أمنحتب الثاني (1427-1400)(عا خبرو رع)نقرتين لعرض الصورة في
كاتب الموضوع
رسالة
Admin Admin
عدد الرسائل : 6019 العمر : 124 الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى نقاط : 10224 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
موضوع: أمنحتب الثاني (1427-1400)(عا خبرو رع)نقرتين لعرض الصورة في الإثنين مارس 29, 2010 9:03 pm
أمنحتب الثاني (1427-1400)(عا خبرو رع)
تولى الحكم بعد وفاة أبيه تحتمس الثالث ،وكان مثل أبيه ملكاً رياضياً قوياً مغرماً بالصيد والطراد،ونجده يحافظ على حدود الإمبراطورية التي تركها له والده فيخرج فى السنة الثانية من حكمه لتأديب الولايات الثائرة فى آسيا ويعود إلى طيبة ومعه ألوف من الأسرى الآسيويين كأيدي عاملة.
ويقوم بحملة أيضاً إلى الجنوب ويدحر التمرد الحادث هناك بل ويعود وعلى صاري سفينته جثمان أحد رؤساء النوبة معلقاً بالمقلوب مصلوباً وهو نوع جديد من الوحشية لم نعهده فيمن سبقه من الملوك.
واستمر طوال عهده فى تأمين حدود مصر الشرقية فيقوم بحملات فى العام السابع والتاسع ليأمن حدود الإمبراطورية المصرية من ناحية الشمال الشرقي.
وقد حكم مايقرب من 27 عاماً،ودفن فى مقبرة نهبت فى عهد الرعامسة ودفن معه قوسه وعليه النص التالي"ضارب سكان الكهوف الذي دحر كوش ومحى بلادها، درع مصر العظمى وحامي جندها"
[size=25]تماثيله
- تمثال يمثل أمنحتب الثاني يقدم القرابين - كوارتز أحمر - متحف الكوم بالنوبة(Kumma Temple)
يمثل هذا التمثال أمنحتب الثاني راكعاً يقدم القرابين والتي تظهر فى يديه على هيئة إناءي nw للمعبود آمون رع والملك يظهر وهويرتدي الشنديد الملكي ويرتدي النمس الملكي وهو من الكتان والذي يحليه الصل الملكي ونلاحظ أن الفنان أجاد فى تمثيل جسد الملك حيث يظهر ببنية لطيفة جميلة رشيقة تدل على أنه رياضي .
ونجد عدم تناسب النسب التشريحية وخاصة فى منطقة الأطراف حيث نجد تمثيل سىء للأقدام وخاصة فى الأصابع حيث تظهر عريضة ..ونلاحظ ملامح دقيقة فى الوجه من حيث الأنف العريض والوجنتين المرتفعتين والعيون الواسعة المسحوبة اللوزية وكذلك الذقن الصغير وكذلك نلاحظ كبر حجم الأذنين ونلاحظ ملامح إبتسامة خفيفة على الوجه .
- تمثال لأمنحتب الثاني والمعبودة مرت سجر - جرانيت - 150 سم - المتحف المصري
عثر عليه بالكرنك ، كان الفرعون أمنحتب الثاني يريد تمثالا يستمد الحماية من الربة الحية ميريت سجر "محبة السكون" ، ومن أجل دفع خطر الكوبرا، فقد صورت متمثلة في أحد صور الربة حتحور ربة الغرب، مرتدية تاج حتحور بقرنى البقرة وقرص الشمس.
وتعتبر حتحور مانحة الحياة للموتى في العالم الأخر وبالتالى فهى تعطى مزيدا من الحماية للملك. وأمام الكوبرا، صور الملك واقفاً بالقدم اليسرى متقدمة إلى الأمام. كما يرتدى التاج الأبيض لمصر العليا المزين بالكوبرا الملكية بالإضافة إلى النقبة الملكية المنشاة.
ونجد أن الفنان أجاد فى تمثيل الجسد الإنسيابي لحية الكوبرا بشكل لطيف وتحديد الثنيات ونجد الفنان قد قام بوضع حية الكوبرا على قاعدة مرتفعة عن الملك لكي تشرف على الملك لكي يتحقق معنى الحماية وكأنها تحيطه وتحميه من أعدائه.
- تمثال لأمنحتب الثاني على هيئة أبو الهول - جرانيت - 33سم - المتحف المصري
عثر عليه بخبيئة الكرنك ، دة ما يكون جزء الرأس ممثلا لوجه الفرعون الحاكم بينما الجسد ممثلا لجسد الأسد رمزا للقوة بينما الرأس ترمز للحكمة والذكاء.وقد نحت المصريون القدماء أشكالا مختلفة من تماثيل أبى الهول بعضها يحمل ملامح وجه إنسان أو وجه كبش أو وجه إنسان له لبدة الأسد.
ويمثل هذا التمثال صورة آمون رع والتي كانت تعرف في ذلك الوقت الذي نحت فيه التمثال وهذه الوجوه عادة ما تكون ممثلة لوجه الفرعون الحاكم. وهو هنا أمنحتب الثاني.
ونجد هنا أن الفنان أجاد فى تمثيل جسد الأسد الذي يظهر مدى الإنسيابية فيه من ناحية ومدى القوة من ناحية أخرى ،ونلاحظ أنه مثل الأيدي والأقدام حيوانية تمثل أقدام الأسد والنمس منحوت بطريقة بديعة ويظهر من تحته أذني الملك وهما كبيرتان نوعاً ما.
ونجد إلتفاتة جانبية من رأس الملك أعطت المنظر الكثير من الحيوية والتألق..وتظهر ملامح إبتسامة خفيفة على الوجه. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
8- تحتمس الرابع (1400-1390)(من خبرو رع )
كان لأمنحتب الثاني خمسة أبناء نشب بينهم صراع على العرش،وأستطاع كهنة رع من إجلاس تحتمس الرابع على العرش وقد سجل تفاصيل نبوءة رع بجلوسه على العرش على لوحة سميت ب"لوحة الحلم " وضعها بين أقدام أبو الهول فى هضبة الجيزة.
ونجد تحتمس الرابع قد خطا خطوة جريئة على حدود السياسة الخارجية إذ أنه تزوج من ابنة الملك الميتاني "أرتاتاما" وهو كان بمثابة إعلان دبلوماسي عن إقامة الهدنة السلمية بين مصر وميتاني وأصبحت مملكة الحيثيين هي العدو المشترك للدولتين.
وبدأ فى عهد تحتمس الرابع الإهتمام بتزيين مقدمة العربة الحربية للملك بمناظر عسكرية وقد حكم الملك 10 سنوات وله مقبرة فى وادي الملوك.
تماثيله
نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة - وجه يعتقد أنه للملك تحتمس الرابع - حجر كريم أحمر - متحف المتروبوليتان
عثر على العديد من الرؤوس وبقايا الوجوه الفرعونية والتي أعيد تجميع البعض منها ومنها هذا الوجه الذي يعتقد أنه إما ينتمي لحقبة الملك تحتمس الرابع أو لعهد الملك أمنحتب الرابع (إخناتون) من فن العمارنة وذلك للشبه الواضح لكل من ملامح هذين الملكين.
وبقايا هذا الوجه تحطمت وفقدت لكن أعيد تجميع ماتبقى منها وذلك عام 1993وربما كان التمثال الكامل مصنوع من الألباستر الأبيض ماعدا الوجه والأيدي والأقدام فمن حجر كريم أحمر(red jasper) والتاج عادة من من الفيانس الأزرق ومطلي بالذهب.
-تحتمس الرابع مع أمه تي-عا - جرانيت - 107 سم - المتحف المصري
عُثَر عليه بالكرنك، يصور ها التمثال الجالس الملك تحتمس الرابع ووالدته تى-عا وقد إحتضن كل منهما الآخر. ويعطى النص الهيروغليفى المنقوش على جانبى الكرسى أسماء كل منهما.
وجدير بالذكر أن تى-عا كانت زوجة ثانوية للملك امنحتب الثانى، إلا أن النص المنقوش على التمثال يصفها بلقب الزوجة الملكية العظيمة وأم الملك. وهى ألقاب السيدة الأولى التى منحها إياها ابنها تحتمس الرابع بعدما اعتلى العرش.
ونجد تمثيل بديع لكل من النمس الملكي لدي تحتمس الرابع والباروكة المستعارة عند تي–عا ، ونجد الأم ترتديرداء حابك طويل لا يكشف سوى عن قدميها.
- تمثال لتحتمس الرابع - جرانيت - 8،2متر - المتحف المصري
عثر عليه بالكرنك، صور تحتمس الرابع فى هذا التمثال برجله اليسرى متقدمة إلى الأمام. وهو يحمل مائدة قرابين كما يرتدى صندل ونقبة منشاة وفقاً للطراز الفنى للعمارنة،حيث نجد النقبة منفوخة وبارزة من الأمام وهو باكورة فن العمارنة.
وقد نقش على القاعدة نصوص هيروغليفية تتمنى للملك أبدية سعيدة وأن يبعث مثل أوزوريس، كما يحتوى النص أيضاً على أسماء وألقاب تحتمس الرابع منقوشة فى أربع أعمدة رأسية وسطرين أفقيين.
ونلاحظ الواقعية فى التمثال الذي يصور الملك بهيئة واقعية وهي من سمات فن العمارنة وكذلك نلاحظ عدم وجود التفريغ بين الذراعين ومنطقة الجسد والجسد يظهر رشيق أقرب للنحيف بدون تفاصيل كثيرة والملك يتقدم بقدمه اليسرى عن اليمنى قليلاً.
- تمثال لتحتمس الرابع بالهيئة الأوزيرية - حجر جيري -206 سم - الأقصر
تمثال يمثل الملك تحتمس الرابع فى الهيئة الأوزيرية،كان هذا التمثال يخص ملكاً سابقاً ثم اغتصبه رمسيس الثانى. وكان قد اقيم فى رحاب معبد الربة موت جنوب الصرح العاشر بمعبد الكرنك حيث أقامه الملك تحتمس الرابع مع غيره من التماثيل التى تصوره فى هيئة أوزوريس، رب العالم الآخر.
وتظهر بعض الآثار المطموسة للنص الهيروغليفى الأصلى الذى كان منقوشاً على التمثال وصف تحتمس الرابع لنفسه كمحبوب موت ربة السماء. إلا أن رمسيس الثانى قام بتغطية النصوص القديمة بطبقة من الجص نقش عليه أسماءه ملقباً نفسه بمحبوب آمون سيد العروش.
كما قام رمسيس بإعادة تشكيل الوجه، ليحل محل الصورة الكلاسيكية لنبلاء عصر التحامسة. ولكى يتمشى التمثال مع الطراز الجديد كان يجب ثقب الأذنين وإضافة ثنيتين على الرقبة.
ونجد تحتمس الرابع يظهر فى الهيئة الأوزيريىة أو هيئة المومياء حيث أن المتوفى يتحول إلى أوزير فى العالم الآخر ونجد هيئة تقاطع الأيدي على الصدر ويمسك بهما علامة الحياة (عنخ) ويرتدي التاج الملكي الذي تحليه حية الكوبرا رمز الحماية واللحية المستعارة ونلاحظ وجود قاعدة خلف التمثال أستغلت فى نقش اسم وألقاب الملك. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
9- أمنحتب الثالث(1390- 1352)( نب ماعت رع)
خلف والده تحتمس الرابع على عرش البلاد،وبعهده تبدأ الفترة الثانية من تاريخ الأسرة الثامنة عشرة وهي فترة السلام أو الخمول والركود العسكري..ونجده مثل أبيه يقوم بنقش قصة ولادة إلهية لأمه الأجنبية"موت- إم-أويا" ميتانية الأصل من المعبود آمون على جدران معبد الأقصر لإضفاء الشرعية على حكمه والجلوس على العرش.
ومن العجيب أن أمنحتب الملك الغير شرعي ذاته يتزوج فتاة من عامة الشعب وليست ذات دم ملكي هي الملكة "تي" التي كانت شخصية ذكية أستطاعت أن تسيطر على كافة شئون مصر أثناء حياة زوجها ومن بعد إبنها.
