الملكة حتشبسوت (1473-1458)(ماعت كا رع)نقرتين لعرض الصورة في
كاتب الموضوع
رسالة
Admin Admin
عدد الرسائل : 6019 العمر : 124 الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى نقاط : 10224 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
موضوع: الملكة حتشبسوت (1473-1458)(ماعت كا رع)نقرتين لعرض الصورة في الإثنين مارس 29, 2010 8:55 pm
الملكة حتشبسوت (1473-1458)(ماعت كا رع)
تولى الحكم بعد تحتمس الثاني ابنه تحتمس الثالث الذي كان لا يزال صغيراً فتولت الوصاية عليه زوجة أبيه "حتشبسوت" ولم تلبث بعد عامين أن أزاحته عن العرش وتلقبت بالألقاب الملكية واتخذت سمت الملوك الرجال وذلك بمساعدة كبار رجال الدولة .
من أهم أعمال حتشبسوت أنها أتجهت إلى الإهتمام بالوضع الداخلي حيث قامت بإنشاء العديد من العمائر من أهمها معبدها بالدير البحري والذي أشرف على بنائه المهندس الملكي"سنموت" وكذلك أقامت مسلتان فى معبد الكرنك لا تزال إحداهما باقية فى مكانها وكذلك شيدت لنفسها هيكلاً فى بني حسن بالمنيا وهو المعروف ب"اصطبل عنتر" وشيدت معبداً فى جزيرة ألفنتين وثلاثة مقاصير بمعبد الأقصر.
وعلى الصعيد الخارجي نجد أنها أرسلت فى العام السادس أو السابع من حكمها حملة سلمية إلى بلاد بونت مكونة من خمس سفن بحرية عادت محملة بمنتجات تلك البلاد من البخور والعطور وغيرها..وكذلك قامت بحملة عسكرية وحيدة على النوبة لتأمين حدود البلا دالجنوبية،وقد حكمت حتشبسوت عشرين عاماً.
ومن الأخبار الطريفة أن المومياء الحقيقية للملكة حتشبسوت قد أكتشفت حديثاً فى24 مارس عام2006، وذلك بعد أن ظلت مهملة فى المتحف المصري طوال سنوات دون معرفة هويتها.
تماثيلها
نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة - رأس للملكة حتشبسوت - متحف المتروبوليتان
رأس من المفروض أن تكمل تمثالاً كاملاً للملكة حاتشبسوت ،ونجد حتشبسوت هنا تتشبه بهيئة الملوك الرجال بالرغم من كونها أنثي فترتدي التاج والذي يحليه الصل الملكي والذي تعرض للكسر والتلف وكلك ترتدي اللحية المستعارة الطويلة للغاية .
وتظهر روعة الفنان فى تمثيل معالم الوجه الجميلة للملكة من حيث الأنف الأقنى الجميل والشفاه الرفيعة الدقيقة وكذلك تحديد الجفون الطويلة وتمثيل الوجه المستدير ،وتظهر ابتسامة خفيفة على وجه الملكة ونلاحظ التطعيم فى العيون وكذلك كبر حجم الأذنين.
نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
- تمثال للملكة حتشبسوت على هيئة أبو الهول - جرانيت وردي - متحف المتروبوليتان
يمثل هذاالتمثال حتشبسوت بهيئة أبو الهول الشهيرة حيث أرادت الملكة تأكيد شرعيتها للحكم عن طريق التشبه بهيئات الملوك الرجال ومن أهمها هيئة أبو الهول.
حيث تصور الملكة هنا بهيئة أبو الهول بجسد حيواني(الأسد) والرأس بشرية والتى تمثل رأس حتشبسوت وهي ترتدي النمس الملكي تحليه حية الكوبرا والتي فقدت للأسف وكذلك ترتدي اللحية المستعارة المستقيمة ويظهر على جسد أبو الهول ألقاب حتشبسوت داخل خراطيش.
والتمثال ذو أيدي وأقدام حيوانية ونجد هنا أن الفنان أجاد فى تمثيل ملامح وجه الملكة من حيث الأنف المتناسق والشفاه الرفيعة وتحديد الرموش وتوجد ابتسامة خفيفة على وجه الملكة.
- تمثال آخر لحتشبسوت على هيئة أبو الهول - حجر جيري - 62 سم - المتحف المصري
عثر على هذا التمثال بالدير البحري ويمثل حتشبسوت فى هيئة أبي الهول الشهيرة بجسد حيواني ورأس بشرية.
