تتكون الهيليكبتر من عدة أجزاء وهي موضحة في الشكل التخطيطي التالي:
هيليكوبتر
سوف نركز على أهم الاجزاء فيها بالشرح والتفصيل.
(1) المروحة الرئيسية
شكل تخطيطي يوضح المروحةا الرئيسية ومروحة الذيل
(2) المروحة المضادة للازدواج
الحركة الانتقالية
لكي تتحرك الهيليكوبتر إلى الأمام فإنها تتحول نوعا ما إلى طائرةعادية، أي
أنها تحدث ميلا إلى الأمام في المستوى الذي تدور فيه المروحة. وعندئذ، فإن
المروحة الرئيسية تولد قوة شد إلى الإمام،مع استمرارها في المساعدة على
توازن الهيليكوبتر .
وواضح أنه إذا مال مستوى الدوران إلى الخلف أو إلى أحد الجانبين فإن الهيليكوبتر تتحرك إلى الخلف أو إلى أحد الجانبين .
كما أنه يمكن تحريك الهيليكوبتر إلى الأمام، بتغيير معدل حركة
شفراتالمروحة الرئيسية ويتم هذا التغيير عن طريق رافعة تسمى " جهاز التحكم
فيالحركة الدوارة".
مخطط توضيحي لتركيب أجزاء المروحة الرئيسية
صورة للمروحة
الرئيسية توضح الأذرع الختلفة التي تتحكم في تغير مستو دوران المروحة
بالنسبة للمستوى الأفقي، كما تظهر في الصورة الطبقتين الثابتة والمتحركة
الهبوط
ما الذي يجب على قائد الهيليكوبتر أن يفعله ليهبط بها بعد أن تصل
فوقهدفها؟ إن الأمر بسيط. كل ما عليه أن يفعله، هو تقليل قوة الحمل
فيالمروحة الرئيسية .
ولكي يفعل ذلك، فإنه يعمل على تغيير معدل حركة شفرات المروحة . ومنالناحية
العملية، فإنه يعدل بذلك زاوية اصطدام الشفرات بالهواء . وبهذهالطريقة تقل
قوة الحمل، وإذا صارت هذه الأخيرة أقل من وزن الهيليكوبتر،هبطت هذه من
تلقاء نفسها . فإن الهيليكوبتر تصعد إذا زادت قوة الحمل علىوزنها، وتهبط
إذا زاد وزنها على قوة الحمل وتظل ثابتة في الهواء إذا تساوتقوة الحمل مع
وزنها . وتعود فنكرر أن قوة الحمل تتوقف على معدل حركة شفراتالمروحة
الرئيسية .
التحليق
يمكن ان يقوم الطيار بتثبيت الهيليوكبتر في الجو وذلك
بالتحكم في سرعة دوران المروحة الرئيسية للوصول الى السرعة المطلوبة
للحفاظ على توازنها في الجو وهذا يتطلب مهارة كبيرة من القائد.
استخدامات الهيليكوبتر
مزايا الهيليكوبتر وعيوبها
إلى جانب ما للهيليكوبتر من مزايا رائعة فإن لها أيضا بعض العيوب ،
فيالوقت الحاضر على الأقل . فهي أولا جهاز دقيق معقد في تشغيله وصعب
التوجيه .
وعلاوة على ذلك، فهي جهاز يتطلب محركا أقوى كثيرا مما يلزم لطائرة عادية تماثلها في الوزن والقدرة .
*