المقاتلة J-9 أو JF-17 أو FC-1:
تستند هذه المقاتلة للطائرة F-7MG وهي وإن كانت تشبه شكلا الـ Mig-21 فهي من حيث الدفع والإلكترونيات طائرة مختلفة تماما. وتم الإستفادة من العديد من البرامج أثناء تطوير هذه الطائرة واللتي بدأت بفكرة إدخال تكنولوجيا الـ Mig-23 لتطوير الـ F-7 وسرعان ما تبدلت هذه الفكرة لوجود برامج أكثر تطورا بمراحل من تقنية الـ Mig-23 مثل برنامج المقاتلة J-10 والمقاتلة J-8II بالإضافة للخبرة الباكستانية مع الطائرات الغربية من طراز Mirage-5 وF-16 وقد شارك الباكستانيون بما لا يقل عن 30% من مشروع تطوير هذه الطائرة. والـ J-9 ربما تكون أكثر طائرة صينية مواصفتها معروفة بحكم الإعتماد على الكثير من المكونات الغربية لتصديرها لأكبر عدد ممكن من العملاء. ولم تكن الصين تنوي في البداية أن تدخل هذا النموذج لقواتها الجوية وكان من الواضح أنه تفضل طائرات أثقل كالـ J-10 ولكن لاحقا تغير هذا القرار وقررت إعتماد الطائرة لقواتها الجوية بموصفات خاصة بها ومن هنا ظهر النموذج J-9 وهو مختلف عن النموذج التجاري من حيث الإلكترونيات تحديدا فهيا كلها صينية وتحتوي أيضا على تجهيزات لا تتضمن في نموذج التصدير. سرعة الطائرة 1.6 ماخ (حوالي 1800 كم/ساعة) وبها 8 نقاط تحميل (2 في جسم الطائرة و2 تحت كل جناح وواحدة في طرف كل جناح) وتستطيع حمل وإطلااق الصواريخ PL-12/SD-10, PL-8, PL-5, R-77, R-27 بالإضافة للصواريخ جو-أرض الصينية والذخائر/القنابل الحرة. جدير بالذكر أن مصر طلبت تصنيع هذ الطائرة محليا والإشتراك في تطويرها وتعتبرها أحد المتسابقين الأساسيين لإحلال الـ Mig-21 والـ Mirage-5 والـ F-7 العاملة بصفوفها. وإليكم الصور:
المقاتلة J-9 في القوات الجوية الصينية:
الطائرة JF-17 وهو الإسم اللذي تستخدمه باكستان للطائرة J-9 بألوان القوات الجوية الباكستانية وهذه أول طائرة تسلم للقوات الجوية الباكستانية اللتي تنوي الحصول على ما مجموعه 260 طائرة من هذ الطراز:
النموذج المعد للتصدير المسمى بـ FC-1 رابظا في مقر شركة CATIC الصينية:
مقصورة قيادة الـ JF-17 من الداخل: