليبيين في قاعدة جناكليس الجوية ثم نقل بعد ذلك إلا قاعدة طنطا الجوية و لم يشترك في أي عمليات حربيه نهائيا خلال الحرب و بعد نهاية الحرب قام هذا السرب بعمليات تدريب مع السرب المصري في طنطا قبل عودته لليبيا.حرب أكتوبرالسرب 69 أشترك في حرب أكتوبرِ 1973، و لكن ليس في أول أيام الحرب و من الملاحظ قبل سرد عمليات السرب المصري في حرب أكتوبر أنها تتسم بأنها قليله جدا و من الواضح أن القيادة المصرية السياسية لم تعتمد كثيرا على السرب في العمليات اليومية للحرب و كانت تدخره لعمليات محدده بعيدة المدى لضرب العمق الإسرائيلي و تهديده بقوة و التلويح به وقت اللزوم في معركتها السياسية أو كان لها أسباب أخرى غير معروفه و لكن في النهاية كانت عمليات السرب 69 قليلة جدا و محدودة في حرب أكتوبر بشكل أثار حفيظة و غضب طياري السرب لرغبتهم في الاشتراك في الحرب بشكل أكثر فعالية.من الأمور الأخرى الواجب التنويه لها أن السرب المصري للميراج كان مخطط له ضرب مطار حتسور في عمق إسرائيل في أول يوم للحرب و تم تدريب السرب على هذه العملية و دراستها جيدا و تم تحديد و عمل بيان بالقنابل التي ستستخدم في ضرب ممرات الإقلاع في مطار حتسور و ظهرت نتائج ممتازة جدا و كان السرب مستعد فعلا للقيام بالعملية و كانت تواجه السرب مشكله واحده و هي طريق العودة الطويل جدا و كيف ستعود الطائرات بعد الوصول للهدف و ضربه مع احتمال حدوث اشتباك جوي مع الطيران المعادي و هذا سيؤثر على حالة الوقود في الطائرات المصرية المهاجمة و تم تدريب الطيارين على الطيران على ارتفاع 15 متر فقط فوق سطح البحر لتجنب رادار العدو الإسرائيلي و تم تدريب الطيارين على الطيران لمسافات بعيدة في اتجاه الحدود الليبية و لكن العملية ألغيت بسبب طول و بعد المسافة مع قلة الوقود في الطائرات المناسب لهذه العلمية البعيدة و لم يتم تنفيذها.و قاعدة حتسور مع قواعد حاتسريم و رامات دافيد تشكل عماد القواعد الجوية الاسرائيليه والتخطيط لضربها كان رائعا لأنها سوف تؤثر كثيرا علي المعنويات الاسرائيليه لقدرة المصريين علي قصف مطارات العمق الإسرائيلي و أيضا فأنها ستدفع القوات الجوية الاسرائيليه إلي سحب أسراب فانتوم من مطارات الجبهة المتقدمة إلي مطارات العمق مما كان سيخدم أكثر القوات العربية في جبهة قناة السويس والجولان .ونظرا لاقتناع قياده القوات الجوية باستحالة قصف مطار حتسور جوا ، فقد تم تغيير الهدف ليكون مطار العريش في سيناء كهدف مبدئي للهجوم .يوميات السرب 69 الميراج المصري في حرب أكتوبر 1973:يوم 6 أكتوبر: لم يقم السرب بأي عمليات حربية في هذا اليوم الأول للحرب و بناء على أوامر قائد القاعدة الجوية طنطا افطر الطيارون في نهار رمضان في هذا اليوم الموافق العاشر من شهر رمضان بعد أن كانوا صائمين.يوم 7 أكتوبر: تم ضرب السرب في قاعدة طنطا بأربع طائرات إسرائيلي في غاره على المطار و لم يقم السرب بأي عمليات حربيه في هذا اليوم و لم يتوقف المطار عن العمل بسبب هذه الغارة و لم يخسر السرب أي طائرات على الأرض.يوم 8 أكتوبر: تم الاغاره على السرب في مطار طنطا و تم صد الهجوم الإسرائيلي هذه المرة بواسطة الدفاع الجوي النشيط عن القاعدة و تم إسقاط إحدى الطائرات الإسرائيلي, و تم استقبال اثنين من الطيارين الليبيين في مطار طنطا في هذا اليوم.يوم 9 أكتوبر: قام السرب بعملية أغاره و ضرب مركز إعاقة و تشويش إسرائيلي في المحور الشمالي و تدميره.يوم 10-11 أكتوبر: لا يوجد أي عمليات للسرب في هذا اليوم.يوم 12 أكتوبر: قام السرب بطلعة استطلاع واحده فقط بطائرة واحده فقط للمحور الشمالي و وصل في هذا اليوم إلا مطار طنطا 8 طائرات اعتراضية من نوع ميج 21 مصريه.يوم 13 أكتوبر: قام السرب بقصف سرية دبابات إسرائيلي في شمال مدينة القنطرة.يوم 14 أكتوبر: و أثناء معركة المنصورة الشهيرة تم ضرب السرب في مطار طنطا بواسطة 16 طائره فانتوم إسرائيلي على موجتين كل موجه مكونه من 8 طائرات على التوالي, و لوحظ في هذه الغارة اختلاف أسلوب طيران و عمل الطيارين عن ما سبق حيث تابع طياري الميراج المصريين الغارة الإسرائيلية من ارض المطار و من الواضح أن الطيارين كانوا ليسوا من إسرائيل حيث تكتيك الهجوم مغاير تماما لتكتيكات الهجوم الإسرائيلية و التي حفظها الطيارين المصريين في حرب الاستنزاف عن ظهر قلب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4flying.ahlamontada.net
libyanadb
رقيب
رقيب



