قمة التكنولوجيا الفرنسية بلا منازع.
<hr style="color: rgb(196, 207, 228);" size="1">
المحرك snecma M88 محرك الرافال
المحرّك M88-2 محرّك مدمّج وإقتصادي في إستهلاك الوقود قادر على توليد 75
كيلو نيوتن ( 17 ألف باوند ) من الطاقة مع الدفع الإستثنائي Afterburner .
وبغية تمكين المحرك من العمل عند درجات حرارة عالية جداً , أستحدثت "
سنِكما " حلولاً مبتكرة تعزّز الأداء والديمومة , فاستعملت أسطوانات ضاغطة
مشفّرة بشكل كلي ونظام حرق قليل الثلوث وشفرات توربينية أحادية البلورة
وطلاء من السيراميك وأسطوانات من بودرة المعادن ومواد مركّبة . ويشار هنا
إلى أن المحرّك M88 مجهز بنظام تحكم إلكتروني رقمي بالطيران يتيح له من
الإنتقال من الدفع الأدنى إلى أقصى قوة دفع إستثنائي في أقل من 3 ثوان .
لقد قام طيّارون أجانب كثيرون بتقييم أداء " رافال " وقد أثنوا كلهم على
سرعة رد فعل المحرك M88 وسهولة قيادته ؛ إذ أياً كانت سرعة الطائرة أو
إرتفاعها , لا شيء يجبر الطيّار على التخفيف من حركة الصمام الخانق . وقد
تبيّن أن نظام التحكّم الإلكتروني الرقمي بالطيران ضروري جداً لضمان
فعالية المهمة وأمانها وموثوقيتها مع الإشارة إلى أنه قادر على معالجة
أعطال المحرك البسيطة من دون الحاجة إلى إخطار الطيّار .
لقد بدأت " سنِكما " مشروع تطوير المحرك M88-3 وهو الطراز التحسيني الذي
سيتم تركيبه على الطائرات المعدّة للتصدير . وسيولّد هذا المحرك 90 كيلو
نيوتن ( 20 ألف باوند ) مع الدفع الإستثنائي . ومن المتوقّع أيضاً تحسين
مستوى ديمومة المحرّك , ويمكن للعميل أن يختار , في زمن السلم , تصنيف 75
كيلو نيوتن , فيقلّل بذلك الحاجة إلى أعمال الصيانة الدورية . وبالرغم من
أن المحرّك M88-3 أقوى بكثير من المحرّك M88-2 , فإن معدّل إستهلاك الوقود
لن يتغيّر , وهذا تحسين شامل سيساعد على تخفيض تكاليف التشغيل , مع العلم
أنه سيوسّع نطاق عمل هذه المحرّكات .
لقد دخل المحرّك M88 بنجاح مرحلة الخدمة العملية , ويمكن , مستقبلاً ,
لطرازات معدّلة منه أن تولّد المزيد من الطاقة . ونظراً لتصميم هذا
المحرّك المروحي التوربيني الهادف إلى ضمان أفضل أداء أياً كانت ظروف
الإستعمال , فأنه يوفر نسبة عالية جداً من الدفع بتكاليف شراء وإستعمال
زهيدة جداً .