ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية

دعم الرئيس عبدالفتاح السيسى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» بداية ونهاية دولة اسرائيل
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2019 11:22 am من طرف لؤي عدنان النعيمات

» تسلمت مصر العالم الجاري منظومة صواريخ "أس – 300 بي أم" الروسية المضادة للجو
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:45 am من طرف أحمد القطان

» خطة أمريكية لاحتلال مصر عسكريا عام 2015 كشفت صحيفة «جلاسكو هيرالد» الأسكتلندية في تقرير لأحد الباحثين المهتمين بشئون الشرق الأوسط ومصر والعرب عن خطة بعيدة المدي نسجت خيوطها داخل وكالة الاستخبارات الأمريكية «CIA» ووزارة الدفاع الأمريكية - البنتاجون - تهدف
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:41 am من طرف أحمد القطان

» المجموعة 127 صاعقة vs اللواء 183 اسرائيلىء
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 10:10 am من طرف يحيى الحرية امام

» حينما سقطت الجولان
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:51 am من طرف يحيى الحرية امام

» العملية السالب
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:41 am من طرف يحيى الحرية امام

» حصن ميلانو
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:39 am من طرف يحيى الحرية امام

» عقرب طائر
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 9:25 am من طرف يحيى الحرية امام

» بمجرد إتمام الصفقة المنتظرة قبل نهاية العام الحالي على الأرجح فان موازيين اللعبة ستتغير
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2015 5:25 pm من طرف لواء صلاح سويلم

سحابة الكلمات الدلالية
تماثيل محمد سلاح القوات الحرس لويس الليبي الصواريخ الاسرائيلي ليبيا الثالث forces الايراني العمليات البحرية شكرى الثوري المصرية الخاصة العسكرية الروسية خالد الجيش حتشبسوت المغرب 1948
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات الطيران العربى الجديد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية على موقع حفض الصفحات
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 197 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 197 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 225 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:44 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2977 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Adi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6787 مساهمة في هذا المنتدى في 6022 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_rcapأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Voting_barأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_lcap 
لواء صلاح سويلم
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_rcapأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Voting_barأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_lcap 
الدرويش
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_rcapأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Voting_barأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_lcap 
يحيى الحرية امام
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_rcapأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Voting_barأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_lcap 
kotkotking
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_rcapأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Voting_barأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_lcap 
theleader96m
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_rcapأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Voting_barأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_lcap 
karim sam
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_rcapأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Voting_barأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_lcap 
predator7
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_rcapأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Voting_barأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_lcap 
الملازم:محمد رضوان
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_rcapأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Voting_barأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_lcap 
الجندي المجهول
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_rcapأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Voting_barأصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Vote_lcap 

 

 أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 6019
العمر : 124
الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى
نقاط : 10224
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Empty
مُساهمةموضوع: أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة )   أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2007 8:31 pm

أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة )





تبحث هذه المقالة عن
الدور البريطاني في تفجر مشكلة الحرب الأهلية في جنوب السودان، وتنقب في
وثائق تلك الفترة عن الأساليب التي اتبعتها لندن للعمل على فصل الجنوب عن
الشمال، ولا سيما ما يتعلق منها بدور البعثات التنصيرية وسياسة إضعاف
الثقافة العربية وإحلال الموظفين الجنوبيين محل الشماليين ومنع التجار
الشماليين من الوصول إلى الجنوب، وتأثير كل ذلك على استمرارية المشكلة حتى
يومنا هذا


ركائذ السياسة البريطانية



بنت بريطانيا سياستها في الجنوب السوداني على ركيزتين:

- تقليل الوجود الشمالي في الجنوب

- إضعاف الثقافة العربية والعمل على منع انتشار الإسلام هناك



بعد قيام الحكم الثنائي (المصري-البريطاني) في السودان عام
1899 قامت سياسة حكومة الخرطوم التي كان يسيطر عليها الجانب الإنجليزي،
تجاه جنوب السودان على ركيزتين:





  1. إضعاف
    الوجود الشمالي في الجنوب تحت ذريعة أن هذا الوجود يمكن أن يتسبب في
    اضطرابات، إذ إن أبناء المديريات الجنوبية لا ينظرون إلى الشمالي إلا من
    خلال الذكريات القديمة حين كان يعمد بعض أبناء الشمال إلى استرقاق
    الجنوبيين، مما دعا الأخيرين إلى توصيف الأولين "بالجلابة".
  2. إضعاف الثقافة العربية،سواء بإحلال الإنجليزية محل العربية كلغة عامة أو بتشجيع انتشار اللهجات المحلية وتحويلها إلى لغات مكتوبة. ومنع
    انتشار الإسلام هو الأمر الذي تكفلت به الإرساليات التنصيرية التي أطلق
    لها حرية العمل الديني في الجنوب على عكس الشمال، حيث قيدت هذه الحرية
    بميادين التعليم والخدمات الصحية.
وتأسيسا على هاتين الركيزتين يمكن أن نميز بين ثلاث مراحل بين عامي 1899 و1956 في السياسة البريطانية تجاه جنوب السودان.
المرحلة الاولي : التمهيد للارض 1899-1919


عملت بريطانيا على منع انتشار الإسلام في جنوب السودان عن
طريق إطلاق حرية العمل الديني للإرساليات التنصيرية في حين خصصت هذه
الحرية في الشمال بميادين التعليم والخدمات الصحية






وأهمها عام 1910 الذي مثل نقطة البدء في الاتجاه نحو تطبيق السياسة البريطانية لفصل جنوب السودان عن شماله لسببين:




  1. إقامة
    إدارة فعالة في تلك المناطق الشاسعة (أعالي النيل، بحر الغزال، منجالا) -
    كان قد تم إنجازه خلال السنوات العشر السابقة. وقد استعانت السلطات
    الإمبريالية بوسائل متعددة لتحقيق ذلك مثل: تخويل زعماء القبائل بعض الصلاحيات الإدارية، الاستعانة بالإرساليات التنصيرية لتنفيذ ما أسموه "تمدين البشر".
  2. أنه
    قد تم خلال العام المذكور انتقال حاجز اللادو (Lado Enclave) من إدارة
    حكومة الكونغو إلى إدارة حكومة السودان البريطانية، ونشأ خلاف بين الإبقاء
    على يوم الأحد كإجازة أسبوعية. إلا أن السلطات المحلية في المديريات
    الجنوبية خشيت رد فعل الشماليين المسلمين المقيمين في الجنوب على اتخاذ
    مثل هذه الخطوة.


التخلص من الوجود العربي

كان الوجود العربي الإسلامي في المديريات الجنوبية يتمثل في ثلاث مجموعات:

  • قوات الجيش المصري المعسكرة في الجنوب.
  • الموظفون المصريون والسودانيون ممن كان يحتاج إليهم دولاب الإدارة في الجنوب.
  • التجار الشماليون الذين كان يعمل بعضهم لحسابه الخاص والبعض الآخر لحساب بيوت تجارية في الشمال.
وللتخلص
من تهديدات المجموعة الأولى أوصى حاكم منجالا في مارس/ آذار 1911 باتخاذ
خطوات لتجنيد السودانيين الجنوبيين وتشكيل ما يعرف "بالفرقة الاستوائية".
وانتهى الأمر بخروج آخر جندي من القوات السودانية الشمالية من الجنوب يوم
السابع من ديسمبر/ كانون الأول 1917. ولم يمض أكثر من شهر حتى تم الاعتراف
بيوم الأحد إجازة أسبوعية.
كما
سعت الحكومة الإنجليزية في السودان إلى استبدال المسلمين الشماليين، وقدمت
كل التيسيرات لإلحاق الجنوبيين بالمدارس الحكومية ولكن بدون جدوى، الأمر
الذي دفعهم في نهاية الأمر لأن يتركوا تلك المهمة للإرساليات التنصيرية.
كما فرضت اللغة الإنجليزية في التعليم.


كما تم التخلص من التجار
الشماليين. وقد أكد حاكم منجالا "أوين باشا" في كتاب له إلى الحاكم العام
يوم 10 يناير/ كانون الثاني 1918 أنه قد نجح في إبعاد من أسماهم "كافة
المتعصبين من الجنود أو التجار" وأعرب لسلطات الخرطوم عن رغبته في ألا
يعودوا أبدا إلى الجنوب


مرحلة بناء الاسوار 1919-1949

"لا يجوز لأي شخص من غير أهالي السودان أن يدخلها ويبقى
فيها إلا إذا كان حاملا رخصة بذلك، ويجوز للسكرتير الإداري أو مدير
المديرية منع أي شخص من أهالي السودان من دخول تلك الجهات أو البقاء فيها"


الإعلان البريطاني بإغلاق مناطق جنوبية عام 1922





فرضت ثورة 1919 في مصر
تغيرات هامة على السياسة البريطانية في السودان، خاصة في الجنوب الذي كان
موضع اهتمام لجنة ملنر Milner التي جاءت للتحقيق في أسباب الثورة، وخصت
جنوب السودان بثلاث مذكرات:

  1. الأولى
    بتاريخ 15 فبراير/ شباط 1920 بعنوان "اللامركزية في السودان بهدف فصل
    الزنوج عن الأراضي العربية" بإقامة خط يفصل الزنوج عن الأراضي العربية
    يمتد من الشرق إلى الغرب ويسير مع أنهار بارو والسوباط والنيل الأبيض وبحر
    الجبل.
  2. ورأت
    المذكرة الثانية التي أعدتها حكومة السودان أنه فيما يخص الزنوج، فهي على
    استعداد لقبول اندماجهم في حكومات أملاك أفريقية أخرى، مثل أوغندا وشرق
    أفريقيا "وإقامة اتحاد لوسط أفريقيا تحت الإدارة البريطانية يضم بالطبع
    زنوج السودان".
  3. آخر
    هذه المذكرات وأكثرها صراحة كتبت يوم 14 مارس/ آذار 1920، وجاء فيها بالنص
    "إن سياسة الحكومة هي الحفاظ بقدر الإمكان على جنوب السودان بعيدا عن
    التأثير الإسلامي، ففيه يتم توظيف المأمورين السود، وعندما تقتضي الضرورة
    إرسال كتبة من المصريين يختارون من الأقباط، وأصبح يوم الأحد هو يوم
    العطلة بدلا من يوم الجمعة، وأخيرا تشجيع المشروعات التنصيرية".
يصبح
مفهوما على ضوء هذه المذكرات ما جاء في تقرير اللورد ملنر من أن "الأكثرية
الكبرى من أهل مصر متجانسة، أما السودان فمنقسم بين العرب والسود، وفي كل
منهما أجناس وقبائل يختلف بعضها عن بعض كثيرا. أما عرب السودان فيتكلمون
باللغة التي يتكلم بها أهل مصر وتجمع بينهم جامعة الدين".


بعد شهور من إصدار
الحكومة البريطانية لتصريح 28 فبراير/ شباط 1922 الذي اعترفت فيه باستقلال
مصر، وفي سبتمبر/ أيلول من ذات العام على وجه التحديد صدر أمر "الجهات
المغلقة" Closed Districts الذي تضمن جدولا بجهات معينة تشمل مديرية بحر
الغزال ومديرية منجالا والسوباط ومركز بيبور ومديرية أعالي النيل غرب
وجنوب خط يمتد من شركيلة إلى ملاكال ومنها شرقا إلى حدود المديرية، تقرر
أنه "لا يجوز لأي شخص من غير أهالي السودان أن يدخلها ويبقى فيها إلا إذا
كان حاملا رخصة بذلك، ويجوز للسكرتير الإداري أو مدير المديرية منع أي شخص
من أهالي السودان من دخول تلك الجهات أو البقاء فيها".




"القبول باستمرار اللغة العربية في الجنوب سيؤدي إلى انتشار الإسلام مما يضيف للشمال المتعصب منطقة لا تقل عنه في المساحة"

السكرتير الإداري البريطاني المستر ماكمايكل





توصيات ومذكرات فصل الجنوب

وفي منتصف عام 1929 قام المندوب السامي البريطاني في
القاهرة اللورد لويد بجولة في السودان وعاد بعدها ليكتب مذكرة سرية عما
أسماه "مشكلة السياسة التعليمية في جنوب السودان"، بدأها بالقول إن هناك
مشكلة لغة في المنطقة الواقعة بين خطي عرض 4 و12 شمالا (الجنوب)، وهي
المنطقة التي يعيش فيها السودانيون الوثنيون. أما طبيعة هذه المشكلة فهي
"هل ستبقى اللغة العربية لغة تفاهم عام؟".


