الأواكس AWACS بالتفصيل والرسم والمهمات موضوع شامل طائرات الأواكس AWACS
( Airborne Warning And Control System )
Airborne Warning And Control System
وتعني، حرفياً، "منظومة
السيطرة والإنذار المبكر المحمولة جواً"، وقد حلَّق النموذج الأول من هذه
المنظومة، في أواخر عام 1960. وقدم حلاًّ جذرياً لمشكلة اكتشاف الأهداف،
التي تطير على ارتفاع منخفض، بوساطة أجهزة الرادار، التي تتمركز على
الأرض.
مشكلة الارتفاع المنخفض
المعروف أن الرادار هو أحد أجهزة الاستشعار الرئيسية، التي
تُوفِّر معلومات دقيقة وإنذاراً مبكراً من الأهداف المختلفة. ولذا، فهو
عنصر أساسي في منظومات القيادة والسيطرة، وخاصة في عمليات الدفاع والهجوم
الجوي.
وفكرة عمل الرادار بسيطة للغاية. وتتلخص في إرسال نبضات
كهرومغناطيسية في الأثير. وعندما تصطدم بعض هذه النبضات بهدف ما، فإنها
ترتد ثانية، ويصل بعضها إلى جهاز الرادار، الذي قام بالإرسال. ونظراً إلى
أن الطاقة الكهرومغناطيسية تسري بسرعة الضوء ( 300 ألف كم / ثانية )، فإنه
يمكن، بقياس الزمن بين لحظتَي الإرسال والاستقبال، حساب مسافة الهدف من
المعادلة الآتية :
الزمن بالثانية × 300000 كم
المسافة = ــــــــــــــــ
2
غير أن أجهزة الرادار تعاني قصوراً واضحاً في اكتشاف
الأهداف، التي تُحلِّق على ارتفاعات منخفضة. وتنبع هذه المشكلة من عِدّة
عوامل، تتعلق بطبيعة الأرض. وقد تَمكَّن العلم من التغلب على بعض هذه
المشاكل، ولكن بقيت مشكلة، لم يجد لها العلماء حلاًّ، لأنها تتعلق بكروية
الأرض.
ويتضح من الشكل أن مدى جهاز الرادار، الذي يتمركز على الأرض، هو محدود جداً، ويمكن حسابه بالمعادلة الآتية:
مدى الجهاز = ، حيث ع1 ارتفاع جهاز الرادار، ع2 ارتفاع الطائرة الهدف عن مستوى سطح البحر.
ومن هذه المعادلة، يتضح أن مسافة اكتشاف طائرة، تُحلِّق
على ارتفـاع 60 متراً، لا تتجاوز32 كــم . أمّا أي طائرة تزيد مسافتها على
ذلك، فإنها لن تُرى، لأنها تكون خلف خط الأفق. ولهذا، فُكِّر في رفع
الهوائيات على صوارٍ عالية. وعندما استُخدِم صارٍ بارتفاع 30 متراً، أصبح
مدى كشف جهاز الرادار 55 كم، تقريباً. وهي مسافة قد تكون ذات فائدة لوحدات
الصواريخ والمدفعية قصيرة المدى. ولكنها لا توفر زمن الإنذار الكافي،
لتشكيل دفاع جوي متكامل، يتعامل مع طائرات، سرعتها تفوق سرعة الصوت،
ويمكنها أن تقطع هذه المسافة في لحظات.
ومع ذلك، فقد كانت فكرة رفع الهوائيات إلى أعلى، هي التي
قادت الخبراء إلى الخطوة التالية، وهي وضع جهاز الرادار كله في طائرة،
وتجهيزها بوسائل اتصال متطورة. وبذلك، أمكن اكتشاف أعداد كبيرة من
الطائرات المعادية، وهي ما زالت على بعد مئات الكيلومترات. وأمكن توفير
الإنذار المبكر المطلوب.
