Admin Admin
عدد الرسائل : 6019 العمر : 124 الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى نقاط : 10224 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| موضوع: ec – 130 E” (abccciii) الأربعاء أكتوبر 31, 2007 8:17 pm | |
| طائرة الحرب الإلكترونية“ec – 130 E” (abccciii) 1 ـ الخلفية التاريخية: أ ـ عــــام: نظام ABCCCIII عبارة عن مركز تحكم جوي محمول على متن طائرة معدّلة من نوع سي 130. وقد استخدم نظامان من هذا النوع في عملية عاصفة الصحراء. ويؤمن نظام ABCCC III القيادة والتحكم والاتصال وإدارة العمليات الجوية التكتيكية، ويقوم بجميع المعلومات من مختلف المصادر بما فيها تلك التي يدلي بها الطيارون العائدون من المعركة، ولتوجيه الطائرات نحو أهدافها. كما يقوم النظام بنقل المعلومات إلى القوات البرية والبحرية وإلى القيادات العليا. ويجري إدخال كبسولات نظام ABCCC III البالغ طولها 14 متراً في طائرات من نوع EC – 130 E لترسل بسرعة إلى حيث تدعو الحاجة. تحتوي كبسولة (ABCCC III) على 12 كنسولاً مزود بشاشات عرض ملونة. ويقوم المراقبون بتتبع عمليات القوات الجوية والبرية، وثمة خرائط رقمية توردها شركة (Unisys) والوكالة الدفاعية لرسم ا لخرائط (Defense Mapping Agency). وتقوم محطة دعم أرضية بتوفير الخرائط كبرامج كومبيوترية. وفي إمكان هذه المحطة توليد خرائط رقمية بمقياس 500000/1 و 50000/1 للمناطق المطلوبة. وتغطي سعة المعلومات لكل مهمة جوية 2048 × 2048 ميلاً بحرياً مع تفاصيل محسنة في مساحة 1024 × 1024 ميلاً بحرياً. وتخزن برامج الخرائط على أربع اسطوانات بصرية بقوة 200 ميجابايت حيث تحفظ أيضاً البرمجة العملية وتسجل تفاصيل المهمة بالوقت. ب ـ مهمات طائرات (ABCCC III) شكلت هذه الطائرات وسيلة الاتصالات الحيوية بين الطيارين ومراكز العمليات البرية. وكان الطيارون المولوجون بمهاجمة أهداف معينة يتصلون بمراكز القيادة الجوية قبل دخول ساحة المعركة حيث يزودهم مركز العمليات الجوية بأحدث المعلومات حول أهدافهم أو ينذرهم بوجود أهداف لها أفضلية أكبر خلال رحلتهم. كذلك كان الطيارون يزودون مركز العمليات الجوية بمعلومات جديدة كأهداف جديدة غير مصنفة وتقارير عن حجم الأضرار في الأهداف التي تمت مهاجمتها، فتنقل هذه المعلومات فوراً إلى وسائل الاستخبارات لأخذ الإجراءات اللازمة حيالها. ويذكر أن سلاح الجو الأمريكي استخدم خلال حرب فيتنام كبسولات (ABCCC II) لكنها كانت تستخدم نظاماً يدوياً لتحديد الأهداف وتنفيذ المهمات. أما كبسولات (ABCCC III) الجديدة فتعتمد على كتابات ورسوم كمبيوترية. وفي إمكان الكمبيوترات المزودة ببنك معلومات عالمي للخرائط مراقبة أي منطقة في العالم. أما المهمات فكانت تجري على أساس ثماني ساعات تحليق وساعتين لتحضير المهمة ودراسة نتائجها مع الطاقم الآخر. وكانت طائرات (ABCCC III) على اتصال مستمر بطائرات (جيستارز) و(أواكس) ومقرات القيادة المختلفة. ج ـ بلد المنشأ:
الولايات المتحدة الأمريكية.
د ـ الاستخدام:
طائرة حرب لإلكترونية.
هـ المستخدمون:
الولايات المتحدة الأمريكية.