أجاب على تساؤله من خلال
عرض مذكرتين كتب أولاهما المستر ماكمايكل السكرتير الإداري Civil
Secretary، ووضع الثانية المستر ماثيو سكرتير إدارة المعارف.


المذكرة الأولى ذكرت أن
القبول باستمرار العربية في الجنوب سيؤدي إلى انتشار الإسلام مما يضيف
للشمال المتعصب –على حد قوله- منطقة لا تقل عنه في المساحة. أما المذكرة
الثانية فقد أشارت إلى أن اللغة العربية المنتشرة في الجنوب أقرب إلى
الرطانة الغامضة، واقترحت تشجيع الموظفين لدراسة اللهجات المحلية، وحيث لا
يمكن استخدام هذه اللهجات تحل الإنجليزية محل العربية.


وعلى ضوء هاتين المذكرتين وضع اللورد لويد توصياته على النحو التالي:

  1. تشجيع الموظفين في المديريات الجنوبية على تعلم اللهجات المحلية، ونشر بعض المجموعات اللغوية.
  2. محاربة اللغة العربية وتشجيع استخدام اللغة الإنجليزية بدلا منها.
  3. بذل
    الجهود لمواجهة الاحتياجات التعليمية المتزايدة في المديريات الجنوبية
    بتأسيس مدرسة أو مدرستين حكوميتين في مناطق بعينها، ويمكن تحديد هذه
    الاحتياجات بتدريب عدد مناسب من الصبيان للخدمة في الإدارات الحكومية.
    ويسمح في نفس الوقت لمدارس الإرساليات القائمة بالاستمرار في عملها.






"إنجلترا كدولة مسيحية لا يمكنها أن تشارك في سياسة تشجيع انتشار الإسلام بين شعب يزيد على ثلاثة ملايين وثني"

وزير الخارجية البريطاني مستر هندرسون





أقرت حكومة لندن هذه المذكرة مع اختلافات بسيطة في الوسيلة
لا الهدف، الأمر الذي بينته مذكرة لوزير الخارجية المستر هندرسون الذي رأى
الموافقة على مقترحات لويد لسببين:


  • الأول ديني، لأن إنجلترا "كدولة مسيحية لا يمكنها أن تشارك في سياسة تشجيع انتشار الإسلام بين شعب يزيد على ثلاثة ملايين وثني".
  • والثاني سياسي، "فبالنظر إلى انتشار خطورة التعصب الديني بين شعوب انتشر فيها الإسلام مؤخرا قد يترتب عليه نتائج مدمرة".
أما
الاختلاف في الوسيلة فقد رأى هندرسون الاقتصار على الجمعيات التنصيرية مع
زيادة المعونة الحكومية لها "ومازال المنصرون حتى يومنا هذا يشكلون
المؤسسة التعليمية الوحيدة في الجنوب. وأنه في ظل الظروف الحالية فأمام
العمل التنصيري في السودان مستقبل غير محدود، ويستطيع المنصرون من خلال
تقديم الخدمات الطبية كسب ثقة الأهالي ونشر شكل مبسط من القيم المسيحية
والتخلص من الخزعبلات البدائية التي تسيطر على معتقداتهم".
على ضوء هذه الأفكار وفي يوم 17 ديسمبر/ كانون الأول 1929 وضع الحاكم العام للسودان السير مافي خطة لتنفيذها ذات أربعة جوانب:

  1. تشغيل الموظفين من (غير المسلمين) في الإدارة بهيئاتها الكتابية والفنية.
  2. الإصرار على تعليم الموظفين البريطانيين معتقدات وعادات ولغات القبائل التي يقومون بإدارة مناطقها.
  3. التحكم في هجرة التجار الشماليين.
  4. سياسة تعليمية محددة، وهو الجانب الذي لقي عناية كبيرة على اعتبارها حجر الزاوية في سياسة "لا تعريب" جنوب السودان.
جانب
آخر من جوانب هذه السياسة بالتخلص من استخدام اللغة العربية المنتشرة في
بعض أنحاء الجنوب، التي وصفها المسؤولون في حكومة السودان بأنها "عربية
مهلهلة".