عدد الرسائل : 13
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

شرارة الميراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرارة الميراج   شرارة الميراج Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 15, 2010 6:37 am

منذ ثورة الفاتح قى عام 69م اتجهت ليبيا بانظارها الى طائرات ميراج واشترت ليبيا عام 1971م اكثر من 70 طائرة من طراز ميراج 3/5 بعد ان تلقو طيارين ليبية تدريباتهم على هده الطائرات فى ليبيا وليس فرنسا على ايد امهر طيارين فرنسيين وكان من طمنهم طيارين من مصر اعتقدو الفرنسيين انهم ليبين فى قاعدة جمال عبد الناصر بطبرق ليبيااما بان الطارين ليبين لم يشاركو فهدا تعصب وحقد من
اصحاب القلوب السوداء على بلدى ليبيا لقد ابدع الطيار الكاتيكى والحسومى فى ضرب المواقع الاسرائيلية فى عمق سيناء وهم الوحدين الدين تعمقوا داخل سيناء قرب حدود النقب بامر من القيادة اليبية هدا الامر اغضب السادات وطلب تنحى السرب الميراج يقيادة الطيارين اليبين ووقف تحليقهم وبعد انتهاء الحرب طلبت القيادة اليبية برجوع جميع طائرات الميراج اليبية الى ليبية لا ان السادات احتجزها مم سبب توتر بين البلدين ولا تنسى فى النزاع المسلح بين ليبيا ومصر فى عام 1977م كيف تمكن الطيارون اليبيون من اسقاط مجموعة كبيرة من طائرات الميغ المصريةفى معركة طبرق الجوية دون سقوط ولا طائرة ليبية هدا اللاشتباك اعطت ليبيا السيطرة الجوية وبسببها ارغم السادات وقف غزو ليبيا وانسحاب الى حدوده راجع التاريخ وابحت فى النت من مصادر مستقل وليس مصدر صاحب الشأن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوخوي35
عريف
عريف



عدد الرسائل : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 09/10/2011

شرارة الميراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرارة الميراج   شرارة الميراج Icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 6:58 pm

[b]عفوا ولاكن عليك انت يا عزيزي مراجعة التاريخ فلقد نجح الطيارون المصريون بالميج 21 من اسقاط
الطيارون الليبيون بالميج 23 الأحدث السادات لم يرغم علي وقف غزو ليبيا وانما كان من المقرر بدايتا انها
عملية تأديبية للعقيد ال............ راجع انت التاريخ جيدا وراجع هروب طياري ليبيا بطائراتهم المقاتلة إلي
مصر منذ ما يزيد عن العشرين عاما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 6019
العمر : 124
الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى
نقاط : 10224
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

شرارة الميراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرارة الميراج   شرارة الميراج Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2011 9:39 am

الاخ العقيد والسادات دائم على خلاف كبير قبل وبعد الحرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4flying.ahlamontada.net
 
شرارة الميراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية  :: الأقسـام العسكريـة :: الطائرات المقاتلة-
انتقل الى: