ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية

دعم الرئيس عبدالفتاح السيسى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» بداية ونهاية دولة اسرائيل
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2019 11:22 am من طرف لؤي عدنان النعيمات

» تسلمت مصر العالم الجاري منظومة صواريخ "أس – 300 بي أم" الروسية المضادة للجو
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:45 am من طرف أحمد القطان

» خطة أمريكية لاحتلال مصر عسكريا عام 2015 كشفت صحيفة «جلاسكو هيرالد» الأسكتلندية في تقرير لأحد الباحثين المهتمين بشئون الشرق الأوسط ومصر والعرب عن خطة بعيدة المدي نسجت خيوطها داخل وكالة الاستخبارات الأمريكية «CIA» ووزارة الدفاع الأمريكية - البنتاجون - تهدف
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:41 am من طرف أحمد القطان

» المجموعة 127 صاعقة vs اللواء 183 اسرائيلىء
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 10:10 am من طرف يحيى الحرية امام

» حينما سقطت الجولان
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:51 am من طرف يحيى الحرية امام

» العملية السالب
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:41 am من طرف يحيى الحرية امام

» حصن ميلانو
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:39 am من طرف يحيى الحرية امام

» عقرب طائر
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:25 am من طرف يحيى الحرية امام

» بمجرد إتمام الصفقة المنتظرة قبل نهاية العام الحالي على الأرجح فان موازيين اللعبة ستتغير
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2015 5:25 pm من طرف لواء صلاح سويلم

سحابة الكلمات الدلالية
الصواريخ سلاح العسكرية محمد المصرية تماثيل الروسية الاسرائيلي forces ليبيا 1948 البحرية الايراني العمليات لويس الليبي شكرى الثوري القوات حتشبسوت الثالث الجيش الخاصة خالد الحرس المغرب
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات الطيران العربى الجديد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية على موقع حفض الصفحات
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 202 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 202 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 202 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:21 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2977 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Adi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6787 مساهمة في هذا المنتدى في 6022 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_rcapعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Voting_barعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_lcap 
لواء صلاح سويلم
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_rcapعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Voting_barعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_lcap 
الدرويش
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_rcapعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Voting_barعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_lcap 
يحيى الحرية امام
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_rcapعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Voting_barعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_lcap 
kotkotking
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_rcapعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Voting_barعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_lcap 
theleader96m
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_rcapعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Voting_barعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_lcap 
karim sam
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_rcapعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Voting_barعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_lcap 
predator7
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_rcapعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Voting_barعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_lcap 
الملازم:محمد رضوان
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_rcapعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Voting_barعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_lcap 
الجندي المجهول
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_rcapعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Voting_barعصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Vote_lcap 

 

 عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 6019
العمر : 124
الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى
نقاط : 10224
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Empty
مُساهمةموضوع: عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى    عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 9:03 pm




عصر
الدولة الحديثة – عصر المجد
الحربى
الأسرات
18-20 (1570-1085 ق.م)






حالة
البلاد فى عهد الدولة الحديثة

كان فى غزو
الهكسوس لمصر ثم طردهم عظة
كبيرة للمصريين، فأنشئوا
جيشاً كبيراً منظماً لحماية
البلاد من هدمات الغرباء وظهرت لدى
أبناء مصر فى رغبة في الالتحاق بالجيش
بعد أن أدركوا عاقبة الخضوع للغرباء
. وفي هذه الفترة تكونت لمصر أول
إمبراطورية عرفها التاريخ،
امتدت فى قارتى آسيا
وأفريقيا، من نهر الفرات
شمالاً حتى الجندل الرابع
جنوباً، وبالتالي تعلمت مصر من الهكسوس لتتحول
من دولة تحت الاحتلال الى دولة تحتل البلدان المجاورة. كما تقدمت حضارة
مصر
فى مجالاتها المختلفة من
اقتصادية واجتماعية وفنية
وعلمية وأدبية.

أشهر
ملوك الدولة الحديثة
وإنجازاتهم


- الملك أحمس
الأول مؤسس الأسرة 18 (بداية
عصر الدولة الحديثة).


عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-1
.كان سقنن رع أول
من بدأ بمهاجمة الهكسوس
لمحاربتهم وخروجهم من مصر
ويعتقد انه قتل في إحدى
معاركه مع الهكسوس ثم استكمل
ولديه كامس و أحمس طرد
الهكسوس خارج البلاد . جرى
احمس بجيوشه عندما كان عمره
حوالي 19 سنة واستخدم بعض
الأسلحة الحديثة مثل العجلات
الحربية وانضم إلى الجيش كثير
من شعب طيبة
وذهب هو وجيوشه إلى أواريس (صان
الحجر حاليا) عاصمة الهكسوس
وهزمهم هناك ثم لاحقهم إلى
فلسطين وحاصرهم في حصن شاروهين
وفتت شملهم هناك حتى استسلموا
ولم يظهر الهكسوس
بعدها في التاريخ, كانت هذه
المعركة حوالي عام 1580 ق.م.
بنتيجة انتصار احمس اعاد احمس حكم الفراعنة المصريين حيث تأسست الاسرة الثامنة عشر
التي حررت ارض رع

عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-2
قام احمس بتطوير الجيش المصري فكان أول من ادخل عليه العجلات الحربية "
والتى كان يستخدمها الهكسوس وهي سبب تغلب الهكسوس على مصر " وكان يجرها
الخيول وطور كذلك من الاسلحة الحربية باستخدام النبال المزودة بقطعة حديد
على الأسهم ثم بدأ بمحاربة الهكسوس بدءا من صعيد مصر والتف حوله الشعب
فقام بتدريبهم بكفاءة حتى أصبحوا محاربين اقوياء ومهرة وظل يحارب الهكسوس
من صعيد مصر حتى وصل إلى عاصمة مصر آنذاك التي اقامها الهكسوس بجوار مدينة
الزقازيق الحالية وظل يحاربهم حتى فروا إلى شمال الدلتا وهو خلفهم فسيناء
ثم إلى فلسطين ولم يرجع احمس إلا أن اطمئن على حدود مصر الشرقية انها امنه
منهم ومن هجماتهم بعد القضاء عليهم بعد طرد الهكسوس وصل أحمس بجيشه إلى
بلاد فينيقيا ، كما هاجم بلاد النوبة لاستردادها مرة أخرى إلى المملكة
المصرية التي وصلت حدودها جنوبا إلى الشلال الثانى ، وصورت حملات احمس في
مقبرة اثنين من جنوده هما أحمس بن إبانا و أحمس بن نكيب

وبعد انتهاء احمس من حروبه لطرد الأعداء وتأمينه لحدود مصر وجه اهتمامه
إلى الشئون الداخلية التي كانت متهدمة خلال فترة احتلال الهكسوس ، فأصلح
نظام الضرائب وأعد فتح الطرق التجارية وأصلح القنوات المائية ونظام الرى.
كما قام بإعادة بناء المعابد التي تحطمت وأتخذ من طيبة عاصمة له ، وكان آمون هو المعبود الرسمى في عصره.
واستمر حكم أحمس مدة ربع قرن وتوفى وعمره تقريبا 35 عاما.


تزوج أحمس من شقيقته أحمس-نفرتاري
التي أصبحت أول زوجة لآله آمون،
حسب القناعات المصرية القديمة
حيث تكون سلالة المرأة هي المرتبطة بالالهة،
في حين يصل الذكور الى العرش فقط من خلال زواجهم بالمرأة
ذات النسب الالهي.
أنجبت نفرتاري له ثلاثة أبناء أحدهم
هو خليفته أمنحتب الأول وقد
توفى الأول والثانى في سن
صغير ، وأربعة بنات هم مريت
آمون وسات آمون و إعح حتب و ست
كامس.


عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-3
يعتقد ان لأحمس مقبرتان
أحدهما في أبيدوس
وتتكون من معبد منحدر ومقبرة
جنائزية وبقايا هرم اكتشفت
عام 1899،
وعُرف أنه هرمه عام 1902
ومعبد للهرم والأخرى في طيبة
وقد تعرضت للنهب بواسطة
اللصوص.

وقد أكتشفت مومياؤه عام 1881
في خبيئة الدير البحرى مع
مومياوات بعض من ملوك الأسر
الثامنة عشر والتاسعة عشر
والواحد والعشرون ، وتم
التعرف على مومياؤه في 9 يونيه
عام 1886 بواسطة جاستون
ماسبيرو ، وكان طول
المومياء1.63 سم ولها وجه صغير
نسبيا بالقياس مع حجم للصدر .
من المؤسف ان احمس اليوم وجميع اسماء الفراعنة العظام الاخرى هي اسماء ممنوعة من الصرف،
لكونها اصبحت اسماء اجنبية " في وطنها".



- الملكة حتشبسوت Hatshepsut
(1503
- 1482 قبل الميلاد)




عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-4
هى أشهر
الملكات الفرعونيات التي حكمت ارض رع لمدة 21
عاما، وقد جرى العثور على مومياء لها في مقبرة رقم 60 ىفي وادي الملوك وتم
التأكد من ذلك من خلال فحص الحامض النووي.
وهي
ابنة تحتمس الأول من زوجته
الرئيسية الملكة أحمس. تزوجت
حتشبسوت من أخيها غير الشقيق
الملك تحتمس الثاني. وعندما
توفي تحتمس الثاني على نحو
غير متوقع نحو عام 1490 ق.م، ورث
ربيبها تحتمس الثالث الحكم،
ولكن نسبة لأنه كان أصغر من أن
يتولى شؤون الحكم، فقد أصبحت
حتشبسوت وصية على العرش، أي
حاكمة مؤقتة.

وفي غضون
سنوات قليلة، تمكنت حتشبسوت،
بدعم من كهنة الإله آمون، من
تتويج نفسها ملكة جنبًا إلى
جنب مع ربيبها.
وكأمرأة كانت تقدم نفسها على انها
ابنة الإله آمون، حسب الطقوس القديمة. كما
أمرت بتصوير نفسها بوصفها
رجلاً على النصب التذكارية.
وبقي الكثير من الاثار التي تدل عليها على الرغم من ان تحتمس الثالث قم بتخريب اغلبهم في محاولة
لمحو ذكرها.
امتاز عصرها
باستقرار الأمن والسلام فى
الداخل والخارج، فى ظل جيش
قوى ساهر، كما تميز عهدها
بالبناء والنهوض بالفنون
والتجارة. كانت "حتشبسوت"
تمثل دور الفراعنة من الرجال،
فتخلت عن ألقاب الملكات،
واستخدمت ألقاب الملوك،
ولبست زيهم فى الحفلات
الرسمية. اتجهت سياسة مصر فى
عهدها نحو قارة أفريقيا،
فأرسلت بعثة تجارية إلى بلاد
"بونت"
(الصومال الحالية).


عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-5


فى العام
التاسع من حكمها أرسلت الملكة
"حتشبسوت"
بعثة تجارية إلى بلاد "بونت"
مكونة من عدة سفن شراعية عبرت
البحر الأحمر حتى وصلت "بونت"،
فاستقبلها حاكم "بونت"
وكبار رجالها، وقدمت البعثة
الهدايا إليهم، ثم عادت محملة
بكميات كبيرة من الذهب
والبخور العطور الأبنوس
والعاج والجلود وبعض
الحيوانات. صورت أخبار تلك
البعثة على جدران معبد الملكة
"حتشبسوت"
بـ"الدير
البحرى" قرب "طيبة".


عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-6




أيضاً صورت
جدران "الدير
البحرى" وصف بعثة
أرسلتها "حتشبسوت"
إلى محاجر الجرانيت عند أسوان
لجلب الأحجار الضخمة، لإقامة
مسلتين عظيمتين بمعبد الكرنك
بالأقصر، لا تزال إحداهما
قائمة حتى الآن، ويبلغ
ارتفاعها حوالى 30 متراً.



- الملك تحتمس الثالث Thutmose III

عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-7
تميز هذا
الملك من بين ملوك العالم
القديم بالبطولات الرائعة
التى سجلها له التاريخ، فقد
قام بسبع عشرة حملة فى آسيا،
ثبت بها نفوذ مصر هناك، كما
ثبت نفوذ مصر حتى بلاد النوبة
جنوباً. وإلى جانب قدرته
الحربية تميز ببراعته
السياسية، وبتشييد أروع
الأبنية وأفخم المعابد.


معركة
مجدو


عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-8
تعتبر
هذه المعركة مثالاً لبراعة
"تحتمس
الثالث" الحربية. كان
أمير مدينة "قادش"
السورية يتزعم حلفاً ضد مصر،
فصمم "تحتمس
الثالث" على تأديب ذلك
الأمير، وخرج بجيشه (100000 جندى)
حتى وصل إلى شمال فلسطين،
وسار فى طريق ضيق حتى يفاجئ
العدو منه، ثم نزل سهل "مجدو"،
فحاصرها "تحتمس
الثالث"، ولم يعد إلى
مصر إلا بعد أن أعاد النظام
والاستقرار إلى جنوب سوريا.
يصف أحد
المؤرخين قوة مصر فى زمن
الملك "تحتمس
الثالث": "لا توجد
هناك قوة فى بلاد الشرق
الأدنى تستطيع أن تواجه الجيش
المصرى الذى نال تدريباً
عسكرياً ممتازاً، وفاز
بقيادة ملك عبقرى هو فرعون
مصر العظيم …".


عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-9




وابتدع
اساليب هي ذاتها التي استخدمتها الدولة
العثمانية فيما بعد تجاه المناطق المُحتلة جديدا او المُتميزة بالعصيان، إذ
كان يستدعي "تحتمس
الثالث" أبناء أمراء
الأقاليم الآسيوية إلى مصر،
ليعلمهم بها العادات
والتقاليد المصرية، ويثقفهم
الثقافة المصرية، ويغرس فى
نفوسهم حب مصر، حتى إذا ما
عادوا إلى بلادهم وتولوا
مقاليد الحكم فيها، اصبحوا من
أتباعه المخلصين. وكان لهذه
السياسة الحكيمة أثرها فى
تماسك الإمبراطورية المصرية
ونشر الثقافة المصرية. أيضاً
اهتم "تحتمس
الثالث" بإنشاء أسطول
حربى قوى، استطاع به أن يبسط
سيطرته على الكثير من جزر
البحر المتوسط وساحل "فينيقيا".




[right]
- الملك أمنحتب الرابع - إخناتون -
Akhenaton or Ikhnaton





عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-11
تولى الحكم
بعد وفاة أبيه "أمنحتب
الثالث وعمره لا يزيد
عن 16 عاماً، وتزوج من "نفرتيتى"
Nofretete or
Nefertiti المشهورة فى
التاريخ، ولم يكن مهتماً
بأمور السياسة والحرب،
ولكنه انشغل بأمور الدين. لم
يرض "أمنحتب
الرابع" عن تعدد الآلهة فى الديانة المصرية
القديمة، ورأى أن جميع
الآلهة ليست إلا صورة متعددة
لإله واحد، فنادى بعقيدة
دينية جديدة تدعو إلى عبادة
إله واحد هو "آتون" الذى
كان يمثله قرص
الشمس، وصوره بقرص تخرج منه
أشعة تحمل الحياة والنور إلى
الأرض وما عليها.
واعتقاد القدماء ان الشمس والقمر والنجوم هم آلهة (عائلة الالهة) كانت
شريعة قديمة لدى شعوب المنطقة بما فيهم العرب الذين
كانوا يعتقدون ان الله هو القمر.
واستمر اخناتون يعتقد ان الفراعنة من سلالة الالهة وممثليهم على الارض،
وانهم وحدهم الذين يعودون الى حضن اباءهم الالهة بعد الموت.



عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-10
"أخناتون"
وزوجته "نفرتيتى" وفوقهم الاله الجديد " الشمس".


غيّر "أمنحتب
الرابع" اسمه إلى "أخناتون"
وأتخذ له عاصمة جديدة هى "أخيتاتون"
وموقعها "تل
العمارنة" بمحافظة
المنيا، وذلك لكى يبعد عن
"طيبة"
مقر كهنة الإله "آمون".
ونتيجة لذلك ثار كهنة الإله
"آمون"
والآلهة الأخرى ضد "أخناتون",
وبعد موتهم جرى التخلي عن الاله الجديد
وعادت مصر الى آلهتها القديمة،
وعمل الكهنة على نسيان اسم اخناتون وعقيدته.
وبرغم ذلك احتل اسم
"أخناتون"
مكاناً بارزاً بسبب تلك
الثورة الدينية التى قام بها
ضد تعدد الآلهة، ولهذا يعتقد البعض ان موسى
كان من ابناء مدينة طيبة وانه درس عقيدة التوحيد فيها لتتطور على يده الى
دين جديد بقيت فيه اثار التعدد. ووصل الينا
بعض من مضامين
عقيدة اخناتون مسجلة في مزامير
اخناتون، يمكن الاطلاع
عليها هنا





- الملك توت عنخ آمون Tutankhamen or
Tutankhamun


عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-12

تولى الحكم بعد "أخناتون"،
واتخذ "طيبة"
عاصمة للبلاد من جديد وفى
عهده ازداد نفوذ كهنة "آمون".
ترجع شهرة "توت
عنخ آمون" إلى اكتشاف
مقبرته كاملة عام 1922 فى "وادى
الملوك" بالبر الغربى
للأقصر، تلك المقبرة التى حوت
روائع فنية وكنوزا أثرية ليس
لها مثيل، والتى تدل على ما
وصلت إليه الفنون المصرية من
تقدم. والآن تعرض محتويات
مقبرة "توت عنخ آمون" فى
المتحف المصرى بميدان
التحرير بمدينة القاهرة.


[b]كنوز
الملك " توت عنخ آمون"


عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-13
وقد تم
اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون
سليمة تقريباً أوضحت لنا
الكثير من العقائد الدينية
والجنائزية الملكية فى مصر
القديمة.
فالملك يدفن و معه كل
متعلقاته الشخصية التى كان
يستعملها فى حياته منذ كان
طفلاً، فهناك لعب الأطفال
التى تتحرك أجزاؤها، وهناك
لعبه ;الضاماوعصى الصيد
المقوسة (البوميرانج) .
وأدوات الكتابة من أقلام
والواح والوان، وهناك
الملابس والاكسسوارات والحلى
التى تستعمل فى الحياة
اليومية وفى رحلته للعالم
الآخر.


عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-16
ومن أهم محتويات المقبرة كرسى
العرش الوحيد الذى وصل لنا من
حضارة المصريين القدماء
والأسرة و العجلات التىتجرها
الخيول وأدوات القتال من سيوف
وخناجروأقواس وحراب.


وهناك التابوت الذهبى للملك
الذى يزن أكثر من 110
كيلوجرامات، والقناع الذهبى
المرصع بالأحجار شبه الكريمة
ووزنه أحد عشر كيلو جراماً،
والذى كان يغطى وجه المومياء.
كما يوجد تابوتان آخران من
الخشب المغطى بالذهب وهناك 314
تمثالاً من التماثيل المسماة
المجيبة (الشوابتى) والتى
كانت توضع فى المقبرة لكى
تقوم بالعمل بدلاً من الملك
فى العالم الآخر .


عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-14
كما يوجد 32 تمثالاً للملك
وألهة العالم الآخر من الخشب
المذهب. وعثر فى المقبرة ايضا
على كثير من الصناديق
المزخرفة بالمناظر الحربية
ومناظر الصيد والترفيه
والمقاصير الكبيرة من الخشب
المذهب ونقشت عليها مناظر من
كتب العالم السفلى تصور علاقة
الملك مع الشمس والمعبودات
المختلفة.

وكذلك مجموعة من 143 قطعة من
الحلى الذهبية المرصعة
بأحجار شبه كريمة أغلبها يمثل
معبود الشمس بأشكاله
المختلفة والقمرايضاً، فهناك
الأساور والأقراط والخواتم
والصدريات والدلايات، بل
هناك درع صنع للملك من الذهب
ورصع بالأحجار والزجاج
الملون وزخرف بأشكال
المعبودات التى تحمى الملك
وترعاه فى حياته وبعد وفاته،
كما عثر هناك على مجموعة
هائلة من الأوانى التى صنعت
من الألبستر أهمها بالطبع ذلك
الإناء الذى يمثل علامة
الوحدة بين شطرى البلاد
يربطهما معبود النيل، كما
يوجد هناك مصباح ليلى (أباجورة)
من الألباستر صنع بطريقة فنية
رائعة تظهر صورة الملك مع
زوجته عند اضاءته. ولمساعدة
الملك فى رحلته للعالم الآخر
ايضاً، صنعت له ثلاثة
أسرة جنائزية لتحمله فوق
ظهرها وتصعد به الى السموات
البعيدة.


قلادة
إله الشمس
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-15

تعتبر مجموعة مجوهرات "توت
عنخ آمون" من أشهر وأندر
مجوهرات ملوك مصر الفرعونية،
حيث تضم هذه المجموعة عدداً
كبيراً من القلادات والأقراط
والتيجان، من بينها القلادة
الصدرية المزخرفة والمصنوعة
من الذهب والفضة وحجر
الخلقدونى - العقيق الأبيض
المدخن، بالإضافة إلى العقيق
الأحمر وحجر الكالسيت
واللازورد والفيروز وحجر
الاوبسيديان والزجاج الأبيض
والأسود والأخضر والأحمر
والأزرق.


وتعتبر هذه القطعة واحدة من
أجمل مقتنيات مجوهرات "توت
عنخ آمون". وقد تم تسجيلها
بكتالوج "كارتر" برقم
"5"267، حيث يبلغ ارتفاعها
14,9 سم وعرضها 14,5 سم.


والتكوين الزخرفى لهذه
القلادة شديد الصعوبة والدقة
والتعقيد، حيث يتكون الجزء
السفلى منها من زخارف نباتية
وزهرية، فى حين يتكون الجزء
الأوسط من شكل زخرفى على صورة
صقر مصنوع من الذهب المرصع
بطريقة الكلوازونيه، وباسط
جناحيه ممسكاً بين مخالبه
بعلامتى "شين"، بالإضافة
إلى الرمزين النباتيين "زهرة
اللوتس" للوجه البحرى و"نبات
الأسَل" أو "السَّعاد"
للوجه القبلى.


عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-15a
وقد برع صانع القلادة فى
الاستعاضة بجسم ورأس الصقر
بجعران مصنوع من العقيق
الأبيض المدخن والذى يرمز إلى
"خبرى" - إله الشمس عند
وقت الفجر أو الشروق .. وعلى
جانبى الصقر نجد ثعبانين
مقدسين كل منهما يحمل قرص
الشمس فوق رأسه.


فى حين يحمل الجعران فوق
قدميه الأماميتين - بدلاً من
قرص الشمس التقليدى - رمزاً من
الرموز الشهيرة لكل من الشمس
والقمر، يتكون من المركب
الإلهى المقدس، ومن فوقه
العين اليسرى للإله "حورس"،
وهى العين التى أنقذها الإله
"تحوت" والذى يتمثل على
هيئة رجل برأس طائر "الإبيس"
(وأحياناً بأشكال أخرى). وتحيط
بجانبى العين - عين "حورس"
- حيتان مقدستان على رأس كل
منهما قرص الشمس وتحملان معاً
الهلال، وبداخله القرص
الكامل للقمر الذى يتضمن
بدوره نقشاً يمثل الملك
واقفاً بين الإلهين "تحوت"
و"رع".


وتعتبر هذه القطعة من
المجوهرات من القطع التى لها
علاقة وثيقة بتتويج الملك،
حيث ترمز فى مجملها إلى ميلاد
ملك جديد لحكم مصر، وهو ابن
لإله الشمس ويتولى العرش فى
بداية سنة قمرية جديدة، ويتم
عرض هذه القطعة النادرة بين
مجموعة مجوهرات الملك "توت
عنخ آمون" بالمتحف المصرى
بالقاهرة.

بوق
توت عنخ آمون


عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-17

عثر "هوارد كارتر" على
بوق "توت عنخ آمون"
المصنوع من الفضة وبوق آخر
من النحاس سنة 1922 م، وذلك
داخل لفة من أعواد النباتات
كانت موضوعة فى حجرة الدفن
بمقبرة الملك "توت عنخ
آمون" بـ"وادى الملوك".


وقد نُقل البوق الفضى إلى
المتحف المصرى بالقاهرة،
ويبلغ طوله 58 سم، ويصل اتساع
الناقوس (أوسع أجزاء البوق)
إلى 8.8 سم، بينما يتراوح اتساع
الأنبوبة بين 1.7 سم (عند طرف
البوق الذى يُنفخ فيه - فم
البوق) و2.6 سم (عند نقطة اتصال
الأنبوبة مع الناقوس). وقد
صُنع البوق من الفضة
المطروقة، مع شريط رفيع من
الذهب للزينة حول حافة
الناقوس، وفم مصنوع من الذهب
الرفيع الخالص. ويُلاحظ أن
الأنبوبة المخروطية والناقوس
كانا أصلاً عبارة عن قطعتين
منفصلتين تم لحامهما بالفضة.