ركدت الإمبراطورية طيلة ثلاثين عاماً من بين الثمان والثلاثين عاماً التي قضاها على عرش البلاد ونعمت البلاد بالخيرات التي كانت تسخو بها البلاد وانغمس أمنحتب الثالث نفسه فى حياة الترف والملذات ولم نعلم عن حملة عسكرية مؤكدة أرسلها أمنحتب الثالث لتأمين حدود البلاد اللهمّ سوى حملة عسكرية وحيدة فى العام الخامس من حكمه أرسلها بقيادة أحد قواده"مري مس" لإخماد الثورة فى النوبة.
وقد احتفل الملك بعيد ال"حب-سد" ثلاث مرات خلال فترة حكمه أعوام 30 و34 و37 من حكمه وأشرف على تلك الإحتفالات مهعندسه ومستشاره الملكي أمنحتب بن حابو،وقد دفن الملك فى قبره بوادي الملوك الغربي وأقام معبداً تذكارياً ضخماً لم يعد متبقى منه سوى التمثالان اللذان يعرفان ب"تمثالي ممنون".
تماثيله
- تمثال جالس لأمنحتب الثالث - جرانيت - المتحف البريطاني
تمثال عثر عليه فى طيبة يمثل أمنحتب الثالث جالساًُ على كرسي العرش وهو يرتدي النمس الملكي من الكتان يحليه الصل الملكي ويرتدي اللحية المستعارة رمز الملوك والتي أصابها التلف .
ونجده يرتدي الشنديد الملكي الذي يتدلى منه ذيل ثور رمز الخصوبة والتجدد عند المصريين القدماء ويضع يديه مبسوطتين على ركبتيه وكرسي العرش مزين من الجوانب بعلامة sm3-t3wy رمز الوحدة بين واديي النيل ونقش على كرسى العرش من الأمام اسم وألقاب الملك داخل الخراطيش.
ونجد أن الفنان أجاد فى تمثيل جسد الملك والذي يظهر متناسقاً رشيقاً وإن كان لم يهتم بالأطراف وتظهر ملامح ابتسامة خفيفة على الوجه.
- رأس تذكارية لتمثال لأمنحتب الثالث - جرانيت - المتحف البريطاني
عثر على هذه الرأس فى معبد المعبودة موت فى الكرنك وهي رأس ضخمة من المفترض أن تكمل تمثالاً ضخماً ونجد أن أمنحتب الثالث قد أقام عدداً كبيراً من التماثيل الضخمة لذاته ومنها هذه الرأس التي من المفترض أن تكمل تمثالاً،ويبدو أن رمسيس الثاني قد استولى على هذه الرأس ضمن عدد كبير من تماثيل الملك أمنحتب الثالث ونسبها لنفسه وأعاد إستخدامها .
ونجد هنا الملك يرتدي التاج المزدوج يحليه الصل الملكي واللحية المستعارة التي دمرت وفقدت ونلاحظ أن النحات أجاد رسم ملامح وجه الملك من حيث الأنف الغليظ العريض ،والشفاه الممتلئة والعيون اللوزية وتحديد الرموش والوجنتين الممتلئتين والذقن المسحوب والأذنين الكبيرتين وتبدو على الوجه ملامح ابتسامة خفيفة.
- تمثال مزدوج لأمنحتب الثالث مع المعبود آمون - حجر جيري - 20سم - المتحف المصري
عثر عليه فى خبيئة الكرنك، يمثل هذا التمثال الملك أمنحتب الثالث وقد لبس تاج الإحتفالات المسمى "خبرش" والنقبة الملكية المسماة "شنديد"، كما يمسك فى يده اليسرى الصولجان (حقا)، رمز الملكية. خلف الملك نجد أمون-رع ممثلاً فى حجم أكبر وقد وضع يديه على كتفى الملك رمز للحماية والمساندة فى حكم مصر. ويلبس كل من الملك وأمون-رع القلادة العريضة المسماة وسخ للحماية والميلاد من جديد فى العالم الآخر ، ونلاحظ أن الملك هنا ممثل بحجم أقل من حجم المعبود وذلك موافقة لفكرة طلب الحماية من المعبود.
