. استخدام نظام الاتصال الموحد المشترك.أ. الاتصالات الطارئة بين محطة لاسلكية متحركة ووحدة بها نظام اتصالات تلفونية.
ب. الاتصال بين محطتين متباعدتين كثيرا عن بعضهما البعض وتعملان على نظرية تعديل التردد.
ج. الاتصال الهاتفي من الوحدات المتنقلة في المناطق الأمامية إلى الوحدات في المواقع الخلفية.
د. الإنشاء الأولي للخدمات التلفونية بين مراكز الإشارة وذلك قبل تشغيل الأجهزة المتعددة القنوات.
هـ. تقديم اتصالات تكميلية بين ضباط الأركان الجويين الأماميين.
و. الاتصال بين القيادات الفرعية والعليا أثناء التبديل.
ز. الاتصال بين سنترالين بسبب وجود قطع في خط سلكي.
11. الصمت اللاسلكي.هو عبارة عن فترة زمنية يحددها القائد وتتوقف خلالها جميع الأجهزة اللاسلكية في القيادة عن العمل.
12. إعادة الإرسال. عبارة
عن طريقة تستخدم لزيادة مدى أجهزة الشبكة اللاسلكية عن طريق استخدام محطة
متوسطة تستقبل من جهة ثم تعيد إرسال ما استقبلته في الاتجاه الآخر.
13. الاتصالات الخطية. من أكثر وسائل الاتصال ثقة واعتمادا عليها. وتشمل استخدام أسلاك الميدان والكابلات والتلفونات والسنترالات والآلات المبرقة.
أ. المزايا.
1. إمكانية المحادثة مباشرة.
2. اكثر أمنا من الاتصالات اللاسلكية.
3. تستخدم في معظم أنواع طبيعة الأرض والمواقف التكتيكية.
ب. العيوب.
1. القدرة على اعتراض المحادثة والاتصالات.
4. وسيلة غير مرنة لمقابلة بعض المواقف التكتيكية.
2. لا يمكن مطلقا ضمان أمن المعلومات السرية.
5. تعرضها للقطع من مرور الآليات ونيران العدو.
3. الوقت المتوفر لتركيبها واستخدامها.
يمكن زيادة مدى الدوائر الخطية باستخدام جهاز لاسلكي متعدد القنوات وأجهزة إعادة.
ج. الزمن اللازم للإنشاء يعتمد على.
1. طول الخط.
3. وفرة الأفراد وتدريبهم لهذا العمل.
5. الطرق.
2. طريقة تمديده.
4. نوع الأرض.
6. حالة الرؤية.
تصبح الاتصالات الخطية محل ثقة ومرغوبة خاصة في العمليات الدفاعية عندما تكون الحركة محدودة والوقت متوفر إنشائها.
14.خصائص الاتصالات التكتيكية.
1. الثقة في الاتصالات.
4. المرونة.
7. الانتشار.
2. السرعة.
5. قيود الاستخدام.
8. البساطة في التكوين والعمل.
3. الأمن.
6. الاقتصاد.
9. النظام المتكامل.
أ. الثقة في الاتصالات.
1. الوسائل المتعددة.
2. الطرق البديلة.
3. المعدات الاحتياطية.
4. التدريب والإمداد والتموين.
15. المتطلبات الأساسية لأنظمة الاتصالات التكتيكية.
أ. القيادة والسيطرة. توفر للقائد:
1. الموثوقية
2. السرية
3. السرعة
4. الأمن
يجب على قادة الوحدات
والأركانات أن لا يطلبوا ولا يعتمدوا على نظام اتصال يزيد عن المتطلبات
الرئيسية للوحدة ، ويجب أن يقتصر نظام الاتصالات التكتيكية بالمراسلات
الضرورية.
ب. صعوبة متطلبات الاتصالات.
1. زيادة انتشار القوات على مساحة كبيرة في ميدان المعركة.
2. خفة الحركة لعناصر القتال.
3. كثافة قوة النيران.
السيطرة المركزية على القوات
التكتيكية الخفيفة الحركة والمنشرة انتشارا واسعا والتنسيق بينهما هو من
الضرورة بمكان لتوفير القيادة والسيطرة.
خفة الحركة هي التي تميز نظام
الاتصالات التكتيكية عن نظام الاتصالات العسكرية الثابتة لذا يجب أن تكون
قادرة على الحركة بسرعة تماثل أو تفوق سرعة حركة العناصر المقاتلة التي
تساندها.
ج. العوامل التي تحدد متطلبات الاتصالات التكتيكية.
1. حجم ونوع القوات.
2. الانتشار التكتيكي.
3. البيئة الجغرافية.
16. العوامل الجوهرية المؤثرة على الاتصالات.
1. تكوين القوات.
3. البيئة الجغرافية.
5. الإمداد والتموين.
2. الوقت والمسافة.
4. مراحل العمليات التكتيكية.
6. البيئة الكهرومغناطيسية.
17. اختيار مواقع مراكز القيادة.
1. متطلبات الاتصالات.
3. مساحة منشآت مركز القيادة.
5. سهولة وصول الطائرات.
2. نوع العملية التكتيكية.
4. التغطية والإخفاء والأمن.
18. الترتيب الداخلي لمركز القيادة. تقدم أفضل خدمة ممكنة للقائد وأركاناته وتعتمد على:
1. مستوى القيادة.
2. بيئة العمليات.
3. طبيعة الأرض.
4. رغبات القائد.
أ. يوضع مركز الرسائل بالقرب من مدخل القيادة لتسهيل دخول وخروج المراسلين.
ب. توضع الأجهزة اللاسلكية في أماكن لكي توفر أحسن إرسال واستقبال.
ج. يوضع السنترال في مكان متوسط ومناسب بعيدا عن الضوضاء والتداخل.
د. تكون مواقع لوحات إرشاد الطائرات تتوافق مع مواقعها.
تخطط وتنسق تغيرات موقع مركز
القيادة بدقة لمنع تعطيل الاتصالات ، كما يجب اختيار المواقع المتتالية
لمركز القيادة بعناية قبل أي تحرك.
19. التدريب على اتصالات التكتيكية.
أ. القادة على جميع المستويات مسئولون عن تخطيط وتنفيذ مراقبة التدريب ، ويجب الاستمرار في التدريب على الاتصالات.
ب. يجب عمل توازن دقيق بين الوقت المعطى أو المقرر لعمليات اتصالات الإشارة والوقت المقرر للتدريب والجمع بين هذه العملية كلما أمكن.
20. التخطيط لتدريب وحدة الإشارة. يعد التقدير من قبل ركن العمليات ويراعي العوامل المؤثرة على التدريب:
1. مهمة الإسناد القائمة بها وحدة الإشارة.
3. المستويات الحالية للتدريب.
5. الوقت المتوفر للتدريب.
2. متطلبات الوحدة والتمارين الميدان من القيادة العليا.
4. أهداف التدريب.
6. مرافق التدريب.
21. التدريب أثناء العمل. هو طريقة التدريب التي يحصل بها الطلاب أو المتدربون على المعرفة والمهارة من خلال تأديتهم لأعمالهم تحت إشراف جيد.
22. تقدير موقف الاتصالات.
هو عبارة عن التوقعات المنطقية لجميع العوامل المحتملة التي قد تؤثر على
إنجاز المهمة. وهو تقدير ذهني نادرا ما يسجل كتابة إلا في مستويات القيادة
العليا.
أ. محتويات تقدير الموقف.
1. المهمة.
3. تحليل الموقف وطرق الحل.
5. القرار.
2. الموقف وطرق الحل.
4. مقارنة طرق الحل.