وبالرغم من تمثيلها التام كرجل، إلا أنها تظهر بملامح وجهها الأنثوية، خاصة بوجنتيها وشفتيها الممتلئتين. غير أنها تضع لحية مستعارة طويله مثل الذى يضعه الفراعنة الرجال. وقد لون كل جسم أبى الهول بالأصفر فيما عدا اللبدة، كما لون اللحية المستعارة والأذنان بالأزرق.
ويختلف هذا التمثال قليلاً عن غيره من تماثيل أبى الهول التقليدية والتى تتخذ عادة رأس الإنسان وجسم الأسد، فهو يأخذ وجه إنسان ورأس أسد بلبدته وأذنيه. ولقد نحت هذا التمثال على نفس طراز تماثيل الدولة الوسطى المكتشفة فى تانيس. ولكنه عموماً يحمل الملامح الجميلة للملكة حتشبسوت.
- تمثال ثالث لحتشبسوت على هيئة أبى الهول - جرانيت - 145 سم - المتحف المصري
عثر على هذا التمثال بالدير البحري وقد نحت هذا التمثال على شكل أبي الهول مصوراً الملكة حتشبسوت في الوضع التقليدي برجلين أماميتين ممتدتين وذيل ملتوي حول الرجل الخلفية.
ويصور تمثال أبو الهول الملكة حتشبسوت؛ بملامح الأنوثة الرقيقة الأنيقة التي تلاحظ في جميع تماثيلها، فالعينين لوزيتي الشكل تحت حاجبين مقوسين، والأنف المعقوف الدقيق، والثغر الباسم.
ويوجد على صدر التمثال نقش مكتوب، نصه: "ماعت - كا - رع، محبوبة آمون، فلتعش إلى الأبد".
نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
- تمثال للملكة حتشبسوت تقدم القرابين - متحف المتروبوليتان
يصور هذه التمثال الملكة حتشبسوت وهي منحنية متعبدة ومقدمة القرابين للمعبود آمون وهما عبارة عن اناءي nw اللذين تحملهما فى يديها الأثنتين وتظهر وهي ترتدي النمس الملكي الذي يحليه الصل الملكي.
وتظهر بهيئة الملوك الرجال حتى أنها تظهر وهي ترتدي الشنديد الملكي وتظهر بجسد عاري من أعلى مثل الملوك الرجال تماماً ..ونجد عدم تناسب النسب التشريحية وخاصة فى منطقة الأقدام التي تظهر متضخمة للغاية.
والتمثال تساقطت أغلب قشرته الخارجية وأصابه التلف وخاصة فى منطقة الذراعين والركبتين،وفقدت اللحية المستعارة.
- تمثال للملكة حتشبسوت تقدم القرابين - متحف المتروبوليتان
تمثال آخر للملكة حتشبسوت يشبه التمثال الذي سبق إلا أن اللحية المستعارة الملكية سليمة هذه المرة.
- تمثال جالس لحتشبسوت - متحف المتروبوليتان
نجد العديد من التماثيل من عهد تلك الملكة ..إلا أن أغلب تلك التماثيل قد وصلت إلينا مهدمة ومخربة بشكل متعمد وخاصة التشويه فى منطقة الوجه ،ويبدو أن سبب ذلك هو انتقام الملك تحتمس الثالث العنيف من كل مايمت بصلة للملكة حتشبسوت التي سلبت ملكه.وأبقته بعيداً فى الظل طيلة عشرين عاماً.
لذلك نجد تحتمس يقوم بتحطيم جميع تماثيل حتشبسوت وتشويهها متعمداً وخاصة فى منطقة الوجه لحرمانها من الخلود وإهتداء الروح إلى الجسد للحياة من جديد فى العالم الآخر وإزالة جميع خراطيشها وألقابها الملكية وتدمير جميع آثارها حتى أنه لما عجز عن تحطيم مسلتيها التي أقامتهما فى الكرنك قام بإقامة جدار حولهما ليخفيهما عن العيون والأنظار.
وهنا نجد التدمير شديداً فى التمثال وخاصة فى منطقة الصدر والوجه بشكل يبدو متعمداً.
- رأس للملكة حتشبسوت - حجر جيري - 61 سم - المتحف المصري
هذه الرأس هى جزء من تمثال كان يصور الملكة في هيئة الرب أوزوريس، وهو يعد قطعة فريدة من نحت الأسرة الثامنة عشرة.
أما الرأس المنحوتة من حجر جيري ملون، فيحمل ملامح الأنثى الواضحة، حواجب لينة الانحناء، وعينين كحيلتين، مع خط ممتد للكحل، وأنف معقوف، وخدين ممتلئين، وفم رشيق.
- رأس للملكة حتشبسوت - حجر جيري - 43 سم - المتحف المصري
رأس لتمثال كامل فى منطقة الدير البحري وتمثل رأس الملكة حتشبسوت في هيئة اوزيرية ملفوفة برداء مثل المومياء كاملة الوجه ذو عينان واسعتان وحاجبان مقوسان وأنفاً معقوفاً.
هذا التمثال يتصدر عموداً أمام البهو الثالث العلوى لمعبد الدير البحرى. وهى ملفوفة وترتدى تاج مصر السفلى الأحمر.
ويبدو الوجه كاملاً وتظهر ملامح أنثوية جميلة للملكة ذات العيون الواسعة والأنف الرفيع المعقوف وتبدو الملكة مرتدية لحية مستعارة.
[size=21]تحتمس الثالث (1479-1425)(من خبر رع) تولى الحكم منفرداً بعد وفاة حتشبسوت وكان انتقامه شديداً حيث قام بتدمير كل مايمت بصلة لحتشبسوت من آثار ونقوش وغيرها.
ونجد أن تحتمس الثالث قد أعاد الإهتمام بالسياسة الخارجية التي لم توليها حتشبسوت إهتماماً كبيراً وقد قام تحتمس الثالث بالعديد من الحملات فى منطقة آسيا جعلته أعظم الملوك المصريين من ناحية السياسة الخارجية وليبدأ عهد "الإمبراطورية المصرية" عن حق.
ونجد أن تحتمس الثالث قد قام ب16 حملة ناحية الشمال الشرقي فى منطقة آسيا كان من أشهرها حملته الأولى والتي تعرف بمعركة "مجدو" والتي قضى فيها على التحالف الأسيوي بين ميتاني وإمارات فاسطين وسوريا تحت قيادة أمير قادش ،وكذلك قام بحملة فى العام السادس والأربعين من حكمه على النوبيين وصل خلالها حتى الجندل الرابع عند مدينة نباتا .
وبذلك أرسى تحتمس الثالث دعائم الإمبراطورية المصرية التي كانت تمتد شرقاً حتى الضفة الشرقية لنهر الفرات وجنوباً حتى الجندل الرابع.
وعلى الصعيد الداخلي أقام تحتمس العديد من الآثار التي تخلد اسمه فى طيبة بالإضافة إلى المعابد الصغيرة المنتشرة فى أنحاء البلاد فى أبيدوس وقفط وأرمنت والكاب وألفنتين وسمنة وجبل برقل.
وقد حكم تحتمس الثالث مايقرب من52أو54 عاماً .
تماثيله
- تمثال واقف لتحتمس الثالث - الشست - 200سم - المتحف المصري
عثر على هذا التمثال فى خبيئة الكرنك ، ويصور التمثال تحتمس الثالث محاربا وملكا عظيما، ذا بنية رياضية رائعة.
ويصور التمثال الملك واقفاً على قاعدة وقدمه اليسرى تتقدم قدمه اليمنى ويرتدي الشنديد الملكي ويقبض بيديه على المكس ويرتدي تاجاً تحليه حية الكوبرا من الأمام والتاج أصابه بعض التلف.
وكان هذا التمثال لا شك وفق ما جاء في نقوش القاعدة، جزءا من مجموعة تماثيل دقيقة، كانت تزين غرف معبد آخ منو بالكرنك.
ومن تحت قدمي الملك ترى تسعة أقواس تدل على أعداء مصر التقليديين.
- تمثال جالس لتحتمس الثالث - جرانيت -189 سم - المتحف المصري
عُثَر على هذا التمثال بالكرنك ويمثل التمثال الفرعون تحتمس الثالث جالسا على عرشه مرتديا التاج المصرى التقليدى المزين بالحية الملكية حارسة الفراعنة وتبدو يداه مبسوطتان على ركبتيه واسمه على خرطوش ملكى على حزامه.
على جانبى الأرجل عمودان مكتوبان بالهيروغليفية مكتوب عليهما اسمه وألقابه وعلى جانبيه كان يوجد رسم sm3-t3wy، رمز اتحاد مصر السفلى والعليا، لم يبق منه سوى جزء من نبات البردي. ونجد أن ملامح تمثال الملك تحتمس الثالث تشبه ملامح الملكة حتشبسوت.
- تمثال جالس لتحتمس الثالث - المتحف المصري
تمثال يصور الملك تحتمس الثالث على كرسي العرش وهو يرتدي النمس الملكي واللحية المستعارة والشنديد الملكي . ويضع يده اليمنى مبسوطة على ركبته اليمنى والتي أصابها التلف بينما اليسرى مقبوضة على المكس على ركبته اليسرى .
