البارجات الامريكية و تاريخها
في
العيد المئوي للولايات المتحدة الأمريكية، عام 1876، نُشر تقرير في
بريطانيا عن أقوى خمسة عشر دولة، من حيث القوة البحرية، فلم تكن الولايات
المتحدة الأمريكية ضمن هذه الدول، التي شملت آنذاك البرازيل وبيرو والنمسا
وتركيا.
مع نهاية القرن التاسع عشر، تغير الفكر العسكري الأمريكي،
وبدأ التحول الجذري في القوة البحرية الأمريكية، حيث انضمت البارجة ماين
Maine، التي استغرق بناؤها ما يقرب من تسع سنوات، إلي الأسطول الأمريكي
عام 1895، وأصبحت أشهر بارجة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وكان
تدميرها في هافانا عاصمة كوبا، السبب في اندلاع الحرب الأمريكية
الأسبانية.
وخلال تلك الحرب، انضمت بوارج أخري إلي الأسطول الأمريكي، منها البارجة
أوريجون Oregon والبارجة تكساس Texas؛ ونتج عن تلك الحرب سيطرة الولايات
المتحدة علي جزر الفلبين، وهو أمر تتطلب بناء أسطول قوي، لحماية تلك الجزر
ضد أي هجوم، خاصة من جانب اليابان. كما أن اتساع قناة بنما، الذي يبلغ 110
متر، تحكمّ في عرض البوارج الأمريكية، التي كان أكبر عرض لها لا يزيد عن
108 متر.
وبعد البارجتين ماين وتكساس، بدأت القوات البحرية الأمريكية في إعطاء
أرقام متسلسلة لتمييز البوارج تبدأ بالحرفين BB. فحملت البارجة إنديانا
Indiana المسلسل BB-1، وحملت آخر بارجة أنتجتها الولايات المتحدة
الأمريكية، وهي البارجة ويسكنسن Wisconsin، المسلسل BB-64.
وقد زوّدت البوارج الأولي، بأربعة مدافع ثقيلة، من العيار 12بوصة، 304.8
مم، مركبة على المحور الطولي للبارجة، إضافة إلي بطارية من عيار متوسط
مجهزة علي الأجناب؛ وشهد عام 1905، تغيراً جذرياً في تصميم البوارج، حين
أدي سباق التسلح بين المملكة المتحدة، وألمانيا، إلي ظهور البارجة
البريطانية المتطورة دريدنوتس Dreadnoughts، التي تميزت بتفوق التسليح في
جانبي قوة النيران ومداها؛ وأصبحت البارجة دريدنوتس نقطة التحول في تصميم
البوارج، حتى أن أطلق اسمها علي عائلة البوارج، التي أنتجت بعدها
بمواصفاتها. كما أطلق علي جيل البوارج الذي أنتج بعدها، "بوارج ما بعد
دريدنوتس". ومن أوائل البوارج الأمريكية، التي بنيت طبقاً للتصميم الحديث
في ذلك الوقت، البارجتان ساوث كارولاينا South Carolina، وميتشيجان
Michigan.
استمرت الولايات المتحدة الأمريكية، في تطوير البوارج، فكانت كل بارجة
تبني أقوي من سابقتها؛ ولكن في عام 1922 أدي اتفاق خفض القوي البحرية
الأمريكية، إلي الحد من سباق بناء البوارج، وبتوقيع هذه الاتفاقية، وافقت
الولايات المتحدة الأمريكية علي التوقف عن بناء ثلاث عشرة بارجة جديدة.
وقد خرجت من أسطول البوارج الأمريكية، عشر بارجات من الخدمة، واستخدمت
واحدة للتدريب كهدف إلي أن أغرقت، وتحولت كل من البارجتين لكسنجتون
Lexington، وساراتوجا Saratoga، إلي حاملتين للطائرات. كما تخلصت الولايات
المتحدة من كل البوارج التي أنتجت قبل إنتاج البارجة South Carolina.
