<hr style="color: rgb(196, 207, 228);" size="1">
الهندية Tejas LCA
<hr style="color: rgb(196, 207, 228);" size="1">
تم
تطوير هذه الطائرة لتلبية احتياجات القوات الجوية الهندية لتحل محل
الاسطول الهندي من طائرات Mig 21 العتيقة.و هي تضم عدة خصائص واجهزة حديثة
مثل الرادار متعدد الاوضاع , قمرة قيادة متقدمة , اجهزة ملاحية متكاملة. و
ايضا لتلائم سيناريوهات الحرب المعارك الجوية الحديثة .من حيث السرعة و
القدرة العالية علي المناورة و اداء طيراني ممتاز .
ال Tejasمقاتلة متعددة المهام ذات مقعد واحد , محرك واحد , خفيفة الوزن ,
عالية المناورة و اسرع من الصوت و هي تحت الطيران التجريبي تمهيدا لدخولها
الخدمة, في منتصف 2005 اتمت اكثر من 400 طلعة طيران بسرعة اكثر من 1.4 ماك
.
اول نموذج قام بتجربة طيران كان في يناير 2001 و الثانية كان في يونيو
2002 اما النموذج الثاني كان بداية طيرانه التجريبي في ديسمبر 2005 و ثالث
تجربة طيران لهذا النموذج كان في ديسمبر 2006 .
و قد وافقت الحكومة الهندية علي انتاج عدد محدود (20 طائرة) للقوات الجوية
الهندية في ابريل 2006 و كان اول طيران لهذا الانتاج كان في ابريل 2007
وسيتم تشغيلها مبدئيا في 2008 تمهيدا لدخولها الخدمة بشكل نهائي 2011 .
وهذه المقاتلة هي اصغر و اخف مقاتلة تكتيكية في العالم و هي تنتج بمقعد
واحد قتاليا و مقعدين تدريبيا . و تشير التقديرات الي ان الهند ستطلب 200
طائرة قتالية (مقعد واحد) و 20 طائرة تدريبية (بمقعدين) .
و هناك نسخة بحرية تمت الموافقة علي تطويرها في 2002 و اول طيران لهذه
النسخة تم في 2007 و ستحل محل المقاتلات البحرية Sea Harrier .
وهناك مشروع مشتق من هذه المقاتلة سيتم بموجبه انتاج طائرة خفية و هي
متوسطة الوزن و ستكون بمحركين لتحل محل اسطول ال Mirage 2000 وال Jaguar .
و قد استخدمت سبائك الالومنيوم و الليثيوم في صناعة الاجنحة و مركبات الكربون و سبائك التيتانيوم في صناعة البدن.
قمرة القيادة: يوجد في قمرة القيادة 3 شاشات للعرض منهم شاشتان من الكريستال السائل ملونة بابعاد 76mm x 76mm ذات وظائف متعددة.
و هي مجهزة بنظام رباعي للتحكم الرقمي خلال رحلة الطيران.و تشتمل ايضا علي
جيروسكوب ليزري في نظام الملاحة بالتكامل مع نظام ال GPS مع نظام night
vision goggles(NVG) للرؤية الليلية.
اما نظام الاتصالات فهو يتكون من موجات راديو من UHF الي VHF مع نظام تحديد العدو من الصديق .
تسليح الطائرة: تمتلك ال Tejas 8 نقاط تسليحية ( 3 علي كل جناح و اثنان في المنتصف خلف
بعضهما البعض) مع مدفع A 23mm بقدرة 50 طلقة في الثانية بسرعة 715m/sec .
انواع الذخائر التي تستطيع حملها:
} صواريخ جو- جو (Astra BVRAAM و Vympel R-77 و Vympel R-73), صواريخ
جو- ارض, صواريخ مضادة للسفن, ذخائر موجهة, قنابل موجهة ليزريا {
معدات حرب الكترونية , معدات استطلاع و مراقبة و القدرة علي حمل خزانات وقود اضافية.
الاجراءات المضادة التي تملكها الطائرة : رادار للرصد و التتبع و التحذير من اقتراب اي صواريخ و طبعا الاوعية
المضيئة التي تضلل الصواريخ المعادية و ايضا صممت بحيث يكون مقطعها
الراداري صغير جدا و جدير بالذكر الاشارة الي ان المكونات المستخدمة
لصناعة الطائرة لا تعكس اشعة الرادار(تحقق درجة ما من التخفي).
محرك الطائرة:كانت نماذج التجارب مزودة بمحرك General Electric F404-GE-F2J3 turbofan و
لكن الانتاج الفعلي للطائرات سيكون بمحرك General Electric 85 kN
F404-GE-IN20 turbofan .
وكان مخططا ان تنتج الطائرة بالمحرك الجديد GTX-35VS Kaveri و لكنه مازال قيد التطوير لذلك تم تزويدها بالمحرك المشار اليه سابقا.
النماذج التجريبية :• PV-1(KH2003).
• PV-1(KH2004).
• PV-1(KH2005) النموذج الذي سيتم انتاجه فعليا.
• PV-4 النموذج البحري.
• PV-5 النموذج التدريبي (بمقعدين).
النماذج المخطط دخولها الخدمة:Tejas: مقاتلة ذات مقعد واحد.
Tejas Trainer: طائرة تدريبية ذات مقعدين.
Tejas Navy: النموذج البحري.
المواصفات الفنية:الطول: 13.2 متر.
المسافة بين الجناحين: 8.2 متر.
الارتفاع: 4.4 متر.
مساحة الاجنحة: 38.4 متر
الوزن فارغة: 5.5 طن.
الوزن محملة: 8.5 طن.
اقصي وزن اقلاع: 12.5 طن.
المحرك: 1× General Electric F404-GE-F2J3 turbofan, 80.5 kN او 1× General Electric F404-GE-IN20 turbofan 83.2.
كمية الوقود الداخلي: 3000 كجم.
كمية الوقود الخارجي(خزانات): 5 خزانات × 800 كجم او 3 خزانات × 1200 كجم
الاداء العملياتي:السرعة: 1.8 ماك.
المدي: 2000 كم.
اقصي ارتفاع عملياتي: 15.950 متر.