2 ـ المواصفات العامة والفنية:أ ـ الأبعاد: (الخارجية) امتداد الأجنحة 40.41 م اتساع الجناح عند الجذع 4.88 م اتساع الجناح عند المنتصف 4.16 م نسبة الطول إلى العرض 10.1 الطول الكلي لجميع النماذج عدا: HC – 130H And C – 130 H – 30 . 29.79 م C – 130 H – 30 . 34.37 م امتداد سطح الذيل الأفقي 16.05 م المسافة بين العجل الخلفي 4.35 م المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي 9.77 م قطر الطائرة من الداخل 4.11 م ارتفاع الباب الخلفي 2.77 م عرض الباب الخلفي 3.12 م ارتفاع الباب الخارجي حتى السطح الموازي 1.03 م ارتفاع الباب الخاص بالأفراد 1.83 م عرض الباب الخاص بالأفراد 0.91 م ارتفاع الباب الخارجي الخاص بالأفراد (حتى السطح الموازي) 1.03 م ارتفاع باب الطوارئ 1.22 م عرض باب الطوارئ 0.71 | |
|
Admin Admin
عدد الرسائل : 6019 العمر : 124 الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى نقاط : 10224 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| موضوع: رد: ec – 130 E” (abccciii) الأربعاء أكتوبر 31, 2007 8:18 pm | |
| الأبعاد: (الداخلية)1.طـول الطـائـرة عـدا الرامب RAMP للنموذج C – 130 H النموذج C – 130 H12.50 م 17.07 م [center]2. طول الطائرة شامل الرامب للنموذج C – 130HC – 130 H – 3015.73 م 20.33 م أقصى عرض 3.12 م أقصى ارتفاع 2.81 م مساحة السطح الداخلي عدا الرامبRAMPللنموذجC – 130 H39.5 م2 حجم السطح الداخلي شامل الرامب: للنموذجC – 130 HللنموذجC – 130 H 30123.2 م3 161.3 م3 [/center] ج ـالمساحات:مساحة الأجنحة 162.12 م2 مساحة جنيحات الطائرة 10.22 م2 مساحة الحافة الخلفية لقلاب الهواء 31.77 م2 مساحة زعنفة الذيل 20.90 م2 مساحة دفة الاتجاه 6.97 م2 مساحة سطح الذيل الأفقي 35.40 م2 مساحة دفة الارتفاع 14.40 م2 [/center] د ـ الأوزانوالأحمال:الوزن فارغ C – 130 H34686 كجم الوزن فارغ C – 130 H - 30 36397 كجم أقصى تحميل C – 130 H - 30 19356 كجم أقصى وزن تحميل عند الإقلاع 70310 كجم أقصى وزن زائد عن الإقلاع 79380 كجم أقصى وزن عند الهبوط 70310 كجم أقصى وزن زائد عند الهبوط 79380 كجم أقصى وزن للسعة الكلية للوقود 54040 كجم أقصى حمل طبيعي عند الإقلاع 434.5 كجم/م2 القوة الدافعة عند أقصى وزن عند الإقلاع 5.23 KG / KW[/center] هـالأداء:السرعة المتوسطة 262 كم/ساعة السرعة المستمرة 185 كم/ساعة أقصى معدل تسلق عند مستوى سطح البحر 579 م/دقيقة ارتفاع العمليات مع وزن 58970 كجم 10060 م/دقيقة مسافة الإقلاع 1091 م مسافة الإقلاع حتى ارتفاع 15 م 1573 م مسافة الهبوط من ارتفاع 15 م: مع وزن 45360 كجم 731 م مع وزن 58967 كجم 838 م مسافة الهبوط عند وزن 58967 كجم 518 م المدى مع التحميل الخارجي، مع 5 % احتياطي من الوقود ولمدة تحليق 30 دقيقة عند مستوى سطح البحر 3790 كم المدى مع السعة الكلية للوقود شامل الخزانات الخارجية، والتحميل الخارجي بوزن7081 كجـم، واحتياطي 5 % من الوقود، ولمدة تحليق30 دقيقة 7876 كم 3 ـ المصنعون:Manufacturers[/center] شركةلوكهيد Lockheed طائرة الحرب الإلكترونية إ سي ـ 130 إ | |
|
Admin Admin
عدد الرسائل : 6019 العمر : 124 الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى نقاط : 10224 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| موضوع: صورة الطائرة الأربعاء أكتوبر 31, 2007 8:19 pm | |
| هذة صورة الطائرة | |
|