استمر القيد المفروض على إنتاج البوارج إلي عام 1936، حيث بدأت الولايات
المتحدة الأمريكية، في إنتاج جيل جديد من البوارج السريعة، لتواكب سرعة
حاملات الطائرات، التي تعمل البوارج معها. فطورت البوارج لتصبح سرعتها 28
عقدة، بدلا ًمن 22عقدة للبوارج من فئة نورث كارولاينا، وساوث داكوتاNorth
Corolina, and South Dakota ، ثم أصبحت 33 عقدة في البوارج من فئة أيوا
Iowa؛ اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية، بعد ذلك، قراراً ببناء بوارج
أقوي، من فئة مونتانا Montana، من حيث التّسليح والسّرعة. ولكن لم يُبينَ
أي من هذه البوارج الجديدة، لأن المجهود الرئيسي خلال الحرب العالمية
الثانية، توجه إلي بناء حاملات الطائرات.
البوارج من الفئة أيوا
IOWA CLASS BATTLESHIPS
أنتجت
الولايات المتحدة الأمريكية أربع بوارج من هذه الفئة، هي: أيوا Iowa
BB-61، ونيوجرسي New Jersey BB-62، وميسوري Missouri BB-63، وويسكنسن
Wisconsin BB-64.
وقد لجأت الولايات المتحدة الأمريكية إلي تصميم البوارج من هذه الفئة
للتغلب علي عيوب التسليح والتدريع والسرعة، التي عانت منها البوارج من فئة
ساوث داكوتا ونورث كارولاينا. فقد أُعدت البوارج من فئة أيوا لمهمة مرافقة
حاملات الطائرات السريعة، واستند تصميمها إلي تصميم الفئة ساوث كارولاينا،
ولكن مع تطويل البدن لاستيعاب المزيد من الآلات. كما وُضع تصميم جديد
للأبراج، لاستيعاب المدافع عيار 406 مم المحسنة. ولكن ظل تدريع هذه الفئة
من البوارج، دون مستوى تدريع البوارج اليابانية والبريطانية المعاصرة لها.
كان تصميم الآلات ممتازاً، ما أعطي هذه البوارج أعلي قدرة علي الجذوع، بين
جميع البوارج السّابقة لها علي الإطلاق. كما أن العناية، التي بُذلت في
تقسيم البدن إلي مقاطع منفصلة، وتأمين الاتصال السريع بين مختلف الأجزاء،
أعطت هذه البوارج قدرة ممتازة علي وقف انتشار الأضرار الناتجة عن العمليات
العسكرية، إضافة إلي السرعة الكبيرة لهذه البوارج، التي تُعد عنصر أمان
إضافي لها.
أُوصي علي بناء أول بارجتين من الفئة أيوا في مايو عام 1938 بينما، أُوصي علي بناء البارجتين الأخيرتين في يوليه 1939.
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية
2. الاستخدام: بوارج ثقيلة، قادرة علي القتال لفترات ممتدة، عبر جميع بحار
العالم؛ تعمل ضمن مجموعات قتال حاملات الطائرات، أو مجموعات الإبرار
والاقتحام البحري، كما يمكنها تنفيذ مهام خاصة بمصاحبة سفن السطح المجهزة
بوسائل وأسلحة الدفاع الجوي، وقتال الغواصات.