وبدأ المسؤولون في حكومة
السودان البحث عن البديل، وقد جمع بين استخدام اللهجات المحلية بعد
تطويرها على نحو يجعلها لغات مقروءة جنبا إلى جنب مع اللغة الإنجليزية،
وهو البديل الذي بدأ المسؤولون اتخاذ الخطوات اللازمة لوضعه موضع التنفيذ
من خلال وسيلتين:


  • أولاهما،
    بعقد مؤتمر لغوي في مدينة "الرجاف" حضره موظفو حكومة السودان المسؤولون عن
    التعليم، وقد تم خلاله اختيار عدد من المجموعات اللغوية المحلية ووضع
    الكتب والمراجع بها.
  • الثانية،
    باستخدام الإنجليزية محل العربية في المناطق التي لا يعرف موظفو الحكومة
    الحديث باللهجة المحلية، كما هو حادث بين القوات الاستوائية وقوات
    البوليس، وحيث تكون اللهجة المحلية غير قابلة للاستخدام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4flying.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 6019
العمر : 124
الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى
نقاط : 10224
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Empty
مُساهمةموضوع: إجراءات فصل الجنوب   أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة ) Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2007 8:32 pm

إجراءات فصل الجنوب
























- تشجيع البعثات التنصيرية.

- إعداد الموظفين غير الناطقين باللغة العربية.

- تشجيع التجار اليونانيين والسوريين المسيحيين على حساب تجار الشمال المسلمين.

- إقرار المصطلحات والأوامر باللغة الإنجليزية في الفرقة الاستوائية

خطة بريطانيا لمحاربة التعريب



في يناير/ كانون الثاني
1930 وجه السكرتير الإداري لحكومة السودان تعليمات إلى مديري المديريات
الجنوبية تضمنت الإجراءات التنفيذية للسياسة الجديدة، وقد شملت جانبين:


الجانب الأول:

بناء سلسلة من
الوحدات العنصرية أو القبلية ذات الهياكل والنظم القائمة على التمايز
العنصري والديني. على أن يتم ذلك بإبعاد الموظفيين المتحدثين بالعربية ولو
كانوا جنوبيين، وجعل الإنجليزية
لغة المكاتبات الرسمية بالنسبة للكتبة، وكذلك جعلها لغة الأوامر العسكرية
ولغة التخاطب بين مع العمل والخدم بل وتفضيل استخدام المترجمين بدلا من
الاستعانة بالعربية. وحصر هجرة التجار الشماليين وتشجيع التجار اليونانيين
والسوريين المسيحين.


الجانب الثاني:

تضمن وسائل قياس
التقدم في تنفيذ السياسة المذكورة بإعداد جدول سنوي يوضح في جانب منه عدد
المسلمين بالنسبة لمجموع موظفي الحكومة في الجنوب، ثم عدد الموظفين
البريطانيين الذين أجادوا تعلم اللغات المحلية، يلي ذلك تطور عدد التجار
الشماليين في الجنوب، بعدها عدد المدارس التنصيرية والأموال التي تنفقها
الحكومة على التعليم.


بعد وضع خطة "لا لتعريب جنوب السودان" في أدق تفاصيلها بقي تنفيذها الذي تطلب أولا مسح الوجود العربي الإسلامي في الجنوب. وتضمن الجانب الثاني من الإجراءات ما كان متصلا بالتخلص من الوجود الثقافي العربي. وقد ظلت عملية الفصل نشطة خلال السنوات التالية.

في عام 1929 حين بدأ
التخطيط بجد لفصل الجنوب عن الشمال كان هناك أربع إرساليات تنصيرية تعمل
في المديريات الجنوبية تشرف على ثلاث مدارس وسطى و30 مدرسة أولية بها 1907
تلاميذ. وفي عام 1931 أقامت الإرسالية الكاثوليكية مدرسة لتدريب المعلمين
في توريت بمديرية منجالا، زادت في العام التالي خمس مدارس للبنات، وثلاث
مدارس حرفية، ومدرستين لتخريج معلمي المدارس الأولية، هذا فضلا عما أسماه
الإنجليز مدارس الشجرة Tree Schools التي أقيمت في القرى ويقوم على
التدريس فيها معلم من أبناء القرية نفسها.


