Admin Admin
عدد الرسائل : 6019 العمر : 124 الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى نقاط : 10224 تاريخ التسجيل : 05/10/2007
| موضوع: تكمله لأساسيات الأنسيابيه الجويه Aerodynamics سنكمل هنا تفاصيل وقواعد المحيط التي تطير فيه المقاتله الاساسيه ( الانسيابيه الجويه Aerodynamics ) والتي هي من اهم عوامل واساسيات الطيران كما سبقنا وشرحنا فهي عباره عن محيط الطائره بكل ما تحمله الكلمه من الأحد مايو 20, 2012 8:39 pm | |
| تكمله لأساسيات الأنسيابيه الجويه Aerodynamics [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سنكمل هنا تفاصيل وقواعد المحيط التي تطير فيه المقاتله الاساسيه ( الانسيابيه الجويه Aerodynamics ) والتي هي من اهم عوامل واساسيات الطيران كما سبقنا وشرحنا فهي عباره عن محيط الطائره بكل ما تحمله الكلمه من معني . . -الجو يتكون من جزئيات مختلفه الكثافه والتركيب و عند انطلاق الطائره عبر هذه الجزئيات بسرعه عاليه لا تمتلك هذه الجزئيات المختلفه الكثافه الوقت والقدره علي الابتعاد عن طريق الطائره لتعبر الطائره وكئنها في شبه فراغ ولكن ما يحدث يتم تكون عمود من هذه الجزئيات امام الطائره بسبب دفع الطائره السريع والمتراكب فتتكون هذه الكتله العموديه مع وجود كتلات هوائيه مختلفه الكثافه تصدر عندها الطائره موجه صدم تؤدي لذياده كبيره في قوه السحب-القوه المضاده عندها يتم الاستعانه بأحطيات القوه لمتابعه الانطلاق وذياده سرعه التقدم بعد عمليه الاحتراق يتم تجاوز قوه السحب الناتجه عن موجه المصادمه سابقه الشرح وببساطه ما شرحناه الان هوا ما يسمعه الجميع ويقرئه ولا يفهمه وهيا كسر سرعه الصوت وهو التفسير العلمي للصوت الذي يسمعه الناس عند تجاوز المقاتلات سرعه الصوت في الجو وهو التفسير العلمي لنشرات الأخبار عندما تقول ان تم سماع مقاتلات اسرائيليه تكسر حاجز الصوت فوق بيروت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فكسر سرعه الصوت او مصطلح شعبي متداول عن صوت رهيب في كسر سرعه الصوت او عند السماع في نشره الاخبار ان الطائرات الاسرائيليه كسرت حاجز الصوت فوق بيروت فهذا بظبط ما يحدث وهذا ما شرحناه الان عمليه كسر سرعه الصوت وبشكل علمي هيا تجاوز سرعه 1 ماخ ولتجاوز هذه السرعه يجب ان تقوم الطائره بهذه العمليه وايضا سماع صوت كسر السرعه وهذه صوره لطائره تكسر حاجز الصوت بنفس الطريقه التي شرحنها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] صوره توضح عمليه كسر سرعه الصوت ومرحله تجاوز سرعه 1 ماخ وتكون الصدمه وظهور صوت كسر حاجز الصوت sonic boom [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عموما بدون هذه الطريقه لن تتجاوز الطائره سرعه 1 ماخ ولكن هناك طائرات قليله جدا تستطيع فعل ذلك بدون كسر حاجز الصوت عن طريق طاقه احطيات بعكس ما شرحنا ولكن اكثر من 90% من الطائرات يلزمها ما شرحناه وهي عمليه تبخر غازات ساخنه مع بقاء كميه من الاكسجين كافيه لتحترق ايضا لتكوين قوه الدفع الاضافيه فمرحله ما بعد الاحتراق تستهلك العديد من الوقود لذلك لا يمكن لاي طيار ان يستخدم الطريقه دون تدريب كافي ودرايه بما يفعله وكيفيه عمل عمليه الاحتراق وكسر حاجز الصوت اما علي الجانب الاخر هناك طائرات تعمل بنظام تفاعل دائم بدون استخدام مرحله الاحتراق بقوه دفع كبيره جدا فمثلا علي مستوي