انواع الميراج-5 المصرية الموجودة و أعدادها :
تسلمت مصر 82 طائرة ميراج -5 حتى آخر صفقة عام 1982 من اربع انواع مختلفة ، ويعتقد فى استمرار نحو 60 طائرة منهم حتى 2010
1- Mirage 5 SDE
( ميراج أس دى اى ) = ( امتداد النسخة الليبية الاعتراضية ميراج دى اى )
هذه هى
النسخة المزودة بالرادار و الذى جعلها نسخة طبق الشكل من الميراج-3
الاسرائيلية و لذلك عندما واجه المصريون فى حرب اكتوبر الميراج -3 بالنسخة
الليبية دى اى ،ارتبك الاسرائيليون فى الجو لمعرفة الصديق من العدو
تسلمت مصر نحو 54 طائرة من هذا النوع ، يعتقد فى بقاء 32 منهم حتى الآن
2- Mirage 5E2
(ميراج اى2 ) = ( امتداد النسخة الليبية الهجومية ميراج دى )
وهى
امتداد و تطوير للنسخة الاصلية من الميراج -5 المخصصة للقذف و التى لا يوجد
بها رادار و بالتالى يظهر انف الطائرة بشكل مدبب و هذه النسخة المصرية هى
الاحدث على الاطلاق فى هذه العائلة القاذفة و قد طلبتها مصر بمواصفات خاصة
جدا و استلمتها فى عام 1982 و تتواجد الآن بعدد 16 طائرة
3- Mirage 5 SDR
( ميراج أس دى آر) = ( امتداد النسخة الليبية الأستطلاعية ميراج دى آر )
: و هى نسخة غير قتالية مخصصة للأستطلاع و تتواجد 6 طائرات منها
4- Mirage 5 SDD
( ميراج أس دى دى ) = ( امتداد النسخة الليبية التدريبية ميراج دى دى )
وهى نسخة غير قتالية بمقعدين مخصصة للتدريب و تتواجد 6 طائرات منها
صور الانواع الاربعة للميراج-5 المصرية
أولا : النسخة القتالية المزودة بالرادار( المصربة اس دى اى و الليبية دى أى )
1- أثناء حرب أكتوبر: النسخة الليبية بالعلم المصرى (ميراج دى اى )
الصورة التالية تظهر التطابق التام فى الشكل مع الميراج-3 الاسرائيلية مما اربكهم فى احدى الطلعات فى الحرب
و النسخة الليبية بالعلم الليبى فى وقت حرب أكتوبر
2- صور النسخ المصرية بالوان طلاء السبعينيات
صورة بادج[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ماكيت لها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] صورة جانبية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] صور لها بالعلم السعودى قبل تسليمها لمصر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 3 - صور النسخ المصرية بالوان طلاء الثمانينات و ما يليها ( اللون البرتقالى ) ماكيت لها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] صور جانبية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] صورة و هى تحمل صاروخ الماترا ماجيك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - صور النسخ المصرية ب أحدث الوان طلاء برنامج حورس - 2010 ( اللون الرمادى والبرتقالى )[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثانيا : النسخة الهجومية منزوعة الرادار( المصرية اى 2 و الليبية دى )
2- صور النسخ الليبية المصرية بالوان طلاء السبعينيات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 3 - صور النسخ المصرية ( أى-2) بالوان طلاء الثمانينات و ما يليها ( اللون البرتقالى )ماكيت لها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 4- صور حديثة لها بدون اللون البرتقالى ، فى الغالب اثناء تواجدها فى باكستان للتطوير[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثالثا: النسخة الاستطلاعية ( المصرية اس دى ار ) و (الليبية دى ار )
2 - صور النسخ المصرية اس دى ار بالوان طلاء الثمانينات و ما يليها ( اللون البرتقالى )[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 3- صورة حديثة لها بدون اللون البرتقالى ، فى الغالب اثناء تواجدها فى باكستان للتطوير[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رابعا : النسخة لتدريبية بمقعدين ( المصرية اس دى دى) و (الليبية دى دى )
المواصفات الفنية
المواصفات موجودة فى الفايل الاتى
http://www.aerospaceweb.org/aircraft/attack/mirage5/
مواصفات النسخة الهجومية فقط
و بشكل عام ، تصل سرعتها الى 2.2 ماك و حمولة الاسلحة القصوى 4000 الى 4200 كجم و تعمل على ارتفاعات عالية نظرا تصميم الدلتا للجناح
القواعد الجوية للميراج-5 و اماكن تواجدها :
تتواجد الميراج -5 بمختلف انواعها فى 3 اسراب جوية تتواجد فى قاعدتين جويتين :-
1- قاعدة جبل الباسر الجوية – غرب الدلتا
و يتواجد بها اللواء 252 الجوى :
السرب 71 الجوى- طائرات الميراج-5
ونصف السرب 82 الجوى من طائرات الميراج-2000
2- قاعدة طنطا الجوية
و يتواجد بها اللواء 236 الجوى :
السرب 69 الجوى - طائرات الميراج-5
السرب 73 الجوى - طائرات الميراج-5
أما
بالنسبة للسرب 82 جوى ، سرب الميراج-2000 فهناك نصف طائرات الميراج -2000
تتواجد فى قاعدة جبل الباسر غرب الدلتا لتعمل بجانب الميراج-5 السرب 71 و
النصف الاخر فى قاعدة مرسى مطروح يعمل بجانب الاف-7 الصينية المزودة
بالماترا ماجيك -550 الفرنسى
بعض المصادر تقول أن هناك ايضا ميراج-5 ف قاعدة جانكليس و فى قاعدة مرسى مطروح بجانب الميراج-2000 .
بعض
الاعضاء كانوا يدعون وجود اعداد كثيرة من الميراج-2000 بناء على المشاهدات
الكثيرة للميراج-5 السربين 69 و 73 فى قاعدة طنطا الجوية ، وبالطبع هناك
تشابه كبير جدا فى الشكل الخارجى للميراج-5 و الميراج-2000 .
دورها الحالى و تطويرها :
تعتبر
الميراج-5 احد اعمدة القوات الجوية الرئيسية فى مصر بعد حرب أكتوبر و تعتبر
أول طائرة غربية تدخل الخدمة فى مصر منذ مقاتلات الميستير البريطانية فى
الخمسينيات
وحتى بعد
احتلال الاف-16 موقع الصدارة فى القوات الجوية ، الا ان الاحتياج لتحقيق
توازن فى وجود مقاتلات غير امريكية فى القوات الجوية ، ادى الى استمرارها ،
خاصة فى ظل قلة أعداد الميراج-2000 فى مصر
لقد حاولت القيادة تعويض هذا النقص بتطوير مستمر للميراج-5 ، بالاضافة الى عملها المشترك مع الميراج-2000 .
قامت
القوات الجوية بتقسيم سرب الميراج-2000 ( سرب 82 جوى ) (حوالى 18 طائرة )
الى قسمين كل قسم حوالى 9 طائرات ، قسم فى قاعدة جبل مع سرب 71 ميراج-5
وقسم فى قاعدة مرسى مطروح و يعتقد فى عمل ايضا بعض من الميراج-5 هناك وهذا
اعتقد انه له دور جوهرى فى تعويض نقص الميراج-2000 ، حيث من الممكن ان تطير
تشكيلات مشتركة من الميراج -2000 و الميراج 5 و تعتمد فيه الميراج -5 على
رادارات الميراج-2000 ، او تشاغل الميراج-2000 الطائرات الحديثة لتفتح
المجال للميراج -5 للأنقضاض على العدو
هناك
تشابه كبير فى تصميم الميراج-5 و الميراج-2000 و ان كان بالطبع الخاص
بال2000 أقوى و اثقل ، و لكن يشتركان فى تصميم الدلتا للاجنحة الذى يجعلهم
يعملان على ارتفاعات شاهقة
طبعا كل
الكلام السابق يختص بالميراج-5 اس دى اى المزودة بالرادار وعددها يتراوح
بين 32 – 54 اما الميراج اى2 فهى اساس طائرة هجوم ارضى فقط و هى نسخة حديثة
تم استلامها فى بداية الثمانينات و هى مزودة بأنظمة الهجوم الارضى أم اس2
الخاصة بالالفاجيت بالاضافة الى اجهزة الكترونية و توجيه ليزرى جيدة و
بالتالى التطوير يتركز دائما فى النسخة الاعتراضية ، اما النسخ غير
القتالية (6 تدريب + 6 استطلاع ) فلا تطويرجذرى فيها
التأمين الفنى لمحركات الطائرة ممتاز حيث تتم فى الهيئة العربية للتصنيع عمرة المحرك
)ATAR 09C(
المستخدم
على الطائرة الميراج 5 بدعم فنى من شركة سنمكا الفرنسية و ذلك بعد أن تم
انشاء الخط عام 1985 الذى يقوم بتقديم الدعم الفنى بالاضافة الى انتاج قطع
غيار لها بترخيص من الشركة الفرنسية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مرت الميراج -5 بعدة محطات تطوير متميزة ومن ابرزها :
1-
الصفقة التبادلية مع باكستان لتطوير ودعم كل اجسام طائرات الميراج -5 فى
مركز الصناعات الجوية فى كرما بالقرب من اسلام اباد فى باكستان فى بداية
الالفية الجديدة فى مقابل قطع غيار مصرية للأف-16 ايه بى الباكستانية ،
والصفقة وقعت فى مؤتمر القمة الاسلامى فى الدوحة فى نوفمبر 2000 ,
تفاصيل الصفقة هنا
http://www.globalsecurity.org/milita...ment-intro.htm
2-
صفقة غير معلنة مع شركة ساجيم الفرنسية للألكترونيات لتطوير 24 طائرة من
الميراج-5 الاعتراصية (من أصل 32 الى 54 بالخدمة) تحت برنامج اسمه حورس
بالطبع تفاصيل هذا البرنامج غير معلومة و قد اعلنت شركة ساجيم عنه وسط دعايتها لتطوير الميراج-اف-1 المغربية
صور للطائرة بعد تطوير حورس
و
اخيرا أعتقد ان وجود الميراج-5 حيوى جدا لدعم اسراب الطائرات الفرنسية
بشكل عام ولا يتوقع خروجها فى الوقت الحالى ابدا نظرا لدورها الذى لا غنى
عنه و عدم وجود بديل لأستبدالها الا فى حالة شراء ال 60 ميراج-2000
الاماراتية
وحتى
صفقة الجى اف -17 –الشبه ملغاة – لم تكن لتحل محل الميراج -5 حيث يتفوق
تصميم الميراج -5 على تصميم الجى اف-17 تفوقا ساحقا فى السرعة و التحليق
على ارتفاعات اعلى بالاضافة الى حمولة اثقل من الاسلحة
الخاتمة
يخطا
من يعتقد ان الميراج-5 هامشية فى القوات الجوية المصرية بل من المتوقع ان
تستمر فى لعب دور هام حتى عام 2015 على الاقل و بدأ دخول المقاتلات المصرية
الجديدة او حتى الميراج-2000 الاماراتية
أرجو ان اكون قد قدمت شيئا مفيدا
محمد محمود المصرى
القاهرة فى 5-7-2011