ونجد ملامح دقيقة فى الوجه وتمثيل جميل لتفاصيل النمس الملكي ونجد عدم تناسب النسب التشريحية فى الأقدام حيث تظهر الأصابع عريضة للغاية وعلى قاعدة الكرسي وتحت قدمي الملك تمثيل للأقواس التسعة وهم رمز لأعداء الملك من الأمم والشعوب الأجنبية وكأنه يطأ عليهم.
نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة
نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة - تمثال لتحتمس الثالث - حجرجيري بللوري - المتحف المصري
عثر على هذا التمثال فى معبد منتوحتب الثاني بالدير البحري، واكتشفه إدوارد نافيل ونجد أن الوجه قد أزيل وأعيد تركيبه مرة ثانية...والتمثال فقد جزؤه الأسفل ويصور الملك وهو يرتدي النمس تحليه حية الكوبرا ويرتدي اللحية المستعارة ويظهر التطعيم فى العين ناهيك عن هيئته الرشيقة . ويمثل الملك تحتمس الثالث بهيئة رياضية رشيقة ، ونلاحظ أن التمثال أصابه التلف فى منطقة الوجه وباقي الجسد.
ويظهر فى التمثال ملامح دقيقة لتحتمس الثالث من حيث الأنف العريض والشفاه الدقيقة والعيون الواسعة والوجه المستدير.
- تمثال مزدوج لتحتمس الثالث مع آمون رع - شست - 68 سم - المتحف المصري
عُثَر عليه بالكرنك، تمثال مزدوج أبدع نحته، لتحتمس الثالث والإله آمون رع؛ متعانقين في لفتة لطيفة تعبر عن الوحدة. ويرتدي الملك تاج الأتف المرتفع بالريشتين الطويلتين وقرني الكبش، ويرتدي تحته غطاء الرأس الملكي "النمس " من الكتان، ويضع كذلك اللحية الملكية المتموجة المستعارة الخاصة بالإحتفالات.
ويبدو الملك وسيما؛ بملامح ناعمة وأنف معقوف. ويبينه الجذع النحيف شخصا شابا رياضيا. ويرتدي الملك نقبة ملكية قصيرة ذات طيات ويمسك بعلامة عنخ رمز العمر المديد. وتظهر على الجانب الأيمن للتمثال نقوش مكتوبة تعطي اسم الملك ولقبه: "المعبود، من-خبر-رع، عله يتمتع بطول العمر".
ولقد كسر تمثال الإله وفقد معظمه، وكانت هناك محاولة لترميمه في الأزمنة القديمة. ويظهر هذا واضحا من الأخاديد المحفورة في الجزء العلوي؛ بغرض تثبيت القطع المكسورة في مواضعها.
- تمثال جالس لتحتمس الثالث - متحف تورين
تمثال يمثل الملك تحتمس الثالث جالساً على كرسي العرش والذي نقش على جانبيه علامة sm3-t3wy ويظهر وهو يرتدي النمس من الكتان يحليه الصل الملكي والشنديد ويضع يده اليمنى مقبوضة على ركبته اليمنى بينما اليسرى مبسوطة على ركبته اليسرى.
ونُقَش على كرسي العرش من الجانبين ألقاب الملك واسمائه ونلاحظ تضخم الساقين وعدم تناسب النسب التشريحية فيهما وخاصة فى منطقة الأصابع.
- تمثال واقف لتحتمس الثالث - عاج-خشب أبنوس-ذهب - 18 سم - المتحف المصري
يصور هذا التمثال الصغير الدقيق النحت الملك تحتمس الثالث واقفاً ومرتدياً نقبة قصيرة وتاج مصر العليا الأبيض. وقد طعم التاج بنحاس مصفح بالذهب.
ويتكون التمثال من قطع متعددة نحتت كل منها على حدة، ثم جمعت معاً لتنتج التمثال،وكان الملك فى الأصل يمسك بصولجان وعصا إلا أنهما مفقودان فى الوقت الحالى.
ويرتكز التمثال على قاعدة خشبية مطعمة بعمود رأسى من الكتابة الهيروغليفية تقول: ملك مصر العليا والسفلى، من-خبر-رع، ابن رع، تحتمس.
- تمثال يمثل تحتمس راكعاً يقدم القرابين - رخام مرمر - 47،5 سم - المتحف المصري
عثر على هذا التمثال البديع بدير المدينة، ويصور الملك وهو راكعاً متعبداً مقدماً إناءي nw لآمون رع ، ويرتدى الملك غطاء الرأس الملكى النمس يعلوه الصل المقدس أو الكوبرا الملكية.