- تمثال مزدوج لأمنحتب الثالث مع المعبود سوبك - مواد غير عضوية(ألباستر مصري-برونز) - 256،5سم - متحف الأقصر يمثل هذا التمثال أمنحتب الثالث مع المعبود سوبك رب الفيوم على هيئة تمساح، والتمثال فى حالة حفظ شبه تامة، وكان قد عثر عليه فى قاع بئر ملئ بالمياه، ربما كان يستخدم فى مصر القديمة كسكن وكمكان لتوالد زواحف المعبد المقدسة وهى التماسيح. وكان هذا البئر فى داخل معبد فى منطقة سومنو بالقرب من أرمنت. وقد قفل ببلاطة من الحجر الجيرى تنزلق على عجلتين من البرونز.
وبعد حوالى قرن من نحت هذا التمثال قام رمسيس الثانى بمحو اسم صاحب التمثال الأصلى من على واجهة عرش سوبك، وأضاف كتاباته الشخصية على القاعدة وعلى حزام الملك وعلى الجانب الأيمن من العرش وعلى ظهر وجوانب الدعامة الخلفية. ولكنه لم يبدل وجه الفرعون، رغم أنه من السهل التعرف على أمنحتب الثالث بملامحه المميزة مثل شكل الصل المقدس أو الكوبرا الملكية، والخط المفرد المحزوز فوق كل عين. ويوصل وجه الملك الجميل إحساس بالشباب، وربما كان قد نحت للملك فى منتصف حكمه.
ونجد الملك هنا يظهر بمؤثرات من فن العمارنة كما فى الشنديد الملكي أو النقبة القصيرة التي تظهر منفوخة أو بارزة من الأمام وهي باكورة فن العمارنة،كذلك نجد المعبود سوبك يمد يده تجاه أمنحتب بعلامة الحياة(عنخ) وكأنه يهبه الحياة والخلود.
- رأس ضخمة للملك أمنحتب الثالث - جرانيت أحمر - 215 سم - متحف الأقصر
نحت فنانو أمنحتب الثالث العديد من التماثيل التى احتفظت بأساليب العصور الماضية،ولكن كان هناك على الأقل مدرسة واحدة من الفنانين تعمل بالقرب من المعبد الجنائزى للملك فى القرنة، وهى التى أنشأت أسلوبأً جديدأً فى النحت يعتمد على إختصار ملامح الوجه إلى بعض التفاصيل النموذجية. فنجد أن عيون الملك الطويلة الضيقة محاطة تمامأً بخط من الجفون. كما أن الشفاة المنبسطة تشبه علامة هيروغليفية منقوشة على سطح الحجر.
وعلى الرغم من التناول البسيط للتفاصيل، فإن المنحنيات الناطقة التى تلتقى عندها خطوط الوجه تعطى للرأس رشاقة سبقت تماثيل ابن أمنحتب الثالث وخليفته الملك أمنحتب الرابع والذى يعرف أيضأً بإخناتون.
ونلاحظ أن الفم الرقيق والعيون الضيقة الأفقية والجفون المتجهة قليلأً لأسفل كانت من العلامات المميزة لتماثيل ذلك الملك التى ترجع إلى نهاية حكمه.
- تمثال جالس لأمنحتب الثالث - المتحف البريطاني
عثر على هذا التمثال فى المعبد الجنازي للملك أمنحتب الثالث بطيبة الغربية، يصور هذا التمثال الملك أمنحتب الثالث جالساً على كرسي العرش وقد نقش على الجوانب علامة الوحدة بين الشمال والجنوبsm3-t3wy حيث أن الملك هو من يقوم بحفظ الإتحاد بين شطري البلاد بينما يرتدي الملك النقبة الملكية القصيرة ويلبس النمس الملكي يحليه الصل الملكي واللحية الملكية المستعارة وكذلك يرتدي قلادة الأوسخ على الصدر للحماية والميلاد فى العالم الآخر ويظهر الملامح بجسد رياضي رشيق وملامح دقيقة فى الوجه ونلاحظ وجود ابتسامة خفيفة على الوجه.
عثر على هذا التمثال بمعبد الأقصر،يصور هذا التمثال الملك أمنحتب الثالث بقبضته اليسرى مقفولة على قطعة من القماش المطوى وموضوعة أفقيأً فوق فخده.