كان البوق فى مصر القديمة
يُسمى "شينب" Sheneb، وكان
يُعتبر آلة موسيقية عسكرية،
وكنا نجد البواقين (المبوقين -
الذين ينفخون فى البوق)
بالقرب من الملك فى الحروب
والاحتفالات العسكرية. وقد تم
تسجيل صوت بوق "توت عنخ
آمون" سنة 1939 م فى المتحف
المصرى بالقاهرة لصالح
الإذاعة البريطانية BBC.
وأثناء النفخ تكسر البوق
لقدمه، ولكن تم إصلاحه وأمكن
تسجيل الصوت بنجاح.



- الملك رمسيس الثانى Ramses II


عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-18
هو من أشهر ملوك الأسرة
التاسعة عشرة. بدأ "رمسيس
الثانى" عصراً جديداً
سُمى "عصر
الإمبراطورية الثانية"،
وعمل على إحياء النفوذ المصرى
فى بلاد الشام الذى كان قد ضعف
بعد ثورة "أخناتون"
الدينية. وتعتبر حروبه آخر
المجهودات الحربية التى
بذلها ملوك الدولة الحديثة.

مثل معظم الفراعنة، فقد كان
لرمسيس عدة أسماء. أهم اثنين
منهم: اسه الملكي واسمه
الأصلي يظهران بالهيروغليفية
أعلى إلى اليمين. وتلك
الأسماء تُكتب بالعربية
كالتالي:[size=12]رع وسر معت
رع ستپ ن ، رع مس سو مري إمن ،
ومعناهما: "قوي رع وماعت ،
مصطفى رع ، روح رع ، محبوب
أمون". في النسخة الحيثية
من معاهدة السلام المذكورة
لاحقاً مع حاتّوسيليس
الثالث، بإن اسم الفرعون
يظهر كالتالي: وَشْمُوَارع
شَتِپْنَرع رعمَشِشَ
مَيْأمَنَ
. ويعتقد بعض
علماء المصريات أن هذا النطق
يجب إعتباره أقرب نطق لاسم
الفرعون.


كانت حسابات
الفلكيين في مصر القديمة تقول
إن اقتران ظهور النجم الذي
يحدد قدوم فيضان نهر النيل مع
الكواكب التي تحدد بدء السنة
الدينية وبداية السنة
الزراعية أمر لا يحدث إلا مرة
واحدة كل 1461 سنة وأن هذا
الاقتران الثلاثي ينبئ عن حدث
مهم سوف يحدث على الأرض، وكان
رمسيس الثاني كثيراً ما يفتخر
بأن هذا الاقتران حدث في عام
1317 ق.م وأن الحدث المهم هو
مولده في عام 1315 ق.م ( كتاب
رمسيس العظيم تأليف ريتافرد.
ص 24) وأن فيضان العام الذي سبق
مولده كان وافياً وغزيراً غمر
البلاد بالرخاء، وملأ البيوت
بالحبوب وعمت البهجة القلوب،
كذلك سجل رمسيس الثاني
افتخاره بأنه وُلِدَ من الإله
(آمون) نفسه الذي تقمص جسد (سيتي
الأول) فأنجبه من الملكة (تويا)
والدته. مثل هذه الادعاءات كانت شائعة في
العالم القديم ولازالت شائعة ويعتقد بها حتى االيوم في الشرق الاوسط.
ايضا يعتقد البعض أنه هو فرعون خروج اليهود
من مصر. إذا كان قد اعتلى
العرش عام 1279 ق.م وحكم مصر لمدة 66 سنة، مما
يعني انه عاش حوالي 96 سنة مما ينفي احتمال كونه فرعون قادر على ملاحقة
اليهود ليموت غرقا..،


معركة قادش

قام ملك الحيثيين بعقد
محالفات مع أمراء المدن
السورية ضد مصر، فأعد "رمسيس
الثانى" جيشاً بلغ 20,000
مقاتل، وسار الجيش مخترقاً
شبه جزيرة سيناء وفلسطين،
والتقى بالحيثيين وانقض
عليهم وهزمهم شر هزيمة. تذكر المصادر افرعونية ان ملك الحثيين اضطر
ملك بسبب هزيمته إلى
طلب الصلح، ووافق "رمسيس
الثانى، غير ان مراجع الحثيين تشير الى وجه اخر للحقيقة".

أول ذكر للحثيين في المراجع
التاريخية كان على يد مؤرخي
الفرعون رعمسيس الثاني الذين
أكدوا انتصاره على جيوش
الحثيين في معركة قادش. ويقول
غينز «ان تلك النقوش بمثابة
الدعاية الفرعونية الكاذبة
إذ إنها لا تمت للواقع بصلة.
فالحقيقة انجلت بعد اكتشاف
الحضارة الحثية وقراءة
مراجعها التاريخية. رعمسيس
الثاني كان قد خسر في قادش
واستطاع بصعوبة إنقاذ نفسه
وما تبقى من جيوشه. ولكن كان
لتلك المعركة أهمية كبرى
لتاريخ الحضارتين اللتين
وقّعتا معاهدة سلام وعرفتا من
بعدها قروناً من الطمأنينة
والتعاون العسكري والاقتصادي».

