المكونات الرئيسية
تشمل المكونات الرئيسية الرادار
والحاسب الإلكتروني، ووحدات عرض البيانات Consoles ومنظومة الاتصالات
Communications system، والنُظم الملاحية Navigation systems
الــرادار
تستخدم هذه الطائرات جهاز
رادار، من نوع AN / APY ويعمل في حيز ترددات من 2 - 4 جيجاهرتز. وله تردد
نبضي عالٍ، يساوي 300 كيلو نبضة في الثانية، وآخر منخفض إلى حوالي ألف
نبضة في الثانية. وتوضع هوائيات الجهاز في الوعاء المحمول فوق سطح
الطائرة، وتدور بسرعة ست لفات في الدقيقة، أثناء التشغيل، وربع لفة فقط في
الدقيقة، أثناء الراحة، لتزييت التروس. ويُقسَّم مجال البحث للرادار إلى
24، قطاعاً يمكن أن يتم البحث فيها بالتتابع، كما يمكن ترتيب قطاعات
البحث، بما يناسب اتجاهات الاقتراب المحتملة للطائرات المعادية، والتركيز
على قطاعات معينة، طبقاً لما يمليه الموقف الجوي.
ويعتمد الرادار على عدة وسائل، للتغلب على الإعاقة الإلكترونية. منها
تغيير التردد اللاسلكي والتردد النبضي، آلياً، وضغط الفصوص الجانبية
للشعاع.
ولجهاز الــرادار
ستة أنظمة عمل مختلفة، يتم اختيار أنسبها، طبقــاً للموقف. والرادار مجهز
بنظام للتعارفIFF (Identification Friend or Foe ) ، يعمل بمختلف نُظم
التعارف، العسكرية والمدنية، ويحتوي على 4096 كود تعارف.
وقد أدى التطور في صناعة الطائرات
الحربية، إلى تصغير مساحة سطحها العاكس للطاقة الكهرومغناطيسية. ونتيجة
لذلك، قلّ مدى كشف جهاز رادار الأواكس. وقد أجريت عدة تعديلات، لمواجهة
هذا التطور. منها استخدام الشكل المضغوط للموجة، وذلك لزيادة حساسية
الاستقبال، وتغيير جهاز تطابق المعلومات في الرادار، بحاسب إلكتروني متعدد
الدرجات. وبذا أمكن الطائرة أن تكتشف حتى الصواريخ الطوافة ( كروز ).
شاشات العرض والمنوتيرات
تحتوي الطائرة على 14 وحدة عرض ملونة،
متعددة الأغراض، ووحدتين احتياطيتين. وتُعرَض عليها المعلومات، التي تم
معالجتها بوساطة الحاسب الإلكتروني، في شكل رموز وجداول رقمية. كما يمكنها
إظهار كافة البيانات، الموجودة في مكتبة التهديدات. ويقوم الحاسب بمقارنة
المعلومات المختلفة، ويتحكم في إظهارها على الشاشات، بناءً على تعليمات
الضباط العاملين على المبينات. ويمكن تسجيل كل المعلومات، التي تظهر على
الشاشات، وإعادة عرضها عند الحاجة.
منظومة الاتصالات
تحتوي المنظومة على ثلاثة أجهزة
لاسلكية HF ( High Frequency ) واثني عشر جهازَ(Very High Frequency) VHF،
وجهازين يعملان على الترددات فوق العاليــــــةUHF ( Ultra High Frequency
) ، إضافة إلى وصلة معلومات رقميــة، ذات سرعة عاليـة. ولتأمين استمرار
سريان المعلومات وسِريتها، تم تركيب منظومة Have Quick ، المضادة للتشويش.
الأجهزة الملاحيـــــــة
تستخدم الأواكس E-3 أربعة نظُم ملاحية، هي:
1. نظام ملاحي، من نوع AN / ASN-119، لتوفير البيانات الملاحية، من دون الرجوع إلى أي مساعدات أرضية.
2. نظام ملاحي من نوع AN / ARN-120 أوميجا ( Omega )
3. نظام ملاحي AN / APN-213. وهو جهاز استشعار، يعمل بنظرية دوبلر ( Doppler effect )، لقياس سرعة الريح وتأثيرها في الطائرة.
4. وذلك علاوة على منظومة استقبال معلومات شبكة أقمار الملاحة ( GPS )
الحاسب الإلكتروني الرئيسي
من نوع IBM CC-2، وسعة ذاكرته 10
ميجابايت، وتقبل الزيادة إلى 14.5 ميجابايت في المستقبل. وسرعته 740 ألف
عملية، في الثانية الواحدة.
الإنذار عن الصواريخ الباليستية
يعمل خبراء وزارة
الدفاع الأمريكية ( Pentagon )، منذ عام 1995 في برنامج لإنتاج منظومة
استشعار، تركب في الطائرات الكبيرة، وفي مقدمتها الأواكس E-3 ، لاكتشاف
صواريخ أرض ـ أرض الباليستية، وتوفير إنذار مبكر منها، مما يضاعف من مدى
الاشتباك بها بوساطة صواريخ البحرية Standard-2، وصواريخ الجيش، من نوع (
Theater High Altitude Area Defense ) THAAD الجاري إنتاجها.
وتحتوي المنظومة
على مصفوفة من أجهزة الاستشعار، تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وجهاز ليزر.
ويمكنها قياس مسافة الصاروخ المعادي، واتجاهه، وارتفاعه، بدقة، والاستمرار
في قياس هذه الإحداثيات لعدة ثوانٍ، بعد انتهاء احتراق وقود المحرك، مما
يساعد على دقة التنبؤ بالموقع، الذي يتجه إليه الصاروخ. وتزن المنظومة 800
رطــل. وتستطيــع اكتشاف، وتتبّع عشرات الأهداف في وقت واحد.
احداثيات الطائرة
• ارتفاع الطائرة ( جسم الطائرة ) 12.73 م
• طول الطائرة 46.61 م
• المسافة بين طرفَي الجناحين 44.42 م
• مساحة الأجنحة 383.35 م2
• الوزن فارغة 77996 كجم
• الوزن بكامل التجهيزات والطاقم ( وزن الإقلاع ) 147420 كجم
• أقصى معدل صعود 676 م / دقيقة من مستوى سطح البحر
• أقلّ مسافة أرضية، تمهيداً للإقلاع 610 م
• أقلّ مسافة أرضية، تمهيداً للتوقف بعد الهبوط 439 م
Hawkeye, E-3
طائرة أمريكية مروحية، ذات
محركين. تم تجهيزها للاستطلاع الراداري، والإنذار المبكر، وإدارة نيران
المقاتلات الاعتراضية والقاذفات، وأسلحة الدفاع الجوي الأرضية. أي أنها
تقوم، تقريباً، بالمهام عينها، التي تضطلع بها الأواكس E-3 وتعمل هذه
الطائرة مع القوات البحرية الأمريكية. وتتمركز على حاملات الطائرات.
وتستطيع القيام بأربعين عملية توجيه للمقاتلات الاعتراضية والمقاتلات
القاذفة في وقت واحد. وتبلغ السرعة القصوى للطائرة 598 كم / ساعة. ومدى
عملها 320 كم، من دون تزود بالوقود، جواً. وارتفاع العمل لها 9380 م.
ويتكون الطاقم من فردين للطيران، وثلاثة أفراد للأجهزة الإلكترونية.
وقد حلّق النموذج الأول منها، في 21 أكتوبر 1960. وكان رمزه E-2A ) ( ثم
ظهر النوع الثانيE-2B ) (، في أواخر 1971. وفــي 23 سبتمبر 1972، حلقت أول
طائرة من النوع الحالي E-2C ) (، وكلّفت بمهام عمليات، في نوفمبر 1973.
وتحتوي الطائرة على جهاز رادار، من نوع APS -145، ذي مجال كشف واسع، وجهاز
استشعار سلبي، من نوع AN / ALR-73 يلتقط، آلياً، أي إشعاعات، تبثها
الأجهزة الإلكترونية المعادية، مما يضاعف من مدى الكشف، ويساعد على
الاكتشاف الفوري لأي اختراق جوي، ويُحدِّد نوع هذا الاختراق بدقة.
والطائرة مُجهَّزة بحاسب إلكتروني، من نوع L - 304 ومن المقرر أن يستبدل
به حاسب آخر، أكثر تطوراً من نوع L - 940 وقد أجريت التجارب، بالفعل، على
الحاسب الجديد، في مارس 1997، وذلك ضمن برنامج تطوير شامل لإنتاج طراز
جديد من هذه الطائرة، يسمى Hawkeye-2000 ومن المتوقع أن تبدأ القوات
البحرية في استلام أولى طائراته، في عام 2001.
والطائرة مجهزة بثلاث وحدات مبينات ملوَّنة. تُستخْدم اثنتان منها في
عمليات التوجيه، وتُستخْدم الثالثة لتتبّع الأهداف وتمييزها. وتشمل
المنظومة أجهـزة اتصـال جو ـ جو، وجو ـ أرض.