3.الدول المستخدمة: الولايات المتحدة الأمريكية
المواصفات العامة والفنية
1. المواصفات العامة:
الطاقم 2637 فرداً في عام 1944
1921 فرداً في عام 1986
الطول خط العوم 262.7 متر
الإجمالي 270.4 متر
العرض الخارجي 32.9 متر
الغاطس 11.3 متر
الوزن القياسي 44.649 طن متري في عام 1944
46.007 طن متري في عام 1984
الحمولة الكاملة 60.252 طن متري في عام 1944
58.274 طن متري في عام 1984
2. التسليح:
عند البناء: 9 مدافع عيار 406 مم، بمدى 23 ميل بحري
20 مدفع عيار 127 مم، بمدى 9 أميال بحرية
80 مدفع مضاد للطائرات عيار 40 مم
49 مدفع مضاد للطائرات عيار 20 مم
عند الإعادة للخدمة: 9 مدافع عيار 406 مم
12 مدفع عيار127 مم
أربعة أنظمة للدفاع المركزي المضاد للطائرات والصواريخ، فالنكس Phalanx CIWS
أربعة مجموعات ثمانية (4×
من قواذف الصاروخ توماهوك
أربعة مجموعات رباعية (4×4) من قواذف الصاروخ هاربون
3. الذخائر:
32 صاروخ توماهوك BGM-109
16 صاروخ هاربون RGM-48
4. المعدات الإلكترونية:
• رادار بحث جوي ثنائي الأبعاد، من النوع SPS 49
• رادار مراقبة سطحية، من النوع SPS 67
• نظام إدارة النيران لصواريخ توماهوك، من النوع SWG-2
• نظام إدارة النيران لصواريخ هاربون، من النوع SWG-1A
• نظام إدارة النيران للمدفعية، من النوع MK 38
• منظومة الإعاقة الإلكترونية، من النوع SLQ 32 V4
5. التدريع:
الحزام الجانبي الرئيسي 307 مم
السطح الرئيسي 38 مم
السطح الثاني 153 مم
واجهة برج المدافع الثقيلة 432 مم
أجناب برج المدافع الثقيلة 241 مم
6. مصدر الطاقة:
ثمانية مراجل بخارية من النوع بابكوك ويلكوكس Babcock and Wilcox
ضغط البخار 39.72 كجم/ سم2 عند 454.4 درجة مئوية
7. آلات الدفع:
• أربع توربينات بخارية
• عدد الجذوع: أربعة
• القدرة 212.000 حصان ميكانيكي
8. السرعة:
33 عقدة
9. المدى:
180.000 ميل بحري بسرعة 12 عقدة
البوارج من الفئة أيوا:
1. البارجة ميسوري Missouri BB-63، مرّت بالمراحل الآتية:
1 دخول حوض نيويورك لبناء السفن 6 يناير 1941
2 النزول إلي البحر 29 يناير 1944
3 بدء الخدمة 11 يونيه 1944
4 الإحالة إلي الاحتياط 26 فبراير 1955
5 صدور قرار باستدعائها إلي الخدمة مرة أخري مايو 1984
6 العودة إلي الخدمة مايو 1986
7 انتهاء الخدمة 31 مارس 1992
2. البارجة ويسكنسن Wisconson BB-64، مرّت بالمراحل الآتية:
1 دخول حوض فيلادلفيا لبناء السفن 25 يناير 1941
2 النزول إلى البحر 7 ديسمبر 1943
3 بدء الخدمة 16 أبريل 1944
4 الإحالة إلي الاحتياط 1 يوليه 1948
5 العودة إلي الخدمة 3 مارس 1951
6 انتهاء الخدمة 8 مارس 1958
7 بداية رفع الكفاءة في حوض أفوندال تمهيدا للعودة للخدمة 2 يناير 1987
8 العودة إلي الخدمة للمرة الثالثة 22 أكتوبر 1988
9 التطوير في حوض إنجالز 5 سبتمبر 1989
10 انتهاء الخدمة 15 أكتوبر 1996
if (window.Event)
document.captureEvents(Event.MOUSEUP);
function nocontextmenu()
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
function norightclick(e)
{
if (window.Event)
{
if (e.which == 2 || e.which == 3)
return false;
}
else
if (event.button == 2 || event.button == 1)
{
event.cancelBubble = true
event.returnValue = false;
return false;
}
}
document.oncontextmenu = nocontextmenu;
document.onmousedown = norightclick;