المقاتلة J-8 و J-8-II:
هذه الطائرة هي إحدى أكثر طائرات القوات الجوية الصينية تنوعا من حيث عدد
النماذج اللتي أنتجت منها (24 نموذج!) ومن أكثرها نعرضا للتطوير. بدأت قصة
الـ J-8 بحاجة الصين لمقاتلة إعتراضية طويلة المدى للتصدي لقاذفات القناب
الثقيلة كالـ B-52 على الإرتفاعات العالية وقامت شركت Chengdu بإنتاج نموذج
معدل من الـ J-7 (أي الـ Mig-21) بمحركين لهذا الغرض. وفعليا لم تزد الـ
F-8 في البداية عن كونها طائرة Mig-21 ضخمة بمحركان تقنيا ولكن هذا التعديل
البسيط نسبيا حقق الغرض منها وهو مقاتلة إعتراضية طويلة المدى للإرتفاعات
العالية، ولكن مع الوقت وتطور القاذفات الثقيلة أصبح لزاما على الصين أن
تطور هذه الطائرة وبالفعل ظهر النموذج J-8-II مها بصورة مختلفة جذريا عن
الـ J-8 الأولى. فقد حصلت الصين في الأثناء على المقاتلة الروسية Mig-23 من
مصر وتم إستخدام العديد من تقنياتها في الـ J-8-II ولذلك ستجد أن مقدمة
الـ J-8-II وكابينتها شديدة الشبه من الخارج بالـ Mig-23. كما توضح الصور
أدناه. ولكن لم تكن إلكترونيات الـ Mig-23 ترقى للمهمة المنوطة بالـ
J-8-II ألا وهي الإعتراض واللتي بدأت تدريجيا تحتوي مع القاذفات طائرات
أخرى كطائرات الدورية البحرية وحتى المقالات كالـ f-14 الخاصة بالبحرية
الأمريكية وطائرات التجسس والإستطلاع الإلكتروني ولم يكن آنذاك في حوزة
الصين الـ Su-27 ولا الـ J-10 وكانت الـ J-8 باختصار هي أثقل وأفضل طائرات
الصين وطائرة تفوقها الجوي مما إقتضى تطويرها بكثاقة واستمرار حتى تلحق
بقدرات أعدائها. وزاد على كل ذلك أن إختارتها البحرية الصينية لتكون
مقاتلتها الأساسية مما ترتب عليه ضرورة تزويده بقدرة هجومية. والنموذج
الحالي من الطائرة هو الـ J-8-IIM كما يوجد نموذج مخصص للإستطلاع والتجسس
يسمى JZ-8F وتمل الطائرة حاليا قدرة الهجوم والإعتراض ويمكن تليحها بكل
الصواريخ الصينية ( PL-12/SD-10, PL-11, PL-10,PL-9, PL-
بالإضفة
للصواريخ الروسية R-77 و R-27 ويمكن تسليحها أيضا بالصاروخ الصيني المضاد
للردارات YJ-91 ,بصواريخ جو سطح وهي مجهزة بالردار الروسي Zhuk-8II وتستطيع
رصد ومتابعة حتى 10 أهداف والإشتباك مع 2 منهم في نفس الوقت ويدفعها
محركان صينيان من طراز WP-13BII وهي قادرة على التزود بالوقود في الجو ولها
قدرة العمل ليل نهار في جميع الأحوال الجوية. وإليكم الصور:
النماذج الأولى من ال J-8 تكاد تكون نسخة مكبرة من الـ Mig-21 بمحركان.
النموذج الأول من الـ J-8II لاحظ الشبه الواضح مع مقدمة الـ Mig-23 خصوصا كابينة الطيار:
النماذج الحالية من الـ F-8 تحديدا الـ F-8IIM لاحظ مسبار التزود بالوقود في الجو:
يبدو في هذه الصورة الصاروخ PL-12 في تسليح الطائرة J-8IIM:
النموذج J-8IIM مسلحا بالصاروخان PL-5C و PL-12/SD-10:
النموذج JZ-8F وهو نموذج الإستطلاح (Reconnaissance) والمراقبة الإلكترونية
(Electronic Surveillance) ويبدو هنا مجردا من التسليح (وعلى الرغم من
إزالة مدفع الطائرة فهي لازالت تحتفظ بقدرتها الجوجو) والصورة المأخوذة من
أسفل تبين موقع كاميرات التصوير وهي بين فتحتي المحرك خلف المربع الأصفر
وهذا المربع هو غطاء مجس المراقبة الإلكترونية.
لاحظ هنا مجموعة كاميرات التصوير تحت كابينة الطيار - النموذج JZ-8F والمعروف أيض بإسم J-8FR:
صورة أخرى للنموذج JZ-8F أو J-8FR ويظهر فيها بوضوح مجموع التصوير والمجسات الإلكترونية في وسط الطائرة بين فتحتي المحرك:
لاحظ في الصورة أدناه أن زعنفة البطن (أسفل ذيل الطائرة) مطوية أثناء وجود
الطائرة على الأرض بينما تكون في وضع مستقيم أثناء الطيران كما تبين الصورة
أعلاه ... هذه أحد الخصائص المشتركة بوضوح مع الـ Mig-23 التي كانت أول
طائرة تظهر فيها هذه الخاصية وهو ما يؤكد ان الـ F-8 إنتقلت من التأثر بالـ
Mig-21 للـ Mig-23 بعد حصول الصين عليها من مصر.
صورة للنموذج الأقدم J-8IIH وهو يمكن تمييزه عن النموذج M بأنه لا يحتوي على مسبار التزود بالوقود جوا:
صورة لطائرتان J-8IIM أثناء التزود بالوقود جوا من طائرة H-6 :