عادت الغواصة الذرية الروسية "نيربا" التي وقع بها في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 حادث اودى بحياة 20 فردا عادت في ديسمبر/كانون الاول عام 2009 الى قوام سفن القوات البحرية الروسية.
تم صنع الغواصة الذرية الروسية من طراز "نيربا" في مصنع السفن بمدينة كومسومولسك على آلامور. و شهدت يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 تجارب لقدرتها على السير، ووقع بها خلل ناجم عن تشغيل منظومة اطفاء الحريق غير النظامي الذي تسبب في تسرب غاز فريون الى اقسام الغواصة، مما ادى الى مقتل 20 فردا وتسميم 21 آخر بالغاز. وكان على ظهر الغواصة 208 افراد معظمهم خبراء من مصنع السفن بمدينة كومسومولسك على آلامور الى جانب خبراء من موسكو وبطرسبورغ.
واجتازت بعد ذلك الغواصة بنجاح كل مراحل تجارب المصنع والتجارب الحكومية.
وقد قام الخبراء بعد حادثة عام 2008 بفحص كافة المنظومات، حيث لم يكتشفوا اية اعطاب جدية في الغواصة الذرية. لكنهم اضطروا الى غسل اقسام الغواصة كلها التي تسرب فيها غاز فريون من منظومة اطفاء الحريق. كما تم استبدال الغاز نفسه. وتعتبر استنتاجات اللجنة الخاصة التي اجرت التحقيق في الحادثة سرية. لذلك لم يتم ابلاغ المصنع عنها. ويكفي القول ان كلفة استعادة جاهزية الغواصة قد بلغت 1.9 مليار روبل اي 63 مليون دولار.
ومن المتوقع ان يتم ايجار الغواصة للهند لمدة 10 سنوات. وتفيد بعض وسائل الاعلام الروسية بان قيمة الصفقة بلغت 650 مليون دولار.
تعود الغواصة الذرية الروسية "نيربا" الى الجيل الثالث للغواصات.
مواصفات فنية تكتيكية
حمولة الغواصة 8140 – 12770 طنا
وسرعة الغواصة القصوى 30 عقدة
عمق الغوص الاقصى 600 متر،
فترة الابحار الذاتي 100 يوم
طاقمها 73 فردا
اسلحة الغواصة 4 أجهزة طوربيدية عيار 650 مم