ولقد أحسن الفنان فى تشكيل تفاصيل عضلات الجسم. وتحت ركبتيه نقشت الأقواس التسعة التى تمثل أعداء مصر التقليديين.
- تمثال واقف لتحتمس الثالث - graywacke - متحف الأقصر
عثر على هذا التمثال فى خبيئة الكرنك عام 1904 ، ونجد أن هذا التمثال مصمم بطريقة إنسيابية ومصقول بطريقة بديعة الشكل الذي يجعله من روائع فن النحت وهو يظهر وهو يرتدي النمس من الكتان يحليه الصل الملكي والنقبة القصيرة واللحية المستعارة.
يظهر وهو يتقدم بقدمه اليسرى قليلاً عن اليمنى ويقبض بيديه على المكس وحفر لقبه داخل خرطوش على حزامه.
الملامح دقيقة للغاية فى الوجه وخاصة فى الأنف العريض والشفاه الرقيقة والوجه المستدير وتظهر ابتسامة خفيفة على الوجه.
نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة - تمثال أبو الهول لتحتمس الثالث - جرانيت وردي - المتحف المصري
يوجد هذا التمثال فى حديقة المتحف المصري ويمثل تحتمس الثالث بهيئة أبو الهول الشهيرة بجسد أسد ذو أيد وأقدام حيوانية ورأس بشرية لتحتمس الثالث.
ونجد تحتمس يظهر وهو يرتدي النمس من الكتان الذي يحليه الصل الملكي وقد أصابه التلف ويرتدي اللحية المستعارة التي كسرت، وهناك خرطوش يحوي لقب الملك على صدر التمثال.
وهذا التمثال أكتشفه مارييت فى معبد آمون بالكرنك.
- وجه ملكي ربما كان لتحتمس الثالث - أوبسديان - 18سم - المتحف المصري
عثر على هذا الوجه بخبيئة الكرنك، لم يبق من هذا الوجه المنحوت فى حجر الأوبسيديان غبر أجزاء، إلا أنه واضح من الملامح أنها كانت رقيقة جداً. ومن خلال الأسلوب يمكن تأريخها للنصف الأول من عصر الأسرة الثامنة عشرة، وغالباً لفترة حكم تحتمس الثالث.
وقد حفرت العينان والحواجب بالنقش الغائر، حيث أنها ربما كانت مطعمة بحجر أو عجينة. وحرفية النحت هنا تدعو للإعجاب خاصة وأن حجر الأوبسيديان يعتبر من أشد الأحجار النارية صلابة.
- تمثال لتحتمس الثالث مع البقرة حتحور - حجر جيري - 2،2 م - المتحف المصري
عثر عليه بالدير البحري، ويمثل التمثال الملك تحتمس الثالث واقفاً أسفل البقرة حاتحور وهو يرضع من لبنها لكي يستمد الحياة والخلود.
هذا التمثال لحتحور ممثلا في شكل بقرة كبيرة حيث أن البقرة هى حيوانها المقدس وهو مهدى من الملك أمنحتب الثاني أبيه تحتمس الثالث ولحتحور.
وتمثل البقرة هنا قادمة من الوديان مانحة الطعام للفرعون، بين قرنيها الحية المقدسة "الكوبرا" وقرص الشمس وريشتين. ويظهر جسم البقرة وهو مغطى ببقع ملونة، ويبدو الملك تحتمس الثالث واقفاً أسفل رأس البقرة ومرسوماً مرة أخرى يرضع من ضرعها ليستمد الحياة.
ونجد أن فكرة إرتباطه بإيزيس ،إذ نجد أن الملك كثيراً مايصور بحورس الإبن فى الأسطورة الأوزيرية وأمه هي إيزيس التي قامت بتربيته حتى حصل على عرشه ،ونجد من ناحية أخرى هناك تداخل بين إيزيس وحتحور حتى فى كثير من الوظائف والخصائص لذلك لا عجب أن نجد تحتمس الثالث هنا وهو يصور مع حتحور كمالو كانت هي أمه إيزيس للشبه الواضح بينها وبين إيزويس كما أنه من المعروف أن حتحور هي التي قامت بإرضاع حورس فعلياً فى الأسطورة وهي فى ذلك تمنحه الحياة من جديد والخلود فى العالم الآخر.[/size]
الملكة حتشبسوت (1473-1458)(ماعت كا رع)نقرتين لعرض الصورة في