فخر الصناعة الحربية الفرنسية : دبابة AMX-56 le Clerc الأي أم أكس-56 لوكلير
(:AMX-56 LeClerc) هي دبابة قتال رئيسية تصنع من قبل نكستر(سابقا جيات
إندستري) GIAT INDUSTRIES الفرنسية تم تسمية الدبابة على أحد قادة القوات
الفرنسية أثناء تحرير فرنسا من قبل الحلفاء في الحرب العالمية الثانية
فيليب لوكلير وتعني كلمة le clerc في اللغة الفرنسية رجل الدين.
تستخدم اللوكلير حاليا من قبل الجيش
الفرنسي والجيش الإماراتي دخلت الخدمة مع الجيش الفرنسي في عام 1992 لتحل
محل AMX-30وفي عام 1995 مع جيش الإمارات. توجد 406 دبابة و20مركبة هندسة
مدرعة في الخدمة الفرنسية أما الإمارات فلديها 388 دبابة و46 مركبة هندسة
مدرعة.
التصميم والتطوير يعود تاريخ الدبابة لوكلير إلى أوائل
الثمانينات، حيث كانت هناك أنذاك حاجة من قبل الجيش الفرنسي لاستبدال
الدبابة الأي أم أكس-30 وكان من المتوقع دخول الدبابة الخدمة في أوائل
التسعينات وذلك للتصدي لخطر الدبابات السوفيتية المتزايد في أوروبا الشرقية
بدأ العمل على تصميم الدبابة في 1983 وفي 1989ظهر أول نموذج للدبابة. من
ثم تم البدء في صناعة الدبابة للجيش الفرنسي وتم تسليم أول الدبابات في 14
يناير 1992 تم صناعة الأم-كاي.1 حتى عام 1998 وهو الصنف الأول للدبابة وتم
صناعة 134 وحدة خلال هذه الفترة، من ثم تم صناعة الأم-كاي.2 وهو الصنف
الثاني للدبابة. في عام 1985تم تعريف متطلبات المشروع من قبل "atelier de
constuction de Lysée et Molino" أتوليي دو كونستغوكسيون دو ليزي اي
مولينو، وكانت هناك 5 نماذج قيد التطوير للتجارب، إحداهن لفحص التعليق،
وثلاث لفحص الحركة وواحدة لأنظمة السلاح. في 1986 تم تسمية الدبابة رسميا
بلوكلير.
تم الانتهاء من
تعريف متطلبات اللوكلير في 1986 ومن ثم تم الإقرار على صناعة 6 نماذج
متكاملة، وقد تم الانتهاء من أول هذه النماذج في أواخر 1989. تم تخصيص ست
أماكن من قبل جيات إندستري لصناعة الدبابة وهم: تولوز، وسينت شموند،
وتوليه، وبورجس، وتربس وروان. يتم صناعة وتجهيز البرج في تربس ومن ثم يتم
نقلها إلى روان والتي يتم فيها بناء الهيكل ودمجهما.
المواصفات
التسليح
الدبابة
لوكلير مجهزة بمدفع أملس سي أن120-26 ذو عيار 120 مم ومغطى بكم حراري
لمساعدة الدبابة في التخفي أثناء الرماية. يستخدم المدفع نظام تلقيم تلقائي
القذائف، ويسمح هذا لسرعة رماية تصل إلى 12 طلقة في الدقيقة أثناء الحركة
على أرض وعرة واستهداف الأهداف المتحركة، وبذلك يتم تشغيل الدبابة من قبل
طاقم مكون من ثلاثة اشخاص السائق والرامي والقائد حيث أن لا حاجة لشخص
لتحميل الذخائر وبالتالي توفير المساحة للطاقم وتقليص الخسائر البشرية في
حالة ما اذا دمرت الدبابة . تم تصميم نظام التلقيم الآلي خصيصا لللوكلير،
وصمم برج الدبابة ليلائم النظام لتجنب المشاكل المتعلقة بأنظمة مماثلة.