فضلا
عن ذلك فقد تم استخدام لهجات الجنوب بعد أن تحولت إلى لغات مكتوبة، فوضعت
أسس قواعد لغات الباري واللاتوكو والشلك والدنكا والنوير. ففي
عام 1931 تم طبع كتابين بلغة الزاندي، ومثلهما بلغة الباري، وأربعة بلغة
الدنكا، وواحد بكل من لغات النوير والكريش والمورو واللوتوكو، الأمر الذي
استمر في تزايد خلال السنوات التالية.


الحصاد المر ( 1949-1955)

اقتنعت بريطانيا بعد التخلف الذي ساد الجنوب بسبب سياستها
هناك بأن العوامل الجغرافية والاقتصادية تحتم وحدة الشمال مع الجنوب كي
يستطيع الجنوبيون الاعتماد على أنفسهم ويكونوا أندادا متساوين اجتماعيا
واقتصاديا مع شركائهم وزملائهم من الشماليين


”أثناء الحرب العالمية الثانية وبعد إنشاء المجلس
الاستشاري لشمال السودان كتب مدير المديرية الاستوائية يوم 14 أغسطس/ آب
1943 طالبا إعادة النظر في السياسة المتبعة في الجنوب، وكتب مدير المعارف
في العام التالي ما مؤداه أن سياسة الحكومة في جنوب السودان قد أدت إلى
تخلفه إذا ما قورن بالشمال.


في العام التالي وفي
مذكرة وجهها الحاكم العام بالسودان للسفير البريطاني في القاهرة طالب
بضرورة البحث في مصير الجنوب، إما بالاندماج في الشمال أو الاندماج في شرق
أفريقيا أو دمج بعضه في هذا الجانب ودمج البعض في الجانب الآخر.


وفي عام 1946 وبعد اتباع
سياسة السودنة تشكلت لجنة للنظر في إمكان تنفيذها في الجنوب وضعت تقريرا
أدانت فيه بشدة سياسة الحكومة الجنوبية، وطالبت "بإلغاء تصاريح التجارة
واتباع سياسة موحدة للتعليم في الشمال والجنوب، وتعليم اللغة العربية في
مدارس الجنوب، وتحسين وسائل الاتصال بين الجانبين، وتشجيع انتقال الموظفين
بين الشمال والجنوب وتوحيد النظم بينهما"، الأمر الذي يتطلب البحث في
الأسباب التي أدت إلى الانقلاب في السياسة البريطانية تجاه جنوب السودان،
وهو ما شرحه التقرير بالتفصيل.


أسباب انقلاب السياسة البريطانية

الأول: ما أسماه التقرير "التحولات الهامة في الجو
السياسي للقطر كله"، وأخطرها ظهور عدد غير قليل من الأحزاب السودانية يدعو
أغلبها لوحدة وادي النيل وأقلها مثل حزب الأمة الذي تأسس عام 1945 إلى
استقلال السودان بكامل حدوده الجغرافية.
وكان الاستمرار في السياسة القديمة يمد دعاة الاتحاد بحجة قوية لمعاداة الوجود البريطاني، ويوقع دعاة الانفصال عن مصر في موقف صعب.

الثاني: ونتج عما
اتضح من إخفاق الخطط الخاصة بإنشاء شبكة مواصلات بين شرق أفريقيا وجنوب
السودان، إذ توقف نجاح هذه الخطط على الخزان الذي كان مزمعا إنشاؤه على
بحيرة ألبرت، ولم يعد مع ذلك من مندوحة بتوجيه تجارة الجنوب إلى الشمال
بعدما أخفق الخيار الأول.


الثالث: وهو سبب
تعليمي فقد رأى البريطانيون أن إقامة مدرسة ثانوية في الجنوب يمثل أقصى
المتاح، ولكن ماذا عن أبناء الجنوب الراغبين في مزيد من التعليم بعد
المرحلة الثانوية، الإجابة كانت في كلية غوردن بالخرطوم، وأنه لابد مع هذا
الاحتمال تعليم طلاب المرحلة الوسطى وما بعدها اللغة العربية.