وبعد حوالى أربعة وثلاثون قرناً من الزمان لايزال الملك أمنحتب الثالث واحدأً من أكثر الشخصيات المصرية جاذبية وتعقيداً. فقد شجع نحاتيه على خلق أساليب جريئة وجديدة حيث إهتم بأقدم التقاليد المصرية الفنية والدينية.
ونجد أن كرسي العرش قد زين من الأمام باسم وألقاب الملك داخل خراطيش ومن الجوانب بعلامة sm3-t3wy والتمثال أصابه التلف فى منطقة الأقدام.
- رأس ملكية لتمثال لأمنحتب الثالث - الكوارتز - متحف المتروبوليتان
رأس لأحد تماثيل أمنحتب الثالث تصوره وهو يرتدي التاج الأزرق وهناك أناس يقولون أنه تاج للحرب وهو الخبرش بينما آخرون يقولون أنه مجرد تاج للشعائر مصنوع من الجلد،وقد ظهر كثيراً فى نقوش وتماثيل أمنحتب الثالث.
ونلاحظ أن الفنان قد وصل إلى درجة حرفية عالية فى نحت الوجه وخاصة فى تجديد الخطوط الخارجية والإطار للشفاه والعيون الواسعة اللوزية المسحوبة وتحديد الجفون والوجه مستدير والذقن لطيف مدبب وتوجد ابتسامة خفيفة على الوجه والأذنين تظهران من تحت التاج وهما كبيرتان.
- تمثال واقف لأمنحتب الثالث - كوارتز وردي اللون - متحف الأقصر
عثر على هذا التمثال فى معبد الأقصر ويمثل هذا التمثال مدي الحرفية العالية التي وصل إاليها الفنان الملكي فى تلك الفترة وحالة الإنتعاش الفني التى كانت تعيشها البلاد فى تلك الفترة إنعكاساً لحالة الرخاء الإقتصادي. ويمثل الملك واقفاً على قاعدة ، ويقدم قدمه اليسرى قليلاً عن اليمنى ويقبض بيديه على علامة المكس ويرتدي الشنديد الملكي والذي ينتهي بذيل ثور رمز الخصوبة والولادة من جديد فى العالم الآخر من الخلف. وعلى قاعدة التمثال نقش رمز الأقواس التسعة رمز الشعوب الأجنبية التي قام الملك بإخضاعها وخلف التمثال قاعدة مرتفعة لتدعيم التمثال واستغل الفنان مسطحها ونقش عليه اسماء وألقاب الملك ونقش لأمون فى الأعلى.
نجد مدي الحرفية العالية التي وصل إليها الفنان وخاصة فى تحديد الخطوط الخارجية للوجه مثل الإطار الخارجي للشفاه وتحديد الجفون والعيون المسحزوبة الواسعة وكذلك تحديد إطار الوجه أسفل اللحية عند منطقة الذقن بشكل مصقول يوحي بالإنسيابية وبراعة حرفية الفنان القديم.
- رأس للملك أمنحتب الثالث فى شبابه - جرانيت - 19،5 سم - الأقصر
عثر على هذه الرأس داخل معبد آمون،على الرغم من صغرها، فإن هذه الرأس تصور الرقة المميزة للنحت الملكى فى بداية حكم الملك أمنحتب الثالث. فالعينان المائلتان تعتبر استمرارا للملامح النموذجية للتماثيل التى ترجع إلى نهاية عصر الملك تحتمس الرابع، والد أمنحتب الثالث.
وهذه الاستمرارية لأسلوب الحاكم السابق، والملامح الشبابية لهذه الرأس تجعلنا ننسبه للسنوات الأولى من حكم أمنحتب الثالث. وفم الملك صغير محاط بخط سطحى محزوز. وهو يلبس غطاء الرأس الملكى المعتاد والمسمى نمسا، يعلوه التاج المزدوج لمصر العليا والسفلى.
وعلى الرغم من أنه ليس مبتدع هذا الغطاء المزدوج للرأس الذى يضم النمس والتاجين معا، والذى ظهر فى عصر تحتمس الثالث، إلا أنه يبدو أن أمنحتب قد تحمس له منذ بداية حكمه، الأمر الذى يدل على ميل الملك الشاب إلى المبالغة.
- تمثال آخر جالس لأمنحتب الثالث - المتحف البريطاني
نجد المتحف البريطاني يحتفظ بالعديد من تماثيل أمنحتب الثالث والذي عثر عليه فى معبده الجنازي بطيبة فى طيبة وهو لا يختلف كثيراً عن مجموعة تماثيله التيسبق شرحها من قبل ويعد إضافة جديدة لمدي الرقي الذي وصل إليه الفن فى عهد أمنحتب الثالث، والتمثال بحالة جيدة ولم يصبه التلف مثل كثير من تماثيل أمنحتب الثالث.
نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة - تمثال جماعي لأمنحتب الثالث مع الملكة تاي وثلاثة من بناته - حجر جيري - متحف القاهرة
من مدينة هابو، تمثال جماعيضخم يضم الملك أمنحتب الثالث وزوجته الملكة تاي وثلاثة من بناته عند قدميهما بحجم صغير ، ويصور الملك أمنحتب وهو يرتدي الشنديد الملكي والنمس الملكي يحليه الصل الملكي واللحية المستعارة المستقيمةويضع يديه على ركبتيه ويظهر بجسد رشيق رياضي ورأس التمثال فى حالة جيدة من الخفظ.
بينما تظهر من جانبه "تاي" وهي ترتدي رداء حابط طويل لا يظهر منه سوى قدميها وباروكة شعر متناسقة يحليها الصل الملكي وتضع يدها اليمنى على ركبتيها بينما اليسرى تحيط بها زوجها فى محبة وحنان وبين أقدامهما تظهر ثلاث من بناته كهيئة أمهن ولكن بحجم أصغر ونجد أن الفنان قد أجاد فى نحت كل من الملك والملك واللذين تظهر ابتسامة خفيفة على وجهيهما..والتمثال أصابه بعض التلف وخاصة فى هيئات بنات الملك.
- تمثالاً ملكياً غالباً للملك أمنحتب الثالث - جرانيت أسود - 33 سم - المتحف المصري
عثر على هذا التمثال فى خبيئة الكرنك، يمثل هذا التمثال أمنحتب الثالث،ويبدو الملك مرتديا تاجا ملكيا غاية في الإتقان يخفى الأذن تماما ومزين بالحية الملكية "الكوبرا" حارسة الفرعون ويلبس الملك قلادة مكونة من عدد من الصفوف مصنوعة من حبات الأحجار شبه الكريمة والذهب.
يمثل هذا التمثال الجزء العلوى من جسد الملك في هيئة اوزيريس رب البعث والحياة الأخرى ويبدو الملك ملفوفا في رداء يشبه المومياء ويداه متقاطعتان ، في اليد اليمنى يمسك (حقا) عصا الملك المعقوفة كالخطاف رمز القوة غير المحدودة أما اليد اليسرى "نخخ" رمز لسطوة الملك.
نقره على هذا الشريط لتكبير الصورة - تمثال على هيئة أبو الهول لأمنحتب الثالث - الفيانس الأزرق - متحف المتروبوليتان
والجديد فى هذا التمثال هو تصوير تمثال أبو الهول يقدم القرابين لآمون رع والتي هي عبارة عن اناءيnw ولكنه يصور أيدي الملك أيدي بشرية لكي يستطيع تقديم القرابين بها ونجد أنه أجاد فى رسم ونحت ذراعي الملك حتى الكتفين وتحديدهما بخطوط بديعة فى التمثال
ونلاحظ حرفية الفنان فى رسم أجزاء الأسد وبخاصة مؤخرة الأسد ونحت الذيل فى نهاية الجسد والتمثال بوجه عام متناسق الأركان.
-تمثال أوشابتي لأمنحتب الثالث - متحف ليفربول
تمثال أوشابتي مجيب نقش عليه اسم الملك أمنحتب الثالث وألقابه مما يعتقد أنه كان مخصصاً له ونجد أن التماثيل المجيبة كانت توضع مع المتوفى فى قبره لتقوم عنه بالأعمال الدنيا المطلوب من الملك القيام بها فى حياته الأخروية كالزراعة والدرس والحصاد فى حقول إيارو مثلاً...
[/size]
أمنحتب الثاني (1427-1400)(عا خبرو رع)نقرتين لعرض الصورة في