يختلف مدفع اللوكلير عن مدافع دبابات
مماثلة حيث أن المدفع يبلغ عياره 52 ملم بدلا من 44. يتم حمل 22 طلقة في
برج الدبابة للاستعمال الفوري و18 طلقة بجانب السائق. باستطاعة المدفع
التحرك 360° درجة أفقيا وما بين +15° و-8° عموديا.
تتكون الأسلحة الثانوية لدبابات اللوكلير من
رشاشين :رشاش 12.7 مم متحد المحور، وهذا يختلف عن أكثر دبابات الناتو
الأخرى والتي تستعمل رشاش 7.62 مم كسلاح متحد المحور. والرشاش ذات عيار
7.62 مم مثبت فوق البرج وقد يستعمل أيضا كمضاد للطائرات.
الأنظمة القتالية
يسمح نظام التحكم بالرماية الرقمي للقائد
والرامي باختيار ستة أهداف مختلفة ومهاجمتها في حوالي 30 ثانية. للقائد
ثمانية شبابيك للرؤية الخارجية ومنظار "أتش أل-70" متوازن مزود بليزر لقياس
المسافات، وتصوير نهاري ومركّز للتصور من الجيل الثاني. من الممكن كشف
الأهداف على بعد 4 كم وتعريفها على بعد 2.5 كم. أيضا لدى القائد شاشة تظهر
فيها رؤية الرامي الحرارية والتي تسمح له بتعديل السلاح إذا لزم الأمر ذلك.
للرامي ثلاثة أماكن للرؤية، وشاشة للرؤية ومنظار رئيسي متوازن يحتوي على
رؤية حرارية. أما السائق فبإمكانه الرؤية باستعمال ثلاثة شبابيك أو شاشة
بقدرات نهارية وليلية.
يستخدم
نظام فيندرز لإدارة ساحة المعركة والمطور من قبل نكستر. يضم نظام فيندرز
خريطة إلكترونية تظهر فيها الدبابة نفسها وقوات حليفة ومعادية والأهداف
المختارة، ومن الممكن استعمالها لتخطيط المهمة والمسار. تم تطوير نظام محطة
معلومات والمعروف ب"أيكون" للجيش الفرنسي وتم ضبتها على مئة من دباباتها.
تم تطوير النظام مع شركة إي.أي.دي.أس، ويسمح النظام لتبادل البيانات
الرقمية بما فيها الوضع التكتيكي والرسوم البيانية وعرض الأوامر على خلفية
الخريطة، ويتم تبادل المعلومات بين الوحدات والقيادات العليا. تستخدم
دبابات جيش الإمارات من نوع لوكلير نظام مماثل لفيندرز لإدارة المعركة.
الدفاع والحماية
تستخدم الدبابة نظام جالكس المطور من قبل
نكستر وإيتينه لكرو كحماية لها. توجد 9 أنابيب على طرفي البرج العلوي والتي
تحمل قنابل 80 مم. يستطيع النظام قذف قنابل دخانية، أو قنابل مضادة
للأفراد أو أيضا قنابل تمويه بأشعة تحت الحمراء. صممت الدبابة لكي تكون
خفيفة بقدر الإمكان من ما يحسن أداءها في المناورة، تم الإلحاح على القدرات
الدفاعية الاجابية بدلا من الدفاعات السلبية التفاعلية التي توجد في معضم
الدبابات وبذلك تستطيع الدبابة المناورة للتهرب من الرماية المعادية.
تستخدم وحدات تدريع متطورة لحماية
الدبابة. الدرع يتكون من مزيج من الصلب (المعدن) والخزف (السيراميك)
وكيفلر(مادة مضادة للرصاص تستعمل في صنع السترات و الخوذات الواقية من
الرصاص). من الممكن تغير وحدات الدرع المتضررة بسهولة وأيضا تغيرها بوحدات
متطورة إذا لزم الأمر. تم تصميم سقف البرج والهيكل لتحمل هجمات بقذائف من
الأعلى. يحمي أطراف هيكل الدبابة درع جانبي. لرفع إمكانيات بقاء الدبابة في
ساحة المعركة تم تزويدها بأنظمة مزدوجة للإلكترونيات الهامة، حيث تعطل
إحداها لا يعطل الدبابة نظرا لتواجد البديل.
المحرك
يستخدم الجيش الفرنسي محرك ديزل ساكم ثماني الأسطوانات
أكس-1500 هيبربار بقوة 1،500 حصان على دباباته. النظام الإلكتروني لإدارة
المحرك مصنوع من طرف سافران. أما الغيار المستعمل هو أس.إس.أس.أم إي.أس.إم
500 الأتوماتيكي، وتستخدم خمس غيرات للحركة الأمامية واثنتان للخلفية.
المحرك أيضا مزود بعنفة غاز عالي الضغط من سورالمو-هيبربار كوحدة الطاقة
الاحتياطية. يسمح المحرك لوصول الدبابة إلى سرعة أعلى من 70 كم\س على
الأراضي المنبسطة و50 كم\س عبر الأرض الوعرة. ونسبة القوة\وزن تصل إلى 27
حصان\طن. تستطيع الدبابة حمل 1300 ليتر من الوقود ما يعطي الدبابة مدى يصل
إلى 550 كم. من الممكن إضافة خزانين اثنين خارجيا من الخلف بسعة 200 ليتر
لكل واحد.
دبابات الجيش
الإماراتي مزودة بمحرك أم.تي.يو 883 12إسطوانة ديزل بقوة 1،500 حصان، وتم
تغير وحدة الطاقة الاحتياطية. أيضا تم زيادة طول الهيكل من الخلف ليلائم
حجم المحرك الكبير.
التاريخ
العملي
لم تستخدم
اللوكلير في أية حروب منذ دخولها الخدمة، ولكن استخدمت في مجال حفظ السلام
في كوسوفو من قبل القوات الفرنسية والإماراتية وفي لبنان مع القوات
الفرنسية المشاركة في قوة قوات أممية لحفظ السلام بلبنان.
الفئات
- لوكلير AZUR - (Leclerc AZUR, Action en Zone Urbaine)، وتعني
دبابة لوكلير مصممة لقتال المدن وتتميز ب :
- حماية
إضافية على شكل دروع جانبية.
- إضافة شبك من خلف الهيكل والبرج للحماية من
صواريخ آر بي جي.
- حماية إضافية للمحرك من القنابل الحارقة اليدوية (قنابل
المولوتوف)
</li>
- لوكلير EPG - (بالفرنسي:Leclerc EPG, Engin
Principal du Génie)، مركبة هندسة رئيسية مبنية على هيكل اللوكلير.
- لوكلير DNG - (بالفرنسي:Leclerc DNG,
Dépanneur Nouvelle Génération)، مركبة إصلاح مبنية على هيكل
اللوكلير.
- لوكلير MARS - (بالفرنسي:Leclerc MARS,
Moyen Adapté de Remorquage Spécifique)، مركبة جر وقطر مبنية على
هيكل اللوكلير.
- لوكليرEAU الأحرف الأولى من الامارات
العربية المتحدة - (بالفرنسي:Leclerc EAU)، لوكلير مجهزة لدولة
الإمارات العربية المتحدة.
- مزودة بمحرك
أم.تي.يو 883 12-إسطوانة ديزل بقوة 1،500 حصان.
- تستخدم منظار قائد "أتش أل-80" بدلا من "الأتش
أل-70".
- تستخدم نظام لوكلير لإدارة المعركة مماثل
لفيندرز.
- مجهزة لظروف الصحراء.
</li>
جيوش تستخدمها
- فرنسا
- الجيش الفرنسي
- 406 دبابة
- 20 مركبة إصلاح مدرعة
</li>
</li>
الإمارات العربية المتحدة
القوات
البرية الإماراتية
388 دبابة
صور للدبابة الرائعة
</li>
</li>