ومدى كشف الرادار 480 كم، ويقلّ عن ذلك، بالنسبة إلى صواريخ كروز. وعموماً
فإن مدى الكشف، يختلف باختلاف حجم الهدف وارتفاعه، ومدى استفادته من
تكنولوجيا الإخفاء ( Stealth ) يقيس الرادار مسافة الهدف واتجاهه. أمّا
الارتفاع، فيمكن قياسه، بالنسبة إلى الأهداف التي تطير فوق الماء فقط.
وتبلغ دقة الجهاز في قياس الاتجاه 42 دقيقـة ( الدرجة = 60 دقيقة )، وفي
المسافة 30 متراً. والجهاز مُحصَّن ضد الإعاقة الإلكترونية.
ويمكن للطائرة اكتشاف، وتتبع 250 هدفاً في وقت واحد، وإجراء حساباتها بوساطة الحاسب الآلي، وعرضها على المبينات.
والهوائيـات موضوعـة في وعـاء قطـره 7.32 م، محمـول فوق الطائرة. وتدور بمعدل 6 لفــات في الدقيقة.
بيانات أخرى
• ارتفاع الطائرة ( جسم الطائرة ) 5.58 م
• طول الطائرة 17.54 م
• المسافة بين طرفَي الجناحين 24.56 م
• مساحة الأجنحة 65.03 م2
• الوزن فارغة 17265 كجم
• الوزن بكامل التجهيزات والطاقم ( وزن الإقلاع ) 23556 كجم
الأواكس في حرب الخليج
كان
الاستعداد لتحرير الكويت، حافزاً إلى سرعة تنفيذ عمليات التطوير السابق
ذكرها، والتي تمت في الأشهر السابقة للعمليات، بما في ذلك تجديد مكتبة
التهديدات في طائرات الأواكس، التي شملت مراجعة كافة البيانات المخزنة في
ذاكرة الحواسب الإلكترونية، وتعديلها طبقاً لخواص وتسليح القوات الجوية
والدفاع الجوي العراقي. وقد استغرقت هذه العملية 3 ـ 4 أسابيع، وواجهتها
بعض المصاعب، بسبب تنوع مصادر السلاح العراقي. وبدأ استخدام طائرات
الأواكس أثناء التحضير لحرب "درع الصحراء". وكلفت بالعمل، ليلاً ونهاراً،
لاكتشاف التحركات العراقية. وقامت الطائرات السعودية والأمريكية بدور
رئيسي في قيادة العمليات الجوية. ونفذت الأواكس E-3 ( 682 ) طلعة جوية
بإجمالي يزيد على خمسة آلاف ساعة طيران. كما نفذت طائرات E-2C ( 1183 )
طلعة جوية [اُنظر الجدولين الرقمين 1، 2]. ووفرت معلومات الاستطلاع، لأكثر
من 120 ألف طلعة طائرة، للقوات المتحالفة. كما وفرت للقيادات معلومات مهمة
عن موقف القوات العراقية، وعن نتائج القصف، وقادت 38 عملية اعتراض جوي، من
إجمالي 40 عملية، نفّذت أثناء الحرب.
وللمرة الأولى في تاريخ الحرب الجوية، يتم تسجيل كافة العمليات الجوية، وذلك بفضل البيانات، التي قامت الأواكس بتسجيلها.
استخدامات متعددة للطائرة
استخدمت طائرات E-3 في العمليات
الحربية، في جرينادا Grenada، عام 1983. وفي لبنان، عام 1983. وفي بناما
Panama، عام 1989. وفي العراق عامَي 90 / 1991. وفي البوسنة Bosnia، عامي
1993، 1994.
النسخة الأولى للاواكس
الأواكس الروسي
The Beriev Aircraft Company, formerly Beriev Design Bureau, is a Russianaircraft manufacturer (design office prefix Be), specializing in amphibious aircraft. The company was founded in Taganrog in the 1934 as OKB-49 by Georgy Mikhailovich Beriev (born February 13, 1903),
and since that time has designed and produced more than 20 different
models of aircraft for civilian and military purposes, as well as
customized models.
وأخيرا منظر طريف للاواكس
تحياتي أف - 15http://images.google.com.sa/imgres?imgurl=http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/awacs-00000007.jpg&imgrefurl=http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/e-3.htm&h=425&w=640&sz=42&hl=ar&start=6&um=1&tbnid=j
RqDKwTnHAkWXM:&tbnh=91&tbnw=137&prev=/images%3Fq%3DAWACS%26svnum%3D10%26um%3D1%26hl%3Dar