ولم يكن منطقياً، إرسال الكمّ الهائل من البيانات الخام
إلى الأرض، إذ من الأفضل أن تتم تصفية هذه البيانات ومعالجتها داخل
الطائرة، وتحويلها إلى معلومات خالصة، ثم إرسالها إلى من يحتاج إليها على
الأرض، أو في الجو. ومن البديهي، أن هذا يحتاج إلى حواسب إلكترونية،
لتنفيذ هذه العملية. ومع إضافة بعض المعدات التكميلية، تطورت الفكرة من
جهاز رادار طائر، إلى منظومة للإنذار المبكر والقيادة والسيطرة، محمولة
جواً ( AWACS )
مهام الأواكس
تنفذ الأواكس مجموعة من المهام، ذات التأثير المباشر في
العمليات. ومن ثمّ، فإنها تضاعف من الإمكانات القتالية للقوات. والتعبير
الإنجليزي الشائع عنها، هو أنها ( Force Multipliers ) ، أي مُضاعِفات
القدرة. وتشمل مهام الأواكس، كما يتضح من الشكل الآتي :
1. اكتشاف الطائرات المعادية، على
جميع الارتفاعات، من مسافات بعيدة، وإنذار القوات منها، وإمدادها بمعلومات
مستمرة، تشمل المدى والاتجاه وخط السير والسرعة والارتفاع. كما يمكن
الأواكس معرفة نوع الطائرة المعادية، إذا كانت تقوم بالإشعاع، وذلك من
طريق تحديد خواص الأجهزة الإلكترونية بالطائرة المعادية، ومقارنتها بما هو
موجود من بيانات في مكتبة التهديدات ، في الأواكس.
2. الاتصال بالقواعد الجوية، وبالمقاتلات الاعتراضية، في
الجو. وقيادة عمليات الاعتراض الجوي، من البداية إلى النهاية، بما في ذلك
توزيع الأهداف، وتوجيه المقاتلات وإنذارها من اقتراب الطائرات المعادية
... إلخ.
3. السيطرة على طائرات الدوريات الجوية المقاتلة (Combat
Air Patrol CAP ) والدورية الجوية هي عدد من المقاتلات الاعتراضية،
تُحلِّق في منطقة معينة، يتم انتخابها بعد دراسة دقيقة. وتقوم فيها هذه
المقاتلات بأعمال الدورية، تمهيداً لاعتراض الطائرات المعادية. وهذه هي
أعلى درجات الاستعداد القتالي لمقاتلات الدفاع الجوي.
4. إدارة عمليات القصف جو / أرض، خاصة ضد مواقع الدفاع الجوي المعادي.
5. العمل كمحطة إعادة اتصال، بين مراكز التوجيه الأرضية وطائرات المعاونة. والإسهام في عمليات الإنقاذ.
6. اكتشاف القطع البحرية، في البحار والمحيطات.
7. تقييم نتائج القصف الجوي.
8. تنظيم حركة الطيران.
وعادة ما تُكلَّف هذه الطائرات بالقيام بدوريات استطلاع لمسرح العمليات.
انواع متعددة من الأواكس
عندما نقرأ كلمة "أواكس"، يتبادر إلى
الأذهان، أن المقصود هو الطائرة (Sentry E-3 ) ، لأنها أشهر وأهم
الطائرات، التي تعمل في هذه الميدان، وأكثرها إمكاناتٍ. ولكن هناك أنواع
أخرى منها، الطائرة ( E-2C Hawkeye )، والروسية ( Moss TU-126 )، وغيرهما.
ولقد استخدمت طائرتا E-3 وE-2C، في العمليات الجوية، التي دارت في منطقتنا، منذ الثمانينيات. ولذا، فسوف نلقي الضوء عليهما.
الأواكس (Sentry E-3 )
طائرات نفاثة ذات أربعة محركات، طراز
بوينج 707. جهزت بمعدات خاصة، لتنفيذ مهام الاستطلاع والإنذار والقيادة
والسيطرة والاتصالات، في جميع الأجواء. ويمكنها اكتشاف مئات الطائرات،
وتحديد كافة بياناتها، ومعالجة هذه البيانات (Processing ) ، وإرسالها،
فوراً، إلى مراكز العمليات المختلفة، وإلى الطائرات الصديقة. وحلَّقت،
للمرة الأولى، في 31 أكتوبر 1975.
وقد تسلَّمت القوات الجوية الأمريكية أولى هذه الطائرات،
في 24 مارس 1977. ودخلت في واجب العمليات في أبريل 1978. وتُحلِّق الطائرة
E-3 ( Sentry ) بسرعة 580 كم / ساعة، وسرعتها القصوى تبلغ 853 كم / ساعة.
وتعمل حتى ارتفاع طبقة الأستراتوسفير ، وبالتحديد 8.840 كم. ويتكون طاقمها
من 13 إلى 19 فرداً، هم الطيار ومساعده، والمهندس والملاح، وعدد من
الأفراد ـ يختلف تبعاً للمهمة ـ للعمل على المبينات monitors ويمكن هذه
الطائرة أن تظل في الجو 11 ساعة متواصلة، تزيد عند إعادة تزويدها بالوقود
في الجو. ويوجد في الطائرة أماكن لراحة الأفراد بالتناوب.
وتمتلك القوات الجوية الأمريكية 33 طائرة أواكسE - 3 ( ستة
أسراب ). تعمل تحت إمرة القيادة الجوية التكتيكية، وبالتحديد في لواء
السيطرة الجوية الرقم 552، الذي يتمركز في قاعدة Tinker الجوية، في
أوكلاهوما، في الولايات المتحدة الأمريكية. وتتمركز طائرتان من هذا
اللــواء فـي قاعـدة (Kadena ) الجوية، في اليابان.
أما حلف شمــال الأطلسي NATO North Atlantic
Treaty Organization ) ، فلديه 18 طائرة من هذا النوع،
تسلم أولاها في عام 1982. كما تمتلك المملكة العربية السعودية خمس طائرات،
وفرنسا أربع طائرات، وبريطانيا سبع طائرات. وتعاقدت اليابان، عام 1993،
على شراء أربع طائرات. وتسلّمت طائرتين، في مارس 1998، وسوف تتسلم اثنتين
أخريين، في أوائل عام 1999. وهي مجهزة على هيكل طائرات بوينج 767، وهي
أكبر من البوينج 707، المستخدمة حالياً، وذات مدى وارتفاع عمل أكبر .
التطويـر
مرت طائرات الأواكس E -3 بعدة برامج
تطوير، منذ عام 1984، لزيادة مدى الكشف، وتدعيم منظومة الاتصال بأجهزة
إضافية، وتأمين سِرية الاتصالات، وزيادة سعة الحاسب الإلكتروني الرئيسي،
وتطوير برامج عمله ( Software ) ، وزيادة شاشات العرض وتطويرها، وإضافة
أجهزة لاستقبال معلومات شبكة أقمار الملاحة GPS ( Global Positioning
System ) ، ووصلات متعلقة بنظام توزيع المعلومات التكتيكية المشترك JTIDS
( Joint Tactical Information Distribution System ) ، مما يؤدي إلى توسيع
قاعدة البيانات، وتأمين الاتصالات ضد التشويش. وفي مجال الدعم الإلكتروني
(ESM ) أضيفت أجهزة رادار سلبية ( مستقبلات )، لالتقاط الإشارات، التي
تبثها الأهداف المعادية والصديقة. كما جهزت الطائرة بأربعة هوائيات،
لتغطية جميع الاتجاهات ( 5360 ). وتغذي هذه الهوائيات جميع المبينات،
وبذلك، يتمكن العاملون عليها من تحديد الجهاز، المشع ونوعه، بناء على
المعلومات المخزنة في ذاكرة الحاسب الآلي. وهذا يساعد كثيراً على اتخاذ
الإجراءات المضادة ( إعاقة إلكترونية، وقصف بالصواريخ المضادة للإشعاع ).