البحر يلزم طائره F-4 PHANTOM فانتوم 54 ثانيه لتذيد من سرعتها من نصف ماخ 0.5 ماخ اي 330 عقده لتنتقل الي 0.9 ماخ اي 595 عقده تذيد بمعدل 5 عقد في الثانيه باستهلاك 260 لتر وقود فتكفيها بذلك 22 ثانيه باستخدام مرحله ما بعد الاحتراق فتذيد سرعتها 12 عقده في الثانيه ولكن باضافه 136 لتر استهلاك اضافي ليصبح الاستهلاك 260+136 يساوي 396 لتر وكما سبقنا وشرحنا ان الهواء يتكون من طبقات وفي كل طبقه يختلف عوامل الطياران وبلتالي تختلف قدره السرعه والسحب والمناوره ما الي ذلك فمثلا تقل نسبه الاكسجين كما درسنا كلما ارتفعنا لاعلي فبذلك تقل قوه الدفع التي تعتمد علي احتراق الأكسجين وقوه السحب المضاده ايضا تخف لان الهواء يصبح اقل كثافه هناك عوامل اخري تؤثر علي سرعه الطائره القصوي
-من اهم هذه العوامل نسب مقاومه غرفه قياده المحرك الميكانيكيه القصوي
فعموما بعد تجاوز سرعه 2 ماخ تكون نتيجه احتكاك الهواء مع جسم الطائره تكون طاقه حراريه محسوسه حراريا مما يؤدي الي ارتفاع درجه حراره الطبقات الخارجيه من الطائره
يؤدي ارتفاع درجات الحراره للطبقات الخارجيه للطائره بشكل كبير بسبب احتكاك الهواء فوق سرعه 2 ماخ الي فقد الالمونيوم الذي يغطي بدن الطائره الخارجي خصائصها الميكانيكيه فيتأثر اداء الطائره بفعل التحميه الحركيه وطائرات اخري لديها تحديدات في السرعه بسبب نقص في الاكتفاء الذاتي فيجب استهلاك كميه كبيره جدا من الوقود للوصول الي طبقه الجو الوسطي للاسراع الي الوصول الي سرعه 2 ماخ فلطائرات التي تستطيع فعل ذلك سينقصها الوقود عندها
يجب الاخذ في في الاعتبار كذلك المسافات الشاسعه التي تقطعها مقاتله في فتره اسراع طويله في اثناء او وسط قتال جوي مثلا الطائره F-4 PHANTOM عند قتالها مع عدو ما وضاع العدو من رؤيه طيارها اثناء القتال علي ارتفاع 300 متر وسرعه 0.5 ماخ وتحتها الساحاب يلغي الرؤيه مكونا سد جبلي ابيض فهذه المنطقه ستقع تحت سيطره عدو الفانتوم F-4 لان طائرته تستطيع الظهور والهجوم في اي لحظه ومع بدأ نفاذ وقود الفانتوم F-4 قرار الطيار يكون الخروج من القتال والعوده لقاعدته بلطائره فيستخدم الاحتراق الاحق فيصل الي سرعته القصوي علي هذا الارتفاع 1.36 ماخ في وسط هذا الوقت يكون تجاوز 50 كم كاملين ...
-الوزن يلعب بشكل كبير في عمليه الاسراع والانطلاق نفس الشئ بلنسبه لقوه السحب الايرو ديناميكيه حيث ان طائرات مثل F-16 و F-15 تتمتع بقوه دفع علي الوزن متساوتين تقريبا لكن F-16 لديها ايرودينماكيه اكثر دقه وافضل فيكون عمليه اسرعها في وقت اقل من F-15 بفارق كبير حتي سرعه 600 عقده
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من الممكن استعمال عمليه كسب السرعه بتخفيف حمل الطائره وهذا عن طريق السقوط الحر فكلنا نعلم ان سرعه الجسم يسقط سقوط حر تزداد كل ثانيه في الفراغ 981 متر في الثانيه فتستطيع طائره يريد قائدها الدخول في معركه بشكل انقضاض هجومي علي سرعه 520 عقده وبزاويه 10درجات تقل الطائره من ارتفاعها 3.40متر كل ثانيه وعندها يمكننا ان نري بوضوح ان الطيار يلجأ الي قوه الجاذبيه الارضيه بسبب ضعف امكانيات الطائره في مخطط انقضاضي هجومي علي الخصم ان سرعته تذيد اكثر مما تذيد في الطيران الافقي. . . المقاتله su-30 وزنها وحجمها كبير جدا ويستعمل مقاتليها هذه الميزه في الأنقضاض من اعلي لأسفل مع الخصم بشكل متفوق | |
|