وعرض التقرير أخيرا
للاختلافات القائمة في الأجور وشروط الخدمة وضرورة استخدام الشماليين في
مشاريع التنمية بالجنوب، وانتهى إلى القول إن سياسة حكومة السودان قامت
على أساس أن الجنوبيين يتميزون بأفريقيتهم وزنجيتهم، لكن العوامل
الجغرافية والاقتصادية تحتم وحدتهم حتى يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم في
المستقبل ويكونوا أندادا متساوين اجتماعيا واقتصاديا مع شركائهم وزملائهم
من السودانيين الشماليين.


وكان الأخذ بما جاء في
هذا التقرير يعني التخلي عن السياسة الجنوبية القديمة، وهو ما حدث أواخر
الأربعينات وأوائل الخمسينات، وما تبع ذلك من إجراءات أدت إلى انفجار
الوضع في الجنوب.


فقد تم بعد عام 1948 تغير
ملحوظ في السياسة التعليمية في الجنوب، حيث أقيمت أول مدرسة ثانوية وأبطل
إرسال طلاب المدارس العليا الجنوبيين إلى كلية ماكريري في أوغندا التي
استبدلت بكلية غوردن في الخرطوم، في نفس الوقت أقرت الجمعية التشريعية خطة
السنوات الخمس للتعليم في الجنوب وكلف معهد التربية في "بخت الرضا" بتخريج
المدرسين اللازمين للجنوب.


وكان هناك بعد ذلك ما
ترتب على عقد اتفاقية فبراير/ شباط 1953 بين مصر وبريطانيا لتقرير مصير
السودانيين والتي ترتب عليها نتائج عكسية على الجنوب، كان منها غضب
الجنوبيين من أنه لم يسع أحد من المتفاوضين لمعرفة آرائهم، ثم ما جرى في
الانتخابات التي أعقبت المعاهدة من إسراف للوعود التي قطعت لهم سواء من
جانب الأحزاب الشمالية أو من جانب المصريين، وهي الوعود التي لم يتحقق
منها شيء.


ووصلت الشكوك إلى ذروتها
عندما بدأ الشماليون عام 1955 في إعادة تنظيم القوات العسكرية وتقرر نقل
بعض مجموعات الفرقة الاستوائية إلى الشمال، الأمر الذي انتهى بتمرد هؤلاء،
وهو التمرد الذي كان بداية لتفجر مشكلة الجنوب ثم تحولها بعد ذلك وتحت
الحكم العسكري الذي حكم السودان منذ عام 1958 إلى ثورة واسعة، وكانت
بمثابة الحصاد المر للسياسة الاستعمارية في جنوب السودان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4flying.ahlamontada.net
 
أصل ونشأة مشكلة جنوب السودان ( حقائق خطيرة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللواء سيف اليزل: إسرائيل أمدت جنوب السودان بالسلاح والخبراء العسكريين حوار أجراه ـ عبد الله الحاج يبدو أن تقسيم السودان أصبح قاب قوسين أو أدني، وبدأ الساسة العرب ـ علي ما يبدو ـ يتعاملون مع مسألة انفصال جنوب السودان عن شماله كأمر مسلم به. لكن هناك قلة
» إسرائيل ترفض التعليق على اتهام السودان لها بتدمير مصنع للذخيرة رفضت الحكومة الإسرائيلية التعليق على اتهام وزير الإعلام السودانى أحمد بلال عثمان لها بقصف مجمع "اليرموك" للتصنيع الحربى جنوب العاصمة الخرطوم. وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الو
» قتلت قوة عسكرية جزائرية مسلحا، واعتقلت اثنين آخرين، يرجح أنهم غير جزائريين، في اشتباك وقع بمنطقة "بو قوفالة"، أقصى جنوب ولاية الوادي الواقعة على مسافة 600 كيلومتر جنوب شرق الجزائر، قرب الحدود مع تونس، حيث استمر الاشتباك قرابة الساعة، وفق تقارير صحفية. ون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية و وزارة الداخلية  :: الأقسـام العسكريـة :: التاريخ العسكري (يشاهده 33 زائر)-
انتقل الى: