بدأ هذا النظام عام 1959، وشوهد لأول مرة في نوفمبر 1967 في مناسبات عديدة ومنذ ذلك الحين، أسيء تفسير هذا النظام من قِبل المراقبين الغربيين، حيث ذكروا قنوات الدخول للنفاث التضاغطي على أنها بروزات انسيابية الشكل. ويعرف في روسيا باسم UBA.
وفجأة بدأت طائرات القتال الإسرائيلية في حرب 1973 في التساقط واكتسب SA-6 شهرة فورية بقدرته على تدمير هدفه مهما حاول التخلص بالمناورة أو باستخدام وسائل التشويش الإلكترونية.
والنظام متحرك بكامله، ويمكن نقله جواً، وله إمكانيات برمائية حيث يحمل على هيكل معدل من نوع BT – 76 وتشمل كل وحدة إطلاق ثلاث عربات، كل منها تحمل قاذفاً ثلاثياً، وعربة شاحنة، ثم عربة رادار نوع ستريت فلاش.
ولكل جيش سوفيتي بري خمس من هذه السرايا، حيث تنتشر ثلاث على مسافة 5 كم وراء الخط الأول، وتقوم الاثنتان الأخريان بتغطية الثغرات على مسافة 10 كم أخرى إلى الخلف.
وتوفر رادارات الإنذار المبكر، المعلومات الأولية عن الأهداف، وفي مصر، استخدم الرادار B-15، المحمول على ناقلة مع وحدات SA - 6، ولكن رادار التوجيه الأساس هو "ستريت فلاش" الذي يتميز بهوائيين أساسيين محمولين في الأبراج، ويقوم بواجبات متعددة فيقوم الصحن العلوي بتعقب الهدف المنتخب بشعاع ضيق واحد درجة بذبذبة قدرها 7.7 - 8 هرتز، وينقل تعليمات التوجيه إلى المقذوف بذبذبة قدرها 8.5 - 9 هرتز، مع مرونة في الذبذبة لتغطي نطاقاً واسعاً. والتوجيه النهائي النصف الفعال من النوع العامل على الموجة المستمرة S W، والذي لم يكن لدى إسرائيل إمكانية لمواجهته في عام 1973. فيما عدا الرقائق المعدنية التي لم يكن لها قيمة عموماً.
والمقذوف به نظام دفع نفاث تضاغطي/ صاروخي. قلده الغرب بسرعة، ويقـوم محـرك الدفـع الذي يستعمل الوقـود الجاف، بتحريك القذيفة بعجلة تزايدية من 20 G إلى أن تصل السرعة إلى 1.5 ماخ، ثم باحتراق الوقود بالكامل يسقط المحرك الصاروخي، ويتحول الغلاف بعدها إلى نفاث تضاغطي، يغذى بهواء ساخن من مولد يعمل بالوقود الجاف، ويدفع العجلة التزايدية إلى سرعة ثابتة قدرها 2.8 ماخ.
ويتم التحكم بواسطة أجنحة صليبية الشكل في منتصف الجسم وزعانف ثابتة خلفية ذات جنيحـات للتحـكـم في التقلب ولحمل هوائيات الاستقبال/ التحديد. وعادة ما تزود الرأس المدمرة، بصمامات تعمل بوساطة الأشعة تحت الحمراء.
1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي "سابقاً".
2. الاستخدام: صاروخ أرض/ جو يعمل على ارتفاع منخفض إلى متوسط، ذاتي الحركة مجنزر. تم دخوله الخدمة بشكل مبدئي في عام 1965 وتم استخدامه بشكل كامل في عام 1970.
3. الدول المستخدمة: تم دخوله في استخدام العديد من الدول الآتية: الجزائر، أنجولا، بلغاريا، كوبا، جمهورية كازاخستان، مصر، المجر، صرب البوسنة، الهرسك، الهند، العراق، ليبيا، بولندا، رومانيا، روسيا، سلوفاكيا، سورية، تانزانيا، أوكرانيا، فيتنام، اليمن، يوغسلافيا "سابقاً".
واستخدم هذا الصاروخ الذي سمي من قبل مصر، وسورية باسم كوادرات في حرب 1973، واستخدم من قبل القوات الليبية عام 1986 ضد الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1986/1987 ضد الطائرات الفرنسية في تشاد، وفي أنجولا ضد طائرات جنوب أفريقيا، وفي العراق خلال عمليات عاصفة الصحراء، وفي حرب البوسنة ضد طائرات حلف الناتو.
المواصفات العامة والفنية:
1. المواصفات العامة:
• الصاروخ SA - 6 Missile:
الطول 8.5م
القطر 0.335م
اتساع الأجنحة 1.523 م
الوزن عند الإطلاق 599 كجم
القوة الدافعة محرك صاروخي/ محرك مزود بمضخة نفاثة ومحرك مساعد
التوجيه رادار أرضي شبة فعال
السرعة القصوى 2.8 ماخ
أقصى مدى مؤثر 24000 م
أقل مدى مؤثر 4000 م
أقصى ارتفاع مؤثر 14000 م
أقل ارتفاع مؤثر
100م:
25 م
بالصيغة الرادارية
بالصيغة المرئية
زمن التحميل 10 دقائق
• الرأس المدمرة
النوع مادة شديدة الانفجار ذات شظايا
الوزن 56 كجم
الفتيل فتيل احتكاكي تقاربي
• عربة الإطلاق:
الطاقم 3 أفراد
الوزن القتالي 14000 كجم
القدرة النوعية 17.14 حصاناً/ طناً
ضغط العربة على الأرض 0.48 كجم/ سم2
الطول الكلي بالمقذوف 7.389 م
طول الهيكل 6.79 م
العرض 3.18 م
الارتفاع بالصواريخ 3.45 م
الارتفاع حتى سطح الهيكل 1.8 م
ارتفاع بطن العربة عن الأرض 0.4 م
العرض بين عَجَل الجنزير 2.67 م
عرض الجنزير 0.360 م
طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض 3.8 م
السرعة القصوى للعربة 44 كم/ ساعة
السعة الكلية لخزانات الوقود 250 لتر
أقصى مدى على الطرق 260 كم
معدل الاستهلاك 0.96 لتر/ كم
اجتياز مانع مائي بعمق لا يزيد ارتفاعه عن 1.1م
صعود مرتفع زاوية ميله 60%
السير على ميل جانبي زاويته 30%
اجتياز حاجز رأسي ارتفاعه متر واحد
عبور خندق عرضه 2.5 م
2. قوة النيران:
• التسليح: 3 صواريخ سام 6.
3. خفة الحركة والمناورة:
• المحرك: موديل V - 6 R، ذو 6 سلندر، يبرد بالماء ويعمل بالديزل، قوّتة 240 حصاناً، مع سرعة 1800 دورة، في الدقيقة.
• أجهزة نقل الحركة: يدويه ذات خمس سرعات أمامية، وسرعة واحدة خلفية.
• جهاز القيادة: جهاز تغيير السرعات ومكابح "فرامل".
• أجهزة التعليق: قضيب التوائي "أعمدة عصر".
• النظام الكهربائي: 24 فولتاً.
• البطاريات: بطاريتان جهد كل منهما 12 فولتاً.
4. القدرة على البقاء:
• التدريع: 9.4 مم.
• التحكم بالإطلاق: تدفق متواصل غير منقطع ويتم بواسطة رادار في عربة منفصلة