«حتوشة» هي عاصمة الحثيين.
تقع في قلب الأناضول وعلى علو
900 متر من سطح البحر. وهي تعرف
اليوم باسم قلعة بوغاز وقد
صنّفتها اليونسكو على لائحة
التراث العالمي. لقد اكتشفت
مدينة حتوشة الأثرية عام 1834،
ومنذ عام 1904 لم تتوقف
التنقيبات الأثرية داخل
أسوارها التي قسّم بناؤها الى
جزءين. في الجزء السفلي اعتمد
البناؤون على الصخور التي
شيّدوا فوقها الجدران
الطينية. وكان علماء الآثار
قد أعادوا بناء جزء من هذه
الأسوار كتجربة لتقدير صعوبة
العمل والوقت الذي قد يتطلبه
إنجاز أسوار تمتد لمسافة 2 كم.
تسعة أبواب رئيسية تصل
المدينة بالعالم الخارجي،
وقد زيّنت ثلاثة منها بنحوت
لأسود وأخرى لإله. ولهذه
النقوش معنى: فهم يحمون
المدينة في حال تعرضها لهجوم
ما. وفي التقاليد الدينية،
يختلف الحثيّون عن بقية
الحضارات والشعوب القديمة،
فعدد الآلهة التي يعبدونها
يتجاوز الألف، وهم يتغيرون
وتختلف أسماؤهم بحسب الملوك
والفتوحات. فالحثيون «يتبنّون»
آلهة الشعوب الأخرى كآلهة لهم.
ولكن على رغم هذه التغيرات
يبقى إلها الشمس والطقس الأهم
بالنسبة إليهم.

عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-19
عاود
ملك الحثيين حاتّوسيليس
الثالث بعد معركة قادش
إثارة الاضطرابات مرة أخرى
ضد مصر فى بلاد الشام،
فحاربه "رمسيس
الثانى" واستمرت
الحرب مدة خمسة عشر عاماً
إلى أن طلب ملك الحيثيين
الصلح. عقدت بين "رمسيس
الثانى" وملك
الحيثيين معاهدة تحالف
وصداقة تعهد فيها كل منهما
للآخر بعدم الاعتداء،
وإعادة العلاقات الودية،
ومساعدة كل منهما للآخر فى
حالة تعرضه لهجوم دولة أخرى.
وتعد هذه المعاهدة أقدم
معاهدة دولية مكتوبة فى
التاريخ. ومن نصوص هذه
المعاهدة: "لا
تسمح الآلهة بعداء بين
البلدين، لن يعتدى عاهل خيتا
على أرض مصر …، ولن يعتدى
رمسيس على أرض خيتا …".


زواجه وطقوسه للاله آمون من اجل حياة اطفاله

كان رمسيس الثاني في
السادسة عشرة من عمره حين
تزوج من نفرتاري
مونموت وكانت من أجل جميلات
مدينة طيبة
يجري في عروقها الدم الملكي
أو من أسرة لا تقل عراقة عن
أسرة رمسيس الثاني وظلت هي
الزوجة الرئيسية حتى بعد أن
تزوج بغيرها، وكانت تلقب
بالأميرة الوراثية وسيدة مصر
العليا والسفلى وسيدة
الأرضيين أي على قدر المساواة
بالملك الذي كان يطلق عليه
لقب سيد الأرضيين.

وكانت زوجته تحمل وتلد
ويعطى للمولد اسم ولكنه لا
يلبث أن يموت، تكرر هذا عدة
مرات، ففي التاسعة عشرة رزق
بولد سماه ( خعموا ست الأول)
ولم يعش إلا أشهراً قليلة ثم
توفى، ثم ولد له بعد عام ( آمون
خرخبشف الأول ) لم يلبث إلا أن
توفى أيضاً، وتكرر هذا عدة
مرات.


عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-21
ذلك وهو لا يزال ولياً للعهد.
ثم تولى الحكم رسمياً وعمره 23
عاماً، وتكررت الولادات
ووفاة المواليد، ومن الممكن ان
الأم كانت حاملة
للفيروس Cytomegalo virus CMV، إذ يولد عندها
الأطفال وقد انتقل إليهم
الفيروس من الأم ويتسبب في
وفاة الأطفال في سن مبكرة.
وعلى الاغلب وحسب عادات الانسان امام القضايا
التي تعصى على فهمه،
اختلق الاطباء تفسيرا للموت المبكر
تارة بأن هواء طيبة لايلائم الزوجة
ولعل ذلك كان أحد أسباب
تفكيره في نقل العاصمة إلى
الوجه البحري، وتارة انه
اصابته في عين شريرة
أولاده، وكانت مصر تعرف التعاويذ من السحر
والعين ولديها عدة اشكال للتعاويذ، ومنها اسوارة جميلة على شكل عين زرقاء
(انظر الصورة)، تذكرنا بالعادات الموجودة لدينا حاليا مثل " الخرزة
الرزقاء" من عين الحسود. وكأي أب في مثل هذه
الحالة فقد لجأ إلى الآلهة
يستعطفها ويركع أمامها ويقدم
القرابين ويرجوها أن يعيش
أبناؤه فنراه يركع أمام الإله
(تحوت) يقدم له البخور، ونقارن
هذا (التواضع ) بصورته أثناء
تتويجه ) بواسطة الإلهين (حورس)
و(ست) وقد رسم نفسه بنفس حجم
الآلهة، وعمد إلى أن يجعل
الآهلة تقف على قطعة حجر حتى
لا يضطر لأن يحني رأسه أثناء
وضع التاج عليه ! وفي أحد
المنحوتات نراه يقدم الزهور
للآلهة( حورس ميعام وحورس
باكي وحورس بوهن ) (الإله حورس
منتسباً إلى ثلاثة أقاليم
مختلفة ) وفي منحوتة أخرى نراه
راكعاً يقدم الخبز والطيور
والنبيذ قرابين للإله (آمون )
على هيئة رجل برأس صقر. وفي
منحوتة أخرى نراه يقدم تمثال (
ماعت) إلى الإله (تحوت ) رب
الأشمونين، وهكذا لم يترك
إلهاً في الشمال أو الجنوب
إلا وطلب منه أن يحافظ له على
أبناءه.

عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى  0144-4-22
ثم بدأت زوجته نفرتاري
تتردد على المعابد تترجى
الآلهة هي الآخرة كي يعيش
أبناؤها. فنراها
تقدم الزهور والفواكه للآلهة
(خنوم وسانت وعنفت ). وفي
منحوتة أخرى نراها أمام أله
تحوت ) وفي آخر نراها تقدم
الزهور للإلهة (حتحور) على
هيئة البقرة وفي منحوتة أخرى
رُسمت وهي تقوم برقصة طقسية
ويقدم أحد الكهنة حزمة من
سنابل القمح للثور ( كاحج) (أحد
مظاهر الإله "مين" ) ثم
تماثيل الملوك الأسلاف في
أسفل الصورة والثور كاحج يمثل
القوة والفتوة والشباب، وليس
من تفسير لوضع هذه الرسوم في
لوحة واحدة إلا أنها تترجى
الآلهة أن يكون أبناؤها في
مثل قوة وفتوة الثور كاحج
ليعيشوا ويصبح لها من أبنائها
ملوكاً مثل ما كان للأسلاف.


ونلاحظ أن رمسيس الثاني وزوجته كانا
يختاران الآلهة التي
لها علاقة بالخصوبة والأمومة
والشباب والقوة وهي التي يمكن
أن تحقق لهما مطلبهما، فالإله
(مين) هو الإله الأكبر الذي
كان يعبد في منطقة أخميم
وطيبة وأرمنت، وكان يمثّل
وعلى رأسه ريشتان عاليتان،
رافعاً ذراعه الأيمن وقابضاً
على السوط المثلث الفروع
ويمثل واقفاً منتصباً إذ كان
يعتبر إله الإخصاب الذي يسرق
النساء وسيد العذارى كما أن
الأساطير تروي أنه قد أخصب
أمه !! وكان يعتبر أيضاً
إلهاً لخصوبة الأرض ويُعبد
ليكون المحصول وافراً، كذلك
كان اختيار نفرتاري للإلهة (حاتحور)
لتتعبد لها، فهي سيدة
الإلهات، وهي إلهة الحب وهي
الإلهة الطروب المحببة عند
النساء وكانوا يسمونها (الذهبية
) ودعاها اليونانيون ( إفروديت).
وكانت النسوة يحتفلن بها
بإقامة حفلات الرقص والغناء
واللعب بالصاجات والخشخشة
بقلائدهن وبالعزف على
الدفوف، وهي أم لابن إلهي هو (إيجي)
بل وهي أيضاً رمز للأمومة
وكثرة الأبناء، وقد أطلق
الشعب على بناتها (الحاتحورات
السبع) واللاتي كن يحمين
الأطفال ويتنبأن بمستقبل كل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4flying.ahlamontada.net
 
عصر الدولة الحديثة – عصر المجد الحربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقابر الملوك في الدولة الحديثة وادي الملوك
»  كان للحملة الفرنسية على مصر أثر كبير فى أن يدرك المصريون مفهوم الصراع الدائر بين ثقافتين، ثقافة العصور الوسطى المتخلفة والثقافة الأوروبية الحديثة نتاج الثورة الصناعية الأولى. ومن هنا إنطلقت الشرارة الأولى لتطوير الصناعة الحربية المصرية الحديثة فى العش
» Ahmed Ebrahem‎ اليوم السابع | وزير الداخلية الجديد: دور أمن الدولة سيقتصر على مكافحة الشغب فقط www.youm7.com قال اللواء منصور عيسوى، وزير الداخلية الجديد، عقب تكليفه اليوم، الأحد، بمهامه الجديدة إنه سيعيد النظر فى جهاز مباحث أمن الدولة، وأنه فى طريقه إلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية  :: الاقســــــــــام العامة :: شراء وبيع الاثار المصرية-
انتقل الى: